| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| تعقيب كن أول من يقيّم
تحية مباركة طيبة و بعد..اشكر اخي محمدا على لطفه و دماثته و اتمنى له السرور الدائم..هذا و اني استميحه العذر اذ ليس لمثلي ان يفيده و هو المتخصص بالدراسات المعلقية..لكن ساباحثه في جملة اشياء ارجو ان يرمقها بعين الرضى...استاذي الكريم..انت تعرف جيدا ان مناهج الدراسة الادبية للادب العربي القديم انما حققت ريادتها بتجاوزها لمنطلقات و مفاهيم النقد العربي القديم و اخشى ام تكون هذه القطيعة الابستيمولوجية بين الاطارين المنهجيين غير مسعفة لك في بناء بحث منهجي سليم الرؤية و الطرح..و انا هنا اقترح عليك تبني نظرية التلقي لانها ستسمح لك بتناول الظاهرة النقدية لشعر المعلقات عبر التدرج التاريخي من القديم الى الحديث ..لاادري هل وقفت على الاطروحة المتميزة لادريس بلمليح حول المختارات الشعرية و اجهزة تلقيها عند العرب و قد رصد فيها تساكن ثلاث قراءات حكمت تناول الاقدمين..قراءة مرجعية - تغريضية - تاويلية..تستطيع بالتالي ان ترصد انت نماذج اخرى لقراءات المحدثين و سيكون لك فصل الكشف عن ذلك...و لا زال حبل الكلام موصولا. | 19 - يناير - 2007 | الاستاذ زهير ومن يمد يد العون |
| حول لب بن ابي فرج كن أول من يقيّم
تحية مباركة و بعد..فقد رجعت الى ما بين يدي من كتب التراجم الاندلسية باحثا عن العلم المشار اليه (ابو النصر لب بن ابي الفرج الجامي ) فلم اهتد لما يوافق هذا الاسم و الكنية و اللقب.. و الحقيقة اني توقفت عند اسم لب وهو اسم اندلسي صرف و يعني الذئب في اللغة اللاتينية..لكن استغربت لفظة الجامي وهي فارسية دون شك و اشير هنا الى الشاعر عمد الرحمن جامي..و اظن ظنا ان اللفظ مصحف عن الجذامي..وعلى كل اضع امام السائل ترجمتين وردتا في ما لم ينشر من الاحاطة لابن الخطيب..1 - لب بن محمد بن فرج الانصاري , غريب , يكنى ابا عيسى نشا بمراكش و رحل الى الابدلس طالبا للعلم..قرا بغرناطة النحو على ابي عبد الله بن عروس و اخذ عن الحاج الحسن بن كوثر و اجازه و قرا القران بسبتة على ابي زكرياء الهوزلي و روى بها عن ابي القاسم التونسي . توفي بسبتة ثاني شهر شوال عام ثمانية و ثلاثين و ستمائة و دفن بمقبرة زجلو.. 2 - لب بن عبد الواحد اليحصبي يكنى ابا عيسى..من المسهب للحجاري قال انجبته قلعة بني سعيد و كان تهذيبه و تخريجه باشبيلية و نظر في الفقه ثم مال الى العربية فلما انتهى منها الى غاية نبيلة صار يقرئ ابناء اعيان دولة اللثام بمراكش..قال و هناك جمع شعره..(نصوص جديدة لم تنشر من الاحاطة تحقيق عبد السلام شقور 1988 بالمغرب ص 44-45 )..اما المكنون بابن لب فعلى الاقل هناك سبعة من الاعلام وردت الاشارة اليهم في النفح و في شرح المقامات للشريشي.. | 19 - يناير - 2007 | أبو النصر لب بن ابي فرج الجامي |
| اسرة لياو كن أول من يقيّم
اسرة لياو اسرة حكمت الصين بين 907م و 1125م و تعرف ايضا بمملكة او امبراطورية خطان او قطان , مؤسس هذه الاسرة ييلو من قبائل خطان و ذلك في السنوات الاخيرة لحكم اسرة التانج . و لم يسم العهد بتسمية الاسرة الا بعد سنة 916 و اقتصرت التسمية على امبراطورية قطان فقط ليتم اعلان التسمية بالاسرة سنة 947..و حكام هذه الاسرة تسعة اولهم ييلو اباوجي و اخرهم تيانزوودي..و قد سقط حكم هذه الاسرة على يد اسرة تشين سنة 1125 م..(ترجمة شخصية عن موسوعة ويكيبديا ) | 20 - يناير - 2007 | اسرة لياو معركة قطوان القرة خطاي |
| قره خطاي كن أول من يقيّم
