البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 158  159  160  161  162 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
كتاب الشافي ؟    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

- الاختيار:  ذكره "المبرد" في "الكامل".
- الاشتقاق: ذكره "ابن خلكان" في "وفيات الأعيان".
- الشافي:  ورد ذكره في "شرح الكافية".
- الفتن والمحن: ذكره "الصولي" في "أخبار أبي تمام".
- الاعتناب": ذكره "البغدادي" في "خزانة الأدب".
- شرح ما أغفله سيبويه: ذكره "ابن ولاد" في "الانتصار".

5 - يوليو - 2009
كتاب الشافي للمبرد
سهو    كن أول من يقيّم

ذكر الشيخ محمد عبد القادر عضيمة في كتابه "أبو العباس المبرد وأثره في علوم العربية"(د:سليمان أبو ستة)
* بل محمد عبد الخالق عضيمة (رحمة الله عليه).

5 - يوليو - 2009
كتاب الشافي للمبرد
أحمد     ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم




انظر من خلال الصورة إلى اسم أحمد تجد حقاً أن الأمر عجيب ! إن كل حركات الصلاة تشكل عبارة أحمد ومن ثم لاحظ فإنها مرتبة بداية من الوقوف إلى الركوع فالسجود فجلوس الاستراحة أو التشهد.





 
 

5 - يوليو - 2009
القــرآن الكـريم كاملاً للجوال والكمبيوتر بصـوت 25 قـارئ فلا تترددوا بالتحميل أحبائي
أي مفعول ؟ الاثنان    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

مفعول لأجله أو مفعول مطلق
 
« يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ » 19:2
 حذر الموت : مفعول لأجله ، أو مفعول مطلق.[البحر 1/87 ، العكبري 1/12 ، معاني القرآن وإعرابه للزجاج1/63].
« بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ » 90:2
 بغياً : مفعول لأجله ، أو مصدر.[البحر 1/305 ، العكبري 1/29 ، البيان 1/109 ، معاني الزجاج 1/148].
«  وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ » 95:9
 جزاء : مصدر ، أو مفعول له. [العكبري 2/11 ، حاشية الجَمَل 2/306].
« وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ » 37:10
 تصديقَ : مفعول لأجله ، أو مصدر[العكبري 2/15 ، البحر 5/157].
«  إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ {5} رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ » 44: 5-6
 رحمةً : مصدر ، أو مفعول لأجله.[البحر 8/33 ، البيان 3/357].
 
( من كتابي: الوجيز....).

5 - يوليو - 2009
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
فخر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

 
التراث العربي زاخر بالفنون والآثار المهمة والجميلة , التي تعد شاهدة على مدى تقدم العرب والمسلمين في هذا المجال :

صفحة من قرآن قديم يعود إلى العصر الأندلسي
 

ختم السلطان العثماني سليمان الاول ( القانوني)
, لو تلاحظون الكتابة " سليمان خان بن سليم المظفر دائما "
مقدمة لكتاب
 
اللقب الامبراطوري للامبراطور شاه جيهان امبراطور الهند المغولي ومشيد تاج محل
 

مغلف كتاب يتحدث عن الميك****ا من العهد المملوكي للمؤلف عبد العز اسماعيل الجزاري



الشاهنامة ( كتاب الملوك ) للمؤلف أبي القاسم الفردوسي .



كتاب بعنوان منطق الطير , من العصر الصفوي



صورة اخرى من الشاهنامة ( كتاب الملوك ) للفردوسي



لوحة من العصر الصفوي



بالاواني الخزفية



من العصر العباسي


من العصر العثماني
 

5 - يوليو - 2009
القــرآن الكـريم كاملاً للجوال والكمبيوتر بصـوت 25 قـارئ فلا تترددوا بالتحميل أحبائي
رجب !    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

حول شهر رجب
شهر رجب.. وما فيه من العجب !!
شهر رجب بين المبتدَع والمشروع
فضائل شهر رجب في الميزان
حول شهر رجب
لِـمَ لا نحْـتـفـلُ بليـلةِ الإسـراءِ والمِعْـراجِ ؟
شهر رجب
عرض بوربوينت : بدع رجب
تنبيهات حول شهر رجب
العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ
حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
بدع في شهر رجب
إفراد شهر رجب بعبادة أو خصوصية
حكم تخصيص رجب بالصيام والاعتكاف والصمت فيه
أحاديث صوم رجب ضعيفة ولا أصل لها
عتيرة رجب مـا لـهـا ومـا عـلـيـهـا
نصيحة عن بدع شهر رجب
هل لشهر رجب مزية على غيره ؟
أحاديث رجبية غير صحيحة منتشرة في المنتديات
تخريج " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"
من كتاب : البدع الحولية

