البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات عمر خلوف .

 12  13  14  15  16 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
المديد مع الخبب:    كن أول من يقيّم

(11-4): وكالرمل؛ يتداخل المديد مع الخبب أيضاً، إذا جاء شطره على (فعِلاتن فعِلن فعِلاتن) أو (فعِلاتن فعِلن فعِلن). لكنه أقل من الرمل لندْرة مجيء (فاعلن) الحشوية على (فعِلن) بعد (فعِلاتن).
يقول ابن بقّي:
ظهَرَ الحسْنُ فأضحى مَلاذا ** وأبى القلْبُ فصارَ جُذاذا
ويقول أيضاً:
فَلِذا دقَّ هَوايَ وجَلاّ ** إنّ مَنْ ماتَ هَوىً إستراحا
ومن ذلك قول محمد عبد المنعم خفاجي:
عَبَقَ المجْدُ بها وسَما ** بِحِماها الملِكُ الحَسَنُ

21 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
المجتث مع الخبب:    كن أول من يقيّم

(11-5): ويتداخل المجتث في شكله (مفتعلن مفعولن) ـ على قلّته ـ مع الخبب أيضاً. فمن ذلك ما ذكره الجوهري في عروضه:
جاريةٌ من رعْبٍ ** قد مَلأَتْ عَلْبَيْتِ
ومثله قول ابن المعتز:
وكنْ مع الدهْرِ دهْراً ** عُمْرُكُما مِثْلانِ

21 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
الدوبيت مع الخبب:    كن أول من يقيّم

(11-6): ومن مداخلات الدوبيت مع الخبب؛ قول العماد الأصفهاني:
لا راحَةَ في العيشِ سوى أنْ أغزو
في قتْـلِ ذوي الكفْرِ يكونُ العِزُّ
فهما بتفعيلات الدوبيت([1])يساويان: (فعْلن فعِلن مفتعلن مفعولن).
وهما بتفعيلات الخبب يساويان: ( فعْلن فعِلن فاعِلُ فعْلن فعْلن).
ومن مجزوء الدوبيت؛ قول وليد الأعظمي:
للطائفِ بالبيتِ هيامُ
ويساوي بتفعيلات الخبب: (فعْلن فعِلن فاعِلُ فعْلن).

 

21 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
12- التداخل الخَرْمي:    كن أول من يقيّم

وهو من أنواع التداخل العَرَضي، لأنه ناتجٌ عن زحاف الخَرْم ( ويعني سقوط متحركٍ أول الشطر ). وهو من الزحافات القليلة التي وردت في أشعار القدماء، وكادت تتلاشى بعد ذلك.
ويدخل الخرم -عند أكثر العروضيين- على ما كان أولُهُ وتَدٌ من البحور؛ كالطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع. وأباحَ غيرهم دخولَه على سواها.
(12-1): فبالخرم؛ قد ينتقل إيقاع الطويل إلى إيقاع الكامل، كما في قول يحيى بن زياد الحارثي:
لَمّا رأيْتُ الشيْبَ لاحَ بياضُهُ  ** بمفرِقِ رأسي قلتُ للشيبِ: مرحَبا
فصدر البيت على الطويل يساوي: (عولن مفاعيلن فعولُ مفاعِلن).بينما هو على الكامل يساوي: (متْفاعلن متْفاعلن متَفاعلن).
ومثله قول الأخطل:
أبلِغْ أميرَ المؤمنين رسالةً ** جزاءً بنُعْمى قبلَها ووسيلُ
وقد خَرمَ المتنبّي في موضعين فقط من ديوانه؛ أحدهما في الوافر، والثاني في الطويل، وذلك قوله:
لا يُحزِنُ اللهُ الأميرَ فإنّني ** سآخذُ منْ حالاته بنصيبِ
ومن المحدثين؛ يقول مصطفى بدوي (وكرر الخرمَ في ذات القصيدة 4 مرات):
نامي فهذا الليلُ أوشَكَ نصفُهُ ** يموتُ، وضوءُ البدْرِ قَبَّلَ مغْرِبَهْ

26 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
خرم المتقارب:    كن أول من يقيّم

