البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 152  153  154  155  156 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
من معجزات سيدي رسول الله ، صلوات ربي وسلامه عليه وآله....    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم

المعجزات تجري على كفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم

1 - عن أبي زيد بن أخطب رضي الله عنه قال : "مسح رسول الله صلى الله عليه و سلم على وجهي و دعا لي ". قال عزرة عاش أبو زيد مِئة و عشرين سنة وليس في رأسه إلا شعيراتٌ بيض.، رواه الترمذي وحسنه الحاكم و وافقه الذهبي.
2 - عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: " كان الصبيان يمرون بالنبي صلى الله عليه وسلم فمنهم من يمسح خده ومنهم من يمسح خديه فمررت به فمسح خدي فكان الخد الذي مسحه النبي صلى الله عليه وسلم أحسن من الخد الآخر".
أخرجه الطبراني وأصله في صحيح مسلم.
3 - عن أبي ذر رضي الله عنه قال :" إني لشاهدٌ عند رسول الله في حلقة وفي يده حصى فسبحن في يده وفينا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، فسمع تسبيحهن من في الحلقة ".
  أخرجه الطبراني في الأوسط مجمع البحرين، والبزار وإسناد الطبراني صحيح رجاله ثِقات .
ولله در الشيخ جمال الدين أبو زكريا يحيى بن يوسف الصرصري حيث قال في قصيدة له :
لئن سبحت صـم الجبال مجيبــه       لِداودَ أوْ لان الحديد المصفـح
فإن الصخور الصُـــمَّ لانت بكفه           و إن الحصا في كفـه ليسبِّـح
وإن كان موسى أنبع الماء من العصـا   فمن كفه قد أصبح الماء يطفـح

26 - يونيو - 2009
رسول الهدى والرحمة : الرحمة المهداة للناس من رب العالمين.
من معجزاته ، صلى الله عليه وسلم، مع الحيوان.    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

-         توقير الوحش له :
-          قالت عائشة – رضي الله عنها - : كان لآل رسول الله وحش فإذا خرج رسول الله لعب واشتد ، وأقبل وأدبر ، فإذا أحس برسول الله قد دخل ربض فلم يترمرم مادام رسول الله في البيت كراهية أن يؤذيه .
[حديث صحيح : أخرجه أحمد ، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ].

- الجمل البطيء صار سريعاً:

 إنه جمل سيدنا جابر – رضي الله عنه – كان بطيئاً فدعا له الرسول فصار سابق الجمال . ويُحدثنا عن هذا جابر – رضي الله عنه – فيقول: خرجت مع رسول الله في غزاة فأبطأ جملي وأعياني فأتى عليّ رسول الله فقال : " ما شأنك ؟ " قلت : أبطأ جملي وأعياني وتخلف ، فحجنه بمحجنه – أي ضربه - ، ثم قال : اركب ، فركبت فلقد رأيتني أكفه عن رسول الله . أي من شدة السرعة ، وعنه قال: غزوت مع رسول الله فتلاحق بي وتحتي ناضح لي قد أعيا .

- وافد الذئاب يرضى بأوامر الرسول، صلى الله عليه وسلم ك
 عن حمزة بن أبي أسيد قال : خرج رسول الله في جنازة رجل من الأنصار بالبقيع ، فإذا الذئب مفترشاً ذراعيه على الطريق ، فقال رسول الله " هذا جاء يستفرض فافرضوا له " ، قالوا : ترى رأيك يا رسول الله قال : " من كل سائمة شاة في كل عام " قالوا كثير قال: فأشار إلى الذئب أن خالسهم فانطلق الذئب. ورضي الذئب بأن يأخذ منهم الشياة خلسة كما عرض عليه رسول الله .
[حديث حسن بشواهده : أخرجه البيهقي في  الدلائل ورواه البزار وأبو نعيم ].

- الذئب يتكلم ويشهد بالرسالة:
 عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه ، فأقعى الذئب على ذنبه ، فقال : ألا تتقي الله ؟ تنزع مني رزقاً ساقه الله إليّ ؟ فقال : يا عجبي ذئب يكلمني كلام الإنس ! فقال الذئب : ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد بيثرب يُخبر الناس بأنباء ما قد سبق . قال : فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ، ثم أتى رسول الله فأخبره فأمر رسول الله فنودي : الصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعي : أخبرهم فأخبرهم . فقال رسول الله : " صدق والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يُكلم السباع الإنس ، ويُكلم الرجل عذبة سوطه ، وشراك نعله ، ويُخبره فخذه بما أحدثه أهله بعده " .
[حديث صحيح : أخرجه احمد (3/83-84) وبعضه في الترمذي في الفتن ، ورواه البيهقي في الدلائل ]. 

- الشاة التي لم يطأها الفحل تدرّ!!
 عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : كنت أرعى غنماً لعقبة بن أبي معيط ، فمر بي رسول الله وقال لي : " يا غلام ، هل من لبن ؟ " فقلت : نعم ، ولكني مؤتمن ، قال : " فهل من شاة حائل لم ينز عليها الفحل ؟ " قال : فأتيته بشاة حائل فمسح ضرعها فنزل لبن ، فحلبه في إناء وشرب ، وسقى أبا بكر ثم قال للضــرع : " اقلص " فقلص قال : ثم أتيته بعد فقلت : يا رسول الله علمني من هذا القول ، قال : فمسح رأسي وقال : " يرحمك الله فإنك عليم معلم ".[الحديث أخرجه أحمد وابن سعد في الطبقات ].

- شاة أم مَعبَد التي لا تدر اللبن درّت:
 عن أبي معبد الخزاعي أن النبي خرج ليلة هاجر من مكة إلى المدينة هو وأبو بكر وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر ودليلهم عبد الله بن أريقط ... ثم مرّ رسول الله في مسيره ذلك حتى مر بخيمتي أم مَعبَد الخزاعية ، وكانت امرأة برزة جلدة تحتبي بفناء الخيمة ، ثم تُطعم وتسقي من مر بها ، فسألاها : " هل عندك شيء ؟ " فقالت: والله لو كان عندنا شيء ما أعوزكم القِرى . والشاء عازب ( إي بعيدة المرعى ) وكانت سنة شهباء ، فنظر رسول الله إلى شاة في كِسر الخيمة ، فقال : " ماهذه الشاة يا أم معبد ؟ " قالت : شاة خلفها الجهد عن الغنم ، فقال : "هل بها من لبن ؟ " قالــت: هي أجهد من ذلك . فقال : " أتأذنين لي أن أحلبها ؟ " قالت : نعم بأبي وأمي ، إن رأيت بها حلباً فاحلبها ، فمسح رسول الله صلى  الله عليه وسلم بيده ضرعها ، وسمّى الله ودعا فتفاجت عليه ( إي فرّجت مابين رجليها ) ودرّت ، فدعا بإناء لها يُربض  الرهط ، فحلب  فيه حتى علته الرغوة ،  فسقاها فشربت حتى رويت ، وسقى أصحابه حتى رووا ، ثم شرب ، وحلب فيه ثانياً ، حتى ملأ الإناء ، ثم غادره عندها ، فارتحلوا ، فقلما لبث أن جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزاً عجافاً ( إي هزالاً ) يتساوكن ؛( أي يتمايلن من شدة ضعفهن ) هزالاً لا نقى بهن ( النقى مخ العظم أي لاقوة فيهن ) فلما رأى اللبن ، عَجِب فقال : من أين لك هذا ؟ والشاة عازب، ولا حلوبة في  البيت ؟ فقالت : لا والله إلا أنه مرّ بنا رجل مُبارك كان في حديثه كيت وكيت ، ومن حاله كذا وكذا .

