البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات درصاف arem

 2  3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
تأمّل...تأمّل    كن أول من يقيّم

*يقول إلهنا الحكيم :" ومن يطع الله والرّسول فأولئك مع الّذين أنعم الله عليهم من النّبيين والصدّيقين والشّهداء والصّالحين وحسن أولئك رفيقا {69} وذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما{70}"[النّساء]. التّرتيب الإلهى واضح في هذه الآية فالأنبياء هم خير البشر وخير الأنبياء هم الرّسل وخير الرّسل هم ألو العزم ومحمد صلّى الله عليه وسلّم من أولي العزم" وأصبر كما صبر أولو العزم من الرّسل", "واصبر لحكم ربّك فإنّك بأعيننا"
 
*ويقول الرّحمن الرّحيم: "وأطيعوا الله وأطيعوا الرّسول[المائدة (92)]
                   "وأطيعوا اللّه والرسّول[آل عمران 132]
 
في سورة آل عمران لم يكرر لفظ الطّاعة مع الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ليبيّن لنا أنّ طاعة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وهي طاعة الله تعالى, بينما كرّرها في سورة المائدة ليبيّن لنا أن طاعة الرّسول أصليّة ومستقّلّة فإذا أمرنا الرّسول بأمر قد سكت عنه القرآن الكريم فإنّه يجب طاعته والآيات الّتي يتكرر فيها لفظ الطّاعة مع الرّسول
يكون سياقها في بيان اتّباع الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وطاعته والسّير على طريقه المستقيم كما في الآية الكريمة في سورة المائدة.
 
ذاك هو نبيّنا محمّد عليه أفضل الصّلاة وأزكى التّسليم كما ذكرته الآيات العطرة ,صاحب المقام الرّفيع وليس في القرآن ولا في غيره فيما علم غير نبيّنا بلغ هذا الشّأن وكانت له تلك الحظوة وتلك المكانة العالية بين الأنبياء والرّسل وسائر العالمين.كانت تلك نبذات من الذّكر الحكيم تصدح بأفضليّة المصطفى صلاة ربّي وسلامه عليه  . ( ولعلّه قد فاتتنى آيات أخر في  تفضيل النّبي على كل الخلق  وأرجو من الأساتذة القرّاء أن يفيدونا بعلمهم في هذا الموضوع ولكم جزيل الشّكر).
 
 ويصل بنا التّأمل في هذه الآيات إلى القول بأفضليّة الرّسول ووجوب طاعته ومحبّته والسّير على نهجه القويم.
 
 وحول المحبّة كلام يطول
 
 
 

31 - مارس - 2008
صوت من تونس:
محبّة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم    كن أول من يقيّم

محبّةالرّسول صلّى الله عليه وسلّم واجبة ,تابعة لمحبّة الله لازمة لها, فإنّها محبّة لله
ولأجله,تزيد بزيادة محبّة الله في قلب المؤمن وتنقص بنقصانها,وكلّ من كان محبّا لله فإنّما يحبّ لله ولأجله كما يحبّ الإيمان والعمل الصّالح. وهذه المحبّة ليس فيها شوائب الشّرك كالاعتماد عليه ورجائه في حصول مرغوب منه أو دفع مرهوب منه
فبهذا يحصل التّمييز بين المحبّة في الله ولأجله,الّتي هي من كمال التّوحيد.

31 - مارس - 2008
صوت من تونس:
ومن الحبّ ما قتل    كن أول من يقيّم

"ومن الحبّ ما قتل",و"من المحبّين من كفر"وأشير هنا إلى  فئة من المحبّين الّذين فرط حبهم لرسول الله حتّى حاد بهم عن شريعة الله عزّ وجلّ وذهبوا في أطراءهم للنّبي إلي حدّ الشّرك فيعتقدون فيه أنّه يعلم الغيب وأنّه لايخفى عليه شيء في الأرض ولافي السّماء.كما يرون أنّه يتصرّف في الدّنيا بعد موته ويزور من شاء في المشارق والمغارب. ويذهبون كذلك إلى أنّ السّماوات والأرض مملوءة بالنّبي ولو كشف
عنهم الحجاب لرأوه عيانا...إلخ.
غيرأنّ رسولنا الكريم نّبه المسلمين لعدم الغلو في تعظيمه فقال عليه أفضل الصّلاة" لا تطرونى كما أطرت النّصارى ابن مريم ,إيّاكم فإنّما أهلك من كان قبلكم الغلو"
 
