البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 24  25  26  27  28 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
البحث في الوراق    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

لقد جربت البحث في الوراق كما يلي ، فوجدته مجيبامطيعا : حددت نطاق البحث في " كل الكتب " ، و أدخلت كلمة [موز] للبحث عنها ، فحصلت على لائحة المراجع التى ورد ذكر "الموز" فيها . و عندما أنقر نقرتين على مرجع ما من مراجع اللائحة ، تظهر الصفحة التي توجد بها الكلمة المبحوث عنها .و قد تحدد المجالس مثلا للبحث في موادها . فما رأي الأخ الكريم بعد تجربة ثانية ، و أرجو أن تكون ناجحة .

15 - يونيو - 2005
كيف أبحث في الوراق ?
المفردة رقم 194 بجامع ابن البيطار [ج 1 ـ ص 67 ] ك { أوبـُـغـلـصـن } = Hypoglossum    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" قال ابن جلجل : معناه " لسان الفرس " ..../هــ ....و علق لوكليرك على ترجمته لمادة هذه المفردة بقوله ـ النص فرنسي و الترجمة لي ـ : " اعتبرنا أن هذا النبات هو Ruscus hypoglossum . و أصلحنا رسم اسمه الذي نجده محرفا في كل المراجع : نقرأ بمخطوطنا " أوبقلصن " ، و عند Dietz " أوبغلضين " ، و كذا عند Sontheimer . و " أوبغلسيـن " بالمخطوط رقم 1071 "./هــ...و يعرف أحمد عيسى هذا النبات بقوله : Ruscus hypoglossum = أوبغلصـن ـ لسان الفرس ـ رَعَـنـْـد [سوريا] . من فصيلة Liliacées . من أسمائه المرادفة : Uvularia ، و Bislinga . من أسمائه الفرنسية :

16 - يونيو - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة رقم 195 بجامع ابن البيطار [ ج1 ـ ص 67 ] : { إوز } = Oie    كن أول من يقيّم

هذه مادة حيوانية كما هو معلوم .

16 - يونيو - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة رقم 196 بجامع ابن البيطار : { أوبـوطـيـلـون } = Abutilon    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" قال ابن سينا : نبات يشبه { القرع } ، يقول الخوز أنه معروف بهذا الإسم ، و أنه ينفع الخراجات الطرية و يضمها و يلحمها في الحال "./هــ علق لوكليرك بعد ترجمته لهذه المادة بقوله ـ النص فرنسي و الترجمة لي ـ :" يقدم Freytag تحت هذه التسمية ، النوع النباتي Cucurbita gazensis[1] دون ذكر مرجعه . و قدم له المترجمون الألمان اسم " نوع نباتي دواء للجروح " [2] . وقد رسم الإسم بمخطوطنا و بالمخطوط رقم 1071 على شكل " أنوطيلون " المحتفظ به من طرف Sontheimer و Galland . و التشبيه المستعمل من طرف ابن سينا يتعلق بدون شك بشكل الزهرة . و { أوبوطيلون } هذا نبات من فصيلة الخبازيات Malvacées "./هــ... يعرف أحمد عيسى بهذا النبات في معجمه بقوله : Abutilon avicnnae Gaertn. = أبوطيلون ـ شوك الغنـم . من فصيلة Malvacées . من أسمائه الفرنسية : Abutilon ordinaire ، و Jute de Manchouri ، و Guimauve fausse ، و Guimauve jaune . و من أسمائه الإنجليزية : American jute ، و American velvet-leaf . "./هــ.. الملاحظ أن ابن البيطار لم ينقل أي قول عن أطباء الإغريق عن هذا النبات . و لم أجد له ذكر بالمعجم اللاتيني الفرنسي لغافيوط . ......الهامش :[1] يمكن ترجمة هذا الإسم إلى { قرع غزة } .[2] species herbae vulnerariae .

16 - يونيو - 2005
النبات الطبي عند العرب
نبذة عن شمس المعارف الكبرى    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