- ذراع الشاة يتكلم:
 في غزوة خيبر أهدت زينت بنت الحارث اليهودية امرأة سلام بن مشكم رسول الله شاة مشوية قد سمّتها ، وسألت : أي اللحم أحب إليه ؟ فقالوا : الذراع فأكثرت من السم في الذراع ، فلما انتهش من ذراعها ، أخبره الذراع بأنه مسموم ، فلفظ الأكلة ثم قــال : " اجمعوا لي من ها هنا من  اليهود " ، فجمعوا له ... فقال لهم : " هل أنتم صَادقي عن شيء إن سألتكم عنه ؟  قالوا : نعم ، قال : " أجعلتم في هذه الشاة سُمّاً ؟ " قالوا : نعم ، قال : " فما حملكم على ذلك ؟ " قالوا : أردنا إن كنت كاذباً نستريح منك ، وإن كنت نبياً لم يضرك
[حديث صحيح : أخرجه البخاري في الطب ، وفي الجهاد باب إذا غدر المشركون ، وفي المغازي باب الشاة ، وأبو داود رقم ( 4509) ].

- الجمل يسجد للرسول، صلى الله عليه وسلم:

 عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسقون عليه وأنه استصعب عليهم فمنعهم ظهره ، وأن الأنصار جاءوا إلى رسول الله فقالوا : إنه كان لنا جمل نسقي عليه ، وأنه استصعب علينا ومنعنا ظهره ، وقد عطش الزرع والنخل ،  فقال رسول الله لأصحابه : " قوموا " فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحيته ، فمشى النبي نحوه فقالت الأنصار : يارسول الله إنه قد صار مثل الكَلب الكَلِب ( إي الكلب المفترس ) وإنا نخاف عليك صولته ، فقال : " ليس عليّ منه بأس " ،  فلمّا نظر الجمل إلى رسول الله أقبل نحوه حتى خر ساجداً بين يديه ، فأخذ رسول الله بناصيته أذلّ ما كانت قط ، حتى أدخله في العمل ، فقال له أصحابه : يا رسول الله هذه بهيمة لا تعقل تسجد لك ، ونحن نعقل فنحن أحق أن نسجد لك  فقال : " لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ، ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ، والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه  قرحة تتفجر بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه " .
[حديث صحيح : أخرجه أحمد ( 3/159) ، وقال ابن كثير ( 6/149) : إسناده جيد ].

-الجمل يبكي ويشكو للنبي، صلى الله عليه وسلم:
 عن عبد الله بن جعفر – رضي الله عنه – قال : أردفني رسول الله ذات يوم خلفه فأسرّ إليّ حديثاً لا أخبر به أحداً أبداً، وكان رسول الله أحب ما استتر به في حاجته هدف أو حائش نخل، فدخل يوماً حائطاً من حيطان الأنصار فإذا جمل قد أتاه فجرجر وذرفت عيناه ... فلما رأى رسول الله حنّ وذرفت عيناه فمسح رسول الله سراته وذفراه ،  فسكن  فقال : " من صاحب الجمــل ؟ " فجاء فتى من الأنصار قال : هو لي يارسول الله، فقال: " أما تتقي الله في هذه البهيمة التي ملككها الله لك إنه شكا إلىّ أنك تجيعه وتُدئبه " .
[حديث صحيح : رواه مسلم في الحيض ( 1/268) ، وأبو داود في الجهاد رقم (2549) وابن ماجة رقم ( 340) (1/122) ، والإمام أحمد ( 1/204)].

- البعير والبهائم تسجد للرسول، صلى الله عيه وسلم:
 عن عائشة – رضي الله عنها – أن رسول الله كان في نفر من المهاجرين والأنصار ، فجاء بعير فسجد له فقال أصحابه : يا رسول الله تسجد لك البهائم والشجر فنحن أحق أن نسجد لك . فقال : "اعبدوا ربكم ، وأكرموا أخاكم ، ولو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة تسجد لزوجها ولو أمرها أن تُنقل من جبل أصفر إلى جبل أسود إلى جبل أبيض كان ينبغي لها أن تفعله ".
[حديث حسن : رواه أحمد (6/76) ، وابن ماجة في النكاح رقم ( 852) ].
 
المصدر : رسول الله ( موقع ).
 

27 - يونيو - 2009
رسول الهدى والرحمة : الرحمة المهداة للناس من رب العالمين.
....فمَسَحَ ذفراه    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

