البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زياد عبد الدائم

 2  3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
ليبري    كن أول من يقيّم

" لولا العرب لتأخر عصر النهضة في أوربا لعدة قرون، فلقد لمع العرب في كل الميادين العلمية، وفي الوقت الذي كان فيه الشعراء والفقهاء يقومون بأدوارهم في نهضة العرب الروحية والنفسية والخلفية، كان العلماء في كل الميادين يقومون بقسطهم من البحث والنقل والتجويد، ولم يتركوا باباً إلا طرقوه إن لم يكونوا قد فتحوا في العلم أبواباً جديدة".

14 - فبراير - 2007
شهادات غربية حول الحضارة الإسلامية
زيغرد هونكه    كن أول من يقيّم

"لشد ما يغبن حق العرب حين يكتفى بالقول إنهم نقلوا  التراث القديم إلى العالم الغربي بعد أن حفظوه من الدمار، وذلك يعني التقليل من قيمتهم والسكوت عن الأمور الجوهريةفي عملهم الحضاري وجعلهم مجرد وسطاء لا غير، والحقيقة أن سائر مناحي الحياة الاقتصادية والعلمية والاجمتاعية في الغرب مدموغة بآثارهم".

14 - فبراير - 2007
شهادات غربية حول الحضارة الإسلامية
القلعة الأولى في العالم    كن أول من يقيّم

لقد تم اختيار قلعة حلب في موسوعة غينيس للأرقام القياسية على أنها ....
 
                       القلعة الأولى في العالم 
 
      وذلك نظراً لقيمتها الأثرية والتاريخية والمعمارية والعمرانية ...

14 - فبراير - 2007
أعظم قلعة عربي تبرز عظمة الهندسة في الحضارة الإسلامية
ديلاس أولبري    كن أول من يقيّم

" لو أزيل العرب من التاريخ لتأخرت النهضة في أوربا بضعة قرون، فقد علَّمت الأمة العربية الغرب بعد أن أيقظته لمدة خمسة قرون أو ستة، وحتى أواخر القرن الثامن عشر كانت مؤلفات ابن سينا -ولاتزال- تناقش في جامعة مونبلييه بفرنسا".

15 - فبراير - 2007
شهادات غربية حول الحضارة الإسلامية
ملاحظة    كن أول من يقيّم

أحببت التنويه إلى أنني التزمت الأمانة بنقل الأقوال، وهي تذكر دائما كلمتي العرب والأمة العربية، وكان الأجدر أن يقال المسلمون والأمة الإسلامية.

15 - فبراير - 2007
شهادات غربية حول الحضارة الإسلامية
فن الرسم العربي1    كن أول من يقيّم

