البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات الدكتور مروان العطية

 1  2  3  4  5 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
حمل مخطوطة ((كلمة تاريخية عن المكتبة الازهرية )) للمراغي -مهم جدا-    كن أول من يقيّم

أخي الحبيب الغالي الباحث سعيد
 
جعل الله أيامك كلها سعيدة
 
هلا وغلا بكم ياحبيبنا الغالي
 
حمل مخطوطة ((كلمة تاريخية عن المكتبة الازهرية )) للمراغي -مهم جدا-
 
على هذا الرابط :
 
 
 
 
وهو في المنتدى العملاق :
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

2 - نوفمبر - 2006
كتب ومكتبات
أتمنى عليك تحقيق هذا المخطوط    كن أول من يقيّم

وبهذا ياأخي الحبيب اللبيب سعيد
 
يمكنك الآن أن تقوم بتحقيق هذا المخطوط
 
بعد أن توفرت عندك مخطوطاته
 
وكان الله في عونك

2 - نوفمبر - 2006
كتب ومكتبات
تجد ماتريده هنا    كن أول من يقيّم

أخي الفاضل
 
يمكنك الرجوع إلى فهارس مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق
 
وسوف تجد فيها بحوثا ودراسات للعلامة الأستاذ خليل مردم بك
 
حول هذه المخطوطة
 
وهذه المجلة وفهارسها بعيدة عني الآن
 
 
 
 

2 - نوفمبر - 2006
مخطوطة جمهرة الإسلام
كثيرٌ من الناس لايفرقون بين : متن العوامل العتيق ، ومتن العوامل الجديد !!!    كن أول من يقيّم

 
 
عليك بهذا الرابط ؛ لعلّ فيه بغيتك
 

2 - نوفمبر - 2006
أين أجد شرحا للعوامل المائة للجرجاني
كتاب "الشعور بالعور" لـ صلاح الدين بن أيبك الصفدي" من الكتب النادرة في موضوعها !!!!    كن أول من يقيّم

أنا ياأخي الحبيب زهير أجزم بأن الكتاب في العوران أصحاب العاهات
وهذا ماأخبرني به أستاذي ، وقد ذكر هذا وهو بغاية الأسف لفقده ، وتمنى علي
لو بحثت عنه ؛ وقد قمت بذلك سنين طويلة ، وبحثت عنه في كل مكان
وراجعت فهارس الكتب بكافة أنواعها ، المخطوطة والمطبوعة
ورجعت بالأخير بخفي حنين
والشيئ بالشيئ يذكر
يعد كتاب "الشعور بالعور" لـ صلاح الدين بن أيبك الصفدي"
من الكتب النادرة في موضوعها، الشيقة في أسلوبها، المشرقة في بيانها، المتنوعة في مادتها وأغراضها، الثرّة في محصولها.
وفيه يتطرق المؤلف إلى باب لم يخصه أحد بمصنف برأسه سوى مؤلفنا الصفدي، أما الموضوع فهو العور والعور، وإذا ما أزحنا الستار عن قيمة هذا الكتاب
فإننا نستطيع أن نجملها في الآتي :
أولاً: قيمة لغوية، وتظهر في تتبع المؤلف وعرضه الواسع لمادة "عور" بمعانيها وحدودها وتقليباتها ومشتقاتها،
فلم يترك ما يستشهد به من آيات قرآنية وأحاديث شريفة وأشعار وأمثال إلا وأتى بها إلى جانب ذلك الغريب الذي عرض له وفسر من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الدجال.
ثانياً: قيمة فقهية: وتتضح في عرض المؤلف كحد العورة عند الفقهاء، ثم بيان ما له علاقة بالأعور من الفقه، سواء في الدية أو الحكم أو الزكاة أو الأضحية إلى آخر ذلك.
ثالثاً: قيمة تظهر من خلال إيرادة لأحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام في الأول الدجال، واستقصاء هذه الأحاديث ثم تفسير غريبها ومعانيها وتأويل ما أشكل منها.
رابعاً : قيمة تراجمية، بالحديث عن الشخصية وملامحها وصفاتها وأخلاقها وعاداتها وإدراك أبعادها التاريخية.
خامساً: قيمة أدبية فهو مرجع لكثير من النصوص الشعرية والنثرية، وهو بعد ذلك مصدر لما ذكره من أشعار الشعراء الذين عاصروه إلى جانب أنه جمع بين دفتيه بعض ما قيل في العور والعور من نصوص شعرية تمتد بالزمان من عصر المؤلف إلى العصر الجاهلي.
إلى جانب ذلك فإن كون المؤلف أدبياً وشاعراً ناقداً عزز المكانة الأدبية لهذا الكتاب،
سواء أكان ذلك عن طريق الأسلوب الواضح غير المتكلف، أم تلك اللمحات النقدية التي ظهرت من أثناء حديثه عن الأدباء والشعراء،
ثم ذلك الميل الذي يجرفه دون أن يدري إلى ميدان الأدب ولأهمية الكتاب عني "عبد الرزاق حسن" بإخراجه في هذه النسخة محققاً أما عمله فيه فيتجلى بـ:
أولاً إثبات النص ثم ضبطه .
ثانياً: تخريج الآيات والأحاديث والأمثال والأقوال والأشعار الإرادة فيه من مظانها الأصلية.
ثالثاً: تدوين ترجمة للإعلام الذين لم يترجم لهم المؤلف.
رابعاً: استدراك بعض ما فات المؤلف ذكرهم في كتابه.
خامساً: صنع فهارس فنية كاملة للكتاب.