البحث عن جذر ذفر في لسان العرب

الذَّفَرُ، بالتحريك، والذَّفَرَةُ جميعاً: شِدَّةُ ذَكاء الريح من طِيب أَو نَتْن، وخص اللحياني بهما رائحة الإِبطين المنتنين؛ وقد ذَفِرَ، بالكسر، يَذْفَرُ، فهو ذَفِرٌ وأَذْفَرُ، والأُنثى ذَفِرَةٌ وذَفْرَاءُ، وروضة ذَفِرَةٌ ومِسْكٌ أَذْفَرُ: بَيِّنُ الذَّفَرِ، وذَفِرٌ أَي ذَكِيُّ الريح، وهو أَجوده وأَقْرَتُهُ. وفي صفة الحوض: وطِينُهْ مِسْكٌ أَذْفَرُ أَي طيب الريح. والذفر، بالتحريك: يقع على الطَّيِّبِ والكَرِيه ويفرق بينهما بما يضاف إِليه ويوصف به؛ ومنه صفة الجنة وترابها: مسك أَذفر.
وقال ابن الأَعرابي: الذَّفَرُ النَّتْنُ، ولا يقال في شيء من الطِّيبِ ذَفِرٌ إِلاَّ في المسك وحده. قال ابن سيده: وقد ذكرنا أَن الَّفَر، بالدال المهملة، النَّتْنِ خاصة. والذَّفَرُ: الصُّنَانُ وخُبْثُ الريح، رجل ذَفِرٌ وأَذْفَرُ وامرأَة ذَفِرَة وذَفْراءُ أَي لهما صُنان وخُبْثُ ريح.
وكَتِيبَة ذَفْرَاءُ أَي أَنها سَهِكَةٌ من الحديد وصَدَئِهِ؛ وقال لبيد يصف كتيبة ذات دُرُوع سَهِكَتْ من صَدَإِ الحديد:
فَخْمَةٌ ذَفْرَاءُ، تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَـلْ
عدى ترتى إِلى مفعولين لأَن فيه معنى تُكْسَى، ويروى دَفْرَاءُ؛ وقال آخر:
ومُؤَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِهِ، فَتَرَكْتُه ذَفِراً كريح الجَوْرَبِ
وقال الراعي وذكر إِبلاً رعت العُشْبَ وزَهْرَهُ، ووَرَدَتْ فَصَدَرَتْ عن الماء، فكلما صدرت عن الماء نَدِيَتْ جُلُودها وفاحت منها رائحة طيبة، فيقال لذلك فأْرَةُ الإِبِلِ، فقال الراعي:
لها فأْرَةٌ ذَفْرَاءُ كلَّ عَـشِـيَّةٍ، كما فَتَقَ الكافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ
وقال ابن أَحمر:
بِهَجْلٍ مِنْ قَسَا ذَفِرِ الخُزَامى، تَدَاعَى الجِرْبِيَاءُ به حَنِـينَـا
أَي ذكيّ ريح الخزامى: طيبها. والذِّفْرَى من الناس ومن جميع الدواب: من لَدُنِ المَقَذِّ إِلى نصف القَذَالِ، وقيل: هو العظم الشاخص خلف الأُذن، بعضهم يؤنثها وبعضهم ينوّنها إِشعاراً بالإِلحاق، قال سيبويه: وهي أَقلهما. الليث: الذِّفْرَى من القفا هو الموضع الذي يَعْرَقُ من البعير خلف الأُذن، وهما ذِفْرَيانِ من كل شيء. الجوهري: يقال هذه ذِفْرَى أَسيلة؛ لا تنوّن لأَن أَلفها للتأْنيث، وهي مأْخوذة من ذَفَرِ العَرَقِ لأَنها أَوّل ما تَعْرَقُ من البعير.
وفي الحديث: فمسح رأْس البعير وذِفْرَاهُ؛ ذِفْرَى البعير: أَصلُ أُذنه، والذِّفْرَى مؤنثة وأَلفها للتأْنيث أَو للإِلحاق، ومن العرب من يقول هذه ذِفْرىً فيصرفها كأَنهم يجعلون الأَلف فيها أَصلية، وكذلك يجمعونها على الذَّفَارَى، وقال القتيبي: هما ذِفْرَيانِ؛ والمَقَذَّان وهما أُصول الأُذنين وأَول ما يَعْرَقُ من البعير. وقال شمر: الذِّفْرَى عظم في أَعلى العنق من الإِنسان عن يمين النقرة وشمالها، وقيل: الذِّفْرَيانِ الحَيْدَانِ اللذان عن يمين النقرة وشمالها.
والذِّفِرُّ من الإِبل: العظيم الذِّفْرَى، والأُنثى ذِفِرَّةٌ، وقيل:الذِّفِرَّةُ النجيبة الغليظة الرقبة. أَبو عمرو: الذِّفِرُّ العظيم من الإِبل. أَبو زيد: بعير ذِفِرُّ، بالكسر مشدد الراء، أَي عظيم الذِّفْرَى، وناقة ذِفِرَّةٌ وحمار ذِفِرٌّ وذِفَرٌّ: صلب شديد، والكسر أَعلى.
والذِّفِرُّ أَيضاً: العظيم الخَلْقِ. قال الجوهري: الذِّفِرُّ الشاب الطويل التامُّ الجَلْدُ.
واسْتَذْفَرَ بالأَمر: اشتدّ عزمه عليه وصَلُبَ له؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقَاع:
واسْتَذْفَرُوا بِنَوىً حَذَّاءُ تَقْـذِفُـهُـمْ إِلى أَقاصي نَواهُمْ، ساعَةَ انْطَلَقُوا
وذَفِرَ النبت: كثر؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد:
في وارِسٍ من النَّجِيلِ قد ذَفِرْ
وقيل لأَبي عمرو بن العلاء: الذِّفْرَى من الذَّفَرِ؟ قال: نعم؛ والمِعْزَى من المَعَز؟ فقال: نعم؛ بعضهم ينوّنه في النكرة ويجعل أَلفه للإِلحاق بدرهم وهِجْرَعٍ؛ والجمع ذِفْرَياتٌ وذَفَارَى، بفتح الراء، وهذه الأَلف في تقدير الانقلاب عن الياء، ومن ثم قال بعضهم ذَفَارٍ مثل صحارٍ.
والذَّفْرَاءُ: بقلة رِبْعِيَّةٌ دَشتِيَّةٌ تبقى خضراء حتى يصيبها البرد، واحدتها ذَفْراءَةٌ، وقيل: هي عُشْبَةٌ خبيثة الريح لا يكاد المال يأْكلها، وفي المحكم: لا يرعاها المال؛ وقيل: هي شجرة يقال لها عِطْرُ الأَمة، وقال أَبو حنيفة: هي ضرب من الحَمْضِ، وقال مرة: الذَّفْرَاءُ عشبة خضراء ترتفع مقدار الشبر مدوّرة الورق ذات أَغصان ولا زهرة لها وريحها ريح الفُساءِ؛ تُبَخِّر الإِبل وهي عليها حراصٌ، ولا تتبين تلك الذَّفَرَةُ في اللبن، وهي مُرَّةٌ، ومَنابتها الغَلْظُ؛ وقد ذكرها أَبو النجم في الرياض فقال:
تَظَلُّ حِفْرَاهُ، مـن الـتَّـهَـدُّلِ، في رَوْضِ ذَفْرَاءَ ورعُلٍ مُخْجِلِ
والذَّفِرَةُ: نبْتَةٌ تنبت وَسْطَ العُشْب، وهي قليلة ليست بشيء تنبت في الجَلَدِ على عِرْقٍ واحد، لها ثمرة صفراء تشاكل الجَعْدَةَ في ريحها. والذَّفْرَاءُ: نبْتَةٌ طيبة الرائحة. والذَّفْرَاءُ: نبتة منتنة.
وفي حديث مسيره إِلى بَدْرٍ: أَنه جَزَعَ الصَّفْرَاءَ ثم صَبَّ في ذَفِرَان؛ هو بكسر الفاء، وادٍ هناك

