البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 174  175  176  177  178 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
شكراً على المشاركة يا خال...    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

لو ان روحي في يدي لوهبتها *** في حبكم يا آسرين جناني
 
يشرّفني ابن حماة البار ، الأديب المهذب ، الذواقة ، أمير العروض أخي الحبيب وخالي الغالي د/ عمر خلوف ... ويشهد الله أني لا أجاملك يا أبا محمد ، أغبطك على أسلوبك في كتابتك ، ومنهاجك في التعامل مع الآخر ، وأذكر دائماً معك حديث سيدي رسول الله، صلوات ربي وسلامه عليه، : " المؤمن يألف ويؤلَف ، ولا خير في مَن لا يألف ولا يؤلف".
تحياتي لك د/ عمر ، وسلامي لأخي الأكرم ياسين ، وأستاذي ابن بطوطة ...... ولجميع السراة الكرام .....

5 - يناير - 2010
الجمع أندية
لمط    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

لمط (العُباب الزاخر)
ابنُ الأعرابي: اللمْطُ: الاضطرابُ. وقال غيرهُ: لمطةُ: أرضٌ لقبيلةٍ من البربرِ بأقصى المغربِ من البر الأعظم، يُقال للأرض وللقبيلةِ -جميعاً-: لمطَةُ، وإليها تُنسبُ الدرقُ اللميطةُ، وقيل: إنهم يصطادون الوحش وينقعونَ جلودهَ في اللبنِ الحليبِ سنةً كاملةً ثم يتخذون منها الدرق، فإذا ضُربت بالسيوف القاطعةِ نبت عنها.
وقال الخارزنجيُ: يُقال لأمةٍ من الأممَ: لْمطٌ، من قول الراجز:

لو كُنتُ من نوبةَ أو من لْمطِ    

وقال غيرهُ: اللمْطُ: الطعنُ. وقال أبو زيدٍ: التَمَط فُلانٌ بِحقّي: إذا ذهب به.

اللَّمْطُ (القاموس المحيط)
اللَّمْطُ: الاضْطِرابُ، والطَّعْنُ.
ولَمْطَةُ: أرضٌ لِقَبيلةٍ بالبَرْبَر، يُنْسَبُ إليها الدَّرَقُ لأَنهم يَنْقَعُونَ الجُلُودَ في الحَلِيبِ سَنَةً، فَيَعْملُونَها، فَيَنْبُو عنها السيفُ القاطِعُ.
أو لَمْطٌ: اسمُ أمَّةٍ من الأُمَمِ.
والتَمَطَ بِحَقِّي: ذَهَبَ به.

لمط (لسان العرب)
ابن الأَعرابي: اللَّمْط الاضْطِرابُ. أَبو زيد: التَمَطَ فلان بحقي الْتِماطاً إِذا ذهب به.

5 - يناير - 2010
الجمع أندية
درق    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

درق (لسان العرب)
الدَّرَقُ: ضرب من التِّرَسةِ، الواحدة دَرَقة تتخذ من الجلود. غيره: الدرقة الحَجَفة وهي تُرْس من جلود ليس فيه خشبٌ ولا عَقَب، والجمع دَرَقٌ وأَدراق ودِراقٌ.
ودَوْرَق: مدينة أَو موضع؛ أَنشد ابن الأعرابي:
 وقد كنتُ رَمْلِيّاً، فأَصبَحْت ثاوِياً ** بدَوْرَقَ، مُلْقىً بينكُنَّ أَدُورُ والدَّوُرق: مِقدار لما يُشرب يُكتال به، فارسي معرب.
والدِّرَّاقُ والدِّرْياقُ والدِّرْياقةُ، كله التِّرْياق، معرّب أيضاً؛ قال رؤبة: قد كنتُ قَبْل الكِبَرِ الطُّلْخَمِّ، وقبْل نَحْضِ العَضَلِ الزِّيَمِّ، رِيقِي ودِرْياقي شِفاء السّمِّ النَّحْضُ: ذَهاب اللحم، والزِّيَمُّ: المُكْتَنز.
وحكى الهِجري: دَرياق، بالفتح.
وحكى ابن خالويه أنه يقال: طِرْياق، بالطاء، لأَن الطاء والدال والتاء من مخرج واحد، قال: ومثله مدَّه ومطَّه ومَتَّه.
وقالوا: طَرَنْجَبِين في الترنجبين، وطَفْليس في تَفْليس، والمِطْرَص في المترس.
ويقال للخمر دِرْياقةٌ على النَّسبَ؛ قال ابن مُقبِل:
 سَقَتْني بصَهْباء دِرْياقةٍ، متى ما تُلَيِّنْ عظامِي تَلِنْ
أَبو تراب عن مُدْرِك السُّلَمي: يقال مَلَّسني الرجل بلسانه ومَلَّقَني ودَرَّقَني؛ أَي ليَّنني وأَصلح مني يُدَرِّقُني ويُمَلِّسُني ويُمَلِّقُني. ابن الأَعرابي: الدَّرْقُ الصُّلْبُ من كل شيء.
درق (الصّحّاح في اللغة)
الدَرَقَةُ: الجحَفَةُ؛ والجمع دَرَقٌ.
والدِرْياقُ لغةٌ في التِرْياقِ، ويُنْشِدُ على هذه اللغة:

    رِبقي ودِرْياقي شِفاءُ السَمِ

درق (مقاييس اللغة)

الدال والراء والقاف ليس هو عندي أصلاً يُقاس عليه. لكن الدَّرَقَة معروفة، والجمع دَرَق وأدْراق. قال رؤبة:
والدَّرْدَق: صِغار الإِبل، وأطفالُ الوِلْدان.
الدَّرَّاقُ (القاموس المحيط)
الدَّرَّاقُ، مُشدَّدَةً،
والدِّرْياقُ والدِّرْياقَةُ، بكسرهما، ويُفْتَحَانِ: التِّرْيَاقُ، والخَمْرُ.
والدَّرَقَةُ، محرَّكةً: الحَجَفَةُ،ج: دَرَقٌ وأدْرَاقٌ ودِراقٌ، والخَوْخَةُ في النَّهْرِ، مُعَرَّبُ: دَريجَه.
والدَّرْقُ، بالفتح: الصُّلْبُ من كلِّ شيءٍ.
والتَّدْريقُ: التَّلْيينُ.
والدَّرْدَقُ: الأطفالُ، وصِغارُ الإِبِلِ وغيرِهَا، ومِكْيالٌ للشَّرابِ.
والدَّوْرَقُ: الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَةِ،
ود بخوزِسْتانَ، منه: بِشْرُ بنُ عُقْبَةَ، وحِصْنٌ على نَهْرٍ من دِجْلَةَ،
وبهاءٍ: د بالأَنْدَلُسِ، أو هو بتقديمِ الراءِ، منه: أبو الإِصْبَعِ عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ.
ودَوْرَقَسْتانُ: د بين عَبَّادانَ وعَسْكَرِ مُكَرَّمٍ.
والدَّرْقاءُ السحابُ.
والدَّرْداقُ: دَكٌّ صغيرٌ مُتَلَبِّدٌ، فإذا حُفِرَ حُفِرَ عن رَمْلٍ.

5 - يناير - 2010
الجمع أندية
إيه يا خال .... يا درة الدرر.    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم

شببتَ على الأصالة...... وعلى الإتقان.... فحياك الله وأبقاك يا خالي عمر.... إنّ الذي يُتقن صنعته هنيئاً له ، فإنّ الله يحبه ، وإذا أحبه الله ألقى له القبول في الأرض ، وجعل له وداً . أرأيتم أمير العروض ؛ ابن حماة وهو يصوّب مما في معجم اللسان.؟
جزى الله خيراً  أخانا د/ عمر خلوف وكل المخلصين للسان العربي المبين.....

