البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات درصاف arem

 1  2  3  4  5 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
أهدي القصيدة    كن أول من يقيّم

    أهدي هذه القصيدة  لكل شرفاء هذا العالم بقطع النّظر عن ديانتهم أو انتماءاتهم أو أعراقهم أو ألوانهم . أهديها إلى بريجيت صديقة الاستاذة ضياء خانم وصديقة كل
العرب.(هناك مفاجأة منّي لبريجيت).....

8 - يناير - 2008
ظننت أن بك علة
ع السّلامة يا مها    كن أول من يقيّم

ع السّلامة (السّلام عليك)يا مها لقد تأخّرت في الرّد- كعادتى-فلتسامحينى.
أناالّتى أشكرك على استجابتك الطّيّبة وها أنا أتعلّم منك شيئا جديداباللّهجة الأردنيّة
وهذايسعدنى جدّا وأقول لك بالأردنّي "حيّ الله أهل النّشامى".
أخيّتي إنّنى أؤمن بهذا المثل غير أنّ العالم كلّه ينفى صلاحيّته فما رأيك هل أنا ساذجة جدّا أم هو عالم غبيّ وجحود؟.

9 - يناير - 2008
عدلت فأمنت فنمت
إهداء إلى بريجيت Dédicace à Brigitte    كن أول من يقيّم

أعلم بأنّ الوراق موقع عربي ولا يكتب فيه إلاّ بالعربيّة لكن للضرورة أحكام
إلى شرفاء اللّسان الفرنسيّ أقول بلسان فرنسىّ:
"A  Brigitte , à tous les honorables; je dédie ce poème intitulé "Nachide al Djabbar";" L'hymne de colosse ou comme ça a chanté Promothée"de Abou el kacem Chebbi(né en février 1909 à Tozeur et décédé le 9 octobre 1934 à Tunis ;c'est  un poète tunisien qui est considéré
unaniment comme le poète national de la Tunisie  et que je le considère comme le poète de l' humanité voix de la liberté et de la dignité.
                                                                                
 
  L'hymne de colosse ou comme ça a chanté Promoéthée
       Je   vivrai   malgré  la  maladie  qui meiironge
                       et les  ennemis   qui     m'  iassaillent 
                                                    Semblable à   il'aigle  
                         Par- dessus    les    hauts isommets 
                                     J'admirerai le soleil ilumineux
Me  riant  des  nuages,des  pluies  et  des iorages
Je ne tournerai pas mon regard vers l'ombre triste
      et   je   ne  refuserai  de  voir  ce  qui  se ipasse
                                                 au  fond   du   igouffre 
               Je marcherai   parmi   la   Poésie,Je rêverai   
                                                           .  Je ichanterai.
                                          ! Bonheur des ipoètes
 

 

 

9 - يناير - 2008
ظننت أن بك علة
المقطع الموالي la suite    كن أول من يقيّم

               .J'écouterai la vie qui chante et m'inspire    
.Le sang de l'univers coulera dans mon oeuvre
J 'écouterai la dévine voix qui ,dans mon coeur
           .      ressuscite les échos qui se sont tus  
.....يتبع .............................................................à suivre

10 - يناير - 2008
ظننت أن بك علة
قيثارتى ma guitare     كن أول من يقيّم

                                                           (...)
                              Multiplie sur ma route les pièges et la nuit
                                            Les vent de ronces et de cailloux
                                                    Sème la peur et les tombes
                                                             La foudre du malheur
                                                           faisant fi des obstacles
                         Pinçant ma guitare,fredonnant mes chanson.
                                    Je marcherai alliant au rêve l'étincelle
                          Ecartant les voles de la souffrance et du mal
                                              La lumière est dans mon coeur
                                                                dans mes entrailles.
                                                                                                                                                       (...)
                                                                                                                      traduction M.Ghedira
 