فن الرسم العربي
هذه مقالة مترجمة للباحث : ألبرت سكيرا
 
 
     ينصب الاهتمام الأول في هذا الموضوع على فن الرسم الذي كان أحد نتاجات ذلك المصهر الضخم الذي انصهرت فيه الأشكال الفنية السابقة للإسلام وأشكال الفن اللاحقة ، ثم تبلورت من جديد لتكون أساليب فنية جديدة ذات خصائص معينة ومميزة ، وكانت تلك الإبداعات التصويرية ذات صفة عربية خالصة في بداية الأمر وبالمعنى الضيق لهذه الكلمة ولكن سرعان ما أصبحت تلك الإبداعات التصويرية جزءً من إنجاز حضارة كثيرة اللغات ومتعددة الجنسيات ، ثم جرى استخدام الأساليب الفنية المختلفة بطرائق شديدة التباين من قبل الغالبية العظمى من المسلمين غير أن تلك الأساليب كانت تتصف بدرجة كافية من الديناميكية لتؤثر في فنون أديان أخرى كانت تعيش تحت " خيمة الإسلام " .
      بعد سقوط الخلافة العباسية في عام / 1258م / استمرت تلك الأساليب الفنية في تأثيرها الخلاق في فنون الدول الأخرى في الأقطار الناطقة بالغة العربية مثل مصر ، ثم بعد ذلك في أثناء حكم الأتراك ( من أواخر القرن الثالث عشر إلى القرن الثامن عشر ) ، وأدت تلك الأساليب الفنية أيضاً دور كبير في الفن الفارسي في القرنين الثالث عشر والرابع عشر ، غير أن قلب ذلك العالم الفني كان هو الأقطار الناطقة باللغة العربية .
      يمكن الافتراض هنا بأنه لم تسنح الفرصة أبداً للأساليب الفنية الإسلامية غير الفارسية لكي تزدهر إزدهاراً خلاقاً في بلاد فارس وفي أجزاء أخرى من المناطق الشرقية من الخلافة ويعود سبب ذلك إلى أن التقاليد التصويرية التي تطورت في القصور الساسانية ( من القرن الثالث إلى القرن السابع ) كانت شديدة التخندق والانعزال ، بالإضافة إلى أن المشاعر المعادية للعرب قد حالت دون ظهور مناخ فني يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التطور المثمر لأساليب فنية عربية ، وهكذا فالمساحة التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع تتكون وبالدرجة الأولى من العراق وسورية الكبرى ومصر وهي تضم أيضاً وبالدرجة الثانية مناطق أخرى واقعة بين إسبانيا ومراكش في القسم الغربي وهضبة بلاد فارس في القسم الشرقي ، وتمتد الفترة الزمنية ذات العلاقة من أواخر القرن السابع إلى القرن الرابع عشر ، وأما عبارة " فن الرسم " فسوف نستخدمها هنا بأوسع معنا لها ، أي أنها لا تقتصر على الأعمال الجصية والرسوم على المواد الشائعة الاستخدام مثل الخشب والورق ، وإنما هي تتعدى ذلك لتشمل الزجاج وأعمال الفسيفساء الحجرية والفخار الذي يحمل صوراً ، ومن الواضح أن المجال الأوسع الذي كان متاحاً للرسام هو أن يرسم أشكالاً هندسية أو نباتات وأزهار أو أن يهتم بالخط ، وهو أمر يميز الفن الإسلامي حقاً .
 

15 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
فن الرسم العربي2    كن أول من يقيّم

مراحل مبكرة من الفنون التصويرية ( المعالم الأموية : 691 – 750م ) 
 
