البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 155  156  157  158  159 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
ذم الخطأ في الشعر د/ غازي طليمات    ( من قبل 11 أعضاء )    قيّم

موضوع قيّم ، تجده على هذا الرابط :
 
 

30 - يونيو - 2009
لغة الشعر
الكشاف !    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

ما رأيكم في تفسير الكشاف للقرآن الكريم؟
الجواب: الكشاف صاحبه الزمخشري، المتوفى في القرن السادس سنة 538؛ وكتابه من حيث الدقائق اللغوية والنكات البيانية والبلاغية في الذروة.
          لكن أقلق العلماء وأزعجهم لمشرب صاحبه العقدي فهو معتزلي جلد، ولذا قال الإمام البلقيني شيخ الحافظ ابن حجر، قال: استخرجت من الكشاف اعتزالاً بالمناقيش، فمثلاً يقول في تفسير الله عز وجل: {ومن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز}، يقول: أي فوز أعظم من دخول الجنة، وفي كلامه هذا إشارة إلى نفي الرؤيا، فإنه يوجد فوز أعظم من دخول الجنة، وهو أن يرى المؤمنون ربهم.
          وقال شيخ الإسلام رحمه الله، في كتابه: "مقدمة في أصول التفسير" في أثناء كلامه عن تفاسير المعتزلة: من هؤلاء من يكون حسن العبادة يدس البدع في كلامه دساً، وأكثر الناس لا يعلمون، كصاحب الكشاف ونحوه، حتى إنه يروج على خلق كثير من أهل السنة، كثير من تفاسيرهم الباطلة.
          وقال الإمام الذهبي في ترجمة الزمخشري في "ميزان الاعتدال" قال: صالح لكنه داعية إلى الاعتزال، أجارنا الله فكن حذراً من كشافه.
          وقال السيوطي في كتابه "التحذير": وممن لا يقبل تفسيره المبتدع خصوصاً الزمخشري في كشافه فقد أكثر فيه من إخراج الآيات عن وجهها إلى معتقده الفاسد بحيث يسرق الإنسان من حيث لا يشعر، وأساء فيه الأدب على سيد المرسلين في مواضع عديدة، فضلاً عن الصحابة وأهل السنة.
          ألف كتاباً سماه "الالتفات عن إطراء الكشاف" ذكر فيه أنه عقد التوبة من إطرائه وتاب إلى الله فلا يقرأه ولا ينظر فيه أبداً لما حواه من الإساءة المذكورة.
          وقال: قال ابن السبكي: وقد استشارني بعض أهل المدينة النبوية أن يشتري منه نسخة ويحملها إلى المدينة فأشرت عليه بألا يفعل، حياءً من النبي صلى الله عليه وسلم، أن ينقل إلى بلد هو فيها كتاب فيه ما يتعلق بجنابه، وقال: على أنه آية في بيان أنواع البلاغة والإعجاز، لولا ما شابه من الاعتزال.
          فالعلماء عُنوا بكتابه وثمة مخطوط للسمين الحلبي فيه رد على اعتزاليات الزمخشري في الكشاف، وألف ابن المنير الإسكندراني كتاباً سماه "الإنصاف في بيان اعتزاليات الكشاف" وهو مطبوع بذيله.
          وكتاب الكشاف حوى أحاديث موضوعة لاسيما الأحاديث الواردة في فضائل السور، فعُني العلماء بتخريجه، وأوسع تخريجات أحاديث الكشاف تخريج الزيلعي، وهو مطبوع في أربع مجلدات، واختصره ابن حجر في "الكاف الشاف في تخريج أحاديث الكشاف".
          فالكشاف فيه عقدتان سيئتان ، الاعتزال والأحاديث الضعيفة والموضوعة، وللعلماء جهود مشكورة في تصويب هذين العيبين، وقد عُني باعتزاليته جمعٌ، وللأسف لم يطبع إلا تعقيبات ابن المنير، وهنالك عشرات الكتب بينت اعتزاليات الكشاف ما زالت مخطوطات محفوظة في مكتبات العالم.
          وممن عني به وهذبه ورتبه وزاد عليه وتعقبه بنفس قوي أبو حيان في
"البحر المحيط" فالذي يقرأ"البحر المحيط"يستطيع أن يستخرج مجلدين أو ثلاثة في تعقيب الزمخشري، وفي بيان اعتزاليته في الكشاف.
          وممن أكثر من النقل منه النسفي في تفسيره، وحذف اعتزاليته.