    Son Prométhée n'est plus un révolté contre le  dieu mythologique,mais contre(..)  la pauvreté,la tristesse ,la misère,les péchés,la haine,bref contre le Mal. La résurrection du Prométhée passe par deux images, le héro qui  
.se transforme en aigle,le voleur de feu qui devient lui même du feu 
Hadia Haddar   
                   Le Mal n'a pas de nationalité il est unanimement  l'ennemi de tout être humain 
Dorsaf   
 

12 - يناير - 2008
ظننت أن بك علة
العرب عنصر شاعر كما كتيوا في الحب كتبوا في الكرامة    كن أول من يقيّم

 كانت تلك هديّتى لبريجيت ولشرفاء اللّسان الفرنسّى ولكل من يؤمن بكرامة الإنسان.قدّمت لها وجها آخر للشّعر العربي؛ يعبّرعنّي وعنها وعن كلّ الرّافضين للذّل والمهانة  عن كلّ المعارضين للحرب والظّلم .وقلت في كلمة لي
"السوء "le Mal"ليس له جنسيّة إنه بالإجماع عدوّ للكائن البشري ؛عدوّللبشريّة."
و"le Mal"بcapital M"له مدلول فنّي بلاغي يختلف عن قولك "le mal" في صيغته العاديّة وأردت من ذلك تسليط الضّوء على" السّوء" في مفهومه الواسع(الظّلم ,القهر, الكراهيّة ’القتل, التّّشريد ,الفساد,التّعذيب...).وإن استعضت عن" السّوء" بمفردة أخرى فستكون" الرّذيلة "التي تقابل في اللّغة الفرنسيّة مفردة" Vice"فالرّذائل كذلك
ليس لها جنسّية.أمّا عن عنوان القصيدة فهو من مقترحى الخاص وهو ترجمة حرفية وأردت بذلك تقريب الصّورة للمتلقى غير أن لي اقتراحا آخر أري أنه أفصح وأجمل:
 
 
  l'hymne du combattant c'est ainsi chanta Prométhée
 
 
أمّا مقترح المترجمة فهو :Le chant de Prométhée

12 - يناير - 2008
ظننت أن بك علة
حمائم السّلام أين ذهبت؟    كن أول من يقيّم

                         طير الحمام                              
طـيـر الـحمام iiمجروح نـاوي  عـلـيـنا iiيروح
يـا  أهـل الوفاء iiوالجود طـيـر  الـحمام iiمطرود
غـادر (عـالـمنا) iiوراح خـلّـوا  الـحـمام iiيعود
بـإسـم  الـسّلام iiوالحب يـطـفـيـها نار iiالحرب
ونـغـنّـى  iiلـلأفـراح بـكـلّ  نـيـضـة iiقلب
نـكـتـب  على الجدران كـل الـبـشـر إخـوان
تـنـسـى قـلوب iiالنّاس الـظّـلـم  iiوالـعـدوان
يـأهـل الـوفاء و iiالجود طـيـر  الـحمام iiمطرود
غـادر  (عـالمنا ) iiوراح خـلّـوا  الـحـمام iiيعود
الغصن الأخضر في يميني والـحبّ  الصّافى iiيناديني
حـب  الـوطـن إيـمان عـايـش مـع iiالإنـسان
طـول  الـحـياة iiموجود خـلّـوا  الـحـمام iiيعود
يـأهـل  الـوفاء iiوالجود طـيـر  الـحمام iiمطرود
غـادر عـالـمـنا iiوراح خـلّـوا  الـحـمام iiيعود
 
 
هذه القصيدة الغنائيّة من كلمات الشّاعر التّونسي حاتم القيزاني
*خلّوا تعني بلهجتنا التّونسيّة اتركوا ولعلها تعود إلى معنى أخلوا : أخلوا السّبيل(أخلوا سبيلها و أطلقوا سراحها)
و*خلوا تعني كذلك اجعلوا ويقال" خلّي ربّي في بالك "أي اجعل الله نصب عينيك و"خليها على الله أي اتركها على الله"