5 - يوليو - 2009
كيف نقرأ التاريخ?
ثمرات !    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 ملفات مفيده مصممه على برامج مختلفة
ملاحظة : لحفظ الملف اضغط بالزر الايمن للماوس وإختيار .. حفظ الهدف بأسم save target as

5 - يوليو - 2009
كيف نقرأ التاريخ?
ارتياب ! ؟    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

أدونيس يعتبر الحضارة العربية في طور الانقراض
 
 - اعتبر الشاعر أدونيس في خلال ندوة ثقافية في إقليم كردستان العراق بدعوة من المؤسسات هناك أن الحضارة العربية دخلت طور الانقراض دافعاً في الوقت عن نفسه تهمه التهجم على الأكراد.
وقال الكاتب السوري أمام عدد كبير من المثقفين الأكراد مساء الخميس أن "جميع الحضارات الكبرى في التاريخ انقرضت من السومريين إلى البابليين والفرعونيين بمعنى أن الطاقة الخلاقة عندهم انتهت، اكتملت دورة الإبداع ولذا فإنهم ينقرضون بحيث لم يعد لهم حضور خلاق في الثقافة الحديثة الكونية".
وتابع متسائلاً "لو اجتمع الأميركي والأوروبي والعربي على سبيل المثال على طاولة واحدة ترى ماذا يمكن أن يقدمه العربي؟ لا شيء".
وشدد على أن "الثقافة وجهة نظر وحوارات وليست سكة لقطار واحد".
ولفت أدونيس وهو أبرز الشعراء والكتاب المثيرين للجدل في العالم العربي في معرِض حديثه عن الثقافة العربية إلى أنها "ثقافة مؤسساتية وليست حرة ومستقلة".
ووصفها بأنها "تخدم السلطة ولا مكان أو دور للمثقف في مجتمع لايعترف بأن الثقافة مسألة عضوية في وجوده وليست مجرد مؤسسة، الثقافة عند العرب مجرد مصلحة مثل وزارات الكهرباء أو التموين فعندنا وزارة الثقافة (...) مجرد وظيفة تقوم بقدر ما تراه السلطة".
 
هل توافقون؟

5 - يوليو - 2009
لغة الشعر
حصان    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

                                          حصان
 
الحصان حيوان ثديي وحيد الحافر، من الفصيلة الخيلية، يستعمل للركوب وللجر. هناك أنواع وأصول عديدة للحصان فمنها: الحصان العربي والحصان الإنجليزي والحصان المهجن الأصيل بين العربي والإنجليزي والمخصص لسباقات الأرض المنبسطة الأشهر في العالم وغيرها كثير. للخيول ألوان كثيرة، ومن أشهر ألوانه الكميت والأشقر والأحمر والعسلي والأسود والأشهب. من صفات الجمال والمحاسن للخيول هو وجود الحجل لديها (البياض فوق الحافر)، وكذلك الغرّة (البياض في الجبهة)، وسَعة العينين والمنخارين واتّساع الجبهة واستقامة الظهر وانتظام القوائم وتقوس الرقبة وقوة العضلات وضيق الخصر. يمتلك الحصان 32 زوجاً من الصبغيات (الكروموزومات). في حين يمتلك الإنسان 23 زوجاً. عرف الإنسان الحصان منذ العصر الحجري واعتمد المؤرخون على ظهوره وفترة تحديدها بالنسبة إلى الرسوم الصخرية التي سجلت صوراً للأحصنة. تم توافد الخيول من  أسيا من قبل البدو حيث يعتقد بأنهم أول من استأنسها ثم نقلوها إلى الصين فآسيا الصغرى وأوروبة والبلاد العربية ومصر، ومن الشعوب التي اشتهرت بذلك الجرمنت بليبيا.
للمزيد من المعلومات, انظر Wikipedia.org...

6 - يوليو - 2009
استراحات
نت : جدار    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

  قول على قول: عن سعدي يوسف.. والشعر الفج و الشعر الكليل: حازم العظمة ‏

. . ...
قول على قول
وأعني بالشعر الفج الشعر الذي يذهب في لحظة واحدة إلى الموضوع مباشرة، يفقد بغتة رغبته بالمواربة و ‏المناورة و يقول الأشياء كما هي بعبارات "غير شعرية" و رغم هذا أو بسبب هذا يظل شعراً أو هو يتألق ‏تحديداً لأنه هكذا أنه يقول: لا مناص من أن نسمي الأشياء بأسمائها ‏
ثمة الشعرية "الفجة" التي لسعدي يوسف؛ فهو حين يريد أن يكتب عن العراق الآن، لا يتردد أن يكتب عنوانا ‏لقصيدة له: "الخونة" والتي تبتدء هكذا:‏