      ما زالت أقدم الأعمال التصويرية التي ابتدعتها الحضارة الإسلامية محفوظة على الجدران الداخلية في " قبة الصخرة " في القدس والتي تمثل أول المباني الكبيرة التي تم تشييدها في عام / 691م / بأمر من الخليفة عبد الملك / 685 – 705م / وتتألف قبة الصخرة من قبة كبيرة ومرتفعو واثنين من المماشي اللذين يحيطان ببروز صخري .
      وتبين أعمال الموزاييك الزجاجية التي تغطي الأقواس في المماشي وتلك الأعمال الزجاجية الموجودة في القبة ، عدة أنواع من صور النباتات المتمثلة بأشجار وأوراق أشجار وثمار ، ويشيع هنا أيضاً استخدام أشكال نباتية متكررة تظهر فيها أيضاً صور لمزهريات وزخرفة قرنية الهيئة ، ويشير هذان التصميمان وكذلك الاستخدام الواسع جداً لصور ترمز إلى نبات ( الأقنثا ) الشائك وذي الأوراق الكثيرة والكبيرة إشارة واضحة إلى المضي في استخدام تصاميم فنية كلاسيكية وهو أمر يجب ألا يثير الاستغراب بالنظر إلى أن القدس كانت واقعة تحت الاحتلال البيزنطي قبل ذلك بخمسين سنة فقط .
      ومن الأمور غير الاعتيادية ذلك الاستخدام الواسع جداً لأشكال عمودية من النباتات المتراصة التي تشيع فيها أزهار غريبة الشكل وذات حجم كبير جداً وهذا نوع من التصاميم كان قد عمل على تطويره النقاشون على الحجر وصانعوا الفضة في بلاد فارس في عهد الساسانيين ، وكانت التصاميم الفارسية قد ظهرت في الفن السوري في الفترة السابقة للإسلام غير أن تلك التصاميم لم تكن في مثل هذه الوفرة وبمثل هذه الأشكال الغير كلاسيكية ، وهناك خاصية أخرى مميزة لتلك التصاميم وهي خاصية تعتمد على كثرة استخدام أشكال المجوهرات المصنوعة من اللؤلؤ والأحجار الكريمة وإضافة هذه الأشكال إلى صور النباتات ، وهناك أيضاً التيجان البيزنطية والفارسية ذات الأنواع المختلفة والأكاليل والقلائد والأعمال التزينية المتعلقة في جوانب الأروقة المقابلة للصخرة المركزية في قبة الصخرة .
      وفيما يتعلق بأعمال الفسيفساء ، ومما لاشك فيه أن هذه الأعمال هي إنجاز فني كبير ولها تأثير في النفوس ، وكان الغرض منها يتجاوز مجرد الزخرفة لأنها كانت تلبي متطلبات دينية وجمالية من التي كان الخليفة يريدها ، وكان المقصود منها اجتذاب الناس وهديهم إلى الدين الإسلامي ، ويبين أمر استخدام أشكال نباتية بحتة مع استثناء رسوم الأشخاص تطابقاً مع الاتجاه الإسلامي الذي كان قد ظهر للوجود حديثاً .

15 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
فن الرسم العربي3    كن أول من يقيّم

مباهج حياة القصور
 
      عند اقتراب نهاية الفترة الأموية تعاظم الضغط على السلالة الأموية من قبل العناصر المتمردة ، وتجمعت تحت قيادة أحد أبناء سيدنا العباس عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
      وكان أحد المساعي المبكرة للسلالة العباسية الجديدة هو نقل العاصمة إلى القسم     الشرقي ، وهكذا تم في عام / 762م / وعلى نهر دجلة تأسيس " مدينة السلام " التي عرفت باسم بغداد على غرار اسم قرية سابقة كانت تقوم في المكان نفسه ، وأتى الدعم الرئيس للسلالة العباسية من الشرق .
      في تلك الفترة تعرض تماسك الخلافة إلى صدوع عميقة ففي عام / 756م / انسحبت إسبانيا من الحكومة المركزية ثم استقلت شبه استقلال عدة أقاليم هي مراكش ، وتونس ، وبلاد فارس الشرقية ، بحيث أن الخليفة كان لا يعد أكثر من رئيس أسمي لها ، وأهم ارتداد كان ارتداد مصر التي حكمتها من عام / 969م إلى عام 1171م / سلالة منشقة من تونس ومعارضة للخفاء العباسيين ، وأخذ يتعاظم تأثر الخلفاء العباسيين بوزرائهم ، وفي وقت لاحق وصلت السلطة الفعلية إلى أيدي قادة حراس القصر الأتراك .
      وفي أواسط القرن العاشر ، لم يكن الخليفة أكثر من رئيس صوري فاقد للسيطرة الكاملة حتى على العراق ، وعلى الرغم من التفكك السياسي في تلك الفترة ، ازدهر الأدب وازدهرت الفنون وكان تلك الفترة من فترات السلم ولو أنها اتصفتا بعدم الاستقرار الاجتماعي ، ومن الطبيعي أن تكون موضوعات الرسوم المعلقة في القصور خلال تلك الفترة الأولى من حكم العباسيين ، مختلفة عن تلك التي كانت سائدة في أثناء حكم الأمويين ، ويبدو أن من بين الموضوعات الرئيسية وأهمها كانت تلك الموضوعات التي تلبي متطلبات حياة القصور في تلك الفترة وعثر على بعض تلك الرسوم التي من أهمها تلك التي تم اكتشافها في قصر ( الجوسق ) وخاصة في القسم المخصص للحريم منه ، وهناك لوحة متقنة ومحتوية على رسم لنبات ( الأقنثا ) الشائكة وعدد من الحيوانات وصورلأشكال آدمية ما هي سوى نسخة لاحقة للوحة رومانية جميلة سابقة ، ولكن معظم الرسوم في تلك الفترة تعكس طرازاً في الرسم مغايراً للطراز ( الهليني الشرقي ) وهو الطراز الفارسي الساساني والصفة الساسانية في تلك الرسوم تذكر المرء بقصة وردت في كتاب ألف ليلة وليلة وهي تشير إلى أن الرسوم قد نفذت في سرادق الحديقة وبالأسلوب الفارسي ومن قبل عدد من الرسامين الفارسيين كان الخليفة قد استدعاهم لذلك الغرض .
      وهناك مثال نموذجي عن الأسلوب المرتبط بمدينة " سامراء " وهو صورة لفتاتان ترقصان وتحملان آنيتين بأيديهما المتقاطعة وتسكبان من وراء رأسها شراباً في         حاويات ، وكل ما على هاتين الراقصتين من أدوات زينة ولآلئ وألبسة فاخرة يدل دلالة واضحة على أنهما تعودان إلى قصر الخليفة .
      وهناك أيضاً صورة لمشهد من مشاهد الصيد وبصفته نوعاً أخر من أنواع التسلية تبين فتاة تقتل غزالاً في أثناء عملية الصيد .