قره خطاي او قره خطان ( قره بمعنى اسود ) قبيلة من شعب بروتومغول الذي اسس في الصين حكم اسرة لياو..و بعد سقوط هذه الاسرة تم تاسيس مملكة في اسيا الوسطى تسمى خانه و احيانا تسنى لياو الغربية..و قد امتد حكمها من سنة 1124م الى 1218م. (ترجمة شخصية عن موسوعة ويكيبديا ) | 20 - يناير - 2007 | اسرة لياو معركة قطوان القرة خطاي |
| موضوع في جغرافية السكان ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
الاخ ثامر..ان جغرافية السكان مبحث واسع له مناهجه الخاصة كما انه يستفيد بالضرورة من حقول معرفية انسانية..و يقوم هذا المبحث على دراسة التنظيم المجالي لمدينة او لتجمع سكاني agglomeration بالفرنسية اضافة الى علاقة المدينة بالشبكة العمرانية..و هذا يستلزم الارتكاز على الدراسة الاجتماعية - الاقتصادية - التاريخية - الاحصائية - الخرائطية...و على كل فالامر منهجي بالدرجة الاولى..و بالتالي فالوقع العلمي يرتبط باختيار مجال سكاني لم يدرس..ثم بمدى التمكن من توظيف العلوم الاخرى وفق اخر نظرياتها..باستطاعتك مثلا دراسة التوسع العمراني في حي او مدينة او سكن صفيحي او ضاحية...ياستطاعتك ايضا ان تقوم بدراسة سسيو اقتصادية على ضوء احصاء سكني..او انشطة السكان بمركز حضري.. | 20 - يناير - 2007 | ارجوا المساعدة في اقتراح موضوع رسالة ماجستير |
| دانتي و ابن حزم كن أول من يقيّم
تحية طيبة..من الواضح يا اخت رشا ان مفهوم التاثير من اكثر ما شغل اصحاب الدراسات المقارنة..و هم بالتالي يشيرون الى احدى درجات التاثير و هي دراسة الاستقبال..اي استقبال عمل ما و دراسته خارج حدود لغته القومية..وهنا يفتح الباب واسعا امام سؤالك..اننا نعرف جيدا حجم تعرف دانتي على الفكر و الادب العربيين (راجعي مقال لوسيان بورتييه..موضوع المصادر الاسلامية للكوميديا الالهية..مجلة فصول..مج 3 ع 3 س 1983 ص 197 ) هذا واني اشير عليك بالوقوف على الاطار العام للكوميديا اي حب دانتي لبياتريس وهو حب فيه من دون شك اثر من طوق الحمامة خاصة في صورة الحب المعذب amour courtois وهوحب لم يكن دارجا في الغرب الاوربي انذاك..هناك مؤلف اخر لدانتي هو ..حفلة الطعام يمكنك الاستفادة منه ..تحيتي للاستاذ سعيد.. | 21 - يناير - 2007 | السلام عليكم هل أثر ابن حزم في دانتي وهل يمكن لي الحصول علي كتاب دانتي الحياة الجديدة وشكراً |
| لماذا الادب الاندلسي.. كن أول من يقيّم
تحيتي للاخ صاحب السؤال..اما عن عزوف الباحثين فهذا طرح لا يزكيه واقع الدراسة الاكاديمية بكل الاقطار العربية..ولعلك إن تعرّفت ما يصدر من نشرات الجامعات العربية مستيقن بخْت هذا الادب و حظه عند أولي البحث و الدراسة..و لي , في الكثرة الكاثرة من تدخلات و مساءلات الاخوة في منبر الوراق , شاهد عدل على ذلك..و اما عن قيمة دراسة الادب الاندلسي فلا يخلو الامر من التعلق بجانب ذاتي لدى الباحث ليس في المكنة توفية القول فيه..اوتعلق بجانب موضوعي يترجم التهمّم بميدان استقصاء بالغ الاهمية حول انتشار الثقافة العربية الاسلامية و حيويتها ( و القصد هنا الى الصقع الاندلسي ) و أترك الاستاذة سلمى الخضراء الجيوسي لتتحدث قائلة "يقال في الوطن العربي الحديث إنه ما من مسلم زار الاندلس يوما من الايام و شاهد عظمة آثارها الإسلامية إلا و شعر بمزيج من الفخر و اللوعة . و إذا كانت الذاكرة انتقائية , و الشعوب انتقائية في اختيارها لذكرياتها فإن العرب و المسلمين قد اختاروا الاندلس بصمت و دون اتفاق فيما بينهم , لتكون ذكرى حية في قلوبهم لا تموت ..." ( الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس..مركز دراسات الوحدة العربية ط 2 س 1999 ج 1 ص 18 ). | 24 - يناير - 2007 | أريد آراءكم جميعاً تفضلوا وجزيتم خيراً |
| أخي محمد الحديثي.. كن أول من يقيّم