عنوان الكتاب هو :" شمس المعارف الكبرى ، و لطائف العوارف ". [ و يختصر في : شمس المعارف و لطائف العوارف ] في أربعة أجزاء و مجلد واحد من ما يقرب من ستمائة صفحة تأليف : الشيخ أحمد بن علي البوني قدس الله روحه ، المتوفى سنة 622 ، اثنين و عشرين و ستمائة . و نص المكتوب تحت عنوانه هو : قال في كشف الظنون :" و المقصود من هذا الكتاب أن يعلم بذلك شرف أسماء الله تعالى و ما أودع في بحرها من أنواع الجواهر الحكميات ، و كيف التصريف بالأسماء و الدعوات و ما تابعها من حروف السور و الآيات ليتصل بها إلى الحضرة الربانية من غير تعب ، و يتصل بها إلى رغائب الدنيا بلا نصب ".[ ثم لخصه. وسماه: (تيسير العوارف، في تلخيص شمس المعارف)] .? انتهى . ..... و يليــه : رسالة ميزان العدل في مقاصد أحكام الرمل . و رسالة فواتح الرغائب في خصوصيات أوقات الكواكب . و رسالة زهر المروج في دلائل البروج . و رسالة لطائف الإشارة في خصائص الكواكب السيارة . تأليف العلامة الفاضل السيد عبد القادر الحسيني الأدهمي . نفع الله بعلومه المسلمين آمين المكتبة الثقافية ـ بيروت ـ لبنان . أما عن محتوى هذا الكتاب فهو مزيج عجيب غريب من المعلومات المفهومة و الغير المفهومة ـ حسب علمي ـ عن الحروف و الأسماء و أسرارها و حكمها ، و الأوقات سعيدها و نحسها ، و الكواكب و الأبراج ، و النجوم ، و الأقاليم ، و الدعوات و اسرار الفاتحة و الإسم الأعظم ، و خواص أوائل السور . و يتكلم عن الإختراعات الرحموتية ، و العزيمة الجلجلوتية ، و القمقمة ، و الدعوات المستجابة ، و الأذكار ، و قضاء الحوائج و الرياضات الروحانية ، و البدايات و النهايات ، و أسماء الله الحسنى و أوقاتها النافعات . و فيه اللطائف التسعة في تأليف القلوب و المحبة و ذكر خاتم سليمان عليه السلام ، و خواص آية الكرسي ، و فوائد لمقابلة الملوك و الحكام و الوزراء و القضاة و أرباب المناصب ، و خواص الأوقاف و الطلسمات النافعات ، و فائدة للزيادة في الرزق [كذا] ، و إذا أردت أن تحفظ كل ما تسمع و لا تنساه ، و عقد اللسان ، و حفظ المال من السارق ، و إذا أردت أن ترمي بالقوس و لا تخطئ في رميك ، و إذا أردت أن يحبك كل إنسان ، و الأوراد ، و الكثير الكثير من هذا القبيل . و بالكتاب جداول غريبة و أسماء عجيبة و معلومات مبهمة ، و هو في طبعة تجارية رديئة بدون فواصل ولا نقط بين الجمل ، و فيه وصفات خطيرة ، و شعوذة كثيرة . و الشيخ البوني هذا معروف عند المهتمين بالروحانيات و السحر و الرمل و ما شابه ، و له مؤلفات في هذا الميدان كان البعض من معارفي يبحثون عنها في المكتبات و يقضون الأوقات الغالية في محاولة فك رموزها لتسخير الجن ، و بعضهم كان يتعاطى لهذا لشفاء المصابين بمس ـ حسب زعمهم ـ و أذكر في هذا الباب صديق عزيز ، توفى رحمه الله منذ أقل من شهر ، و كان في كهولته يؤم الناس في الصلاة و يشهد له بالتقوى و التفقه بالدين ، و كان رحمه الله و غفر له يثني كثيرا على الشيخ البوني هذا و يتصيد مؤلفاته ، و يحكي لي حكايات غريبة و عجيبة يقول أنها تقع له مع الجن ، و أنه يعتمد على الآيات القرآنية و التعازيم و الطلاسيم و الرياضات الروحانية لصرع الجان ، بل و حرقه بالعزائم . و أنه في صراع دائم مع الأرواح الشريرة التي يراها و يسمع كلامها . و قد اعترف لي أخيرا ، و منذ بضع سنوات قبل وفاته أنه ندم ندما ما بعده ندم على كل ثانية و كل دقيقة ، بل و على زهرة حياته التي ضيعها ـ حسب قوله ـ في هذا الباطل ـ كما سماه . و لقد ابتلاه الله قبل موته بسنوات بمرض مزمن و آلام مبرحة لم ينفع معها طلسم و لا تعزيمة و لا بخور . و بقي طريح الفراش حتى وافاه الأجل . و الله أسأل أن يغفر له و أن يشمله بلطفه و رحمته آمين آمين يارب العالمين .

