البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات حسين فؤاد الكفراوى

 2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
سحر    كن أول من يقيّم

مـا  كان قلب الصب من كلف لو لم يكن طرفك السحاريسحره
اذا تقاضى ومن يهوى إلي حكم فـالدمع  شاهده والخد محضره
ألقى على النهرالجاري له iiشبكا يـصـاد فيه من iiالنوارجوهره
 فهنيئا لكى
                                

18 - مارس - 2008
ماكان الذنب ذنبي ولا الجرم جرمي.
الامانى    كن أول من يقيّم

الامانى
 مدنيات المدى ومبعدة الهم وزاد الغادى وأنس الغريب
أخوات الشباب حسنا , وإن أصبح فوداك فى قناع المشيب
                           
                            فما عاد لنا غير الامل

19 - مارس - 2008
قصيدة:قفوا نبكٍ!
[قفوا نبكِ]    كن أول من يقيّم

أهنئك أخى على هذا الشعر وإن يكن حرا.
فالمرجع الفنى الاساسى والجمالى لهذه الابيات,لا أقرأ فيه السلطة,بل الانسان . ولا أرى فيه المؤسسة,بل الفرد . ولا السياسة,بل الحرية . ولا القبيلة,بل التمرد . ولا بلاغة المتبع,بل تجربة المبدع.
أرى فيه بإختصار,الشعر الذى يحقق الوحدة,كأى شعر عظيم,بين العابر التاريخى والابدى الانسانى. وهو فى ذلك يمثل الينبوع الاول والمادة الاولى  للحداثة  الشعرية العربية.
                كأنما العالم مرآته
                                      فما يرى فيها سوى شخصه...
 

24 - مارس - 2008
قصيدة:قفوا نبكٍ!
فلسفة الجمال والحب    كن أول من يقيّم

                     إلى الاستاذ الفهامة  الدكتور زكى مبارك
 يسلم عليك المتنبى ويقول لك:
 
وكم من عائب قولا صحيحا
                                            وآفته من الفهم   السقيم
ولقد رووا أت "كيسان" مستملى أبى عبيدة كان يكتب ما لا يسمع ويقرأ غير ما يكتب ويفهم غير ما يقرأ.
 

27 - مارس - 2008
قصيدة منسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
فى شعر قِمَّةٌ عُقِدَتْ     كن أول من يقيّم

أستاذى الكريم \صبرى أبو حسين
                    تحية طيبة وبعد
    نبهتنى  إحدى الصحف العربية التى تصدر فى مصر عندما كنت أتناول قراءة بعض النصوص الشعرية بقول جاء فيه : أن الشاعر لو ترك " الجملة القرآنية" والحديث الشريف   و نزع إلى غيرهما لكان ذلك أجدى له وفى أغلب الظن يكون للادبه وشعره مذهبا يحتذى به.
ولقد وقفت طويلا عند قولها"الجملة القرآ نية" فظهر لى فى نور هذه الكلمة كأنى لم أكن أراه حتى كأنه " الميكروسكوب" فلا تعرف به العلل الكبرى إلا به.
    وأنت بما تدع  له فى شعرك أهل  لان أرى فيه هذا النور وهذا الميكرسكوب الذى تستبين به العلل والامراض؛ ولكن  هل فعلوا ذلك إلا أن التهاون يدعوا بعضه بعضا.
    إنما الامور بمقاديرها فى ميزان الاصلاح؛لا بأوزانها فى نفسها . فألف جندى أجنبى  بأسلحتهم  فى أرض هالكة  ربما كانوا غوثا تفتحت به السماء ؛ ولكم جنديا واحدا من  هؤلاء فى أمة قوية مستقلة تنشق له الارض وتكاد السماء ان تقع
  وتلك جناينهم على انفسهم وعلى الناس وهم لا يشعرون بالاولى فلا جرم أن يأنفوا من الثانية 

27 - مارس - 2008
[آخـرُ القمـمْ]
؟؟؟؟    كن أول من يقيّم

صديقي ومعلمى المبجل \ صبرى أبو حسين
لم يزل تعيلقك عن تشجيعى مستقر فى الاذهان؛ فأنت أعزك الله قسيم فى المعرفة .
  ولذلك أطرح إليك رؤيتى فى القصيدة التى تحمل أسم الموضوع فى قولك :
وأطفالاً!!!
"هنا كانوا
هنا حلموا
هنا رسموا
ألا ترى هذه الكلمات لاتمثل سلاسة الطبع المدنى الحديث وذلك للإسراف فى تكرار الحروف إلى هذا الحد عفوا_الممل_ فقد كثرت "الميمات والواوات والالفات" مما أشتد هذا الجمع حتى مل .
                                أرجوا الإفادة
 

28 - مارس - 2008
قصيدة:قفوا نبكٍ!
قفوا نبكِ    كن أول من يقيّم

أستاذى القدير \د. صبرى
                                     تحية طيبة  وبعد؛
أرجو ا  أن  تعذر تطفلى فإننى لست ناقدا...إنما  أنا مجرد قارئ ومعيار حكمى كقارئ  أن يشدنى ما أقرأ فيرغمنى أن  أتمه ويشوقنى  لما بعده...وربما دفعنى للتساؤل أنك أجدر الناس على الرد.
وعلى كل  _كما علمنى أساتذتى_    أرى أن النقد يعد مقياسا ناجحا لتذوق الشعر 
و ربما  يكون لك رأيا  اخر جعلك تلوذ به أمهات كتب النقد لتنال به أعلى الدرجات العلمية فيه.....
             دكتورى الكبير لك من أسمك الصبر فأرجوا ألا يزعجك قولى هذا

