البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات حسين فؤاد الكفراوى

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
يد العون    كن أول من يقيّم

  اليكى الاخت سعاد

هناك العديد من الكتب التى تحدثت عن هذا الموضوع نحو

1_   "دراسات الادب المقارن" للدكتور محمد ابو دومه  رئيس قسم الدراسات الادبيه بدار العلوم جامعه المنيا

2_"اولوية البناء النقدى فى الادب المقارن" لارينا فرانتين ترجمة الدكتورة  سلوان محروس مندوبة الجامعه العبريه بالقاهره

3_"بدايات الادب المقارن" للدكتور سيد حسونه استاذ الادب المقارن جامعة الفيوم

          جلهم قدموا هذه القصيدة دراسه مقارنه اتمنى ان تفيدك,

                                                     انتهى.

13 - مايو - 2006
كتب تتحدث عن ....
حب الله ثم رفعة الثقافة العربية    كن أول من يقيّم

اخى الكريم الاستاذ داود...........

 لسنا بصدد تحليل الحديث لغويا,وان كان تحليلك يدعم رايى ايضا حيث جاءت كلمه "لغه قوم" فى الحديث نكرة وبذلك تفيد هذه اللفظه العموم والشمول ,هذا بالاضافه الى انه لايمكن فصل اللغه عن ثقافتها بحال من الاحوال.

 ومن ثم فان مفهوم الحديث ينطوى على تعلم افكارهم وشتى امور حياتهم. اما عن غضب الرسول الكريم من عمر رضى الله عنه اعتقد انه _ الرسول_ خشى من ان يتبع اخرون مسلك عمر ويتناسوا القران الكريم , ومن ذلك ايضا نهى الرسول عن تدوين الحديث الشريف حتى لا يهمل الصحابه القران الكريم_ اقرا " مراحل التدويين فى الحضارة الاسلاميه" د.محمد شرف رئيس قسم الشريعه الاسلاميه بكليه دار العلوم_

 اخى الكريم داود اود ان اخبرك انى لم امل او اكل من هذا الحديث النقى الصافى واتمنى منك ايضا ذ لك  ,

 وليكن شعارنا معا  حب الله ثم رفعه الثقافه العربيه , وجزاكم الله خيرا

                                                          انتهى.

13 - مايو - 2006
أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم?
عربيت    كن أول من يقيّم

 كم كان يروق لى التعليق على هذة الاشكاليه واود ان ارحب بكم جميعا. اما بعد,

 فان اللافت للنظر ان اللغه العربيه وبالاخص النحو العربى هو العلم الذى لم يتغير ماءه بمعنى ان القواعد العربيه منذ ان نشات لم تتغير, وما يقوم به العلماء واساتذة الجامعات ما هو الا تجميع او تفصيل وتفسير للظواهر اللغويه.

 والسؤال هنا اليكم وارجو مشاركتم الاجابه

                                          كيف يتسنى لنا معرفة العربيه?

  اصل تاء التانيث فى العربية.

      دخل اعرابى على ملك اليمن فى  (حمير) فى اعلى قصره , فقال له الملك ( ثب) _بمعنى اجلس  فى العربية اليمنية- فوثب الاعرابي من فوق القصر فمات فقال الملك" ليست لدينا عربيت لمن دخل ظفار حمير"

 الشاهد هنا ان اصل تاء التانيث فى اللغه العربيه هى التاء فنقول عربيت على العربيه وكذلك عبريت فى اللغه العبريه بما انها لهجه من لهجات العربيه والله اعلم.

   انظر "التطور اللغوى" د. رمضان عبد التواب

                              انتهى.

 

