| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| في ظل الثقافة الإسلامية ( من قبل 4 أعضاء ) قيّم
هي حضارة إسلامية بالتأكيد , أما بعض الذين ساهموا فيها من غير المسلمين فهم ينتمون رغم ذلك للحضارة الإسلامية وثقافتها , لا فرق في انتماءاتهم الدينية , فهم في ظل الثقافة الإسلامية العامة | 1 - فبراير - 2007 | هل الحضارة ... إسلامية أم عربية أم ماذا ? |
| سطور في المغرب كن أول من يقيّم
مقتطف هام وليت جلسات الإستماع العمومية موجودة في كل الدول العربية , الأكيد أن الديمقراطية الحقيقية صمام أمان ضد الظلم واستغلال السلطة والتحكم بالشعوب , فكم من الأصوات المقموعة وكم من أصحاب الحقوق ينتظرون مثل هذه الجلسات العمومية , إنها سطور بيضاء تُكتب في المغرب الحبيب! | 2 - فبراير - 2007 | صفحات بيضاء في تاريخ أسود |
| غريزة الأمومة كن أول من يقيّم
إن لغريزة الأمومة قوة لا يمكننا تجاهلها , سواء كانت المرأة مثقفة أم جاهلة , عاملة أم ربة منزل , شرقية أم غربية ...تولد هذه الغريزة مع الطفلة , ويساهم المجتمع في التأكيد على أهمية هذا الدور , وقوة العاطفة التي تتميز فيها المرأة , هي التي تساعدها في النجاح في أهم أدوارها الإجتماعية ! | 2 - فبراير - 2007 | كاتبة زمانها |
| الشطرنج والشعر والموسيقى والإجتياح الإسرائيلي!! كن أول من يقيّم
أشكرك أستاذ زهير على هذا الدعم , وقد كان تأخري في الكتابة عن الشطرنج مرده إلى كوني بحالة إمتلاء شطرنجية فأنت تعلم أن عملي في الشطرنج( والذي حول الهواية إلى حرفة ) جعلني أجنح في أوقات فراغي إلى اهتماماتي الأخرى
أذكر جلساتنا في المقهى , حيث كان الشطرنج هو فاكهتنا الدانية قطوفها , وهو خمرنا الذي لايسكرنا , كم ممتع هو الشطرنج... في معظم مدن العالم هناك مقاهي يتجمع فيها لاعبو الشطرنج , وفي مقهى الروضة بدمشق عشت أجمل الأيام , وكانت البداية ( الإجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 ) !! فقبل ذلك ما كنت أعتبر أن الشطرنج يستحق أن نصرف عليه الوقت , الوقت الذي كان مخصصا للثقافة , للحب وللتجربة , بعد الإجتياح عرفت أن الثقافة كانت عاجزة , والحب والأشياء الأخرى كلها معطلة . باختصار اختلفت كل حياتي , وصرت شخصا آخر , فلم أعد أكتب الشعر إلا ماندر , ( وهنا أقول أني لا أدرك الروابط والفوارق بين الشطرنج والشعر والرياضيات والموسيقا ! )
شاهدت في هذا المقهى حوادثَ وأناسا , غيروا من نظرتي لكل شيء وكانت النتيجة أني أصبحت ضمن المنتخب الوطني لسنين طويلة , وسوف أتكلم في الأيام القادمة عن بعض الأشياء الطريفة التي شاهدتها في مقهى الشطرنج | 2 - فبراير - 2007 | الشطرنج آراء وأخبار وطرائف |
| الشافعي وشطرنج الاستدبار كن أول من يقيّم
الشكر الجزيل لك يا أستاذ نورالدين على المقتطف الجميل الذي أتحفتنا به لابن شرف القيرواني , وأما الكتاب الذي أشرت إليه فلم أقرأه ولا شك أنه قيم أما عن أصل الشطرنج وموطنه الأول , فالرواية الأرجح أنه هندي الأصل واسمه الأصلي (شاتورانكا) وهي كلمة سنسكريتية تتكون من لفظين (شاتور) وتعني أربعة و(أنكا) وتعني سلاح , وقد انتقلت اللعبة من الهند إلى بلاد فارس , وفي زمن الخليفة عمر بن الخطاب بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس انتشرت هذه اللعبة في أرجاء الدولة الإسلامية , وحاول بعض الصحابة تحريمها , ولكن الخليفة عمر أوقف هذه المحاولات , وقد أباح لعبة الشطرنج معظم علماء المسلمين مثل ابن عباس وأبوهريرة .....واشتهر الإمام الشافعي ببراعته في لعب الشطرنج وخاصة ( شطرنج الاستدبار ) أي دون أن يرى الرقعة , وفي عهد الخليفة المأمون كان الزمن الذهبي للعبة الشطرنج في الدولة الإسلامية . | 3 - فبراير - 2007 | الشطرنج آراء وأخبار وطرائف |