27 - يونيو - 2009
رسول الهدى والرحمة : الرحمة المهداة للناس من رب العالمين.
جزبرة     ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

جزيرة دلما

جزيره دلما هي إحدى الجزر التابعه لدولة الامارات العربية المتحدة وتبعد عن العاصمه أبوظبي حوالي 260 كيلومتر من الشمال الغربي، ويمكن الوصول اليها عن طريق ميناء مغرق القريب من جبل الظنة.
وجزيره دلما بيضاوية الشكل تظهر في جوانبها الشرقيه الشمالية تلال صخرية. ارضها خصبة وتكثر فيها مزارع الخضر والفاكهه لسهوله الحصول على المياه الجوفية. وتقدر مساحه الجزيره حوالي 45 كيلو متر.

تكثر المياه في جزيرة دلما، والشاهد على ذلك الآبار الأثرية الباقية حتى الآن كشاهد على العصر التي كانت فيه هذه الآبار (الطوى) المصدر الرئيسي لسد حاجة الناس والحيوانات. كما كان أهالي جزيرة دلما في الماضي يعتمدون في زراعتهم على مياه الآبار فكانت اراضيها عبارة عن جنان من الحدائق والبساتين، كما ساعد وجود المياه العذبة في جزيرة دلما (مع وجود مصادر الرزق الأخرى كصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة) على وجود الحياة، فكانت من أهم الجزر التي كانت مأهولة بالسكان في الماضي، وكانت تصدر الفائض من حاجتها من المياه العذبة عبر صهاريج صنعت من الخشب الى المدن الأخرى. وكان المارة من المسافرين يتزودون من مياه دلما.
وبطبيعة الحال فإن هذه الآبار لم توجد نفسها وإنما كان هناك اناس قاموا بحفرها وهم على دراية ومعرفة بطرق الحفر وحماية البئر من السقوط وكانت لديهم الخبرة التي يعرفون بها وجود الماء في هذا الموقع بالتحديد

27 - يونيو - 2009
مطير اباد هل تم الكشف عن موقع بلدة اسلامية؟
جزيرة (2)    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

جزيـرة السماليـة

تعتبر جزيرة السمالية الواقعة على بعد 12 كيلومتراً شمال شرق مدينة
أبوظبي إحدى الجزر البحرية التي تتمتع بمقومات المحميات الطبيعية التي لم تعبث بها يد الإنسان، وهي عبارة عن أرض ملحية تبلغ مساحتها نحو 35 كيلومتراً مربعاً وتكثر فيها أشجار القرم وبعض النباتات البرية والكائنات البحرية بمختلف أنواعها .

وقد تحولت هذه الجزيرة إلى واحة للأبحاث البيئية بعد أن تشكلت هيئة البحوث البيئية بجزيرة السمالية بهدف دراسة الأحياء البحرية والنباتية والحيوانية وعلاقتها بظروف البيئة في جزيرة السمالية والحفاظ على الحياة الفطرية النباتية والحيوانية والتوازن البيئي فيها مما يُسهم في إثراء الجهود المبذولة لإرساء قاعدة بيانات بيئية متكاملة .

وقد توصلت الأبحاث العلمية التي تمّت بالجزيرة إلى حصر 24 نوعاً من الهائمات البحرية النباتية التي تنتمي إلى سبع طوائف مختلفة و13 نوعاً من الهائمات البحرية الحيوانية.

ونفــّذت هيئة البحوث البيئية بجزيرة السمالية بنهاية العام 1999 سبعة بحوث علمية، بالاشتراك مع خبراء من أمريكا واستراليا وبريطانيا وفرنسا، للبيئة البحرية لجزر إمارة أبوظبي شملت النباتات البحرية والسلاحف وأبقار البحر وأشجار القرم والطيور البحرية والنباتات الملحية حيث تُشكل هذه الدراسات المكّونات الأساسية للأطلس البحري الكامل لدولة
الإمارات العربية المتحدة.

كما تضطلع هيئة البحوث البيئية في جزيرة السمالية بدور علمي رائد لتطوير زراعة النباتات الملحية والأشجار البحرية حيث توصلت نتائج الأبحاث العلمية التي أجرتها إلى أهمية إنشاء بنك للنباتات البحرية الملحية في جزيرة السمالية وتجهيز الجزيرة لتكون مركزاً لإنتاج أنواع كثيرة من النباتات الملحية الجيدة بيئياً والمقاومة للملوحة وإكثار استزراعها بحيث تصبح مورداً ثابتاً لهذه الأنواع من النباتات خلال فصول السنة المختلفة.

وقد تم تأسيس بنك النباتات ليصبح مصدراً مهمّاً للنباتات النادرة الملحية والمستوردة وتوفيرها للجهات المختصة والهيئات العلمية .

ويحتوي بنك النباتات في جزيرة السمالية على أكثر من ألف نوع من الأشجار التي تتحمّل الملوحة والجفاف والحرارة والتي يتّم ريّها بالماء المالح حيث يتمّ زراعة البذور في أماكن خاصة يتم تجهيزها والعناية بها خلال مراحل إنباتها ونموّها حتى تصل إلى مرحلة تُمكنها من الاعتماد على نفسها، وبعد ذلك يجري نقلها إلى حيث يُستفاد منها، كما أن بنك النباتات يحتوي على أنواع أخرى يتمّ استزراعها باستقدام شتلات وإكثارها بطرق علمية وفي فترة زمنية قصيرة تحت ظروف بيئية تتحكم فيها عوامل الحرارة والرطوبة والريّ والسماد .

وأجرت هيئة البحوث البيئية بجزيرة السمالية دراسة حول بيئة السلاحف البحرية ومواقع وضع بيضها وغذائها شملت عدداً من جزر الدولة تم مسحها جوياً وأرضياً حيث توصلت الدراسة إلى وجود ثلاثة أنواع من السلاحف البحرية في مياه الدولة وهي سلاحف منقا الصقر والسلاحف الخضراء والسلاحف الضخمة الرأس التي يصل طولها إلى نحو 96سم ووزنها ما بين 90 إلى 160 كيلوجراماً .

كما استقدمت الهيئة أنواعاً جديدة من الطيور لتوطينها في جزيرة السمالية لإغناء الحياة البرية وزيادة التنوع البيولويجي
.    