3 - أبريل - 2008
قصيدة:قفوا نبكٍ!
بين الخطأ والشجاعة أقول    كن أول من يقيّم

ليس في القرآن كله آية تدل على أن محمدا هو أفضل البشر عند الله كما تدل على ذلك الآية (81) من سورة (ال عمران) وهي قوله تعالى: ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ)
 يقول ابن كثير فى تفيسر هذه الاية "يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ أَخَذَ مِيثَاق كُلّ نَبِيّ بَعَثَهُ مِنْ لَدُنْ آدَم عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام لَمَهْمَا آتَى اللَّه أَحَدهمْ مِنْ كِتَاب وَحِكْمَة وَبَلَّغَ أَيّ مُبَلِّغ ثُمَّ جَاءَ رَسُول مِنْ بَعْده لَيُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَيَنْصُرُنَّهُ وَلَا يَمْنَعهُ مَا هُوَ فِيهِ مِنْ الْعِلْم وَالنُّبُوَّة مِنْ اِتِّبَاع مَنْ بُعِثَ بَعْده وَنُصْرَته وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى وَتَقَدَّسَ " وَإِذْ أَخَذَ اللَّه مِيثَاق النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَاب وَحِكْمَة " أَيْ لَمَهْمَا أَعْطَيْتُكُمْ مِنْ كِتَاب وَحِكْمَة " ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُول مُصَدِّق لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي " وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ : يَعْنِي عَهْدِي وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَق " إِصْرِي " أَيْ ثِقَل مَا حُمِّلْتُمْ مِنْ عَهْدِي أَيْ مِيثَاقِي الشَّدِيد الْمُؤَكَّد " قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ"
وأما أنا فأقول إنه لم يحظ أى رسول من الرسل ولا نبى من الانبياء بما حظى به رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ فضله على جميع رسله بتصديقهم له جميعا وبشهادة الله عز وجل

4 - أبريل - 2008
مسابقة الشهر
محمد صلى الله عليه وسلم    كن أول من يقيّم

السلام عليكم
           أستاذى زهير مهلا لقد أخطأت فى كلامك وأسرعت وإن كان لابد فلا تعجل
فأما قولك "  فالآية التي تفضلتم بها لا علاقة لها بموضوع التفضيل، ثم هي ليست خاصة بالنبي، عليه الصلاة والسلام "  فقد قال الطبرى فى معرض حديثه عن الاية " قَالَ الرَّبِيع : أَلَا تَرَى أَنَّهُ يَقُول : { ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُول مُصَدِّق لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ } يَقُول . : لَتُؤْمِنُنَّ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ".
وأما قولك  "   وإنما كل الأنبياء مأخوذ منهم الميثاق أن يؤمنوا بكل رسول يبعثه الله في عصرهم، ومثال ذلك، يحيى (ع) وإيمانه بالسيد المسيح (ع) مع أنه بقي له أتباعه الذين آمنوا به، وصدقوا أيضا برسالة المسيح."  فلا ينافى  ذلك  تفضيل سيدنا محمد على كافة الرسل والنبيين  
            يقول الطبرى "  : { - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَإِذْ أَخَذَ اللَّه مِيثَاق النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَاب } . .. الْآيَة , هَذَا مِيثَاق أَخَذَهُ اللَّه عَلَى النَّبِيِّينَ أَنْ يُصَدِّق بَعْضهمْ بَعْضًا , وَأَنْ يُبَلِّغُوا كِتَاب اللَّه وَرِسَالَاته . فَبَلَّغَتْ الْأَنْبِيَاء كِتَاب اللَّه وَرِسَالَاته إِلَى قَوْمهمْ , وَأَخَذَ عَلَيْهِمْ فِيمَا بَلَّغَتْهُمْ رُسُلهمْ أَنْ يُؤْمِنُوا بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَيُصَدِّقُوهُ وَيَنْصُرُوهُ . "                   
    
وقال فى موضع آخر " حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إِسْحَاق , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه بْن هَاشِم , قَالَ : أَخْبَرَنَا سَيْف بْن عُمَر , عَنْ أَبِي رَوْق , عَنْ أَبِي أَيُّوب , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب , قَالَ : لَمْ يَبْعَث اللَّه عَزَّ وَجَلَّ نَبِيًّا , آدَم فَمَنْ بَعْده , إِلَّا أَخَذَ عَلَيْهِ الْعَهْد فِي مُحَمَّد : لَئِنْ بُعِثَ وَهُوَ حَيّ لَيُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَيَنْصُرُنَّهُ , وَيَأْمُرهُ فَيَأْخُذ الْعَهْد عَلَى قَوْمه ,"
      عزيزى زهير إجابتى وإن لم تكن صحيحة فيكفين  شرف  البحث فى آية من آيات الله عز وجل.
                                      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

7 - أبريل - 2008
مسابقة الشهر
 2  3  4