(12-2): وبالخرم؛ يتداخل المتقارب: (عولن فعولن فعولن فعو) مع ما أسميناه بالبحر اللاحق: (مستفعلن فاعلن فاعلن).
يقول امرؤ القيس:
يا هندُ لا تنكحي بوهةً ** عليهِ عقيقتُهُ أحْسَبا
ويقول أيضاً:
وعيْنٌ لها حَدْرةٌ بَدْرةٌ ** شُقَّتْ مآقيهما منْ أُخَرْ
ومثلهما من البحر اللاحق؛ قول ابن الحفّاظ:
ما زلْتُ في حُبِّهِ مُنْصِفاً ** مَنْ لَمْ يزَلْ وهْوَ لي ظالِمُ
ويقول الأخطل من المتقارب: (عولُ فعولُ فعولن فعو):
لَمْ أرَ ملحمةً مثلها ** فقِفْ لي أُخبِّرْكَ أخبارَها
ومثله من اللاحق: (مفتعلن فعِلن فاعلن)، قول نازك الملائكة:
سُمْرَتُها عسَلٌ سائلٌ ** للحسْنِ في خَدِّها رقْرَقَهْ
***
بل إنّ خرم المتقارب المجزوء: (عولن فعولن فعولن) يُداخله مع المجتث: (مستفعلن فاعلاتن)، ونمثل له بقوله:
وجْهٌ كطلْعَةِ بَدْرٍ ** تَحَيَّرَ فيه الجَمالُ

26 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
خرم المنسرح:    كن أول من يقيّم

(12-3): فإذا انخرمَ المنسرح بسقوط سببه الأول (x تفعلن فاعلاتُ مفتعلن)، دخل إيقاعه في إيقاع الخفيف (فاعلاتن متفعلن فعِلن).
يقول الشمّاخ بن ضرار:
قاتِلِ القومَ يا خزاعُ ولا **يدخلْكمُ منْ قتالِهمْ فشَلُ
بل إن مثل هذا التداخل هو تداخلٌ ممتدّ، يتجاوز الصدر، ليشمل العجز أيضاً، فبتدوير البيت السابق يتحول كليّةً إلى الخفيف هكذا:
قاتِلِ القومَ يا خزاعُ ولا يدْ **خلْكُمُ منْ قتالِهمْ فشَلُ
حيث أصبح تفعيله: (فاعلاتن متفعلن فعِلاتن **  فاعلاتن متفعلن فعِلن).
ومثال ذلك من الخفيف؛ قول عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه:
إنما الناسُ ظاعنٌ ومُقيمٌ ** فالذي بانَ للمقيمِ عِظَهْ
وهذا مثالٌ آخر للخرم في المنسرح، جاء صدره على: (فعِلن مفعولاتُ مفتعلن). ويساوي ذلك من الخفيف: (فعِلاتن مستفعلن فعِلن) .
يقول ابن قيس الرقيات:
طَرَقَتْهُ أسماءُ أمْ حَلِما ** أمْ  لَمْ تكُنْ من رحالِنا أَمَما

26 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
هدية مقبولة    كن أول من يقيّم

إلى الدمشقي الأصيل: أستاذي د. يحيى  حفظه الله
 
رحم الله شيخنا الجليل، علي الطنطاوي، الذي سبق عصره بمثل هذه النظرات الرائعة، والذي كان في أسلوبه الفائق أجمل من الشعراء.
ولكن..
لولا خيطه لَما سُمّي العقد عقداً، ولَما أمكن له أن يفترش الصدور.
وكلما كان التأنق في صناعة العقود أكبر، كان العقد أغلى وأحلى.
 
الشعر ظاهرة موسيقية قبل كل شيء، ولأجلِها افترق الشعر عن النثر، ولأجلها كذلك تسنّم الشعر ذروة الفنون الأدبية.
 
ولا ينفي هذا أن يكون النثر في كثير من الأحيان متفوقاً على كثير من الشعر.
فلنُبْقِ للشعر إذاً سحرَ موسيقاه، وللنثر سحر أسلوبه.
 