27 - يونيو - 2009
مطير اباد هل تم الكشف عن موقع بلدة اسلامية؟
بركة    ( من قبل 8 أعضاء )    قيّم

العدد 215، 20 يونيو 2009
صفحة  [1] 2
الواقعية تحكم رؤية أوباما للتسونامي الإيراني

تقرير واشنطن ـ عمرو عبد العاطي
" منذ الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية العاشرة منذ الثورة الإسلامية الإيرانية (عام 1979) التي أنهت جدل إعلان مناصري أكبر متنافسين، الرئيس الإيراني المنتهية ولايته "أحمدي نجاد" ومنافسه الإصلاحي "مير حسين موسوي"، بنصر منافسهم، وإيران تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين من المعارضة، بالإضافة إلى عقد تجمعات جماهيرية حاشدة على الرغم من قيام الحكومة بحظر المظاهرات والاحتجاجات. وهذه الاحتجاجات والمظاهرات جديدة على النظام الإيراني منذ الثورة الإسلامية.
أثارت النتائج الرسمية الانتخابات والتي أعلن بموجبها فوز الرئيس المنتهية ولايته "محمود أحمدي نجاد" بنسبة 63 في المائة من الأصوات، في حين حصل منافسه الأقوى "مير حسين موسوي" على نحو 34 في المائة موجة من الغضب الجماهيري التي يصفها كثيرون بـ"التسونامي الأخضر" قناعة شعبية أن النتائج لا تُعبر عن السلوك التصويتي للناخبين في انتخابات الثاني عشر من يونيو الجاري. وحيال هذا الغضب الشعبي الذي اجتاح المدن الإيرانية اتبع النظام الإيراني سياسة قسرية إكراهية مع المتظاهرين والقبض على كثير من العناصر الإصلاحية، والعمل على قطع اتصال الشباب الإيراني مع العالم الخارجي وفيما بينهم بحجب الحكومة الإيرانية المواقع الإلكترونية ومنع الرسائل النصية القصيرة التي يتبادلها الشباب عبر الهواتف المحمولة.
أتاحت نتائج الانتخابات الإيرانية وأعمال القمع فرصة للمعارضين للنهج الدبلوماسي ـ الحواري للرئيس "أوباما" مع النظام الإيراني لشنهم حملة قوية في الصحف التي يكتبون بها وفي جل وسائل الإعلام الأمريكية وكذلك مدوناتهم الخاصة ضد سياساته وعدم إدانته بصورة علنية وقوية السياسات الإيرانية المنتهكة لحقوق الإنسان وحرية التعبير وتقديم الدعم إلى الإصلاحيين وتأييد موقفهم.
ادعم الإصلاحيين ولا تعترف بـ"نجاد"
دعا المعارضون لسياسات التقارب الأمريكي مع إيران إلى عدم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة انتخاب "نجاد" لفترة رئاسية ثانية، فعلى مجلة أتلانتك Atlantic رأى أندرو سوليفن Andrew Sullivan ـ صاحب تغطية متميزة للانتخابات الإيرانية ـ أن أولى وأهم الأدوات الغربية والأمريكية لمواجهة عمليات التزوير وانتهاك حقوق الإنسان داخل إيران عقب الانتخابات الرئاسية هي ضرورة عدم الاعتراف بـ"أحمدي نجاد" كرئيس لإيران لفترة رئاسية ثانية.
وفي ضوء تلك الأحداث المتصاعدة داخل إيران دعا عدد من المحافظين داخل الكونجرس الأمريكي ووسائل الإعلام الأمريكية الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" وأعضاء إدارته إلى دعم المتظاهرين الإيرانيين بصورة قوية وعلنية وليس بكلمات على الهامش وإدانة تصرفات القيادات الإيرانية وتعاملها الفج مع المتظاهرين وإدانة التزوير في نتائج الانتخابات لإنجاح الرئيس الحالي "أحمدي نجاد" ضد منافسه الإصلاحي "مير حسين موسوي".
ومن هؤلاء المنافس الجمهوري السابق لأوباما على منصب الرئيس "جون ماكين" الذي طلب من أوباما الحديث بصورة علنية وجلية عن وجود فساد وتزوير وعدم نزاهة في الانتخابات الإيرانية. ويدعو أوباما إلى ضرورة تدعيم المتظاهرين الإيرانيين ضد سياسات النظام الإيراني السلطوي والقمعي ـ حسب كلمات ماكين ـ. ويضيف ماكين ينبغي ألاَّ نخضع أربع سنوات أخرى للرئيس المحافظ والمتشدد "أحمدي نجاد" ورجال الدين المتشددين داخل النظام الإيراني الذين يصوغون السياسة الإيرانية.
افهم الرسالة بطريقة صحيحة
انتقد تشارلز كروثامر ـ أحد منظري المحافظين الجدد ـ في مقالة له اليوم "الجمعة" الموافق التاسع عشر من يونيو الجاري بصحيفة الواشنطن بوست والتي حملت عنوان "الأمل والتغيير ولكن ليس لإيران Hope and Change -- but Not for Iran صمت الرئيس الأمريكي حيال الانتهاكات الإيرانية، قائلاً: إن المتظاهرين ينتظرون كثيرًا من إدارة أوباما لكن أوباما يخذلهم بصمته "غير المبرر" من وجهة نظر كروثامر، منتقدًا إعلان أوباما الاستمرار في انتهاج النهج الدبلوماسي مع النظام الإيراني، الذي يرى فيه نظامًا قسريًّا سلطويًّا يعذب المتظاهرين وينتهك حريتهم.
ويرى أن أوباما يفهم الرسالة فهمًا خاطئًا، حيث إن تلك المظاهرات والاحتجاجات الشعبية ليس على خلفية نتائج الانتخابات، ولكنها نتيجة تزايد عدم شرعية النظام الإيراني وفقدان شرعيتهم داخل الشارع الإيراني ولكن نتائج الانتخابات كانت فرصة مناسبة التي ينتظرونها منذ فترة ليست بالقصيرة ـ حسب كروثامر ـ ليعبر هذا الاتجاه الناقم على النظام الإسلامي في إيران عن نفسه. إن هذه المظاهرات تهز شرعية النظام الإيراني القائم، ومثل كثير من الثروات سيكون لها جل الأثر على منطقة الشرق الأوسط مثل كثير من الثروات العالمية التي أثرت في محيطها الإقليمي والدولي.
ويرى كروثامر أن سقوط النظام الإسلامي في إيران سيكون له تداعيات كالتي ترتبت على انهيار الاتحاد السوفيتي في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن المنصرم. فسقوط النظام الإيراني سيكون ضربة إلى التشدد الإسلامي. ولن تقتصر الأمر على ذلك ولكن كروثامر يرى أن هذا من شأنه أن يشكل ربيعًا جديدًا على المنطقة العربية كربيع عام 2005، حيث خرجت سوريا من لبنان وأجريت أول انتخابات عراقية. حيث من شأن سقوط النظام الإسلامي في إيران عزل قوى الممانعة ـ حسب تسمية وزيرة الخارجية السابقة كونداليزا رايس ـ في المنطقة في إشارة إلى حزب الله اللبناني الذي خسر الانتخابات اللبنانية مؤخرًا وحركة حماس ونظام الأسد الذي تربطه علاقات استراتيجية مع النظام الإيراني. ويرى كروثامر أن من شأن هذا إحداث موجة جديدة من الديمقراطية تعم دول المنطقة. ولذا يدعو الرئيس إلى فهم الرسالة بصورة صحيحة والشروع في دعم المتظاهرين والإصلاحيين الذين نزلوا إلى الشارع الإيراني لمعارضة نظام "الملالي" والتشدد الإسلامي الإيراني.
خمس خطوات لتعزيز الحرية
وفي صحيفة وول استريت جورنال The Wall Street Journa كتب كل من دانييل سينور Daniel Senor ـ زميل مساعد بمجلس العلاقات الخارجية ـ، وكريستيان ويتون Christian Whiton ـ مستشار السياسة لمبادرة السياسة الخارجية Foreign Policy Initiative ـ مقالة تحت عنوان "خمس خطوات لدعم أوباما الحرية في إيران Five Ways Obama Could Promote Freedom in Iran" في السابع عشر من يونيو الجاري. طرحا فيها خمس خطوات على الرئيس الأمريكي وأعضاء إدارته انتهاجها لتعزيز الحريات في طهران، وهي كالآتي:
أولاً: اتصال الرئيس أوباما بالمنافس الإصلاحي "موسوي" للتأكيد على أمنه وتدعيم مواقفه. مشيرًا إلى التجربة الأمريكية مع المنشقين في مختلف أنحاء العالم دليل على الاهتمام من قبل الحكومة الأمريكية وهو أمر مفيد ومرغوب فيه. مشيرين إلى النتائج المرتبة على إرسال نائب الرئيس الأمريكي "جون بايدن" عشية الانتخابات اللبنانية أوائل هذا الشهر الجاري والذي ساعد في تدعيم التحالف المناهض لحزب الله اللبناني المدعوم من قبل النظام الإيراني. ويدعوان إلى استفادة "أوباما" من تزايد رأس ماله السياسي بالمنطقة بعد خطابه في الرابع من يونيو من جامعة القاهرة إلى العالم الإسلامي في تأييد القوى الإصلاحية في المنطقة. ولكن قد يرفض "موسوي" أن يكون هناك اتصال بينه وبين الرئيس الأمريكي لما لذلك من تأثير سلبي على مستقبله السياسي.
ثانيًا: إرسال أوباما رسالة مسجلة إلى الشعب الإيراني. ويريان أن تلك الرسالة لابد أن تنطلق من قناعة أن النظام الإيراني هذه المرة يفتقد إلى التأييد الشعبي، وهذه المرة تكون الرسالة موجهة إلى المنشقين ومعارضي النظام الإيراني في الخارج، وأن يحث أوباما المنشقين والمعارضين على أن يطلبوا من واشنطن ما يريدون. وحسب كاتبي المقالة تتنوع وسائل الدعم الأمريكي للمنشقين والمعارضين بين الموارد المالية ومؤتمرات للقوى الإصلاحية وحلقات عمل ولقاءات دبلوماسية. ويشير الكاتبان على سبيل المثال إلى الدعم الغربي والأمريكي للثورات الملونة في دول أوروبا الشرقية لاسيما الثروة البرتقالية في أوكرانيا عام 2004. ويريان أنه لا تعارض بين سياسة أوباما القائمة على الانخراط في الدبلوماسية مع إيران والبحث عن شرعية النظام الإيراني......".
 
