البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زياد عبد الدائم

 11  12  13  14  15 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
من التراث العلمي ...    كن أول من يقيّم

  • تاريخ الأدب العربي.                    كارل بروكلمان
  • تاريخ التراث العربي.                   فؤاد سيزكين
  • الجبر والمقابلة.                          الخوارزمي
  • الحيل.                                   أبناء موسى بن شاكر
  • الجامع بين العلم والعمل النافع.         الجزري
  • الفروسية والمناصب الحربية.           حسن الرماح
  • حضارة العرب.                         غوستاف لوبون

28 - أغسطس - 2007
اقترح كتابا لنشره في الوراق
الموهبة أقوى البحور    كن أول من يقيّم

يالدهشتي ! بهذه السرعة خضع لك الوزن، وانقاد لبيانك الوافر.
أكاد لا أصدق أن الشخص عينه كتب المحاولات الأولى وهذه القصيدة.
فبارك الله لك وبك.
ولو قدر الله لموهبتك الصقل بكثير المطالعة والجد والمتابعة، ليأتين زمان  يقال فيه: قالت الشاعرة لمياء كذا كذا
 
 
==================================================================
وأغتنم هذه الفرصة بعد عودتي من السفر لإلقاء التحية  على أستاذي الغالي زهير وسيدة المجالس ضياء  

7 - سبتمبر - 2007
إن جازت تسميته شعرا
بالحلبي    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أزف مباركتي للجميع بحلول هذا الشهر الكريم، شاكراً أستاذي الغالي زهير على أرمغاناته الآسرة الساحرة، وتحيتي لأستاذة الإخوان سيدتي ضياء الفاضلة، والتحيات موصولة للعزيز الأستاذ محمد هشام، ومولاي لحسن، وطه المراكشي والدمنهوري والشاعرة لمياء، وأساتذتي الكرام منصور مهران والدكتور محمود الحمزة، والجميع الجميع دون استثناء.
 
وأرسل على موجات البحر الخفيف كلماتي هذه في عجالة إلى الأستاذ زهير خاصة وكل السراة عامة.
 
 
إنـنـي ها كما iiترى عـدتُ  عوداً iiمظفرا
مـن  بـلادٍ حـبيبةٍ جـنة الله في iiالورى
سـيدي  كيف iiأبتدي والـقـواميس iiمقفره
هـل  شممتمْ iiتشوُّقي حين  غادرتُ iiمبحرا
كـلما  مسَّ iiخاطري منكمُ الطيفُ أو سرى
أشـعـرُ الـجوَّ iiكلَّه فـاح  عطراً وعنبرا
رمـضـانٌ  iiأظـلَّنا مـوسمُ  البرِّ والقِرى
يا  ترى هل iiأصومه أم  أزورُ iiالـمـقابرا
وإذا صـمته iiفهل يـقـبـلُ اللهُ iiمُدْبِرا
ولـئـن متُّ iiفاسألوا ربَّـنـا لـي iiليغفرا
وخـتـامـاً  iiتحيتي لـلـمريدين  والسُّرا
وصلاتي  على iiالنبي مـن أتـانـا iiمبشِّرا

15 - سبتمبر - 2007
رمضان كريم
التكية المولوية في حلب    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

     قام مولانا جلال الدين بعدة زيارات إلى حلب وقد التقى في إحدى زياراته  بصحبة والده بهاء الدين بالشيخ الأكبر محي الدين الذي صاح حين لقائه ورؤيته ...
 
                                  سبحان الله ... محيط يمشي خلف بحيرة
 
 فشهرة مولانا سبقته الى حلب وقد تكون مهدت لاستضافة المولوية فيها.?
لقد كانت حلب تعج بأعداد من الزوايا والتكايا النشيطة بأذكارها والمتلونة بانتماءاتها من شاذلية ونقشبندية وغيرها .?
إضافة الى كل هذا فإن موقع حلب الجغرافي قريب من تركيا ومن قونية بالذات مسقط رأس المولوية .?
 