21 - يونيو - 2005
شمس المعارف الكبرى
المفردة رقم 197 بجامع ابن البيطار [ج1 ـ ص 67] : { أولوسطيون } = Holosteum    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" هو { الجبرة ] [1] عند شجاري الأندلس . و سمي باللطينية { أونه باجه } [2] . و معناه " جامع البضع " فيما زعم ابن حسان ..."/هـ .. و يعرف ابن البيطار هذا النبات في تفسيره لمفردات ديسقوريدس بقوله :" { أولسطيون } = تأويله في اليوناني " جامع البضع " [3] . و لا أعرفه [4] "/هـ. و يعرف د. أحمد عيسى هذا النبات في معجمه بقوله : Holosteum umbellatum = جـبـرة [ من الجبر ] ـ أولسطيـون [ يوناني معناه " جامع الجلد " ] من فصيلة Caryophyllacées . من أسمائه الفرنسية : Holoste ombellée ، و Holestée en ombelle . و من أسمائه الإنجليزية : Chickweed. ..... الهامش : [1] : تكتب { حبرة } بالحاء في النسخة المتداولة من كتاب الجامع ، و منها نسخة الوراق . و التصحيح عن لوكليرك و ابن مراد . [2] : تكتب محرفة على شكل " أوبه باحه " بالنسخة المتداولة من الجامع و منها نسخة الوراق و بترجمة لوكليرك ، و التصحيح عن ابن مراد .[3] يقول ابن مراد محقق الكتاب: عن ابن جلجل في تفسيره [ص 5 ب] و فسر في هامش [خ] بـ" جامع اللحم " .[4] قال ابن مراد : عرفه المؤلف في كتاب الجامع [1/67ب ، بمصطلحين اولهما عربي هو " جـبْـرة " ، و ثانيهما لاتيني إسباني هو " أونه باجه " ـ و هو عند ابن جلجل في تفسيره [ص 5 ب ] " إيني بيش " ، و في هامش [خ] " يُن بيش " ـ أصله ? une pieza ? ـ سيمونيت : المعجم ، ص 555 .

21 - يونيو - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة 198 بجامع ابن البيطار [ج1 ـص 68] : { أوسيــد }[1] = Nymphaea    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" قال الرازي : هو ضرب من { اللينوفر الهندي } . و قال البالسي : يحلل الرياح الغبيظة و يذهب الرطوبات . و الذي يؤخذ منه درهم "./هــ... انتهى .... و علق لوكليرك على ترجمته لمادة هذه المفردة بقوله ـ النص فرنسي و الترجمة لي ـ : نقرأ { أوسنــد } عند ابن سينا . و نجد { أوسبيـد } عندSontheimer . و اعتمد كل من Freytag ، و Dietz ، و Galland نفس الرسم الذي اعتمدناه ....و يفسر ابن البيطار مفردة { نـيـمْـفـا } [2]في تفسيره لكتاب ديسقوريدس بقوله :" و هو { اللينوفر } و { النّـوْفـر } [3] و يعرف الدكتور أحمد عيسى هذه المفردة في معجمه بقوله : " أوسبيــد [ فارسية : ضرب من اللينوفر الهندي ] = Nymphaea . من فصيلة Nymphaeacées . من أسمائه الفرنسية Nénuphar ، و Lis des étangs . و من أسمائه الإنجليزية : Water-lily . ............الهامش : [1] : تكتب هذه المفردة على شكل " أوسبيد " في النسخ المتداولة من كتاب الجامع ، و منها نسخة الوراق . [2] قال محقق الكتاب ، ابراهيم بن مراد : Numphaia ، و هو نوعان ، Nymphaea alba L. و هو الأبيض الزهر ، و Nymphaea lutea و هو الأصفر الزهر . و ذكر أحمد عيسى نوعا أزرق سمّاه Nymphaea coerula L. . [3] قال ابن مراد : و المشهور { نَـيْـلـوفـر } و هو الوارد في كتاب الجامع .. و المصطلح فارسي أصله " نـيـلوبـر " Nilupar ، انظر ابن مراد : المصطلح الأعجمي [ 2/298 ـ 794 [ف1956 ] .