Taqrir Washington

27 - يونيو - 2009
خطاب السيد بركة أبو عمامة
بركة (2)    ( من قبل 8 أعضاء )    قيّم

العدد 215، 20 يونيو 2009
صفحة  1 [2]
الواقعية تحكم رؤية أوباما للتسونامي الإيراني

ثالثًا: يتعين على الرئيس أوباما توجيه سفراء الولايات المتحدة في أوروبا والدول الخليجية إلى لقاء المعارضين للنظام الإيراني في الخارج، حيث هناك نسبة كبيرة من الإيرانيين في جميع أنحاء أوروبا ودول الخليج. ويرى الكاتبان أن رمزية هذا ستكون قوية. فتلك الجاليات سيكون لها دور كبير وجلي في توجيه الجهود للمساعدة في عملية الإصلاح.
رابعًا: توفير تمويل إضافي إلى راديو فاردا Radio Farda وهو القسم الفارسي من راديو أوروبا الحرية والذي ساعد الإيرانيين للحصول على المعلومات والتحليلات التي تحجبها الحكومة الإيرانية، وتمويل شبكة الإنترنت والأقمار الصناعية ليحصل المواطنون الإيرانيون على المعلومات التي يحجبها النظام الإيراني وإلى التواصل مع العالم الخارجي.
خامسًا: ينبغي للإدارة أن تتخذ خطوات لإعطاء الإيرانيين الإصلاحيين والمنشقين فرص متكافئة مع النظام في معركة الأفكار. بتوفير وسائل اتصال حديثة من أجهزة الفاكس وآلات النسخ والوصول إلى الإنترنت ووسائل الاتصال الأخرى. وينبغي إعطاء منح لمجموعات خاصة لتطوير تكنولوجيا خرق جدر الحماية.