أسست المولويخانه في سورية في خمس مدن هي: الشام و حماه و حمص و اللاذقية وحلب ومولويخانه حلب تعتبر أكبرها وأهمها واحتلت مكانة كبيرة بين الناس وأصبحت مركز ادارة المولوية بعد اغلاق الزوايا والتكايا في تركيا 1925وقامت بهذه المهمة حتى اغلاق الزوايا والتكايا في سورية1944 .?
 
  وللأراضي السورية مكانة خاصة عند المولويين لأن مولانا جلال الدين الرومي الذي تأسست باسمه المولوية أكمل صفحة مهمة من دراسته الدينية في الشام وحلب وفي هذه الفترة سكن رحمه الله تعالى في المدرسة الحلاوية في حلب ودرس الفقه والحديث وغيرهما من العلوم الاسلامية في مدينة حلب التي كانت مركز العلوم الاسلامية وملجأ كثير من العلماء والمتصوفة بعد اقتحام المغول للبلاد الاسلامية في ذلك العهد ودرس على يد الفقيه الحنفي الذي اشتهر في الفقه والأدب كمال الدين بن العديم .?
    ظهرت المولوية في العصر الخامس عشر الميلادي ومن منتسبي مولوية مدينة قونية محمد شلبي المتوفى حوالي (951/1544)، أتى الى حلب ومعه أربعين درويشاً مولوياً  وبقي ضيفاً فيها بزاوية أبي بكر الوفائي وهو من الطريقة الوفائية من نسب تاج العارفين أبي الوفاء، ونصبه محمد شلبي في مقام مولوية حلب .?
 
       وقد صور مؤلف ( نهر الذهب) كامل الغزي الحلبي مولويخانه بحلب - مابين القرن التاسع عشر والقرن العشرين -: إن هذه التكية كبيرة ولها وقف خاص لمصاريفها وهي تقع بين الاشجار وعلى نهر قويق , وهي تشتمل على مكتبة عامرة وغرفة خاصة للشيخ وحجرات للدراويش وفي الوسط سماحخانه وكانت توجد ناعورة خارج التكية على نهر قويق وهذه الناعورة وضعت من قبل أحد الشيوخ وهي كانت تغذي حدائق التكية بالمياه اللازمة وهذا- ولاشك- كان يعطي جمالاً آخر للتكية من الخارج .?
 
    إن المطبخ الذي استخدم في سنوات طويلة مخزناً للأمتعة والذي كان له مكانة عظيمة في مولويخانه حلب لم يبق منه إلا الجدران.?    وكان مطبخ هذه التكية يعلم الطبخ لكبار الشخصيات بحلب.
 
    إلى جانب نشر الثقافة المولوية بجميع أنواعها كان كل من يدعى (دده) أي شيخ يقوم بتعليم القرآن والحديث وشرح مؤلفات جلال الدين الرومي وكان هناك أيضاً بعض الدروس الخاصة لتعليم بعض الفنون الاسلامية كالخط , وكذلك كان هناك دروس أدبية ولغوية.?
    ?
    ومولويخانه حلب كانت مكان نزول لحجاج تركيا في طريقهم إلى الديار المقدسة، والمولويون الذين كانوا ضيوفاً لهذه التكية كانوا يلتقون برجال العلم والعرفان بحلب بملابسهم الخاصة.?
    وكانت توجد مكتبة مليئة بالكتب في مولويخانه حلب كما كانت العادة في التكيات الكبرى خاصة المكتبة التابعة لتكية حلب التي زودها الشيخ المرحوم عبد الغني دده بكتب كثيرة يبلغ عددها ألف كتاب وهذه المكتبة التي لاعلم لنا بمن أسسها وزودها بالكتب في بداية الأمر وفي عهد من من المشايخ، إن هذه المكتبة قدمت خدمات كثيرة لأهل العلم والدراويش المنسوبين لتكية حلب.    لقد أسهمت هذه المكتبة في الحياة الثقافية في مدينة حلب بتقديم خدمات لاصحاب العلم والعرفان عندما كانت التكية فعالة في أيامها النشيطة وإن قائمة الكتب التي كانت توجد في خزانة هذه المكتبة موجودة الآن في مكتبة الأسد قسم المخطوطات بدمشق وفي مكتبة متحف مولانا بمدينة قونية.?
 