21 - يونيو - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة 199 بجامع ابن البيطار [ج1 ـ ص 68] : { أوقـيـمـوايـدس } = Ocymoeides    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" و معناه الشبيه بــ{الباذروج] . و هو النبات المعروف عند الشجارين بإفريقية [1] ، و خاصة بمدينة تونس بــ{اللسعـة} ، كثيرا ما ينبت عندهم بجبل ماكوص ، و من هناك جمعته أيام كنت بها ...."/هــ....علق لوكليرك على ترجمته لهذه المادة بقوله ـ النص فرنسي و الترجمة لي ـ : المقصود هنا هو " أوقيموايدس ديسقوريدس هو النبات المسمى علميا Saponaria ocymoides ، حسب قول Sprengel . و يرى المترجم Fraas أنه Silene gallica . و نجد في بعض المخطوطات رسم " لسعـة " عوض " لسيعة " . و لم يذكر الجغرافيون العرب جبل ماكوص ..../هـ... و فسر ابن البيطار هذه المفردة في تفسيره لكتاب ديسقوريدس فقال : { أوقيـمُـويـداس } : هذا النبات تسميه عامة أهل إفريقية بــ{اللسيعة }. و هو عندهم مجرب للسع العقارب. و ذكره الفاضل جالينوس في آخر دواء من المقالة الثامنة "./هــ... قال محقق الكتاب ، ابن مراد ، بالهامش : Okimoeidés ، و هو Silene gallica L. عند أحمد عيسى ./هـ... يعرف الدكتور أحمد عيسى مفردة { أوقيموئيـداس } ـ [كذا] ـ بقوله : [ يونانية Ocimoides ، و معناه الشبيه بالباذروح ] Silene gallica L. ـ اللسيـعة من فصيلة Caryophyllacées . من أسمائه الفرنسية Silène à cinq plaies . و من أسمائه الإنجليزية Little brown pigs "./هـ... .... الهامش : [1] هي تونس عند ابن البيطار .

21 - يونيو - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة رقم 200 بجامع ابن البيطار : { أوسيـرس } = Osyris    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" قال ديسقوريدس : هو نبات يستعمل في وقود النار ، لونه إلى السواد ، و له قضبان دقاقعسيرة الرض ، و ورق شبيه بورق نبات { الكتان } . لونه في ابتداء كونه إلى السواد ثم من بعد يميل إلى الحمرة . و قال جالينوس : { أوكسيرس } ، طعم هذا مر و قوته فتاحة ، فهو لذلك ينفع جدا من السدد الحادثة في الكبد . و قال ديسقوريدس : و إذا طبخ هذا النبات و شرب من طبيخه نفع من اليرقان . و قد يتخذ منه المكانس "./هـ.... علق لوكليرك على ترجمته لمادة هذه المفردة بقوله ـ النص فرنسي و الترجمة لي ـ : المعتقد عموما هو أن هذا النبات هو Osyris alba . و قدم البعض أنه Chenopodium scoparia ، المسمى في اليونانية بـOxuris . و يرى في آخرون أنه صنف من Linaire [Linaria ] . و آخر جملة في هذه الفقرة ليست لديسقوريدس ، بل هي لجالينوس . يوجد في النص اليوناني عبارة korémata و معناها " مكانس "، كما يمكن أن تدل على أدوية خاصة بتنقية الجلد . وقد أخبر " بلينوس =Plin " أن الرومانيات كُـنّ يستعملن بزر هذا النبات في الزينة . و نجد في هامش بعض الترجمات العربية لكتاب ديسقوريدس اسما مرادفا بـ"اللطيني العامي " ، رسمه غير واضح ، و هو أقرب ما يكون من الإسم الإسباني jasmi "./هـ.... و لقد بحثت عن هذا الإسم في تفسير كتاب ديسقوريدس لإبن البيطار فلم أجده في الفهارس المعربة ، و اليونانية ، و اللاتينية . و أقرب اسم لرسم هذه المفردة هو نبات آخر ، من فصيلة أخرى ، أذكره هنا لدفع كل التباس ، و الإسم هو Xuris [= أكسورس ] و هو نوع من { السوسن البري } ./هـ.....

21 - يونيو - 2005
النبات الطبي عند العرب
نمادج من محتوى شمس المعارف الكبرى    كن أول من يقيّم