3 - نوفمبر - 2006
من يعرف شيئا عن كتاب : ( العوران ) ؛ لابن أبي أصيبعة !!!?
كتاب "الشعور بالعور" لـ صلاح الدين بن أيبك الصفدي"    كن أول من يقيّم

 
  حمل كتاب "الشعور بالعور" لـ صلاح الدين بن أيبك الصفدي"
 
وهذا هو رابطه :
 

3 - نوفمبر - 2006
من يعرف شيئا عن كتاب : ( العوران ) ؛ لابن أبي أصيبعة !!!?
جمهرة الإسلام ذات النثر والنظام/ لأبي الغنائم مسلم بن محمود الشيزري؛ تحقيق محمد إبراهيم حور.- أبوظبي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

جمهرة الإسلام ذات النثر والنظام/ لأبي الغنائم مسلم بن محمود الشيزري؛ تحقيق محمد إبراهيم حور.- أبوظبي: المجمع الثقافي؛ 2005.
تُعدُّ الجمهرة من كتب الاختيارات الأدبية التي شاعت قبل عصر المؤلف، واختط مؤلفوها طرقاً مختلفة ميّزت كل واحد عن سواه. وكان للشيزري طريقته الخاصة في التأليف.
ولكتاب الجمهرة قيمة كبيرة تكمن في أنّه اشتمل على نصوص لشعراء وأدباء كبار لا توجد إلاّ فيه، وأبرز هذه النصوص:
-           رسالة القلم لابن قتيبة.
-           رسالة السيوف للكندي.
-           رسالة أفلاطون في أوصاف النساء بترجمة الرازي.
بالإضافة إلى النصوص التي اختارها المؤلف، وهي على درجة عالية في قيمتها الموضوعية والفنية. وبهذه القيمة كان الكتاب جديراً بأن يرى النور.

4 - نوفمبر - 2006
مخطوطة جمهرة الإسلام
القصيدة الطنطرانية ؛ للطنطرانيّ    كن أول من يقيّم

لأخي الحبيب الغالي الدكتور سليمان القرشي
كل حبي وتقديري ، مع أطيب تمنياتي
 
أولا :
تجد بغيتك فيما يأتي :
 
 
فهرس مخطوطات مكتبة القائيني ؛
الشيخ علي الفاضل القائيني النجفي  :
 
 1 ـ  القصيدة الطنطرانية (شعر ـ عربي)
نظم: معين الدين أبي نصر أحمد بن عبد الرزّاق الطنطراني (ت قبل 485).
القصيدة في مدح نطام الملك الوزير.
أوّلها: يا خليّ البال قد بلبلت بالبال بال.
آخرها: دولة غرّاء فيها أدوم الاَلطاف طاف.
* تاريخ الكتابة: ?
==================
2 ـ مجموعة (شعر ـ عربي| فارسي)
تشتمل على القصيدة الطنطرانية، وقصيدة فتح علي خان ملك الشعراء، جناب قائم مقام، ساقى نامه عالى جناب ميرزا عبـد الرسول، بهاريات، رزم وبزم، مثنوى �ير وجوان ميرزا نصير طبيب، فراقنامه خواجو، مثنوى آقا صادق تفرشي، بيمار طبيب شيخ شريف اصفهاني، وهدايت التقويم كتبت لاَجل سليم خان، تأليف: محمّد باقر بن الحاج محمّد الواعظ، غديرية. عالى جناب آخوند مهر علي في مدح أمير المؤمنين منها:
أيّـها الـخـصـم تـذكر سنداً * مـتـنه صحّ بنصّ وخـبـر
إذ أتى أحمد في خم غدير * بعليّ وعلى الـرحـل نـبـر
قال: من كـنـت أنـا مـولاه * فعـليّ لـه مولـىً ومــفــر
حــرص الله بـعـيـنه ملكاً * فضّ أفـواه عداكم وكسـر
سـيّمـا مـالك ملك الايران * شاهنا فتح علي شاه قجـر

* الناسخ: ?، عليها تاريخ تولّد سنة 1249، والنسخة كتبت بخطّ نستعليق جيّد.
 