16 - مايو - 2006
الشعر و اللغة
النصيحة    كن أول من يقيّم

 الجهر بالنصيحة يؤدى لفضيحة

16 - مايو - 2006
نصائح حكماء
اندلسيات من وحى القلم    كن أول من يقيّم

       الحقيقة ان اهم ما يطغى على الشعر الاندلسي هو التجربة الانسانية والدكتور احسان عباس رحمه الله كان اول من ابرز هذا الاتجاه فى التجربة الشعرية الاندلسية فاهم ما يلفت نظرنا فى الشعر الاندلسي ويؤثر فينا كمتلقين هو الشعر الذى كتبه الاندلسيون فى تجربة الفقدان سواء كانت على المستوي الفردى او على المستوى الجماعى ولعل تجربة فقد الاندلس العربية المكان بعد الاخر كان الابرز فى هذا معاناة ما افتقدته الامة من مساحة فكرية كانت قد شعت في أوروبا.والحقيقة  أن الادب الاندلسي أدب يمثل معاناة الانسانية بحق، كما أنه يمثل الادب العربي الخالص عبر القرون المتعددة، والممتدة ففيه نغمة المعلقات، وبوح الصعلكة، وادب السياسة، وحكمة العقل، وعاطفة الانسان، وكل ما يتعلق به، كما أن فيه مساساً بحياة الامة كلها، الحاكم والمحكوم.. إنه أدب انساني بكل ما تعنيه كلمة الانسانية.إن من يقرأ الادب الاندلسي سيجد ذاته قد حوت في عقلها أدب المشارقة عبر عصوره، وذلك لا يعني أن أدب تلك الديار ما هو إلا صدى، بل إنه يعني أن الاندلسيين قد جعلوا من فكرهم صورة مصغرة لادب مشرقي متكامل فأبدعوا فيه أيما ابداع، كما حاولوا جعل بلادهم، أنموذجاً للبلدان الاسلامية، فدافعت عن الارض وعن الفكر، ولكن الاعداء احاطوا بها ?احاطة القلادة بالعنق، والسوار بالمعصم? أو كمال قال ?ابن الخطيب) رحمه الله: ان الاندلس الارض قد كانت فيها مدن سميت بأسماء المدن المشرقية ?كحمص ودمشق? كما ان فيها مناطق اخرى سميت فأماكن مشرقية مثل ?الاردن? كما أن الاندلس فيها: امرئ القيس وعنترة وزهير والمتنبي والمعري وأبو تمام والبحتري..الخ. ذلك من الاعلام المشرقية، كما أن فيها من الحكام من تلقيت بالقاب حكام المشرق، كالمعتضد والمعتم .

16 - مايو - 2006
الشعر النسوي
الوراق الراى والراى الاخر    كن أول من يقيّم

 سيد قطب
لكاتبنا هذا عمل نقدى على درجة كبيرة من الأهمية هوكتاب "النقد الأدبى ـ أصوله ومناهجه"، الذى اجتهد فيه ووُفِّق إلى مدى بعيد فى الحديث عن فنون الأدب والمناهج النقدية التى يمكن تناول هذه الفنون من خلالها، والذى عمل د. محمد النويهى على التقليل من شأنه فى كتابه: "ثقافة الناقد الأدبى" مدّعيا أن قطب، لعدم معرفته لغة أجنبية، يعجر عن الاضطلاع بالمهمة التى تصدى لها فى ذلك الكتاب، إذ كانه عليه، حسبما يقول، أن ينتظر حتى تتم دراسة الأدب العربى كله. وقد رددت على النويهى فى رسالة الدكتوراه المشار إليها قبل قليل بأن سيد قطب قد استطاع، رغم عدم معرفته لغة أجنبية فى ذلك الوقت، أن يحرز نجاحا كبيرا فى عرض أصول كل جنس أدبى، وبخاصة إذا وضعنا فى الاعتبار أنه لم يسبق أن تناول هذا الموضوع، فى حدود ما أعرف، أى كاتب عربى. ثم إن الفراغ من دراسة الأدب العربى يحتاج إلى وقت جد طويل، ومعنى هذا أنه لن يكون بمقدور قطب أو غيره أن يُقْدِم على الكتابة فى ذلك الموضوع إلا بعد أزمان. ثم لماذا أقدم النويهى على تأليف كتابه عن "ثقافة الناقد الأدبى"، وهو لم يحط بالنقد العالمى كله ولا حتى بالعربى منه فقط?

   ارجو التعليق على ما قدمت.

                                      انتهى.

16 - مايو - 2006
الدكتور محمد النويهى 0ثورة الفكر0
اندلسيات من وحى القلم 2    كن أول من يقيّم

اخواني المشاهير اسألكم عذرا في ان اكتب عن هذه الشاعره ليس الا من باب المعرفه والعلم والمعرفه عن هذه الشاعره وان قال احد انها ربما لاتستحق ان نكتب عنها اوافقك الرأى ولكني كتبت عنها ليكون منتدى مشاهير مرجعا لمن اراد ان يعرفها ويعرف غيرها ومن باب العلم بالشيء ولا الجهل به اتمنى ان توافقوني الرأي