تقديم : أوردت في النبذة الخاصة بهذا الكتاب ما قيل عنه في " كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون " لحاجي خليفة . و الحقيقة أن القول هو لمؤلف الكتاب الشيخ البوني نفسه قدم به كتابه شمس المعارف الكبرى هذا ، واقتبسه حاجي خليفة كما هو بنصه و فصه . و أود هنا تقديم نمادج من الكتاب تلبية لطلب الإخوة الكرام حتى تكون عندهم فكرة و لو جد مختصرة عن محتوى هذا الكتاب ، مع الإشارة أن فيه أعجب و أغرب و أخطر من نمادجي هذه بكثير . [ الفصل الأول في الحروف المعجمة و ما فيها من الأسرار و الإضمارات ] ... [ فصل في ذكر الحروف المعجمة إذ هي أصول الكلام و أساسه و بها يرتفع بناؤه ] : و اعلم أن للأعداد أسرارا كما للحروف آثارا و أن العالم العلوي يمد العالم السفلي فعالم العرش يمد عالم الكرسي و عالم الكرسي يمد فلك زحل و فلك زحل يمد فلك المشترى و فلك المشترى يمد فلك المريخ و فلك المريخ يمد فلك الشمس و فلك الشمس يمد فلك الزهرة و فلك الزهرة يمد فلك عطارد و فلك عطارد يمد فلك القمر و فلك القمر يمد فلك الحرارة و فلك الحرارة يمد فلك الرطوبة و فلك الرطوبة يمد فلك البرودة و فلك البرودة يمد فلك اليبوسة وفلك اليبوسة يمد فلك الهواء و فلك الهواء يمد فلك الماء و فلك الماء يمد فلك التراب و فلك التراب يمد فلك زحل فلزحل في العلويات حرف الجيم و الأعداد الواقعة عليها ثلاثة على الجملة [وأما] على التفصيل فثلاثة و خمسون هكذا الميم بأربعين و الياء بعشرة و الجيم بثلاث [وهو أيضا] بثلاثة أحرف و له من السفليات حرف الصاد و هو في العدد تسعون و تلك في العلويات على الجملة خمسة و هو حرف الهاء و له من الأوفاق المخمس و فلك المشترى ستة و هو حرف الواو و له من الأوفاق المسدس [وأما] تصريف فلك الزهرة فله حرف الزاي و له من الأوفاق المسبع و أما تصريف فلك عطارد فله من العدد ثمانية و هو حرف الحاء و له من الأوفاق المثمن [وأما] تصريف فلك القمر فله من العدد تسعة و هو حرف الطاء و له من الأوفاق المتسع و زحل له المثلث المشهور بين العلماء فاعلم ذلك ./هـــ ...[ ص 5 ] . [ فصل يشمل على شرح الأبواب الثلاثة و هي الكبرى و الصغرى و المتصل ] : إعلم أن الهياكل و التيجان و الحراب و الأعمدة و السيوف و المنابر و المزاريق و الأحراض و الكلاليب و الكراسي و هي من باب الكبير لولد هب بن الجان مرزبان شاهنشاه أبي الجن فهم للملوك و الأمراء و الهرامسة و الفراعنة و القساوسة و الشعابذة * و اعلم أن كتاب عصى موسى و الحراسة و الألوية و النبوذ و هي من باب الصغير لولد فهصد بن الجان مرزبان شاهنشاه أبي الحارث السيارة و العفاريت و البثارة و الطوعة و الغطارفة * و اعلم أن كتاب الإكليل و السحر و لوح الذهب و كتاب الكرسي و كرسي سليمان بن داود و القبة هي من باب المتصل لولد حفطش بن الحارث بن مرزبان شاهنشاه أبي الجن الخدام و الكرسي و الوساوسة و الأخاطفة و الأفاطرة و المستمعة و معرفة كتاب المناخاة بكلام الطاهنشاه أبي الجن و هو من باب الكبير المتصل المقرون فاعرفه و هو على أحد وجهين من درجة في زمام واحد ثم كسر آخرها على أولها درجة بعد درجة مصوبة و مقلوبة و ابتدئ الإسم الأول من الصدر و من المؤخر مثل ذلك واحدا بعد واحد إلى آخر البابين اسم فاسم فإذا تقدم المتصل فخذ بما بعده من الكبير ثم تبعد الباب فاعلم ذلك ./هـ....[ ص 366] . [فصل] في شرح الأسماء الحسنى بعد كل نمط أقول و بالله التوفيق : إعلم أن اسمه تعالى الله هو اسم الله الأعظم و هو من الأذكار المفردة العظيمة فمن ذكره 66 مرة بعد صلاة ركعتين في جوف الليل بعد صوم و رياضة طويلة فإنه ينزل عله سيد الرحانيين الملك كهيال عليه السلام و هو من الملائكة التي تجاه العرش و هو حاكم على 66 صفا من الملائكة و تحت كرامته أربع قواد تحت يد كل قائد 66 ملكا فإذا ذكره الذاكر عدده في خلوته فإن الخادم يحضر و يخر ساجدا لله تعالى و يقول في سجوده أسماء عظيمة سريعة الإجابة.... فيقول الله تعالى انزلوا إليه و اقضوا حاجته فإنه دعا باسمي الأعظم فينزل و من معه إلى الذاكر و يقول له أيها العبد الصالح اذكر الله تعالى فيذكر فيرى الأنوار تخرج من فيه و يحصل له خشية و سكينة ......../هــ....[ ـص 270].

22 - يونيو - 2005
شمس المعارف الكبرى
 24  25  26  27  28