| هل تكون العيون في الأقفاء ?? كن أول من يقيّم
من قصيدة قالها ابن الرومي في مدح أبي القاسم التوزي الشطرنجي ,( وأظنها ستعجبك أستاذ زهير ) وكان التوزي مشهورا بلعب الشطرنج بالاستدبار ( دون رؤية الرقعة ) :
يـا أخـي يا أخا الدماثة iiوالرق |
|
قـة والـظرف والحِجى iiوالدهاء |
أتـرى الـضربة التي هي iiغيبٌ |
|
خـلف خمسين ضربة في iiوحاء |
ثـاقـب الـرأي نافذ الفكر فيها |
|
غـيـر ذي فـتـرةٍ ولا iiإبطاء |
ربـمـا هـالـني وحير iiعقلي |
|
أخـذك الـلاعـبـيـن iiبالبأساء |
واحـتـراس الدهاة منك iiوإعصا |
|
فـك بـالأقـويـاء iiوالـضعفاء |
عـن تـدابيرك اللطاف iiاللواتي |
|
هـنَّ أخـفى من مستسر iiالهباء |
فـإخـال الـذي تدير على iiالقو |
|
م حــروبـاً دوائـر الأرحـاء |
وأظـن افـتـراسك القرن iiفالقر |
|
ن مـنـايـا وشـيـكة الأرداء |
وأرى أن رقــعـة الأدَم iiالأح |
|
مـر أرضٌ عـلـلـتـها iiبدماء |
غـلط الناس لست تلعب iiبالشط |
|
رنـج لـكـن بـأنـفس iiاللعباء |
لـك مـكرٌ يدب في القوم iiأخفى |
|
مـن دبـيب الغذاء في iiالأعضاء |
أومـسـير القضاء في ظلم iiالغي |
|
ب إلـى مـن يـريـده iiبالتواء |
أو سُـرى الشيب تحت ليل شباب |
|
مـسـتـجـيـرٍ في لمة سحماء |
تقتل (الشاه) حيث شئت من الرق |
|
عـة طِـبـاً بـالـقتلة iiالنكراء |
غـيـر ماناظر بعينيك في iiالدس |
|
ت ولا مـقـبـل على iiالرسلاء |
بـل تـراها وأنت مستدبر iiالظه |
|
ر بـقـلـب مـصور من ذكاء |
مـا رأيـنـا سـواك قرنا iiيولي |
|
وهـو يـردي فوارس iiالهيجاء! |
رُب قـومٍ رأوك ريـعـوا فقالوا |
|
هـل تـكون العيون في iiالأقفاء | | 3 - فبراير - 2007 | الشطرنج آراء وأخبار وطرائف |
| سؤالك صعب سهل !! كن أول من يقيّم
أستاذ نور الدين سؤالك صعب سهل !! , صعب لأن التصدي لهذا الموضوع أصعب من الكلام في السياسة , وسهل لأن الجواب يلاحظه كل قارئ للأدب , وبيسر ودون صعوبة . أدب المرأة يختلف عن أدب الرجل , لأن المرأة تختلف نفسياً عن الرجل , فعاطفتها التي أعطاها الرحمن , والتي هي ميزة تمتازها المرأة عن الرجل , تؤثر في التفكير, والكتابة هي نتاج التفكير , لذلك أجد خصوصية في أدب المرأة .... أما أدوات الكتابة من ثقافة وأفكار ومعتقدات ومدارس أدبية فتأثيرها موجود على الجنسين بتساوي ... وإذا نظرنا للمجتمعات المتطورة , والتي تتساوى فيها المرأة مع الرجل في الحقوق والواجبات فماذا نرى ? هل الأدباء الرجال هم الأبرز ? أظن أن الجواب نعم وأترك لك التعليق وتبيان الأسباب ... | 3 - فبراير - 2007 | كاتبة زمانها |
| الرأي أن تتبيدق الفرزان !! كن أول من يقيّم
الشكر والمحبة والعرفان للأستاذين الكبيرين زهير ونور الدين فقد علمتُ منهما ضآلة معلوماتي عن تراث الشطرنج العربي , وإن شاء الله سأكتب ملاحظاتي حول (أنموذج القتال ) وأما الأبيات يا أستاذ زهير فقد وجدت نفسي كمن قدم لك كأسا فقدمت لي نهرا , لقد أمتعتنا كثيرا بهذه الأبيات الرائعة ,