اخي محمد..تحية مباركة..و معذرة مني اليك , فما كنت في الحقيقة إلا منتظرا إطلالتك من خلال مجلس الادب العربي..وهي إطلالة ضرورية لبناء حوار متين بشأن موضوع النقاش..وكل حوار لا غنى له عن طرفين.. كطرفي الحبل المفترضين في قول سويد "فوصلنا الحبل منها ما اتسع "هذا واني اشكرك على عتابك الرقيق "و يبقى الود ما بقي العتاب "..لكني اجد نفسي دون ما ترون فيّ..و بالتالي سأحمل ثناءكم على محمل المجاملة و الاطراء..اما عن رأيي في صحة النسبة و صدق التعليق , فلا أظن أن لي رأيا خاصا يضيف جديدا إلي ما قيل في المسألة من طرف أساتذة كبار انت أعلم بهم..و أحيلك فقط إلى مقالة لبلديّك أحمد مطلوب في القطوف الدانية المهداة إلى ناصر الدين الاسد..ثم إن هذا المبحث مما يتصل أكثر بتأريخ الأدب المعنيّ بالوثيقة تحقيقا و مقارنة..أما المناهج الحديثة فلا تتعلق بخارجبات النص الشعري الجاهلي و كأن لسان حالها يقول "النص , كل النص , لا شيء غير النص " و كما قلت لك..إن تحقيق الفرادة و الإضافة النوعية لن يتم إلا من خلال التأمل الجديد في الشعر الجاهلي أو في النقود المحايثة له..وفق مناهج حديثة تعيد صياغة علاقتنا بهذا الأدب..و بخصوص كتاب الأستاذ إدريس بلمليح - و هو رسالة أشرف عليها شيخ العربية المرحوم أمجد الطرابلسي - فعنوانه..المختارات الشعرية و أجهزة تلقيها عند العرب من خلال المفضليات و حماسة أبي تمام و يقع في 563 صفحة.. و لا أدري حقيقة كيف لي أن أطلعك عليه..و أنا في انتظار ردك.. | 24 - يناير - 2007 | الاستاذ زهير ومن يمد يد العون |
| الطلعة الحديثي... كن أول من يقيّم
أخي محمد..أوصلك الله الى مرادك , و اختار لك في لطائفه و شريف عوارفه , ووصل اخوتك و محبتك من رضاه..و بعد..فاني أشكرك على ثقتك..ويعلم الله انك ترى فيّ مثل الذي ارى فيك..هذا وقد تملّيت بردك فوجدته حدد موضوعا أريد لي أن أدلي فيه برأيي..(صحة الشعر الجاهلي - مسألة التعليق - عدد المعلقات ) و لو ان رمحا واحدا لاتّقيته | | و لكنه رمح و ثان و iiثالث | غير أني أرى من الاجدر طرح التساؤل..إذا كان النقد الخارجي لنصوص الشعر الجاهلي و التمحيص الذي خضعت له أقوال الرائين للنحل امثال الضبي و الاصمعي و الاصفهاني و ابن سلام...لا تسعفنا بأكثر من الخوف على تراث الفناه و شيدنا على أساسه جملة من البدهيات و المسلمات..تغذي نزوعنا الديني او القومي الخاص..أفلا تستطيع المناهج الحديثة يأضوائها الكاشفة أن تساعد على تأثيل هذا الشعر في جذوره الجاهلية لا الاسلامية..ثم..أليست الانثروبولوجبا السامية و لا أقول فقط العربية كفيلة بضبط المشترك الثقافي لا المميز..خذ مثلا تحليل مصطفى ناصف لمعلقة الضليل في قراءة ثانية..ألاتظهر النتائج متماسكة في قراءة كل الاقسام بما يتجاوزمجرد تلفيق واضع أو تزوير ناحل ?..أما التعليق فأرى أن هذه القصائد علقت بالمخيال الفني للمبدع العربي أكثر من تعلقها بأستار تتعاورها الصبا و الدبور..و تلوي بها الزعزع و النكباء..من استطاع من أدباء هذه الامة ان ينفلت من أسر ليل امرئ القيس , أو جمال المتجردة أو جرح الرجولة المعوضة في العنترية...? إلا أني لا أستطيع أن أقصر الامر على سبع قصائد أو عشر خاصة و أن المناط هنا أي الكعبة إنما هو لكل القبائل العربية , فلا يتأتى أن تتم المفاضلة بين قصائد و لا تتأتى بين أصنام معبودة.. | 25 - يناير - 2007 | الاستاذ زهير ومن يمد يد العون |
| الى الاخت رحاب كن أول من يقيّم
الاخت رحاب..مرحبا بك في منتدى الوراق..أما عن طلب المشورة و المساعدة بخصوص رسالتك فحبذا لو تحددين المجال المعرفي الاسلامي الذي تشعرين بالرغبة أكثر في الاشتغال عليه..و نحن في الانتظار.. | 26 - يناير - 2007 | طلبة ما جستير تربية اسلامية أرجوكم ساعدونا في موضوع الرسالة بسرعة أرجوكم |