هي ابنة الخليفه المستكفي محمد بن عبد الرحمن بن عبيدالله ثامن الخلافاء الامويين في الاندلس . و بسبب غبائه وانحطاطه بين الغواني والملذات غدت الخلافه العوبه بين الصقالبه والبربر مما زاد في ضعف الخلافه وانحطاطها سنة 416 هـ ولم يكن قادر على ضبط الامور حتى قتل وهو مستخفى في زي امرأه
اما امها فهي ( سكرى ) المورويه التي وصفها التاريخ بالخبث والشر ...
وهكذا نشأت ولاده بين خبث ولهو ومجون وخلاعه وتهتك فما ان قتل والدها حتى انطلقت حره ساعدها على ذلك ورثها عن ابيها ولكن كل هذا لايعني ان نتخلا عن شعرها الرائع جدا تمتعت ولاده بأسباب الحياة السعيده مال وجمال وماقاله فيها ابن بسام في الذخيره انها اطرحت التحصيل واوجدت الى القول فيها السبيل بقلة مبالاتها ومجاهرتها بملذاتها كتبت كما زعموا على احد عاتقي ثوبها :

انا والله اصلح للمعالي وامشي مشيتي واتيه تيها

وكتبت على الاخر :

امكن عاشقي من صحن خدي واعطي قبلتي م يشتهيها

ويصف ابن بسام مجلسها بقرطبه بقوله : ( وكان مجلسها في قرطبه منتدى لأحرار المصر . وفناؤها ملعبا لجياد النظم والنثر يعشوا اهل الادب الى ضوء غرّتها ويتهالك افراد الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها الى سهولة حجابها وكثرة منتابها ....)
احبها ابن زيدون الشاعر الوزير فراح يتقرب منها حتى لان له قلبها فبادلته الحب وكتبت له تقول :

ترقب اذا جن الظلام زيارتي فاني رأيت الليل اكتم السرّ
وبي منك مالو كان للبدر مابدا وبالليل ما أدجى وبالنجم لم يسّر

ثم حدث ان فرقت بينهم الايام فكتبت له تقول :

الا هل لنا من بعد هذا التفرق سبيل ٌ فيشكو كلِِ صبين بما لقي
وقد كنت اوقات التزاور في الشتا ابيت على جمر من الشوق محرق
فكيف وقد امسيت في حال قطعةٍ لقد عجّل المقدور ماكنت اتقي
تمر الليالي لا ارى البين ينقضي ولا الصبر من رق التشوق معتقي
سقا الله ارضا قد غدت لك منزلا بكل سكوب هاطل الوبل معدق

ويبدو ان ابن زيدون كان يريد الافلات من اسر حبها له وكان له غلام اسمه علي يحبه حبا شديدا فقالت ولادة تعرض بجفوة ابن زيدون عنها :

ان ابن زيدون على فضيلة يغتابني ظلما ولاذنب لي
يلحظني شزرا اذا جئته كأنني جئت لاخصي علي

وذهب الظن مرة اخرى انه يحب جاريتها السوداء عتبه فقالت :

لوكنت تنصف في الهوى مابيننا لم تهو جاريتي ولم تتخير
وتركت غصنا مثمرا بجماله وجنحت للغصن الذي لم يثمر
ولقد علمت بأنني بدر السما لكن ولعت لشقوتي بالمشتري

فما كان منها الا ان بادلته الهجر وذهبت الى اتخاذعشيقا اخر هو الوزير ابو عامر ابن عبدوس فقد مرت عليه وهو يشرف على تنظيف بركه قرب بيته من ماء المطر فقالت تعاكسه :

انت الخصيب وهذه مصر فتدفقا فكلاكما بحر

فوقع في شباكها واسره حبها وحاول ابن زيدون عبثا ان يعيد ولادة اليه وطالما كتب يسخر من ابو عامر مما حدا ابو عامر ان يدبر له تهمه الاشتراك في مؤامره تستهدف خلع ابن جهور صاحب قرطبه فألقي ابن زيدون بالسجن وخلا الجو لابوعامر
وعمرت ولادة طويلا ولكنها قضت تلك الحياة بين لهو ولعب حتى توفيت في سنة 480 او 484 ولم تتزوج قط

17 - مايو - 2006
الشعر النسوي
الجهر بالنصيحة    كن أول من يقيّم

  يؤدى الى فضيحة.

  اذا كان عليك نقد عنوان تعليقى"تمخض الفيل فولد فقرا" كان الاجدر بك الا تشهر به فى غير موضعه.

وان كنت لا ارى انه عنوان جارح الى هذه الدرجه وان كان كذلك_من وجهة نظرك_ كان بامكانك الرد فتعنون" وهل يلد الفيل اصلا????"