واما عن الأخذ بالتجاوز فهو حديث في قوانين الشطرنج ( من حوالي مئة سنة ) أما حركة الفيل فقد كانت كما قال الأستاذ زهير القيسي ودليل ذلك بعض المنصوبات (المسائل الشطرنجية) التي وردت في المخطوطات القديمة وسأحاول نقل بعض منها لاحقا , وأما ما أورده الأستاذ نورالدين من المخطوطة فقد دونت بعض ملاحظاتي وأريد أن أنوه أن الشطرنج تطور خلال مئات السنين بقوانينه وبقي جوهره واحدا مع قليل من التغيير في حركات بعض القطع
1. ( ومن مس عوده لغير إصلاح ..) أظنه هنا يشير لقاعدة اللمس الشهيرة في الشطرنج وهي يجب اللعب في القطعة الملموسة إلا إذا كان لمسها بغرض تصليح وضعها على الرقعة
2. ( وإن وصل لآخر الأضلاع عرضاً ففرز ) هذه القاعدة للبيدق وليس للحصان ويبدل البيدق بفرز أو أي قطعة أخرى ( حصان أو فيل أو رخ )
3. ( الفرز قطعة أعظم ثم رخ ثم فرس ثم فيل ) نفس التقييم الحالي ماعدا الحصان = الفيل
4. ( لا يحمي الأعظم من أدناه لغير مصلحة أو اضطرار ) هذه قاعدة هامة في تكتيك الشطرنج الحديث
5. ( كجعل قطعة والشاه في دار في لون قرب فرسه ولا يأكل ببيدق ) ويعني ذلك تجنب الهجوم المزدوج الذي يقوم فيه الحصان على قطعتين بنفس الوقت
6. ( وجاز لمن انقضت بيادقه .... فإن لم يحصر فمانع ) غير مفهومة اللفظ وأظنه يشير إلى قاعدة المانع : ( إن كانت النقلة للاعب ولا يوجد عنده قطعة قابلة للحركة وملكه غير مهدد فالمباراة مانع أي تعادل )
وأخيرا قرأت مرة ونسيت لمن :
وإذا البيادق في الرقاع تفرزنت |
|
فـالرأي أن تتبيدق الفرزانُ ii!! | | 5 - فبراير - 2007 | الشطرنج آراء وأخبار وطرائف |
| الشطرنج مقياس عادل كن أول من يقيّم
لقد وصلنا أستاذي الكريم لنتيجتين متشابهتين ماعدا 1. الخصوصية الفنية التي تتمتع فيها المرأة في الأدب وهذا رأيي الذي لاحظته وأعتقده 2. لماذا يتفوق الرجل في هذه المجالات ? وهذا سؤال كبير ولا أظنني قادرا على الإجابة الصحيحة ولكني أورد هنا بعض ملاحظاتي كرأي قابل للنقاش : في الذكاء الفطري المرأة = الرجل في العاطفة المرأة تتفوق على الرجل اتجاه الذكاء عكس اتجاه العاطفة ولأن العقل ( برأيي ) هو المجموع الشعاعي للذكاء والعاطفة فالرجل يتفوق على المرأة بالعقل !!! ألم أقل لك يا أخي أن الكلام بالسياسة أسهل علي ? قد يكون الشطرنج مقياسا عادلا لذلك فقد حاولت كثير من الدول المتطورة والتي تتبع المساواة بين الجنسين حاولت صنع لاعبات يتفوقن على الرجال وقد عملت هذه الدول بتخطيط علمي صحيح ومتطور ووفرت كل شيء للفريق العامل والنتيجة لم تتفوق المرأة !! ومثال ذلك الأخوات بولغار فقد كانت الأخوات الثلاثة ( صوفيا وسوزان وجوديت ) خارقات الذكاء (الفطري ) وكان أبوهم لاعب شطرنج ومؤلف وقد قدمت هنغاريا (بلدهم الأصلي) كل شيء لجعل إحداهن تتفوق على بطل العالم آنذاك أناتولي كاربوف وأعلنوا ذلك وكانت الصغرى بينهم (جوديت ) هي الأقوى ورفضت منذ الصغر اللعب بمسابقات السيدات ولعبت فقط بمسابقات الرجال وكانت تعلن دائما : هدفي بطل العالم ولكنها لم تحقق هدفها !! وقد تزوجت الآن وأنجبت وتفرقت الأخوات فبقيت جوديت في هنغاريا بينما هاجرت أختاها واحدة لأمريكا وواحدة لأسرائيل. | 5 - فبراير - 2007 | كاتبة زمانها |
| حصان طليق كن أول من يقيّم
حكمة شطرنجية جميلة وردت في مخطوط عربي قديم : ( حصانٌ طليق خيرٌ من رخٍٍ محبوس ! ) | 5 - فبراير - 2007 | الشطرنج آراء وأخبار وطرائف |