6 - يناير - 2010
الجمع أندية
لمظ    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

البحث عن جذر لمظ في لسان العرب

التَّلمُّظ والتمطُّق: التذَوُّقُ. واللمْظ والتلمُّظُ: الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل، وقيل: هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق، وقيل: هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ. والتمطُّق بالشفَتين: أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان: لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت، ويسمى ذلك اللُّماظة، واللُّماظة، بالضم: ما يَبقى في الفم من الطعام؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا:
لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ
وقد يُستعار لبقية الشيء القليل؛ وأَنشد: لُماظة أَيام. والإِلْماظُ الطعْن الضعيف؛ قال رؤبة:
يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا
وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ. ويقال: لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه. الجوهري: لمَظَ يَلمُظُ، بالضم، لَمْظاً إذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه، وكذلك التلمُّظُ. وتلمَّظَتِ الحيةُ إذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل. وما ذُقت لَماظاً، بالفتح. وفي حديث التحْنِيكِ: فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به. ولَمَّظْناه: ذوَّقْناه ولَمَّجْناه. والتمَظَ الشيءَ: أَكله. ومَلامِظُ الإِنسان: ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به.
ولَمَظ الماءَ: ذاقَه بطَرف لسانه، وشرب الماء لَماظاً: ذاقه بطرَف لسانه. وأَلمَظَه: جعل الماء على شفته؛ قال الراجز فاستعاره للطعن:
يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا
أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه.
واللَّمَظُ واللُّمْظةُ: بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة؛ والفرس أَلْمَظُ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ، والفرس أَرْثَمُ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً. ابن سيده: اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها، وقيل: اللُّمظة البياض على الشفتين فقط. واللُّمْظة: كالنُّكْتة من البياض، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة. وفي الحديث: النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء، والإِيمانُ لُمظة بيضاء، كلما ازْداد ازْدادتْ. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة، قال الأَصمعي: قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض؛ ومنه قيل: فرس أَلمظ إذا كان بجَحْفلته شيء من بياض. ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه. ويقال للمرأَة: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه. وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إذا أَدْخله بين رِجْليه.

6 - يناير - 2010
الجمع أندية
لمظ في معجمات أخَر.    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

لَمَظَ (القاموس المحيط)
لَمَظَ: تَتَبَّعَ بِلِسانِه اللُّماظَةَ، بالضمِ: لِبَقِيَّةِ الطَّعامِ في الفَمِ، وأخْرَجَ لِسانَهُ فَمَسَحَ شَفَتَيْه، أو تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ،
كتَلَمَّظَ في الكلِّ،و~ فلاناً مِنْ حَقِّه: أعْطاه،كلَمَّظَ.
ومالَهُ لَماظٌ، كسَحابٍ: شيءٌ يَذُوقُه.
وشَرِبَهُ لَماظاً: ذاقَه بطَرَفِ لِسانِه.
ومَلامِظُكَ: ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ.
وألْمَظَه: جَعَلَ الماءَ على شَفَتِه،و~ عليه: مَلأَهُ غَيْظاً.
وألْمِظِي نَسْجَكِ، أي: صَفِّقِي.
واللُّمْظَةُ، بالضم: بياضٌ في جَحْفَلَةِ الفرسِ السُّفْلَى،كاللَّمَظِ،محرَّكةً،
والفرسُ ألْمَظُ، فإن كانت في العُلْيا، فأرْثَمُ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ، والنُّقْطةُ من البَياضِ، ضِدٌّ.
وتَلَمَّظَتِ الحَيَّةُ: أخْرجَتْ لِسانَها.
والمُتَلَمَّظُ، بالفتح: المُتَبَسَّمُ.
وقَيَّدَ بعيرَه المُتَلَمِّظَةَ: وهو أن يَقْرُنَ بينَ يدَيهِ حتى يَمَسَّ الوَظيفُ الوَظيفَ.
والْتَمَظَهُ: طَرَحَه في فَمِه سريعاً،
و~ بِحَقِّه: ذَهَبَ،
و~ بالشيءِ: الْتَفَّ،
و~ بِشَفَتَيْه: ضمَّ إحْداهُما على الأُخْرَى مع صَوْتٍ منهما.
والْمَظَّ الفرسُ الْمِظاظاً: صارَ ألْمَظَ.
والتِّلِمَّاظُ، كسِنِمَّارٍ: مَنْ لا يَثْبُتُ على مَوَدَّةِ أحَدٍ وبهاءٍ: الثَّرْثارَةُ المِهْذارَةُ.