 واوجه كلماتى هذه ايضا الى استاذى عبد الرؤوف النويهى

   اقول لك بل  اصالح.......

   ولا اريد منهم زينات النهود

   اقول ايضا احاور..........

  ولو لم يعطونى مالا مع عقود

                         انتهى,

1 - يونيو - 2006
أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم?
"الحق أحق أن يتبع"    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

جئت إليكم وأحمل قلبا يملؤه الندم على ما كتبته فى حق العرب, فقد تركت وطنى وحملت أوهاما كثيرة , وغافلت الموت وجازفت فى غفلته. ثم رفعت على كتفى ما تبقى من بصيص الامل وأدرت وجهى الى بلاد لن أصلها أبدا.
اليوم وقد زال حزب التطبيع فى  دروب الوراق أتمنى منكم العفو .
وأعتذارى الان الى كل عربى, والى كل من تأذى من تفاهات عقلى
الاستاذ محمد عبدله " عاندتك كثيرا فى مسألة كنت جاهلها" وأعتذر
الاستاذ عبد الرؤف"سلبت منك حريتك" وأعتذر
الاستاذ عبد الحفيظ"تطاولت كلماتى على حكمتك وفراستك" وأعتذر
الى كل أسرة السراة "اخترقت حاجزكم , ووضعت خطوط حمراء تحت أرآءكم"
 فاليوم إنى بينكم ليس بند , وإنما صديق بود
    وأخيرا اتمنى منكم المعذرة جميعا , فزبد عاذر من أعتذر

27 - أغسطس - 2006
أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم?
الله محبة    كن أول من يقيّم

أستاذى "النويهي"
أخذلتنى بطيب كلناتك , وعطف عفوك , وإنى أسألك المزيد.
لا أدرى كبف أدرت نظرى عن رشادت تعليقاتك
أتذكر قصيدة "لاتصالح". لا تتحيل كم هزت قلبى حين قرأتها......
 حينها عجزت عن الكتابة, ولكنه كان بداخلى شيئ ما من بقايا شتات أفكارى فكتبت "بل أصالح"............
ومما أعطانى الثقة فيما أذهب إليه قراءتى لتعليق الدكتورة سلوان  تقول فيه
 المطروح بالحاح هو ان نجد طريقنا الخاص الى خصوصيه هذه الندوة والتى تتمثل قى الوصول الى حوار بين مبدعين ينتسبون الى اشكال تعبيرية مختلفة.وهذا الملتقى يكتسب اهميته من كونه يتوخى معالجة اشكالية الانتاج الادبى والفنى من الداخل اى انطلاقا من هموم الممارسة الابداعية واسئلتها النوعية.
 لكن يخيل الى ان العائق الذى يحول بيننا وبين ذلك يتمثل فى ان معظم المتدخلين يكتفون بتكرار  افكار ومواقف اعتادوا على ان يعبروا عنها فى كل لقاء بنوع من الوفاء ,وهذا ما يدعونى الى ان اقترح على المنتدى تخصيص جائزة لمثل هؤلاء الزملاء الذين يبذلون جهدا خاصا فى الحفاظ على"طوطولوجية" خطابهم بحرفية يحسدون عليها.
 ليس تهكما ولكن مثل هذا المسلك يعوق الحوار الذى يقتضى الاصغاء لاراء الاخرين واسئلتهم الجديدة التى تفرزها الساحة العربية بنوع من الجدية والاصرار على نحو ما صار عليه الاستاذ حسين فؤاد.
وبعد قراءتى لهذا التعليق الذى شد من ازرى نوعا ما  قررت ألا أضيف اى تعليق حول هذا الموضوع على أن أتابعه عن كثب.
مرت الايام ولم أرى تعليقا يؤيد الوجهة . حتى جاء ضرب لبنان الفتية, عندها أبقنت تفاهة وسذاجة ما ذهبت إليه. ولا خلاف قى ذلك
 الاستاذ "عبد الحفيظ"
لم أكن أكثر جدية من اليوم . وكونى قد ذكرتك فى تعليقى, لانك علامة بارزة  فى سراة الوراق.
كما شاركت بقولك " ياجبل ما يهزك ريح..............."   وهذا يخيل إلي بمدى تأييد النويهى مع إحتفاظك بعيدا عن الصدام الذى ربما من نتاجه الهدم فهذه شهادة تحسد عليها.

29 - أغسطس - 2006
أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم?
 1  2  3  4