30 - يونيو - 2009
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
أما أنا فلن أودعكم    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

"الوداع الأخير"

 

اتركيني غيــر باكيـةٍ ** ليـس بي للدمع مُرتجَـفُ

واستريحي، لـم يعد ألمي **  ذلك اللـون الذي وصفـوا

عادَ لي ما غابَ من رشَدي ** وتولانـي لــه أســفُ

فاسَتقـر القلبُ وانخلعـتْ ** شوكةٌ في الـروح ترتجفُ

يا مثـالاً صغتـه بيدي ** كان بالأضـلاع يكتَنـفُ

حُبه يقتـات مـن  كبدي ** مـن دمي ما شاء  يغترف

كان إمّـا شَفَّـهُ ظمــأ ٌ** من رحيق القلـب يرتشفُ

كان إمّـا  شاقـه لعـبٌ ** في حنايا النفـس ينعطـف

كان في عينـيَّ مشرقة ** وله فـي العيـن مُنصَرفُ

لا أبالي الناسَ إن جهلوا ** ما ألاقي فيـه أم عَرفـوا

كيـف أمسى نهرنا كدِراً ** وهوتْ مـن بيننـا كِسَفُ؟

كيف! لا كيف! فقد ثار فيكِ ** صـراخُ الطين، هل أقف!

إنني مـاض علـى ألمـي **  لا أُحـب السِّرّ  ينكشـفُ

فاتركيني غيــر باكيـةٍ ** ليـس بي للدمـع مُرتجَفُ

إنني حطّمتُ مـا خلقـَتْ ** يـدُ قلبـي، ولْيَكُنْ تكـفُ

لا تظنـيّ بي معـاودةً ** إننـي بالِكـبْرِ مُتَّصـفُ

 

"حوار مع النيل"

 

سـرت والنيــلَ

قلت: ألاطفه، كان يبكي

فرحتُ أهدهـدهُ

قلت: لا تبكِ، واحكِ، فقال:

يا بني امضِ، لا تُثرِ الهمَّ

دعني وشأني، همومي ثقِال

قلتُ: أُعطيكَ سمعي وقلبي

تَخفف من الهم،

ليس مع الهمّ غيرُ الوبال!

قال: إني حزينٌ

وأنْتَ، ألستَ حزينا؟

فقلت: كلانا حزين على كلّ حال!

شكراً لصديق فاروق شوشة













 

 

 

 

 

30 - يونيو - 2009
كسب الإخوان
لغتنا (1)    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم

لغـتي الجميلـة
الدكتور عدنان النحْوي
 
مالـي  خَلَعْـتُ ثيابي وانْطَلَقْـتُ إِلى
سِـواي أَسـأَلهُ الأثـوابَ و الحُـلَلا
قَـدْ كانَ لي حُلَـلٌ أزْهـو بِبْهجَتهـا
عِزّاً  وَيزْهو بِها مَنْ حَـلَّ وارْتحَـلا
أَغْنى بِها ، وَتمدُّ الـدفْءَ في بَدَنـي
أَمْنـاً وتُطْلِقُ  مِنّي العـزْمَ والأَمَـلا
تمـوجُ  فيهـا الـّلآلي مِنْ مآثِرهـا
نوراً وتبْعَـثُ مِنْ لألائهـا  الشُّعَـلا
حتى أفاءتْ شُعوبُ  الأرْضِ تَسألُهـا
ثـوباً لتستُرَ مِنْها السُّـوءَ و العِـلَلا
مـدَّت يَدَ الجودِ  كَنْزاً مِنْ جَواهِرهـا
فَزَيَّنتْهُـم  وكانـوا قبـلـها عُطُـلا
جـادتْ عليهم  وأوفَـتْ كلَّ مسْألـةٍ
بِـرّاً تَوالى ، وأوْفَـتْ كلَّ مَنْ سَـألا
هذا البيـانُ وقـدْ صاغتْـهُ معْجِـزةٌ
تمضي مع الدّهرِ مجْـداً ظلَّ  مُتَّصلا
تكسو مِنَ الهـدْيِ ، مِنْ إعجازِهِ حُللاّ
أو جَوْهَراً زيَّنَ الأعطافَ والعَطَـلا(1)
نسيجُـه لغـةُ  القَرآنِ ، جَـوْهـرُهُ
آيٌ مـنَ اللهِ حقّـاً جَـلّ واكْـتَمـلا

1 - يوليو - 2009
كسب الإخوان
لغتنا (2)    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