لمظ (الصّحّاح في اللغة)
لَمظَ يَلْمُظُ بالضم لَمْظاً، إذا تتبَّعَ بلسانه بقيَّةَ الطعام في فمه، أو أخرجَ لسانَه فمسح به شفتيه.
وكذلك التَلَمُّظُ. يقال: تَلَمَّظَتِ الحيَّةُ إذا أخرجَتْ لسانها كَتَلَمُّظ الآكل.
واللُماظَةُ بالضم: ما يبقى في الفم من الطعام.
ومنه قول الشاعر يصف الدُنيا:

    لُماظَةُ أيامٍ كأحلامِ نائم

وقولهم: ما ذقت لَماظاً بالفتح؛ أي شيئاً.
ويقال أيضاً: شرب الماء لَماظاً، إذا ذاقه بطرَف لسانه. قال ابن السِّكِّيت: التَمَظَ الشيءَ؛ أي أكله.

واللُمْظَةُ
بالضم، كالنُكْتَةُ من البياض، وفي الحديث: "الإيمان يَبدو اللمْظَة في القلب. في الفرس: بياضٌ في جَحْفَلَتِهِ السفلى.
والفرسُ ألْمَظُ.
وقد الْمَظّ الفرسُ المِظاظاً.

لمظ (مقاييس اللغة)

اللام والميم والظاء أصيلٌ يدلُّ على نُكتةِ بَياض. يقال: به لُمْظة،أي نُكتةُ بياضٍ.
وفي الحديث: "إنَّ الإيمانَ يبدو لُمْظَةً في القَلب، كلَّما ازداد الإيمان ازدادت اللُّمْظة. بالفَرَس: بياضٌ يكون بإحدى جَحفَلَتَيه. فأمَّا التلمُّظُ فإخراج بعضِ اللِّسان. يقال: تَلَمَّظَ الحيّةُ، إذا أخرج لسانَه كتلمُّظِ الآكلِ.
وإنَّما سمِّي تلمُّظاً لأنَّ الذي يبدو من اللسان فيه يسيرٌ، كاللُّمظة.
ويقولون شَرِب الماء لَمَاظاً، إذا ذاقه بطرَف لسانِه.

6 - يناير - 2010
الجمع أندية
هل لك إلى نبذة عن الشاعر يا عطر فلسطين ، يا شيخ ياسين؟    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

قال الشاعر حسن البحيري:
أين الذي أعددتمــوه        لتنقذوا الوطــن المفدى
الشعب  يثقله الضنـى        وينوء بالأغــلال جهدا
والفـقر يغمـره بما           يُبكي فؤاد الصخر وجدا
والجهل  يلبسـه  من          الآلام والأسقــام بردا
واليأس دون مـناة في         سُبُل الحيــاة يقوم سدا
أين الملاجئ تسعـدون         بها الألى حرموه جــدا
أين المصـانع تلبسون          حديدهــا حلقاً وسردا
أين الفيالق تصرعــون       ببأســها الخصم الألدا
أو ما أتاكــم قول ذي         الصمصامــة البتار حدا:
" كل امرئ يجري إلى            يوم الهياج بما استـعدا"
إن شئتمو  سبل الحيـاة         تنمــروا  شيباً ومردا
فهي الصلال تألبــت           وتقلبـــت ناباً وجلدا
لا تخدعنكم السياســة          تجعل الأشــواك  ورداً
كي تركنوا لمنى سراب           لاح للصاديــن  بـردا
فلرب شهد في كؤوس            رضابــها  بالسـم مدا

6 - يناير - 2010
الجمع أندية
الشاعر الفلسطيني حنا إبراهيم إلياس    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