27 - يونيو - 2009
خطاب السيد بركة أبو عمامة
قفشة    ( من قبل 14 أعضاء )    قيّم

رأي الوراق :

" في مقدمة ديوانه الجديد تحدث الشاعر ياسر قطامش عن الفكاهة وانواعها من نكات وقفشات ونوادر وتقليد هزلي وتلاعب بالالفاظ، والسخرية القائمة علي المزاح والدعابة بغرض الاضحاك واعتبرها أرقي أنواع الفكاهة، ويأتي الشعرالساخر علي قمتها، وقارن بين موقع الشعر من اهتمامات المجتمع قديما وحديثا وخلص الي انه في موقف لا يحسد عليه، فبعد أن كان محل حفاوة واهتمام في العصور القديمة تقام له المنتديات والاسواق مثل سوق عكاظ، ويكرم الشعراء المبدعون من الملوك والحكام، وفي العصر الحديث قبل ظهور الراديو والتليفزيون كانت تعقد له الندوات في القصور، وقدم حصرا لمقاهي القاهرة التي اشتهرت بندوات الشعر والفكر والأدب مثل مقهي 'المضحكخانة الكبري' بحي الخليفة أو مقهي 'متاتيا' بالعتبة الخضراء، و'بار اللواء' بباب اللوق، ومقهي 'الفيشاوي'. وكان كل مقهي مرتبطا باسماء رواده من الشعراء والادباء مثل مقهي 'الكتبخانة' بباب الخلق الذي ارتبط باسم حافظ ابراهيم شاعرالنيل، وشعراء 'دار الكتب' وعدَّ منهم احمد نسيم واحمد رامي واحمد محفوظ، و'مقهي الفن' بشارع عماد الدين، الذي ارتبط باسم رواده محمد تيمور وروزاليوسف وسيد درويش ونجيب الريحاني وزكي طليمات، و'القهوة العالية' بالحلمية الجديدة والتي ارتبطت بالشاعرين محمد الأسمر ومحمد الهراوي. ومؤخرا مقهي 'عبدالله' بالجيزة وكان من رواده زكريا الحجاوي ومحمود السعدني وعبدالحميد يونس وعبدالحميد قطامش. كما ازدهرت في هذه الفترة علي التوازي الصالونات الأدبية والفكرية مثل صالون الأميرة نازلي فاضل. وكان من رواده سعد زغلول والشيخ محمد عبده وقاسم أمين، وصالون مي زيادة وكان من رواده اسماعيل باشا صبري وأمير الشعراء أحمد شوقي ولطفي السيد وعباس العقاد ومصطفي صادق الرافعي.. وآخرها صالون العقاد. كان تأثير هذه الصالونات خصوصا في المقاهي ان ازدهر الشعر وخاصة الفكاهي منه حيث كان الشعراء يرتجلون حوارهم شعرا فكاهيا.
ونظرا لظهور مقاهي الانترنت والدش والعاب الكومبيوتر وانحدار مستوي تعليم اللغة العربية فقد انسحب البساط من تحت اقدام الشعراء بعدما تضاءل الاهتمام بالشعر. ويري الشاعر ياسر قطامش أن العودة الي القصيدة المغناة والاهتمام بتقديم البرامج الادبية والقراءات الشعرية يمثل عاملا هاما في استنهاض الاهتمام بالشعر. وهو يطرح استثمار الشعر الفكاهي بتوظيفه في المسرحيات والافلام والاغاني للحاجة اليه للتغلب علي الملل والهموم والمشكلات الحياتية وتخصيص جوائز لهذا اللون من الشعر الحلمنتيشي.
وفي أحدث دواوينه من الشعر الساخر الذي يحمل عنوان 'مشاغبات شعرية علي الطريقة القطامشية' يقدم لنا الشاعر الذي يحيي ادب المقامات ­يقدم للمرة الأولي­ 14 قصيدة رومانسية ليثبت أن شعراء الحلمنتيشي يمكنهم ايضا ان يصولوا ويجولوا في ميدان الشعر التقليدي. وهو يعتذر للقاريء عنه اذا لم يكن 'من هواة الرومانسية او من محبي النكد والهم فليعتبره 'فوق بيعة' الاشعار الفكاهية بالديوان!.
من مشاغباته 'حكاية المرحوم جنيه' اهداها الي من ذهبوا لتعويم الجنيه فاغرقوه! اجتزئ منها:
لقد غرق الجنيه فادركوه
وهيَّا الآن ياقوم الحقوه
فهب الناس وانتفضوا جميعا
باطواق النجاة لينقذوه
وقالوا: ماالحكاية؟ قلت: هذا
جنيهكم 'المخستك' اسعفوه
مع 'الدولار' و'اليورو' و'ين'
مضي لسباحة 'فاستكر دوه'
اراد سباقهم في البحرعوما
فخاب و'مسخروه' و'شلفتوه'
لقد غطس الجنيه وغاص غوصا
وقالوا: لن يقب فساعدوه
وفي بحر الحياة دعوه يسبح
وان يغرق هناك فعوموه
فكان كطوبة هو ليس يطفو
وهاهم عوموه!! فاغرقوه ".

27 - يونيو - 2009
كسب الإخوان
محطة    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

قال تعالى : " فلبِثَ في السجن بِضعَ سنين "

فلبث : الفاء عاطفة ، لبث فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
في السجن : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال .
بضع سنين : بضع منصوب على الظرفية الزمانية ، وهو مضاف وسنين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم  ، وشبه الجملة متعلق بلبث.

27 - يونيو - 2009
تمييز العدد
حقوق    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948
الديباجة
لما كان الإقرار بما لجميع أعضاء الأسرة البشرية من كرامة أصيلة فيهم، ومن حقوق متساوية وثابتة، يشكل أساس الحرية والعدل والسلام في العالم،
ولما كان تجاهل حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال أثارت بربريتها الضمير الإنساني، وكان البشر قد نادوا ببزوغ عالم يتمتعون فيه بحرية القول والعقيدة وبالتحرر من الخوف والفاقة، كأسمى ما ترنو إليه نفوسهم،
ولما كان من الأساسي أن تتمتع حقوق الإنسان بحماية النظام القانوني إذا أريد للبشر ألا يضطروا آخر الأمر إلى اللياذ بالتمرد على الطغيان والاضطهاد،
ولما كان من الجوهري العمل على تنمية علاقات ودية بين الأمم،
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أعادت في الميثاق تأكيد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية، وبكرامة الإنسان وقدره، وبتساوي الرجال والنساء في الحقوق، وحزمت أمرها على النهوض بالتقدم الاجتماعي وبتحسين مستويات الحياة في جو من الحرية أفسح،
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالعمل، بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان تعزيز الاحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية،
ولما كان التقاء الجميع على فهم مشترك لهذه الحقوق والحريات أمرا بالغ الضرورة لتمام الوفاء بهذا التعهد،
فإن الجمعية العامة
تنشر على الملأ هذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بوصفه المثل الأعلى المشترك الذي ينبغي أن تبلغه كافة الشعوب وكافة الأمم، كيما يسعى جميع أفراد المجتمع وهيئاته، واضعين هذا الإعلان نصب أعينهم على الدوام، ومن خلال التعليم والتربية، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات، وكيما يكفلوا، بالتدابير المطردة الوطنية والدولية، الاعتراف العالمي بها ومراعاتها الفعلية، فيما بين شعوب الدول الأعضاء ذاتها وفيما بين شعوب الأقاليم الموضوعة تحت ولايتها على السواء.
المادة 1
يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.
المادة 2
لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أي وضع آخر.
وفضلا عن ذلك لا يجوز التمييز علي أساس الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص، سواء أكان مستقلا أو موضوعا تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أم خاضعا لأي قيد آخر علي سيادته.