15 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
فن الرسم العربي4    كن أول من يقيّم

ازدهار فن الكتب
 
      ابتداءً من العقد السابع من القرن الثاني عشر أخذ يظهر إلى الوجود فن جديد ومزدهر فيما يتعلق بإعداد اللوحات الفنية ، وتم التعبيرعن ذلك الفن بعدة وسائل هي ، أعمال معدنية ، أوان خزفية ، أعمال قرميدية، وأعمال جصية ، وما إن حلت نهاية القرن الثاني عشر حتى اكتسب هذا التطور الجديد قوة دافعة جديدة ، انعكست في مجال إعداد المخطوطات الحاوية أجمل المنمنمات التي كانت قد ظهرت في النصف الأول من القرن الثالث عشر .
      وكان الشعراء العرب الأوائل يكثرون من ذكر الحيوانات في قصائدهم جاعلين منها مائدة لأدبهم ، ويكشف وصفهم للحيوانات وخاصة الخيول والجمال ، عن قوة ملاحظتهم ولذلك ليس من الغريب أن يتحدث عن الحيوانات وباللغة العربية عمل من أرقى الأعمال الأدبية أي كتاب ( دليلة ودمنة ) ، وهذا الكتاب كان هو النسخة العربية عن مجموعة حكايات هندية قديمة تضم قصصاً عن الحيوانات وتنسب إلى أحد الحكماء البرهميين وهو ( بيديا ) ولكن الذي قام بالترجمة إلى العربية وهو ابن المقفع المتوفى في عام / 759م / لم يترجم ترجمة مباشرة من النص الأصلي للحكايات المكتوبة باللغة السنسكريتية وإنما اعتمد في الترجمة على نسخة فارسية بعود تاريخها إلى القرن السادس ، وقد ذكر ابن المقفع في المقدمة أنه قد استخدم حيوانات في الحكايات لمكي يحرك اهتمام الملوك بالإضافة إلى اهتمام الشباب وعامة الناس لأن كتاب الحكايات الهندي الأصلي كان يتحدث في الواقع عن أمراء ، وقد قيل أيضاً : إن رسوماً بألوان مختلفة كانت قد أضيفت إلى الكتاب لغرض زيادة استمتاع القارئ ومن أجل زيادة تأثير التعاليم الأخلاقية التي تتضمنها تلك القصص .
      أما الطراز الأيقوني في الرسم فإنه يظهر في المجلدات العشرين من كتاب " الأغاني " لمؤلفه أبي الفرج الأصفهاني الذي انتهى العمل فيه عام / 1219م/ بعد أربع سنوات من الجهد .
 
