| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| كتابة المتخيل كن أول من يقيّم
السلام عليكم، يبدو ان لك أختي العزيزة فكرة مسبقة عن مرادلك من هذا النوع من البحث، وبسلك هذا المسلك يمكن منح تلك النصوص التراثية روح جديدة. ان تلك النصوص( الكتب) التاريخية أو الادبية كان لمجموعة منها غرض معين من وراء كتابتها، وهذا يجرنا لنتساءل حول الهدف الكامن خلف كتابة تلك النصوص الخيالية( الغرائبية) وما هي الظروف التي كان يعيشها المجتمع العربي حين ظهورها، لأنه لا يعقل أن يكون ذلك الزخم الهائل من النصوص لا غرض له سوى ابراز خيال صاحبها( نعلم بأن بعض النصوص التي تناولت بعض الأمور الخارقة التي يقوم بها مجموعة من رجال التصوف، المشي فوق الماء، الحلول في مكانين وفي نفس الوقت...الخ هدفها تزكية صلاح ذلك الزاهد وغير ذلك من الأغراض). فعلى سبيل المثال في أيامنا هذه تظهر النكت من حين لاخر، وهي وسيلة يعبر بها عامة الشعب عن وضع معين سواء كان سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا...الخ، تمر به الأمة العربية الاسلامية، وأعتقد بأن نسج تلك النصوص الخيالية بالرغم من جماليتها وخيال مؤلفها الواسع ووصفه المثير، فإنها ترمز وبدون شك إلى شيء معين ووضع خاص، وانه من الصعب وضعها في اطارها الزمني والمجالي، فلو اتيح لنا وضعها في داخل هاذين الاطارين لكان من الممكن وضع استنتاج ولوتقريبي عن الدوافع الكامنة وراء نسجها وروايتها، وذلك عن طريق اعادة قراءة تاريخ المرحلة التي تناولتها. وهذا سيقدم لنا جزء من ذهنية ذلك المتقف العربي وفي تلك المرحلة وعن كيفية تعمله من الظروف التي يعيشها المجتمع وتفاعله معها. | 21 - نوفمبر - 2005 | تاريخ أم أدب |
| مراجع حول المواسم كن أول من يقيّم
السلام عليكم أخي، يمكنك الرجوع لهذه المصادر والمراجع فستجد فيها ان شاء الله بعض ما يخص بحثك.هناك كتاب المرحوم المختار السوسي: المعسول/ الحسن الوزان: وصف إفريقيا، الجزء 1/ مرمول كربخال: إفريقيا، الجزء 2، تحيق محمد حجي وأخرون/ مجلة أمل" أعداد حول الزوايا تحت عنوان": نظيمة الزوايا في علاقتها بالمجتمع والسلطة عبر تاريخ المغرب. الجزء1 عدد مزدوج 19-20/ الجزء 2 عدد مزدوج 22-23/ وهناك في بعض أعداد مجلة هسبيرس مقالات حول بعض العادات والطرق الاحتفالية لمجموعة من القبائل بالاطلس ونواحي درعة. Jaques Meunié, Le culte de saints et les fêtes rituelles dans le moyan Draa et la région de Tazarime. Hespéris, 1951,Tome XXXVIII, 3 et 4 trim/-
Laoust, Noms et Cérémones des feux de joie chez les berbères du haut et le anti-atlas. Hespéris,1921, tom 1, 1- 3-4 trimestre. | 2 - ديسمبر - 2005 | المواسم الدينية بالمغرب جهة سوس |
| الاستشراق بالجزائر كن أول من يقيّم