 و قد نفى الله عن النّبي كل ما نسب إليه من  الأفعال والصّفات الّتي لم ينزّل بها  سبحانه وتعالى من سلطان :"قل لاأملك لنفسي  نفعا ولا ضرّا إلاّ ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسّني السّوء"[الأعراف188].
 
" قل لاأقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب"[الأنعام 50].
 
"قل ما كنت بدعا من الرّسل و ما أدري ما يفعل بي ولا بكم [الأحقاف90].
 

31 - مارس - 2008
صوت من تونس:
الشيء إن زاد على حدّه انقلب إلى ضدّه    كن أول من يقيّم

يقول البصيري في في أحد أبيات البردة 
 
          وإنّ من جودك الدّنيا وضرتها**** ومن علومك علم اللّوح والقلم
وقوله
     وكلّ آىأتى الرّسل الكرام بها****فإنّها اتّصلت من نوره بهم
 
وهذا يعبّر عن معتقدهؤلاء  في أنّ علم الرّسل من الرّسول محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- مأخوذ من ذاته الأولى قبل أن تخلق ذاته التّرابيّة كما يقولون والبيت الأوّل يجعل الدّنيا
والآخرة نفحة من نفحات رسول الله, وما سطره القلم ووعاه اللّوح المحفوظ جزء من بعض علوم رسول الله.

1 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
صلاة ابن مشيش    كن أول من يقيّم

"اللهمّ صل على من  منه انشقّت الأسرار وانفلقت الأنوار وفيه ارتفعت الحقائق وتنزّلت علوم آدم فأعجز الخلائق وله تضاءلت الفهوم فلم يدركه منّا سابق ولا لاحق فرياض الملكوت بزهر جماله مونّقة وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفّقة ولا شيء إلا وهو به منوط إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل المسوط صلاة تليق بك كما هو أهله اللهم إنّك سر الجامع الدّال عليك وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه وعرّفني إيّاه
 معرفةأسلم بها من موارد الجهل وأكرع بها من موارد الفضل
واحملني على سبيله إلى حضرتك حملا محفوفا بنصرتك واقذف
بي على الباطل فأدمغه, وزج بي في بحار الأحديّة وانشلنى من
أوحال التوّحيد"
يفيض هذا الورد بنفس إشراقي (تصوّف طرقي إشراقي[وحدة الوجود] )واضح المعالم ,والدّارس المتفحّص في هذا النّص وغيره من نصوص هؤلاء الجماعة يدرك حق الإدراك حقيقة التّصوف الإشراقي.
 ولا يمكن لعقل واع اطّلع على كتاب الله وسنّة رسوله أن يقبل بمثل تلك الأقول وينجرّ
وراء تلك الأفكار.و ربّما تقبل مثل تلك النّصوص والأشعاركنتاج فنّي ,أدبي نشهد بأن أصحابه قد بلغوا فيه  شأوا بعيدا من التّنميق والتّنسق.أمّا عقديا فذلك  مخلّ إلى أبعد الحدود بأساسيّات الإيمان . وللأسف الشّديد فقد جرى هذا المعتقد على ألسنة النّاس بكلام مسجوع يظنّه العاميّ قرآنا وما هو بقرآن. ويخاله النّائي عن كتاب الله وسنّته أنّه من الأذكار وماهو بالأذكار ويحسبه غير المسلم أنّه من الإسلام وما هو من الإسلام.

1 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
النّبي الإنسان...لا النّبي الإله...لا إله إلاّ الله    كن أول من يقيّم

" وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أ أنت قلت للنّاس اتّخذوني وأمّي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لى أن أقول ماليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنّك علاّم الغيوب{116} ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربّي وربّكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلمّا توفّيتني كنت أنت الرّقيب عليهم وأنت على كل شيء
شهيد{117}.
 