سعدتُ بمداخلتك الرائعة أستاذي
تقبل محبتي وودّي
 

26 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
أحسنت يا زين الدين    كن أول من يقيّم

ليس في القصيدة ما يُشير إلى قدمٍ يمتد أكثر من زمن زكي مبارك
فالمعاني
والكلمات
والتراكيب
كلها حديثة
فهل من عالمٍ في آثار الشعر، ينقب فيها، ويبين لنا الحقيقة؟
 

27 - مارس - 2008
قصيدة منسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
هديتي لابن حلب الأصيل    كن أول من يقيّم

هذه القصيدة القديمة، قلتها (فسْط) حلب، أيام الدراسة الجامعية عام 1974م، أهديها لأستاذنا الحبيب د.يحيى المصري الحلبي، ولكل محبّي حلب:
 
أنـتِ  الـخـلودُ وأنتِ المجْدُ يا iiحلَبُ تيـهـي فـمَـجْدُكِ زاهٍ زاهِرٌ iiقَشِبُ
فيـكِ الـجـمالُ وفيكِ السِّحْرُ iiمؤتَلِقُ يا  وردةً فـي حَـنـايا البيدِ تنتصِبُ
يـسْـري  عبيرُكِ في أرجاءِ iiأعْصُــرِنا فيسْـكَـرُ الكونُ والتاريخُ iiوالحقَبُ
أنـت الـفَـخارُ فَخارُ العُرْبِ iiماوُجِدوا ومـنـبـرُ الشّرقِ تزهو فوقَه iiالخُطَبُ
مـا زالَ إسْـمُـكِ مـرفوعاً .. لَهُ نغَمٌ في مـسمعِ الكونِ تجثو عندَهُ iiالشُّهُبُ
سـنـابِـكُ  الخيلِ منْ حمدانَ ما فَتِئَتْ لـهـا  على الأرضِ منْ تَجْوالِها iiجَلَبُ
نَشْوى منَ الطّعْنِ إذْ يحْمى اللظى وعـلى مـتـونِـها  الغُرِّ أبطالُ الوغى iiركِبوا
مـنْ  كـلِّ أصْـيَـدَ منْ حمدانَ iiمنبِتُهُ أكْرمْ بـهِ بـطَـلاً كـالـنارِ iiيلتهِبُ
الـنـصـرُ غـايـتُهُ ، والحقُّ iiساعِدُهُ والـسِّـلْمُ دَيْدَنُهُ .. لا الحَرْبُ iiوالحَرَبُ
سَـلِ الـمَـعاليَ عنّا ، هلْ جرى iiدمُها إلاّ بكُـلِّ عُـلاً قـد شـادَهُ iiالـعَرَبُ
سـلِ  الـمـعـاليَ عنّا ، يومَ iiعطَّرَها نفْـحٌ مـنَ المجْدِ، كانتْ مسْكُهُ iiحلَبُ
هـيَ  الـفـداءُ إذا مـا كُرْبةٌ iiعَصَفَتْ هـيَ  الـنِّـداءُ، هيَ اللُّقْيا، هيَ الغَلَبُ
هـيَ  الـحَـيـاةُ إذا ما السِّلْمُ iiعطَّرَها هـي الـنَّعيمُ، هيَ المَهْوى، هيَ iiالأدبُ

27 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
ب- التداخل التزاوجي:    كن أول من يقيّم

تتركّب معظمُ صور البحور العربية من ازدواجٍ لا متماثل بين شطرَيْ الوزن الواحد. فغالباً ما يختلف الصّدْر عن العَجُز طولاً وقصَراً، وخفّةً وثقَلاً، تبعاً للاختلاف البيّن بين تفعيلَتَيْ العروض والضرب. وقليلاً ما يتطابق التركيب الإيقاعي لصدر البيت وعجزه تطابقاً تامّاً. فإذا ضربنا المثلَ بالبحر الطويل؛ وجدنا التبايُنَ في تركيب الصدر والعجز قائماً في صورتين من صوره الثلاث:
1-*فعولن مفاعيلن فعولن مفاعِلن**فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2-*فعولن مفاعيلن فعولن مفاعِلن**فعولن مفاعيلن فعولن مفاعِلن
3-*فعولن مفاعيلن فعولن مفاعِلن**فعولن مفاعيلن فعو لُ فعولن
ولا شك أن في مثل هذه الصور نوعاً من التباين الإيقاعيّ المحبَّب، لأنه يكسر حدّةَ التماثل التام بين شطْرَيْ الصورة الواحدة، ويُنوّع الأنغامَ داخلَ الوزن الواحد.
        ولا يختلف التداخل التزاوجي بين البحور المختلفة عن هذا النوع من التباين الإيقاعي. إلاّ أنه مزاوجة بين وزنين أو بحرين مختلفين، متوائمَيْ التركيب الإيقاعي، يستقلّ فيها كلُّ وزنٍ منهما بشطر واحد من شطري البيت الشعري، ويستمرّان على مدى القصيدة كلّها.

28 - مارس - 2008
التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي
 12  13  14  15  16