السلام عليكم أخي العزيز، هذا الموضوع جيد وأتمنى لك التوفيق ان شاء الله، يمكنك الرجوع لكتاب ادورد سعيد الشهير" الاستشراق" فهو مرجع هام لموضوعك. كما يمكن الرجوع لاحد أعداد مجلة الأكاديمية المغربية المخصص " لاستشراق بالمغرب"، وفيه العديد من المقالات التي تهم الجانب التاريخي لهؤلاء المستشرقين الفرنسيين. كما يمكن الرجوع لكتاب: " الاستشراق الفرنسي وتعدد مهامه خاصة بالجزائر"،لالطيب بن ابراهيم، دار المنابع للنشر والتوزيع، الجزائر، 2004. | 19 - ديسمبر - 2005 | الاستشراق الفرنسي ...... |
| اعلام مغربية كن أول من يقيّم
العلامة محمد المنوني شيخ المؤرخين والمحققيين بالمغرب أهتم بالتراث المغربي والعربي، من مواليد مدينة مكناس عام 1915، وتوفي بمدينة الرباط عام 1999. يرجع لموقع وزارة الأوقاف والشؤن الإسلامية للمملكة المغربية: http:dev.habous.gov.ma | 2 - يناير - 2006 | وفيات أعلام المعاصرين |
| اعلام مغربية2 كن أول من يقيّم
محمد عبد العزيز الحبابي فيلسوف وشاعروقاص مغربي، رشح لجائزة نوبل للاداب سنة 1987، وحائز على جائزة على أمير القصة بباريس، وعلى جائزة الاستحقاق الكبرى. من مواليد مدينة فاس 1923، وتوفي في غشت 1993. جريدة الاحداث المغربية، العدد: 2528، 1 يناير 1006. | 2 - يناير - 2006 | وفيات أعلام المعاصرين |
| محمود إسماعيل كن أول من يقيّم
السلام عليكم، الدكتور محمود إسماعيل من أهم الباحثين في التاريخ الإسلامي وتاريخ الغرب الإسلامي على الخصوص، ومن أهم كتبه بجانب العنوان الذي دكرته الأخت اسماء:- الخوارج في بلاد المغرب حتى منتصف القرن الرابع الهجري، الدارالبيضاء، 1977/- مغربيات، مطبعة فضالة، 1977/_ الأدارسة في المغرب الأقصى حقائق جديدة، مكتبة الفلاح ط. الأولى، 1989/- سوسيولوجيا الفكر الإسلامي، ج1 وج2، دار الثقافة، البيضاء، 1980- ج3، القاهرة، 1992. واعتقد بأن الأخت حليمة مغربية، فإذا كان الأمر كذلك فعليك الإتصال بالأستاذ هاشم العلوي القاسمي بكلية ظهر المهراز بفاس، فالدكتور إسماعيل كان هو المشرف على رسالته لنيل الدكتوراه والتي كانت تحت عنوان: مجتمع المغرب الأقصى حتى منتصف القرن الرابع الهجري، منتصف القرن العاشر الميلادي، نشر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملكة المغربية، ج2، 1995. والله هو الموفق. | 16 - فبراير - 2006 | أرجو المساعدة لأهمية الموضوع |
| حائط القبلة بالغرب الإسلامي كن أول من يقيّم
السلام عليكم، كما تعرف أخي العزيز فإن عقبة بن نافع هو من اختط " القيروان" أول مدينة إسلامية بالغرب الإسلامي، وهو من أسس مسجدها الشهير وهو من وضع محرابه، وعنه أصبح مسجد القيروان وحرابه هما الأساس والوجهة التي يعتمد عليها في تحديد اتجاه القبلة، واعتقد انه يمكنك أخي العزيز الرجوع إلى كل ما كتب عن تأسيس مدينة القيروان فمن المرجح بان تجد بعض الاشارات الفقهية والمذهبية التي تخص الموضوع من ناحية شرعية الوجهة، وغيرها من الاشارات التي تخص الجانب النعماري، وهذه بعض العناوين: حسن حسني عبد الوهاب، ورقات عن الحضارة العربية بإفريقية، 3 أجزاء، تونس، 1965/- الجنحاني الحبيب، القيروان، ط، الدار التونسية للنشر، 1968./ كما يمكنك الرجوع لكتب الرحلات خاصة ما ذكره البكري " مسالك الممالك"عن تأسيس القيروان ومسجدها والذي اخذ عنه كل من تليه. والله هو الموفق.