نبعٌ يفيـضُ على الدّنيـا فيملـؤُهـا
رَيّـاً وَيُطلقُ مِنْ أحواضِهِ الحَفَـلا(2)
أو أنه الروّضُ يُغْني الأرْضَ مِنْ عَبَقٍ
مِـلْءَ الزَّمانِ نديّـاً عـودُهُ خَضِـلا
تَـرِفُّ  مِنْ هَـدْيِهِ أنـداءُ خـافِقَـةٍ
معَ  البكـورِ تَمُـدُّ الفَيْءَ و الظُّـلَلا
وكـلُّ مَنْ  لوّحتْـه حَـرُّ هـاجِـرةٍ
أوى إلـيه ليلْقـى الـرّيَّ و البَـلَلا
عجبتُ !! ما بالُ قومي أدْبَروا وجَرَوْا
يرْجونَ ساقطـةَ الغايـاتِ والهَمَـلا
لمْ يأخذوا مِنْ  ديارِ الغـرْبِ مكرُمـةً
مِنَ القناعـةِ أوْ علمـاً نَمـا وَعَـلا
لكنّهـمْ أخـذوا لَـيَّ اللّسـانِ وقـدْ
حباهُـمُ اللهُ حُسْنَ  النُّطْـقِ مُعْتـدِلا
يـا ويحهمْ بـدَّلوا عيّـاً  بِفصحِهـمُ
وبالبيـانِ الغنيِّ استبـدلـوا الزَّلَـلا
إن اللّسـانَ غـذاءُ  الفكـرِ يحْملُـهُ
عِلْمـاً وفنّـاً صواباً  كانَ أو خَطَـلا
يظلُّ  ينسـلُّ منـه الـزّادُ في فِطَـرٍ
تلقى بـه الخَيْرَ أو تلقى بِهِ  الزَّلـلا
الأَعْجَمِـيُّ لِسـانٌ زادُهُ  عَـجَــبٌ
تَـراهُ  يَخْلـطُ في أَوْشابِـهِ الجـدَلا
لمْ يَحْمِلِ الهدْيَ نـوراً في مَصـادِرِهِ
ولا الحقيقـة إلا كـانت الـوَشـلا(3)

1 - يوليو - 2009
كسب الإخوان
لغتنا (3)    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

فحسبُنـا مِنْ لِسانِ  الضّـادِ أنّ لـه
فيضاً  من النّور أو نبعاً صَفا وجَـلا
وأنه اللغة الفصحـى نمـت وزهـتْ
مَـعَ  النّبُـوَّة تاريخـاً لهـا وعُـلا
حَتّى أتى  الوحْـيُ قُرْآنـاً ومُعْجـزَةً
تنزّلـتْ وبـلاغـاً  بالهُـدى نـزلا
وأنـه ، ورسـول الله  يُـبـلـغـه
ضمَّ الـزمان وضمَّ الآيَ وَالـرُّسـلا
وأنـه الكنـزُ لا تفنـى  جـواهـرهُ
يُغْنـي الليـاليَ مـا  أغْنى بِهِ الأُوَلا
وأَنّـه لـغَـةُ  الإنْسَـانِ عـزَّ بهـا
دِيـنـاً  لـه خـاشِعـاً لله مُبْتَهـلا
وأَنّـه حِكْمَـةُ الـرَّحْمـن  بالـغَـةٌ
لمَّـا ارتضاه  بَيـانَ الحقِّ والمُثُـلا
وأَنَّـه عَـرَبِـيُّ النَّبْـتِ  فَانْطلقَـتْ
به الرِسَالـةُ  للدُّنيـا هُـدىً وعُـلا
فصـار بـالحـقَّ  آيـاتٍ مبيِّـنـةً
لسـانَ كلِّ تقِـيٍّ بالهُـدى  اعْتـدلا

1 - يوليو - 2009
كسب الإخوان
لغتنا (4)    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

آخَى عَلى  الحـقَّ والإيمـان أفْئِـدَةً
مِن الشُّعوبِ وآخى  العَـزمَ والأَمَـلا
شرْعاً مِنَ الله يَبْنـي العَـدْلَ بينَهـمُ
أمْنـاً ويَنْزِع عَنْهُ الرَّوعَ والوَهَـلا(4)
حتى تَعـودَ إلى الإِنسـانِ  عِـزّتُـهُ
إِذا أَنـابَ  إلـى الرَّحمـن وامْتَثَـلا
فعُـدْ إلى لغـةِ  القـرآنِ صـافـيَة
تَجْلو  لكَ الدَّربَ سهْلاً كانَ أو جبـلا
تجلو صراطـاً سويّاً  لا ترى عِوجـاً
فيـه ولا  فتنـةً تَـلْقـى ولا خَـللا
تجـلو  سبيـلاً تـراهُ واحـداً أبـداً
وللمُضـلّين تْلقى عنـدهُمْ  سُـبُـلا
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) العَطَل : العُنق . (2) الحَفَل : الماء واللبن . (3) الوشل : الماء القليل . (4) الوهل : الضعف والفزع .