    هل تنتظر تلك الفئة المغالية في حبّ رسول الله مثل ذلك التّقريع وذلك التّوبيخ من
ربّ العزّة؟هل يتصورون أن الرّسول الأكرم سيفخر بهم ويبتهج لأقوالهم تلك؟ إنّه سينكرها -صلّى الله عليه وسلّم -كما أنكر ذلك المسيح -عليه السّلام- من قبله, فجميع الأنبياء والرّسل لا يسعهم إلاّ التّبرى من مثل أولئك.ومن  يرى منّا مثل تلك المنكرات فليحاول أن يبيّن للنّاس برفق ولين أنّ ذلك لايجوز في حق رسولنا الكريم فذلك يؤذيه ولايسعده .ويشهد الله على مدى حبّي لرسول الله , لكن  لايمكن أن يرتقى مقامه إلى مقام الله عزّ وجلّ وهذا هو اللّبس الّذي أشرت إليه في بداية مداخلتي هذه فتدرّجت في الحديث لأصل إلى هذه الّنتيجة لاإله إلاّ الله محمد رسول الله (محمّد عبد الله ورسوله)
 أقول هذا الكلام ولا أخاف في الله لومة لائم فقد يعترض البعض من أبناء بيئتنا المغاربيّة  على كلامي هذا لشدّة تأثرهم بالتّصوّف الطّرقي وتعلّقهم به . وربّما قد ألتمس العذر للغافلين منهم وأعزوا أوهامهم تلك إلى النّشأة الأولى  حيث يجد الفرد نفسه منجرّا وراء تيّاريتمسح بعتبات زوايا الأولياء والصّالحين  ويردد أورادا وأذكارا ما أنزل الله بها من سلطان .والأدهى والأمر أنّك أينما تنقّلت في بلدان المغرب العربي
 ريفا أو مدينة تجد في كل شبر من الأرض" زاوية" (أي ضريحا بلهجة المشارقة)
 يتجحفل حولها المريدون ويجعلونها مصلا و قد تجد إحدى النّساء متشبّثة بضريح أحد الأولياء قائلة:" يا سيدى فلان داويلى ولدي " وهذا منتهى الانحسارإذ اتّخذ الزّيغ يتوسّع حتّى وصل بنا إلى مستوى الوثنيّة, عبادة كومة من الحجر يعتقد أن في يدها الحلّ والرّبط  وهذا ما يؤلم القلب حقا .لقد أنعم الله علينا بدين عزيز يرتقى بالإنسان
ويسمو بنفسه وعقله ويحقق له السّعادة في الدّنيا قبل الآخرة...تأمّلوا ..تأمّلوا ...
 
   أخي                                                                                     لاتتبع خطوات الشّيطان ,فإنه يسير بك خطوة..خطوة ..خطوة.. بداية يزيّن في قلبك
حبّ الرّسول حتّى يجعله في مقام الله ومن ثمّ يزين لك حبّ الصّحابة حتّى تجعلهم في مقام الرّسول بل يذهب بعضهم إلى جعلهم في مقام الله(انظر في بعض الفرق المغالية من الشّيعة وماذا فعلوا بعلىّ-رضي الله عنه) ثمّ يزيّن لك حبّ الأولياء والصّالحين حتّى تجعلهم في مقام الصّحابة ,ثمّ يزيّن لك حبّ القبور الّتي فيها الأولياء والصّالحين حتّى تخاطبهم  كأنّهم أحياء وترجو منهم الرّجاء تلو الرّجاء, ثم يزيّن لك حبّ الرّداءالّذىيلتحف به القبر حتّى تجعله في مقام القبر,ثم يزيّن لك حبّ الحجارة المتناثرة هنا وهناك حول القبر فتجعلها  في مقام الرّداء...إلخ  فتهوى من علياء عبد الله إلى قعر عبد الحجارة.
 