فهرس المكتبات النسخ المصورة في مكتبة إحياء التراث الاسلاميّ 
إعداد
سيد صادق حسينى اشكورى
 
 
3 ـ  القصيدة الطنطرانية ( الرجعية المجنسة ) 2/73
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

9 - نوفمبر - 2006
القصيدة الطنطرانية
استغلال الأوقات !!!!    كن أول من يقيّم

السؤال: هذا سؤال يقبل في كل مكان، يسرح في كل زمان خارج العالم وداخل العالم، كيف يستغل الوقت !!!?
الجواب:
 استغلال الوقت يكون بحفظ الوقت، وحفظ الوقت يكون باستغلال الوقت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ } أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ [المؤمنون:115] استغلال الوقت يكون مثل ابن عقيل الحنبلي كان إذا أراد أن ينام عنده رزمة من أوراق، فيكتب أفكاره، وعصارة عقله قبل أن ينام، هذا فقط الوقت الفارغ، هذا للوقت الذي ليس فيه كدٌ وتعب، ترك من هذا الوقت قبل النوم وبعد النوم سبعمائة مجلد اسمه كتاب الفنون .
استغلال الوقت أن تكون كـالخطيب البغدادي ، يذهب إلى المسجد وكتابه في يده، ويعود من المسجد وكتابه في يده، لكن سواءً كتاب، أو تسبح في أصابعك، أو تقرأ شيئاً من القرآن، لكن ذرة ودقيقة واحدة لا تفوت من عمرك.
استغلال الوقت أن يكون مثل جد ابن تيمية ؛ كان يدخل المرحاض فيقول لابنه: اقرأ وارفع صوتك حتى أسمعك وأنا هناك لئلا يضيع الوقت.
استغلال الوقت يكون مثل البخاري ؛ كان يقول: أنام فأتذكر الحديث فأقوم خمس مرات وست مرات فأضيء السراج في الليل وأكتب شيئاً من الحديث وأنام، فيتذكر فيضيء السراج فيكتب، ويتذكر ويضيء السراج فيكتب.
استغلال الوقت، يكون كما كان الإمام أحمد : يحمل المحبرة وعمره سبعين سنة؛ شَابَ، ودنا أجله، ورقَّ عظمه، قالوا: تحمل المحبرة وأنت في السبعين!! قال: من المحبرة إلى المقبرة هذا هو السمو:

9 - نوفمبر - 2006
استغلال الوقت عند العلماء ... العلامة عبد الغني الجماعيلي الحافظ
المعجم التاريخىّ ... أكبر مشروع لغوى فى العصر الحديث !!!    كن أول من يقيّم

 
المعجم التاريخىّ ...
أكبر مشروع لغوى فى العصر الحديث :
بدأت لجنة رباعية شكلها اتحاد المجامع اللغوية العربية من رواد الثقافة والفكر وصناعة المعجمات من مصر والعراق وتونس والسعودية فى الإعداد لتنفيذ أكبر مشروع لغوى فى العصر الحديث وهو وضع معجم تاريخى للغة العربية.

وأفاد أمين عام اتحاد المجامع اللغوية العربية كمال بشر حسب صحيفة العرب اونلاين، بأن المعجم سيكون سجلا للثقافة والتاريخ والحضارة والمعارف العربية وسيكون مرآة للحياة العربية بكل جوانبها وسيربط حاضر العرب بماضيهم.

وذكر أن الاتحاد بدأ التفكير فى انجاز المعجم منذ فترة طويلة ليكون ذخيرة واسعة لمفردات اللغة العربية منذ بدايتها للتعرف على مسيرتها وليبين مسيرة الفكر العربى عبرالتاريخ مشيرا إلى أن المشروع يستلزم جهدا هائلا ومالا وفيرا وتعمل اللجنة حاليا فى المغرب لانجاز هذا المشروع.

وذكر الدكتور بشر الذى يشغل أيضا منصب نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة أن انجاز المشروع اللغوى الكبير سيتم من خلال تسجيل غير مباشر للتاريخ العربى والثقافة والحضارة والمعارف والأوضاع العربية بوجه عام.

ولفت إلى أن المعجم التاريخى للغة العربية سيوضح لقراءه ماحدث للكلمة العربية من تطور منذ نشأتها فى مفرداتها ومعانيها موضحا أن الكلمة فى أى وقت لاتثبت على معنى واحد حسب الظروف السياسية والحياتية والثقافية لكل وطن.

وأوضح أن الكلمات ذات الصلة بالسياسة هى أقرب الكلمات إلى التطور لأن السياسة فى أى بلد فى العالم تتغير حسب المصطلحات الاقتصادية هى الأخرى تتطور نظرا لتغيرالظروف الاقتصادية فى الزمان والمكان.

يذكر أن أول من فكر فى مشروع المعجم التاريخى للغة العربية هو المستشرق الالمانى ديتريش فيشر عضو المجمع المصرى السابق للغة العربية وبدأ فيشر بالفعل اولى خطوات تنفيذ المعجم الا أن الحرب العالمية الثانية منعته من العودة الى مصر وحالت دون المضى فى المشروع.

ويتخذ اتحاد المجامع اللغوية العربية الذى تأسس قبل نحو ستة وثلاثين عاما فى من مصر مقرا له ويضم المجامع اللغوية فى كلا من القاهرة ودمشق وبغداد والاردن والسودان وليبيا وفلسطين والجزائر.

11 - نوفمبر - 2006
حتى الآن لا يوجد لدينا قاموس تاريخى للغتنا العربية مشروع يبحث عن ممولين??
 1  2  3  4  5