 لا تقتلــوا قلبــي .. بلومــة عـاذرِ
 لا تشنقــوا حبي .. ببســمة غــادر
 لا تحرقـــوا عمري . . بنار لواعجـي
 لا تسلبــوا منـي . . . إرادة قـــادر
 لا تقتلـوهـا . . . يا أحبــة إنهــا ..
                نور وليــد .. . في الظــلام الداجــر 
 ليلى يعذب . . . والنجـــوم تضمخـت
 بدم الشهيــد . . على ثرانـا الطاهــر
              ليلِــي تضرجــه الدمــاء وبــدره
 يسبـى بكــف الغــادر المتكابـــر
            *   *   *
 بيتـي . . . وكم علقــت يداي ببابــه
 متأرجحـا . . . لا لن يكـون لتاجـــر
 بيتـي . . .  وكم درجت طفولـة عزتـي
 فـوق الحصاة . . . وكم قـرأت دفاتـري
 بيتـي . . . وشباكـي ونخلـة جـدتـي
              والكـرمة الخضـراء . . . ظل ستائـري
 بيتي . . . وفيه مـع الزمان مشاعــري
 دفنـت تحيـت ترائـب . . . وحجائــر
 بيتــي . . . وفيه مــن الحياة عزيمتي
            مشوبـة . . .  مــن نار عــزٍّ غابـر
            *   *   *                              
 بيتي . . .  ولست بطامع . . .  في غيره
 أهـواه بيتي . . . يا عــرين قســاور
 بيتـي  . . . زنابـق راقصات في الثرى
 يشــربن . . من مـاء الفؤاد الناظــر
 بيتي . . . ربابـة والـدي . . أنغامهــا
 زفّت إلى سمـع الزمـان . . . الغابــر
              بيتي بقايا مفــرش . . .  ووســـادة
 وسجائـر . . . لفـّت بإصبـع ماهــر
 بيتــي . . بقايا بيدر . . . وسنابـــل
 وصغــار قبّرة . . . ونـوح نواعــر

6 - يناير - 2010
الجمع أندية
" ... ولكنكم قوم تستعجلون".    ( من قبل 8 أعضاء )    قيّم

                     صلة القريب غير المسلم
 
سألت أسماء بنت أبي بكر النبي ، صلى الله عليه وسلم، هل تصل أمها وهي مشركة؟ قال نعم .
وأخرج البخاري في صحيحه أن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه، أهدى حُلّة إلى أخ له من أهل مكة قبل أن يسلم.
لقد ترجم البخاري لهذا الخبر بقوله: ( باب صلة الأخ المشرك) . يُنظر: ( فتح الباري10/266).
إنه يجب على الأبناء أن ينفقوا على آبائهم وأمهاتهم ولو كانوا كفاراً [ لاتنس أن هؤلاء الأبناء  كانوا قد أسلموا] ؛ لأنه لا يشترط اتفاق الدين في وجوب النفقة ، بل ينفق المسلم على الكافر، والكافر على المسلم ، كما قال ابن جزي المالكي.
( قوانين الأحكام الشرعية لابن جزي ، ص8247). وجاء في ( مغني المحتاج في فقه الشافعية 3/446) : " ويلزمه نفقة الوالد وإن علا ، والولد وإن سفل، وإن اختلف دينهما".
وقوله تعالى : " ... وصاحبهما في الدنيا معروفاً" الآية نزلت في الأبوين الكافرين . وليس من المعروف أن يعيش الولد آلاءَ الله المنعم المتفضل ، ويترك أبويه يموتان جوعاً...
إذن ، صاحبهما في الدنيا معروفاً: بالإحسان إليهما رغم كفرهما، وسعيهما في تكفيره. ولا تنس أن الآية الكريمة نزلت في حق سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه،....
 
                                  الجار
 
الجار يشمل المسلم والكافر.
 ( القرطبي5/183، وفتح الباري10/441) .
 وإكرام الجار : أن تُقرضه ، وتُعينه ، وتعوده ، وتُعطيه ، وتهنّئه ، وتُهديه ، وتعزّيه ، وتتبع جنازته.
( المفصّل للعلامة عبد الكريم زيدان، 4/42و44).