‏ تحت سماء ذات نجوم‏
أحصاها لورنس العرب ، الليلة، واحدة واحدة ، حتى نام ‏
‏...‏
ثم بعد بضعة أبيات من نفس القصيدة يقول:‏
 
فكر لورنس ( الجاسوس يفكر حتى في الحلم )‏
سأستدعي فجراً عملائي السبعة ‏
أعمدة الحكمة ( فيما بعد )‏
 
و هكذا يكون حدثنا عن "خونة" و "جواسيس" و "عملاء" ( في إسقاط مباشر لعملاء لورنس على عملاء اليوم ‏في العراق ) فيما عادة كلمات كهذه يتميز من "فجاجتها" النقاد، و يقلبون الشفاه ...‏
 
و لقد أهدر حبر كثير في تقريع الأيديولوجيا و الخطابة السياسية و النعوت السياسية في القصيدة، لدرجة أن أنك ‏ستحسب أن كلمات من هذا النوع ستدمر القصيدة و تفسد الشعر وستحسب ربما أن على الشعر ألا يتحدث إلا ‏عن الفراشات والأزهار، أو عن عزلة الكائن، والكنـزة المرمية على الكنبة ...‏
وأن على الشعر أن "يدوّر" الأشياء حتى تغدو رخوة و "حالمة"و "جميلة " و بدون زوايا.. وكليلة...   ‏
 
ثمة الشعرية أيضاً "الفجة" التي للأمريكي "آلان غينسبرغ" ، كثيرون لا بد سمعوا بأبياته الشهيرة التي فيها: ‏‏" أمريكا اذهبي ضاجعي نفسك بقنبلتك الذرية "‏
 
أكيد أنني لا أعني أن على الشعر أن يتحدث بالضرورة في السياسة و أكيد أنني لا أعني أن على الشعر أن يحمل ‏على عاتقه " القضايا "(الخطابية عادةً)، الكبرى منها.. أو الصغرى، و ربما أعيد أن الشعر هو شعر في ذاته كما ‏هو الفن عموماً ، إلا أنني أستغرب أن كثيرين يرضخون للأبواق التي تردد، بدون أن يسأم نافخوا الأبواق من ‏طول نفخهم، أن على الشعر أن لا يقول شيئا ما سياسياً أو أيديولوجياً (هذه الكلمة الأخيرة يحبونها كثيراً، ولا ‏يملون من ترديدها ) و كأن الشعر طليق في كل شيء إلا أن يتحدث في السياسة.. و كأنه " تابو" آخر ينصّبه ‏هؤلاء فيما يؤكدون (ولكن في مكان آخر) أن الشعر ينحو لتفكيك التابوات جميعها من كافة الأصناف و العيارات.. ‏إلا هذا.. يبدو .. ‏
 
و ثمة شعر سياسي رديء أيضاً، أكثره رديء، لا لأن السياسة شابته و لكن لأنه ليس شعراً بالأساس، الكيمياء ‏التي تصنع الشعر نفسه هي ذاتها التي تبقي قصيدة " سياسية " شعراً فيما تجعل غيرها لغواً و خطاباً رديئاَ، أما في ‏كيف يحدث هذا فلا أعرف...، ربما النقاد يعرفون، أو أنه شيء غامض غموض الشعر نفسه، الكائن الأشد ‏غموضاً في العالم ‏
 
‏ هذه قصيدة سعدي يوسف كلها : ‏
 
الخونة
تحت سماء ذات نجوم 
أحصاها لورنس العرب، الليلة، واحدة واحدة، حتى نام 
على بضع زرابي، وُضعتواحدة فوق الأخرى 
‏(تعرف أن الرمل تقيم به حيات وعقارب ...)‏
أبحر لورنس،عميقاً، في الحلم
وكان قطار عثماني / ألماني يهدر بين اسطنبول ومكة 
كانقطار عثماني / ألماني يهدر، فعلاً، بين اسطنبول ومكة... 
 
وفكّر لورنس (الجاسوسيفكر حتى في الحلم ) ‏:
سأستدعي فجراً، عملائي السبعةَ 
أعمدةَ الحكمة (في مابعد)‏
وسوف أقول لهم
ستكون دمشق لكم، أو بغدادُ 
علينا ان نقطع تلكالسكة بين اسطنبول ومكة... 
.......... 
.......... 
.......... 
واليوم 
وفي آخر شهر شباط 
من القرن الواحد والعشرين 
يقلّب لورنس،البصر.. 
الصحراء هي الصحراء 
وأعمدة الحكمة ما زالوا السبعة 
والسكة مثقلة بالألغام

6 - يوليو - 2009
لغة الشعر
 158  159  160  161  162