12 - يناير - 2008
ظننت أن بك علة
الشّكر والحمد لله    كن أول من يقيّم

الحمدلله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد خاتم النّبيين وآله وصحبه الغرّ الميامين ومن سار على هديه إلى يوم الدّين,أمّا بعد فأشكر إخوتي الّذين شاركوني هذا الموضوع  وأثمّن مداخلة الأستاذ عبد الحفيظ حول الطّريقة الشاذليّة والّتي تعتبر من أكثر الطّرق الصوفيّة انتشارا فى المغرب العربيّ  ولعلّ انطلاقة تلك الطّريقة كانت من  تونس, إذ لايزال مقام  "بلحسن الشّاذليّ" ماثلا ببهاء على ربوة مطلّة على العاصمة  وفى أسفل تلك الرّبوة مرقد أهالى المدينة المسمّى "مقبرة الجلاّز" .ومابين المقام والأهالى قصص تطول وحكايات تنسج...
 
 
 

31 - مارس - 2008
صوت من تونس:
تأمّل معي    كن أول من يقيّم

تأمّل معي لعلّنا نرفع اللّبس.
 
 
ما مقام محمّد بن عبد الله  عند ربّ العزّة؟
 
 
 
*يقول الله تعالى فى كتابه العزيز"ورفعنا لك ذكرك"[الشّرح(4)]
 
قال مجاهد: "لاأذكر إلاّ ذكرت معي أشهد أنّ لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّدا رسول الله,وقال قتادة :رفع الله ذكره في الدّنيا والآخرة  فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلاّ ينادي بها أشهد أنّ لا إله إلاّ الله وأنّ محمّدا رسول الله.
 
عن أنس قال :قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"لمّا فرغت ممّا أمرني الله به من أمر السّماوات والأرض قلت يا رب إنّه لم يكن نبي  قبلي إلاّ وقد كرّمته , جعلت إبراهيم خليلا, وموسى كليما,وسخّرت لداود الجبال ,لسليمان الرّيح
 والشياطين, وأحييت لعيسى الموتى فما جعلت لي؟ قال أوليس قد أعطيتك أفضل من ذلك كلّه أنّي لا أذكر ألاّ ذكرت معي وجعلت صدور أمّتك أناجيل يقرؤون القرآن ظاهرا ولم أعطها  أمّة, وأعطيتك كنزا من كنوز عرشي "لاحول ولا قوّة إلاّ بالله العظيم"  وحكى البغوي عن ابن عبّاس ومجاهد أنّ المراد بذلك الآذان يعني ذكره فيه وأورد من شعر حسّان بن ثابت:
                
            
أغـر عـلـيـه لـلنّبوة iiخاتم مـن  الله من نور يلوح iiويشهد
و ضمّ الإله اسم النّبي إلى اسمه إذ قال في الخمس المؤذن iiأشهد
وشـقّ لـه مـن اسـمه ليجلّه فذو  العرش محمود وهذا iiمحمّد
  
وقال آخرون: رفع الله ذكره في الأولين والآخرين ونوه به حين أخذ الميثاق على جميع النّبيين أن يؤمنوا به, وأن يأمروا أممهم بالإيمان به,ثمّ شهر ذكره في أمّته فلا يذكر الله إلاّ وذكر معه, وما أحسن ما قال الصّرصري رحمه الله:
 
لا يصحّ الآذان في الفرض إلاّ باسمه العذب في الفم المرضي
وقال أيضا
 
ألـم  تـرأنـا لايصحّ iiآذاننا ولا فرضنا إن لم نكرره فيهما
 
 
 
 
 
*ويقول الله العزيز القدير في آية أخرى:"إنّ اللّه وملآئكته يصلّون على النّبى يا أيّها الّذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما"[الأحزاب(56)]
 