| 16 - فبراير - 2006 | نحديـد إتجاه حائط القبلة في المغرب والأندلس |
| تاريخ المغرب كن أول من يقيّم
السلام عليكم، أخي العزيز إن كنت تبحث عن كتب معاصرة حول تاريخ المغرب" الأقصى"، يمكن الرجوع على الخصوص لي: الناصري أحمد، كتاب الاستقصا في أخبار المغرب الأقصى، في 9 أجزاء/ إبراهيم حركات، المغرب عبر التاريخ، 3 أجزاء/ ومن الجانب التحليلي والنقدي للأحداث والأطروحات خاصة التي ظهرت مع المرحلة الاستعمارية يمكن الرجوع لي: عبد الله العروي، مجمل تاريخ المغرب، 3 أجزاء. وستجد في العنوانين الأخيرين قائمة مهمة من المراجع المعاصرة حسب الفترات. سأمدك أخي الكريم بمجموعة اخرى من المراجع بحول الله. والله الموفق. | 16 - فبراير - 2006 | أبحث عن تاريخ المغرب |
| تاريخ المغرب2 كن أول من يقيّم
السلام عليكم، أرجو من الأخ محمد أن يحدد نوع الموضوع الذي يشتغل عليه حتى يمكن مساعدته من قبل رواد الوراق بشكل أفضل، لكون المراجع المكتوبة عن تاريخ المغرب العربي" الغرب الإسلامي" في الفترة الزمنية الكبيرة (القرن 1 إلى 14هـ) متنوعة وكثيرة. | 19 - فبراير - 2006 | أبحث عن تاريخ المغرب |
| محمود إسماعيل2 كن أول من يقيّم
السلام عليكم، أختي الكريمة، الدكتور محمود اسماعيل عبد الرزاق هو استاذ التاريخ الاسلامي بكلية الاداب بجامعة عين شمس- القاهرة- ودرس بكلية الاداب والعلوم الانسانية بفاس، وبكلية الاداب بجامعة الكويت، وهو ينضم إلى مجموعة المؤرخين العرب والمسلمين المهتمين بتصحيح التاريخ العربي الاسلامي من كل الشوائب التي الصقها به مؤرخوا وكتاب الاستشراق، وعلى ما يبدو فالدكتور اسماعيل منفتح على زمرة من المدارس التاريخية، فلو أنه في بعض الاحيان حاول تفسير بعض الظواهر التاريخية بالرجوع للمعطى الديني والمذهبي، مثل قيام دولة الادارسة بالمغرب وامارات الخوارج، الذين لم تكن لهم اية عصبية بالمنطقة وسندهم الوحيد هو الجانب الديني بانتماء الادارسة لعلي بن ابي طالب رضى الله عنه، وبحمل الخوارج لمشروع ديني. وعلى الرغم من هذا يبدو أن الدكتور اسماعيل مهتم بمدرسة الحوليات التي تعتمد على مختلف العلوم لتفسير الظواهر التاريخية وتأويلها، واعتقد بانه يمكنك الرجوع إلى كتابه"سوسيولوجيا الفكر الاسلامي" الذي وصل إلى جزئه الثامن، حتى تستطيع تكوين فكرة عن المنهج الذي يسلكه في تفسير وتاويل الظواهر والاحداث التاريخية، ففيه عصارة مجهوداته في ميدان دراسة التاريخ والفكر الاسلامي، وارجو ان يكون في هذا افاد لك، كما اتمنى أن تطلعنا على ما ستتوصلي اليه. من كتب الدكتور:-* الخوارج في بلاد المغرب، الدالبيضاء 1970-*مغربيات فاس 1977-*قضايا في التاريخ الاسلامي، الدالبيضاء 1980-*سوسيولوجيا الفكر الاسلامي، صل الان الى 8 اجزاء-*الادارسة في المغرب الاقصى، الكويت 1989-*دراسات في الفكر والتاريخ الاسلامي، القاهرة 1994-*نهاية الاسطورة، المنصورة 1997-* اخوان الصف، القاهرة، 1998-* الفكر التاريخي في الغرب الاسلامي، المغرب. ملاحطة: هناك دكتور اخر يحمل نفس الاسم، واسمه: محمود اسماعيل صالح، اما الذي نتكلم عنه نحن هنا فهو: محمود اسماعيل عبد الرزاق. | 22 - فبراير - 2006 | أرجو المساعدة لأهمية الموضوع |