أنا لست هنا بصدد إلقاء خطاب وعظي لكن أردت التّحذيرمن مغبّة سلوك ذلك الطّريق
وبعد تأمّل وتفحّص في كتاب الله وسنة رسوله. و مقارنة ماجاء فيهما  بواقع عاينته عن قرب وشاهدت ممارساته بأم ّ عيني فوجدت أن البون شاسع بينهما ولا تاكد تكون هناك  صلة بين العالمين خاصة في بواطن الأمور.
 
 لكن لا أنكرإعجابي بأمر ما ألا وهو عمارة تلك الزّوايا  وجمال مواقعها  خاصة تلك الّتي تقبع على الرّبى ,هذا بالإضافة إلى استحساني لظاهرة إطعام الفقراء والمساكين
ولايمكن أن أنكر الأدوار الإجابيّة الّتي لعبتها تلك" الزّوايا "عبر التّاريخ في إيواء أبناء السّبيل أو في العمل الجهادي أو كذلك في تعليم الّلغة العربيّة وتحفيظ القرآن الكريم ونشر الأخلاق المحمّدية بين الأهالى.
 
 

1 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
النّبي الإنسان محمّد صلّى الله عليه وسلّم    كن أول من يقيّم

     محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-أكمل الرّسل في تحقيق عبوديّة الله سبحانه وتعالى على نفسه فقد قام من اللّيل  حتّى تفطّرت قدماه , وأذي بالله أشدّ الأذى, وأخرجه كفّارمكّةمنها
 ولاقى الأمرّين في الطّائف وعاش -صلّى الله عليه وسلّم-على الكفاف, وقالت عائشة رضى الله عنها" كان يأتي الهلال والهلال والهلال ثلاثة أهلّة  ولا يوقد في
بيت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-نارا...قيل لها فما طعامكم؟ قالت الأسودان التّمر
و الماء" ( رواه البخاري)  وكان في المرض يتألّم  وتنزل به الفتن والبلايا ويعتريه ما يعترى البشر  كان يسعى في الأرض  ويعالج المعاش ... وحياة الرّسول لا تخفى على أحد  فأموره أغلبهامن المعلوم من  الدّين ضرورة.
 
قال رسولنا الحبيب (لن يدخل أحدكم الجنّة بعمله قالوا ولا أنت يا رسول الله ولا أنا ما لم يتغمّدني الله برحمة منه وفضل) .هذا الحديث مما أخرجه أهل الصّحيحين.
 
 ومن الآيات الحكيمة قوله تعالى:" ولولا أن ثبّتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا إذا لأذقناك ضعف الحياة  وضعف الممات ثمّ لاتجد لك علينا نصيرا{الإسراء-75} وكذلك قوله تعالى:" ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمّت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلاّ أنفسهم  وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلّمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما {النّساء113}  وقوله تعالى:"عفا الله عنك لم أذنت لهم{التّوبة 43} وقوله تعالى :" عبس وتولّي أن جاءه الأعمى{عبس1.2} وقوله تعالى: "وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى النّاس والله أحق أن تخشاه{الأحزاب:37}
 
 وكان الله ذوفضل  عظيم على عبده ورسوله
ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى{الضحى7-6}.وقوله تعالى "ماكنت تدري ماالكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا{الشّورى:52}
 
 ونشير كذلك إلى  النّبي يوم وجد على الأرض  وجد كبشر لا علم له بما يدور في الملأ الأعلى كما قال الله تعالى :"قل هو نبأ عظيم أنتم عنه معرضون ما كان لى علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون إن يوحى إليّ إلاّ أنما أنا نذير مبين إذ قال ربّك إنّي خالقب يشرا من طين فإذا سوّيته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} ص{67-68-69.
 
إنّ رسول الله عندما جاءه جبريل -عليه السّلام بالوحي ظنّه شيطانا من الّذين ينزلون على الكهّان والسّحرة ورجع صلّى الله عليه وسلّم ترتعد فرائصه, وهو يقول زمّلوني وقال للسيّدة  خديجة رضي الله عنها:لقد خشيت على نفسي.
 