قال البخاري:قال أبو العالية صلاة الله تعالى ثناؤه عليه عند الملآئكة, وصلاة الملآئكة الدّعاء. وقال ابن عبّاس:يصلون يبركون,هكذا علقه البخاري عليهما(..) وروى عن سفيان الثّوري وغير واحد من أهل العلم,قالوا :صلاة الربّ الرّحمة ,وصلاة الملآئكة الاستغفار.
ونقل عن أهل العلم أنّ المقصود من هذه الآية أنّ الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيّه عند الملأ الأعلى بأنّه يثنى عليه عند الملآئكة المقرّبين,و أنّ الملآئكة تصلّي
عليه,ثمّ أمرالله تعالىأهل العالم االسّفلي بالصّلاة والتّسليم عليه, ليجتمع الثّناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي.والمتمعن في أسلوب الآية -من النّاحية اللغويّة- يجد أنّها جاءت في صيغة المضارع وذلك أنّ الله سبحانه وتعالى وملآئكته يتصفون بالصّلاة على النّبي على وجه الدّوام والاستمرار وهذا يدلّ على علو شأن النّبي بحيث لا يدانيه أحد في هذا الشّرف هذا فضلا عن استعمال صيغة الأمر في مخاطبته(الله)للمؤمنين الدّالة على الوجوب, أي أنّك لست مخيّرا في أن تفعل أو لاتفعل فهي فريضة واجبة من الله الحكيم فلا يصحّ بدونها آذان ولا تقبل بدونها صلاة.
 
 
 
*ويقول السبّوح القدّوس في ذكره الحكيم:"إنّا أعطيناك الكوثر"[الكوثر(1)]
والكوثر كما جاء على لسان حبيبنا المصطفى الأمين"هو نهر أعطانيه ربّي عزّ وجلّ في الجنّة عليه خير كثير, ترد عليه أمّتي يوم القيامة(...) .
 وقال الثّوري عن عطاء بن السّائب عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس قال  : والكوثر الخير الكثير النّهر وغيره وقال مجاهد هو الخير الكثير في الدّنيا والآخرة وقد يشمل كذلك النبوّة والقرآن وثواب الآخرة. وفي هذا العطاء تكريم وتبجيل واضح وجلى.
 
 
 

31 - مارس - 2008
صوت من تونس:
نواصل التّأمل في آيات الله    كن أول من يقيّم

ويقول ربّنا الوهّاب" ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم"[الحجر(87)] و قد اختلف في السّبع المثانى فذهبت جماعة إلى أنّها الفاتحة وهي سبع آيات هنّ يثنين في كل ركعة مكتوبة أو تطوّع وذهبت جماعة أخرى إلى القول أنهن السّبع الطوال: البقرة, وآل عمران ,والنّساء والمائدة والأنعام والأعراف ويونس وأنا شخصيّا أرجح الرأىالأوّل . وهذه آية أخرى في التّـكريم  وجزيل العطاء
 
 
* ويقول المولى الكريم:"ولسوف يعطيك ربّك فترضى"[الضحى(5)] أى في الدّار الآخرة يعطيه حتّى يرضيه في أمّته, وفيما أعدّ له من الكرامة ومن جملته نهر الكوثر ويقصد بها كذلك الشّفاعة التى يعطيها الله لرسوله الأمين حين يسجد تحت العرش فيقول له :"اسأل تعطى واشفع تشفع".
 
 
ويقول عزّمن قائل: سبحان الّذى أسرى بعبده  ليلامن المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا الّذى باركنا حول لنريه من آياتنا إنّه هو السّميع البصير"[الإسراء(1)].وهي حادثة الإسراء والمعراج خصّ بها ربّنا العظيم رسولنا الأكرم وأطلعه على عالم الغيب والشّهادة  وهو لايزال موصولا بالعالم الأرضي وهذا لم يتسنّ لبشر من قبله.
 

31 - مارس - 2008
صوت من تونس:
 1  2  3  4  5