    أصبحت مولويخانه حلب مركزاً من مراكز الثقافة والفن طوال العصور الخمسة التي قامت في مدينة حلب عبر العصور الاسلامية وإن المولويين بأزيائهم الخاصة وحياتهم الممزوجة بالسماع والموسيقا والشعر والظرافة واللطافة في التكية جعلوا الحياة اليومية ذات ألوان مختلفة كما قامت مولويخانة بإدامة ثقافة التصوف في حلب وكذلك أصبحت مولويخانه حلب مقراً لنشر المأكولات المتنوعة.?
 
 

11 - أكتوبر - 2007
تكية جلال الدين الرومي في الوراق
من قائل هذه الأبيات؟؟؟    كن أول من يقيّم

1.          صفحات  ألواح الهياكل iiسطرت
فـيـها رموز غوامض iiالأسرار
             فـإذا  هـمـمت بحلها فابدأ iiبما هـو فـيك مسطور لفهم iiالقاري
            ومتى ظفرت بحل رمزك iiعاينت عين اطلاعك لطف صنع الباري
 
2.         إذا كـنت تقرأ حل iiالرموز فـشخصك  لوح به iiأسطر
            حـروف معانيك لا iiتنقري لـذي الجهل كلا ولا iiتظهر
            فأنت الوجود وروح الوجود وما  فيك موجود لا iiيحصر
 
هل يعلم أحد أساتذتي الأفاضل لمن الأبيات أعلاه، أرجو الإفادة، مع التوثيق إن أمكن ............
 
                                       ولكم خالص الشكر
 

22 - أكتوبر - 2007
لمن هذه الأبيات أرجوكم????????????
لمن الأبيات؟    كن أول من يقيّم

لمن؟
 
  • وكـان  ما كان مما لست iiأذكره فظنّ خيراً ولا تسأل عن الخبر
 
  • صفحات  ألواح الهياكل iiسطرت
    فـيـها رموز غوامض iiالأسرار
 
  • إذا كـنت تقرأ حل iiالرموز فـشخصك  لوح به iiأسطر
 

23 - أكتوبر - 2007
لمن هذه الأبيات أرجوكم????????????
رق الزجاج ورقت الخمر    كن أول من يقيّم

أشكر أستاذتي الكريمة على تدخلها لنجدتي ومساعدتي في إزالة الشبهة.
 
وكذلك الحال في نسبة البيتين التاليين للسهروردي (قتيل حلب) المتوفى 586 هـ، وهما على الأرحج للصاحب بن عباد الطالقاني المتوفى 385 هـ. ولكن السهروردي أوردهما في بعض رسائله فنسبا إليه خطأً - في ظني- والله أعلم.
 
 
رقّ الزجاج ورقت الخمر فـتـشابها وتشاكل الأمرُ
فـكـأنما  خمرٌ ولا iiقدحٌ وكـأنـما  قدحٌ ولا iiخمرُ
 
  علماً أن  البيتين - وفق الإصدار الثالث من الموسوعة الشعرية - وردا في ديوان السهروردي وفي ديوان ابن عباد أيضاً.
 

24 - أكتوبر - 2007
لمن هذه الأبيات أرجوكم????????????
شكرا لكم يا سيدي     كن أول من يقيّم

 
شكراً لكمْ يا سيدي ...
شكراً بكل دقيقةٍ ...
أمضيتموها في العملْ.
 
* * *
 
وبحثتُمُ ...
بحثَ الجهابذةِ الأُلى ...
ما مسَّ خاطرهم مللْ ...
ما شابَ همتهم كللْ.
 