 
 

15 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
فن الرسم العربي5    كن أول من يقيّم

تعاقب التأثيرات الخارجية في فن الرسم العربي
 
 
      خلال فترة الأموية كان العنصران الرئيسيان في فن الرسم العربي هما العنصر الكلاسيكي والعنصر الفارسي ، وكان هذان العنصران مجردين من الصبغة الإسلامية ولكن في الفترة العباسية اللاحقة أصبح العنصر الفارسي في فن الرسم العربي هو العنصر السائد ، وخلال الازدهار الجديد في هذا الفن الذي كان قد ابتدأ في نهاية القرن الثاني عشر ، استرجع العنصر الكلاسيكي سيادته بسبب التأثير البيزنطي القوي هذه المرة ، وبعد التطور الذي حصل وعلى امتداد ستة قرون أصبح العالم العربي قادراً على تحقيق التكامل بين التأثيرات الكلاسيكية والبيزنطية من جهة والأساليب الخاصة به من جهة أخرى ، وقد تحقق هذا التكامل عن طريق احتفاظ فن الرسم العربي بالأنماط والأساليب البيزنطية والقيام في الوقت نفسه بتكيف ذلك على طريقة حياة العرب والمسلمين وهذه العملية تتضح جداً في الكتابات والآداب الإغريقية المترجمة إلى اللغة العربية التي توافرت بموجبها مخطوطات بيزنطية مزخرفة وتحمل أشكالاً لأشخاص ، ومما يوضح هذه المسألة التحليل لمخطوط سقراط الذي يعود تاريخه إلى عام / 1229م/ والموجود في متحف طوب قابي سراي في  اسطنبول ، وهناك فقرة في هذا المخطوط ضمن إطار زخرفي ، وتشير إلى أن المخطوط كان قد كتب لأغراض شمس الدين أبي الفضائل محمد الذي حكم وكما هو واضح القسم الشمالي من بلاد ما بين النهرين وأجزاء من الأناضول وسورية أيضاً ، والصورة الاستهلالية في المخطوط المذكور هي صورة رائعة ومزدوجة ، وكل جزء من جزأيها يبين رسوماً لأشخاص على أرضية ذهبية وفي إطار من أقواس ، وفي إطار من أقواس .
      وهناك عدة مخطوطات في تلك الفترة تجتمع فيها خصائص فارسية وبيزنطية      وعربية ، وأحياناً تظهر هذه الخصائص بصورة منفصلة وفي منمنمات مختلفة ، ولكن هناك أيضاً رسوم يمتزج فيها عنصران أو أكثر من هذه العناصر امتزاجاً دالاً على البراعة ، وفي وقت مبكر يعود إلى القرن السابع كان المزخرفون البيزنطيون للمخطوطات يضيفون أحياناً أشكالاً بشرية في رسومه الاعتيادية التي تصور أعشاباً طبية لغرض الإشارة إلى نوع المرض الذي كان ينفع في علاجه نوع معين من الأعشاب أو لغرض توضيح طريق جمع هذا العشب وتحضير دواء منه ، وكان الظهور الأول لأشكال أولئك الأشخاص التوضيحيين في النسخة العربية من مخطوط سقراط قد تحقق في مجلد يعود تاريخ كتابته إلى عام / 1083م / وكان يعتمد على نسخة يعود تاريخها إلى عام / 990م / ، وفي تلك المجلدات البيزنطية والعربية الأولى كانت الأشكال البشرية لم تزل صغيرة جداً بالقياس إلى النباتات وكانت توضع في مواضيع غير ملائمة .

15 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
 2  3  4  5  6