المادة 3
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفى الأمان على شخصه.

المادة 4
لا يجوز استرقاق أحد أو استعباده، ويحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع صورهما.

المادة 5
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.

المادة 6
لكل إنسان، في كل مكان، الحق بأن يعترف له بالشخصية القانونية.
المادة 7
الناس جميعا سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز،، كما يتساوون في حق التمتع بالحماية من أي تمييز ينتهك هذا الإعلان ومن أي تحريض على مثل هذا التمييز.

المادة 8
لكل شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أية أعمال تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها إياه الدستور أو القانون.

المادة 9
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا.

المادة 10
لكل إنسان، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، الحق في أن تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة، نظرا منصفا وعلنيا، للفصل في حقوقه والتزاماته وفى أية تهمة جزائية توجه إليه.

المادة 11
1. كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئا إلى أن يثبت ارتكابه لها قانونا في محاكمة علنية تكون قد وفرت له فيها جميع الضمانات اللازمة للدفاع عن نفسه.
2. لا يدان أي شخص بجريمة بسبب أي عمل أو امتناع عن عمل لم يكن في حينه يشكل جرما بمقتضى القانون الوطني أو الدولي، كما لا توقع عليه أية عقوبة أشد من تلك التي كانت سارية في الوقت الذي ارتكب فيه الفعل الجرمي.

المادة 12
لا يجوز تعريض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو في شؤون أسرته أو مسكنه أو مراسلاته، ولا لحملات تمس شرفه وسمعته. ولكل شخص حق في أن يحميه القانون من مثل ذلك التدخل أو تلك الحملات.

المادة 13
1. لكل فرد حق في حرية التنقل وفى اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة.
2. لكل فرد حق في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، وفى العودة إلى بلده.

المادة 14
1. لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد.
2. لا يمكن التذرع بهذا الحق إذا كانت هناك ملاحقة ناشئة بالفعل عن جريمة غير سياسية أو عن أعمال تناقض مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 15
1. لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.
2. لا يجوز، تعسفا، حرمان أي شخص من جنسيته ولا من حقه في تغيير جنسيته.

المادة 16
1. للرجل والمرأة، متى أدركا سن البلوغ، حق التزوج وتأسيس أسرة، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما متساويان في الحقوق لدى التزوج وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله.
2. لا يعقد الزواج إلا برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاء كاملا لا إكراه فيه.
3. الأسرة هي الخلية الطبيعية والأساسية في المجتمع، ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.

المادة 17
1. لكل فرد حق في التملك، بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
2. لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.


المادة 18
لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حده.

المادة 19
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

المادة 20
1. لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية.
2. لا يجوز إرغام أحد على الانتماء إلى جمعية ما.

المادة 21
1. لكل شخص حق المشاركة في إدارة الشئون العامة لبلده، إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون في حرية.
2. لكل شخص، بالتساوي مع الآخرين، حق تقلد الوظائف العامة في بلده.
3. إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت.
المادة 22
لكل شخص، بوصفه عضوا في المجتمع، حق في الضمان الاجتماعي، ومن حقه أن توفر له، من خلال المجهود القومي والتعاون الدولي، وبما يتفق مع هيكل كل دولة ومواردها، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها لكرامته ولتنامي شخصيته في حرية.

المادة 23
1. لكل شخص حق العمل، وفى حرية اختيار عمله، وفى شروط عمل عادلة ومرضية، وفى الحماية من البطالة.
2. لجميع الأفراد، دون أي تمييز، الحق في أجر متساو على العمل المتساوي.
3. لكل فرد يعمل حق في مكافأة عادلة ومرضية تكفل له ولأسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية، وتستكمل، عند الاقتضاء، بوسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
4. لكل شخص حق إنشاء النقابات مع آخرين والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه.

المادة 24
لكل شخص حق في الراحة وأوقات الفراغ، وخصوصا في تحديد معقول لساعات العمل وفى إجازات دورية مأجورة.

المادة 25
1. لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفى لضمان الصحة والرفاهة له ولأسرته، وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وصعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية، وله الحق في ما يأمن به الغوائل في حالات البطالة أو المرض أو العجز أو الترمل أو الشيخوخة أو غير ذلك من الظروف الخارجة عن إرادته والتي تفقده أسباب عيشه.
2. للأمومة والطفولة حق في رعاية ومساعدة خاصتين. ولجميع الأطفال حق التمتع بذات الحماية الاجتماعية سواء ولدوا في إطار الزواج أو خارج هذا الإطار.

المادة 26
1. لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم. ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم.
2. يجب أن يستهدف التعليم التنمية الكاملة لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما يجب أن يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الأمم وجميع الفئات العنصرية أو الدينية، وأن يؤيد الأنشطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة لحفظ السلام.
3. للآباء، على سبيل الأولوية، حق اختيار نوع التعليم الذي يعطى لأولادهم.

المادة 27
1. لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفى الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفى الفوائد التي تنجم عنه.
2. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صنعه.

المادة 28
لكل فرد حق التمتع بنظام اجتماعي ودولي يمكن أن تتحقق في ظله الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققا تاما.

المادة 29
1. على كل فرد واجبات إزاء الجماعة، التي فيها وحدها يمكن أن تنمو شخصيته النمو الحر الكامل.
2. لا يخضع أي فرد، في ممارسة حقوقه وحرياته، إلا للقيود التي يقررها القانون مستهدفا منها، حصرا، ضمان الاعتراف الواجب بحقوق وحريات الآخرين واحترامها، والوفاء بالعادل من مقتضيات الفضيلة والنظام العام ورفاه الجميع في مجتمع ديمقراطي.
3. لا يجوز في أي حال أن تمارس هذه الحقوق على نحو يناقض مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 30
ليس في هذا الإعلان أي نص يجوز تأويله على نحو يفيد انطواءه على تخويل أية دولة أو جماعة، أو أي فرد، أي حق في القيام بأي نشاط أو بأي فعل يهدف إلى هدم أي من الحقوق والحريات المنصوص عليها فيه.

28 - يونيو - 2009
مطير اباد هل تم الكشف عن موقع بلدة اسلامية؟
 152  153  154  155  156