   قد أراد ربّنا العليم بهذه الآيات أن ينّبّه إلى بشريّة رسولنا محمّد لكي لا يبقى للنّاس حجّة   فالقرآن صريح وواضح  النّبي محّمد عبد الله ورسوله جاء بالحقّ المبين رحمة للعالمين.وبلّغ الرّسالة وصان الأمانة صلوات رّبي وسلامه عليه حبيب الله المصطفى المعصوم ,اللهم صلّى عليه صلاة  ترضيك وترضيه وترضى بها عنّا ياربّ العالمين.
 
ولكم هذه الأبيات التّي لا أعلم -للأسف- قائلها:
 
      وممّا زادنى شرفا وتيها**** وكدت بأخمصي أطأ الثّريّا
     دخولي تحت قولك يا عبادي**** وأن صيّرت لي محمّدا نبيّا
 
 

2 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
رسول المحبّة متمم الأخلاق    كن أول من يقيّم

هل أبدأ بالحديث عن المحبّة أم عن الأخلاق؟
  سأبدأ  بالحديث عن المحبّة , المحبّة لله عزّ وجلّ والمحبّة لرسوله والمحبّة لهذا الدّين الجميل.المتأمل في هذا الكون البديع وفي جميع المخلوقات في دقّة الخلق في جمال الخلق يجد نفسه منقادا لعشق الخالق ولإجلاله وتقديسه والتّفاني في طاعته .
ألا ترون معي أنّ الله العزيز الحكم يستحق منّا حسن العبادة ولو لم يكن هناك جنّة ولا نعيما. و تحضرنى كلمات لرابعة لا أتذكر الأبيات بالضبط لكن أتذكر فحواها.
 
أحبّك لا خوفا من النّار ولا طمعا في جنّة**** ولكن أحبّك لأنّك أهل  لذلك
 
 وأذكر كذلك حديث قدسي:" عبدي هب أنّي لم أخلق جنّة ولا نارا أما أستحق أن أعبد"
المعذرة أن كان فيما قلت خطأ هذا ما أسعفتنى به ذاكرتي في هذه اللحظة.
 
 يقول جعفر الصّادق رضي الله عنّه : إنّ  قوما عبدوا  الله رهبة  فتلك عبادة العبيد وأن قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التّجار وأن قوما عبدوا الله  شكرا فتلك عبادة الأحرار" والواضح  من القول أن عبادة الأحرار هي أسمى العبادات أمّا عبادة الخوف
فهي عبادة إجبار فالتّخوف نوع من الإجبار الجزئي وعبادة الرّغبة أيضا نوع  من الإجبار الجزئي للمغريات الـتي سينالها أمّا عبادة الشّكر فهي عبادة الإرادة الكاملة 
 وأعلى مراتب الكمال في العبادة.
 
 وننتقل إلى الحديث عن الأخلاق ...وليست أي أخلاق إنّها  مكارم الأخلاق  مع نبيّ الأخلاق والمحبّة محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- الّذي قال فيه ربّ العزّة "وإنّك لعلى خلق عظيم "
 
وأخبرنا عن ذاته الزّكيّة  " وانّما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق" مكارم الأخلاق أعلى درجاتها و أرقى منازلها وأحسنها وأجملها وأرّقها.
 
    لكم هذا الحديث الّذي  تتجلّى فيه الرّقة والحنان والرّقى"أحبّ النّاس إلى الله أنفعهم وأحبّ الأعمال إلى الله عزّ وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عن كربةأو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحبّ إليّ من أن أعتكف في المسجد شهرا ومن كفّ غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتّى
يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخلّ العسل."
ما رأيكم ؟؟؟؟
ويطرح علىّ السؤال من مثلك الأعلى ؟ هذا هو مثلي الأعلى قرّة عيني ومعلّمي وقدوتي محمّد -صلّى الله عليه وسلّم.