1 - يوليو - 2009
كسب الإخوان
الأمراني الوجدي المغربي    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

حسن الأمراني
1949م ـ .....
******
حياته العلمية :
-      الحسن بن عمر بن السعيدي الأمراني العلوي .
-      من مواليد وجدة ، المغرب ، عام 1368هـ/1949م .
-      حصل على الدكتوراه بالرباط عن بحث حول المتنبي في دراسات المستشرقين الفرنسيين .
حياته العملية :
-  تقَلَّدَ عدةً من المناصب التربوية في الحقل التعليمي حتى أصبح الآن أستاذاً ورئيس شعبة اللغة العربية بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بوجدة .
-  عضواً في العديد من المجالس والاتحادات الأدبية الإقليمية والعالمية ، وشارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والفكرية في عددٍ من البلدان الأفريقية والآسيوية والأوروبية .
إنتاجه الأدبي :
-  له مجموعة من الأبحاث الأدبية ، والدواوين الشعرية والتي من أهمها (أشجان النيل الأزرق/سآتيك بالسيف والأقحوان/المجد للأطفال والحجارة) .
- كما له ملحمة الإسلام في البوسنة بعنوان :( جسر على نهر درينا ) .
 نموذج من شعره :
يا ثالث الحرمين حزنُـك غامـرٌ
 
نبضاتنـا ، وجراحنـا نـكـراء
لكنَّ  أقوامـي وإن لـم تُحْصهـمْ
 
عدداً ، فهم ـ واحسرتاه ـ غُثاء
السيـفُ مـرتهـنٌ بمؤتمراتهـم
 
والحـرف أطفـأ ناره الـدخـلاء
والخوف صـار ثياب ذل سابغـاً
 
ولكـم يَضيـعُ بأمتي  الشُّرفـاء
وإذا حرابُ الخوف قادتْ ألسنـاً  
 
نطقـتْ هناك حجـارة خرسـاء
يا طائر الحرميـن ما زالت لنـا
 
رغم الجراح عـزيمـةٌ قعسـاء
اجّجْ جموحك وانتفض واغضب لقد
 
غضبت لهدأتـك الذرى الشمـاء
حدِق بوجه الشمس ،وانشر كبريا
 
ءك ، إن جرحـك عـزَّةٌ وإبـاء
واقرأ كتـابك ، لا حيـاة بغيـره
 
واصدع لأمـر الله  حيث يشـاء

1 - يوليو - 2009
كسب الإخوان
العقيلان الشاعر    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

أحمد فرح عقيـلان
1924م ـ 1997م
******
حياته العلمية :
·       وُلد أحمد فرح عقيلان في قرية الفالوجة بفلسطين سنة 1924هـ .
·  بدأ تعليمه الثانوي في مدينة غزة ، وأكمله في المدرسة الرشيدية بالقدس ، وتخرج فيها بشهادة الاجتياز إلى التعليم العالي سنة 1924.
·       حصل على شهادة الامتحان الأعلى لمعلمي المدارس الثانوية عام 1946م .
·       توفى في 19/2/1997م  .
حياته العملية :
o      عمل مدرساً لمادة اللغة العربية في عدد من مدارس فلسطين .
o  في عام 1957م ذهب إلى السعودية وعمل مدرساً لمادة اللغة العربية في معهد العاصمة النموذجي بالرياض ثم عمل مستشاراً ثقافياً في إدارة رعاية الشباب .
إنتاجه الأدبي :
-         له ثلاثةُ دواوين شعرية ، و مجموعة شعرية بعنوان البردة الجديدة ، ومن أهم
أعماله : ( الأعمال الكاملة ـ جناية الشعر الحر ـ بين الأصالة والحداثة ـ أبطال و مواقف ـ من لطائف التفسير) .
نماذج من شعره :

حطّمت قيثارتـي قطّعـت  أوتـاري

 

ولّى الغِنـاءُ ودقّـت ساعةُ  الثـار

ماذا أُغنّي وتاريـخ العروبـة فـي
 

مستنقـع الذُّلِّ والتشريـد والعـار

والقدس والمسجد الأقصى وصخرته
 
عـاد الأذانُ بهـا تهريـجَ  كفّـار
كأن قبـر صلاح الدين من  غضـب
 
يكاد يقـذف وجه  العـرب بالنـار
يصيـح يا عربٌ يا أهل  العقيدة يـا
 
نسـل الصحابة  من صِيدٍ وأطْهـار
بالأمس دوَّخْتِ  أوروبا بما حشـدت
 
واليـوم  تهزمكـم شـذاذ أشـرار
لـمـا حَملـت لـواء الله أيـدنـي
 
وعـاد (ريكارد) قلبُ الليث كالفـار
ورفرفت رايـةُ  الإسـلام تحرسنـا
 
كأنّمـا خَفْقُهـا أنفـاسُ  إعصـار
الله أكبـرُ فـي  حطّـينَ صرختنـا
 
أمـا الشِّعار  فدين الخالق البـاري
***
**
***
 
من نشيد : " هداة صرخة "

1 - يوليو - 2009
كسب الإخوان
ربما    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

http://www.ashraf-online.com/vb/register.php?do=registe

1 - يوليو - 2009
هل من كتب عن تاريخ أوروبا ؟
 155  156  157  158  159