* * *
 
وسيذكرُ التاريخُ جهد محققٍ ...
بذلَ النفيس لـ " بَرْنَـبا" ...
أعصابهُ ...
أوقاتهُ وعلومهُ.
علاّمةٌ يا سيدي ...
بل قل أجلّ.
 
* * *
 
يا للرجال ! إذا أرادوا نجمةً ...
وطئوا بأرجلهم زحلْ.
 
* * *

7 - نوفمبر - 2007
إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟
يا زمان الوصل ...    كن أول من يقيّم



جـادكَ  الـغـيثُ إذا الغيثُ هَمى يـا  زمـان الـوصـلِ iiبالأندلسِ
لـم يـكـن وصـلـكَ إلا حُـلماَ فـي الـكـرى أو خِلسةَ iiالمُختلسِ
وروى الـنـعـمان من ماء iiالسما كـيـف يـروي مـالك عن iiانسِ
يـا أهـيل الحي من وادي iiالغضا وبـقـلـبـي مـسـكـن أنتم به
 ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا لا أبـالـي شـرقـه مـن iiغربه
  سـاحـر الـمقلة معسول iiاللمى جـال  فـي الـنفس مجال iiالنفس
  سـدد الـسـهم فأصمى إذ iiرمى بـفـؤادي  نـبـلـة iiالـمفترس
 
 
في قاعة العرش في قلعة حلب، كانت فرقة وِجْدَه المغربية تداعب القلوب بالموشحات الأندلسية الساحرة. الأجواء كلها كانت أندلسية خالصة، وكأني شعرت بروح ابن الخطيب تطوف المكان.
يا لحبي للأندلس وحنيني إليها، نعم حنيني! وكيف أحن إلى أرض لم تطأها قدمي؟ لا أدري. ربما وطئتها روحي!
ولكني أشعر كأنني المعتمد بن عباد وهو في أغمات يبكي الأندلس.
 
==============================
وعلى ذكر الموشحات الأندلسية من المعروف أن مدينة حلب تشتهر بهذا الفن، ولكن لماذا حلب دوناً عن كثير من المدن الأخرى؟ قال أحد المتحدثين في تلك الأمسية البهية في القلعة: إن الأندلس عندما بدأت تتهاوى مدنها، بدأت حركة الهجرات التي بلغت أوجها لدى سقوط غرناطة في أواخر القرن 15، ومن المهاجرين أولئك الذين حملوا فن الغناء الأندلسي، فقصد معظمهم المدن المغاربية، ومنها مدينة "وجده". ويمم بعضهم شطر حلب فكان لها نصيب من ذلك الإرث الغني، الذي تحافظ عليه حتى اليوم.
 
***************************************************
********** تحية ود للأستاذ محمد هشام *****************
***************************************************

7 - نوفمبر - 2007
أغانٍ لها ذكرى في حياتي
العز بن عبد السلام    كن أول من يقيّم

بعد رحلة بحث متعبة قليلاً، استطعت العثور على قائل قصيدة:
 
إذا كـنت تقرأ حل iiالرموز فـشخصك  لوح به iiأسطر
 
ومطلعها هو :
 
أيا ناظراً وهو لا ينظر إلى  حِكَمِ فيه قد iiدُبّروا
 
والقصيدة في ديوان العز بن عبدالسلام بن غانم المقدسي المتوفى 678 هجرية.
================================================
 
وتبقى الأبيات التي لم أعثر على قائلها حتى اللحظة:
 
            صفحات  ألواح الهياكل iiسطرت
فـيـها رموز غوامض iiالأسرار
             فـإذا  هـمـمت بحلها فابدأ iiبما هـو فـيك مسطور لفهم iiالقاري
            ومتى ظفرت بحل رمزك iiعاينت عين اطلاعك لطف صنع الباري
 
 

9 - نوفمبر - 2007
لمن هذه الأبيات أرجوكم????????????
 11  12  13  14  15