2 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
الحبّ مش كلام     كن أول من يقيّم

  أشكر أستاذنا الجليل د. يحيى على هذه المداخلة القيّمة "و قل ربّي زدني علما".
أستاذي الكريم لقد قرأت في ما كتبه الأخ علاء حول قضيّة الصّور الكاريكاتوريّة.وقد
استحسنت ردّك على الموضوع أيّما استحسان وأفتح القوس لأمرر تحيّاتي إلى كريمتك نجوى وزوجها وابنها فهي تمثّل نموذجا يقتدى به,  إذ قدّمت الإسلام على أساس أنّه رسالة علم ومحبّة وحسن خلق ونفت عنه -من موقعها كمدرّسة لغة عربيّة لصنف الأجانب- تلك الصّورة النّمطيّة الّتي استقرّت في أذهان الغربيين على أنّه دين عنف وتعصّب وجهل ,حتّى ألّف الله قلبها على قلب أمريكي ما كان يدري ما القرآن وما الإسلام.
ونقلت لنا مشهدا من حياتها اليوميّة"إصغاء ابنها إلى الذّكر الحكيم "إنّه مشهد مؤثّر حقّا.
 
   أظن أنّك توافقني أستاذي في أن شريحة كبيرة من المسلمين تساهم بطريقة أو بأخرى
 في تدعيم الإسلاموفوبيا , وللأسف الشّديد فئة- ليست بالقليلة - لم ينزل الإسلام عندها   بعد   إلى مستوى التّطبيق  والممارسة . بعض المسلمين ما إن يفتح النّقاش مع أحد الغربيين حتّى يشبعه
 سردا عن مبادئ الإسلام وقيم الإسلام والإسلام قال.. وقال.. وقال ... لكن السؤال المطروح كم بقى من ذلك الكم الهائل من الأقول فى ذهن ذلك الأجنبّي ؟؟؟ بينما كان يمكن لسلوك بسيط جدّا أن يلخّص الإسلام ومغزاه وتحفرصورته في الفؤاد أبد الدّهر.   يمكن ذلك بمرحمة  ,بإزاحة الأذى عن الطّريق ,بزيارة مريض , بالتّهادى, بحسن الجوار ,بسلوك يدل على النّظافة...إلخ
 بمجرّد ابتسامة بسيطة في وجه الآخر يمكنك تبليغ الرّسالة كم يقول نبيّنا ومعلّمنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم" تبسّمك في وجه أخيك صدقة". يكفي أن يتغلغل الإسلام في سلوكيّات المسلم لكي يكون السّفير  الأمثل للإسلام .
 
وأستحضر هنا تجربة إخواننا الحضارمة مع سكان شرق آسيا.لقد نشروا الإسلام لا بالسّيف ولا بالتّقتيل بل بسلوكهم الرّاقي في تعاملاتهم التّجارية مع سكان تلك المناطق الّذين تساءلوا عن دين أولئك التّجار واعتنقوا الإسلام بمحض إرادتهم , والأمر ذاته مع التّجار العمانيين الّذين اتّجهوا إلى السّواحل الشّرقيّة لإفريقيا(تنزانيا وزنجبار) حيث نشروا الإسلام بالرّحمة والمودّة وحسن الخلق وخلاصة القول الحبّ مش كلام.
___________
وأهلا بك في سراة الوراق يا درصاف، متمنيا أن تستمري في الحفاظ على هذا المستوى من الأدب الرفيع:    زهير
 
 

3 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
شكرا جزيلا    كن أول من يقيّم

 شكرا ...شكرا...شكرا .أنا في منتهى الغبطة والسّرور بهذا الخبر السّعيد, وأرجو أن أكون عند حسن ظنّكم إن شاء الله تعالى.
إنّ الورّاق يعتبر من أهمّ المواقع الثّقافيّة  العربيّة,فهو يضمّ نخبة  من أرقى الأساتذة الموجدين على السّاحة(بدون مجاملة) وأرى نفسي حبّة  رمل في صحاريهم .
اللهمّ اجعل لي لسان صدق في العالمين واجعل لي قلم صدق بين المفكّرين آمين.. آمين...آمين.
 والحمد لله الّذي هدانا إلى هذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله العزيز الحكيم.

7 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
 2  3  4  5  6