7 - يناير - 2010
قراءة القرآن الكريم بين الترتيل والغناء.
الذكرى تنفع    ( من قبل 13 أعضاء )    قيّم

البدعة
" المراد من البدعة ما أُحدِثَ مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه ، وأياً ما كان له أصل من الشرع فليس ببدعة شرعاً وإن كان بدعة في اللغة ". (عَون المعبود بشرح سنن أبي داوود 12/259).
اللعب بالشطرنج
 مباح عند الشافعية ، والغزالي، وحرام عند الحنابلة وابن تيمية.( المفصّل للعلامة عبد الكريم زيدان4/113)
العِلْم
 " ضالة المؤمن ، فخذه ولو من المشركين." قالها الإمام علي ، رضي الله عنه .( المفصل4/239).
 وقد تعلم بعض الصحابة الكرام الكتابة من أسرى بدر ، وهم من كفار مُشرِكي مكة ، كما تعلم بعض المسلمين الكتابة من اليهود في المدينة (التراتيب الإدارية للكتاني 2/348).
* الحاكم ، والخليفة ، والإمام ، ورئيس الدولة : مسمى واحد ( المفصل4/314).
* يجوز للحاكم [الشريف النظيف الأمين] أن يفرِض مالاً على الأغنياء لإعداد قوة حربية ، وإعلامية... يرُهِب بها عدوّ الله . ( المفصل4/418).
* إذا قالت المرأة: زوّجتك نفسي على أن يكون أمري بيدي ، فقال الرجل : قبِلتُ ، فالنكاح صحيح . ( المفصل 6/147).
* إذا اشترطت الزوجة ألا يتزوج عليها زوجها ، صحّ العقد ( هذا مذهب الإمام أحمد ، وأخذ به ابن تيمية في الاختيارات ، ص 218). ( عن المفصل9/117).
* تزوج حذيفة امرأة مجوسية ( المفصل6/307) ، وتزوج طلحة بن عُبَيد الله يهودية من أهل الشام ( المفصل7/15 و17) ، وتزوج عثمان نائلة الكلبية وهي نصرانية ، ثم أسلمت ، وحَسُنَ إسلامُها. ( المفصل7/21).
* امرأةٌ خرجت لحج الفريضة وحدَها بإذن زوجها : عند الشافعية تجب لها النفقة ، وعند بعضهم لا تجب . أما عند الحنابلة فتجب النفقة ولو بغير إذنه ( المفصل7/379).
* روى أبو داود في سننه 13/291 ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، : " إنكم تُدعَون يومَ القيامةِ بأسمائكم وأسماء آبائكم ، فأحسنوا أسماءَكم "( المفصل9 /283).
حُكم الوصية
 واجبة عند الظاهرية ، وعند العسقلاني ، ومندوبة في الأصل ليست بواجبة ، إلا أنه قد يطرأ عليها الوجوب لمعنى آخَر ، وهذا قول الجمهور ( المفصل 10/384). وإذا كان الشخص فقيراً ،أو ليس عنده من المال إلا القليل ، وله ذُرّيّة محتاجون، فلا تُستَحَبّ له الوصية ، بل تَرْكُها هو المستحَب ؛ لقوله ، صلى الله عليه وسلم ، " إنك إنْ تَدَعْ وَرَثَتَكَ أغنياء خيرٌ مِن أن تَدَعَهم عالة يتكففون الناس " ، ولأنّ الله تعالى قال في الوصية : " إنْ تَرَكَ خيراً ( مالاً) الوصيةُ للوالدين والأقربين" . وقال الإمام علي ، رضي الله عنه ، لرجلٍ أراد أن يوصي : " إنك لن تَدَعَ طائلاً ، إنما تركتَ شيئاً يسيراً فَدَعْهُ لورثتك ..." ( المفصل10/385).
الموت
 قال العسقلاني : " إنّ شِدة الموت لا تدُلّ على نقصٍ في المرتبة ، بل هي للمؤمن إما زيادةٌ في حسناته ، وإما تكفيرٌ لسيئاته". ( فتح الباري11/361).
وموت الفُجاءةِ  وإنْ كان راحةً له ورحمة به ، إلا أنه يبقى دائماً دون مرتبة الموت الذي تغشاه سَكَراتُ الموت. ولو كان موت الفَجأة مكرمة لكان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، أَولَى الناس به ( المفصل11/6).

8 - يناير - 2010
سلام الله عليكم احبتي
 174  175  176  177  178