| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| ما بعد الخاتمة كن أول من يقيّم
بقي أخيراً أن أشير أن هذا البحث من إعداد تلميذكم وأخيكم زياد، وكان ذلك عام 2002م إبّان دراستي في رحاب معهد التراث العلمي العربي في حلب. وأشكر أستاذي العزيز زهير على طرحه الموضوع في هذا الأسبوع، لعلي أحظى ببعض الإضافات من قبل المشاركين تغني ما طُرح من أفكار. | 28 - أبريل - 2007 | المسكوكات |
| دينار أموي كن أول من يقيّم دينار ذهبي أموي، هشام بن عبد الملك، 124 هجرية. يبلغ وزنه 4.2 غرام. وقطره 1.9 سم. وسعره بحسب أحد المواقع 750 دولار أمريكي | 28 - أبريل - 2007 | المسكوكات |
| دينار فاطمي كن أول من يقيّم دينار ذهبي فاطمي، أبو علي المنصور، 509 هجرية. وزنه 4.2 غرام، قطره 2.1 سم. سعره 650 دولار. | 28 - أبريل - 2007 | المسكوكات |
| درهم إيلخاني كن أول من يقيّم درهم مغولي إيلخاني، عليه اسم "هولاكو إيلخان المعظم"، مصنوع من الفضة. وهو نادر الوجود. | 28 - أبريل - 2007 | المسكوكات |
| المخطوطة الفلكية كن أول من يقيّم
المعلومات السابقة مأخوذة عن مقالة لصاحب الموضوع، منشورة في مجلة الفيصل، العدد 347، يوليو 2005. وبالنسبة للمخطوطة الفلكلية ( وهي صغيرة الحجم) فقد وفقني الله لدراستها، ولم تكن تحمل عنواناً، فاقترحت لها عنوان "بغية الطالب في ارتفاع الكواكب"، وهذه الدراسة محفوظة بهذا العنوان في مكتبة معهد التراث العلمي في حلب. | 28 - أبريل - 2007 | تعرفوا على العالم ... عمر بن سهلان الساوي |
| البصائر النصيرية في علم المنطق كن أول من يقيّم البصائر النصيرية في علم المنطق يضم هذا الكتاب بين طياته رسالتين الأولى جاءت تحت عنوان "البصائر النصيرية في علم المنطق" وهي من إعداد الإمام القاضي الزاهد زين الدين عمر بن سهلان الساوي، وهذه الرسالة دونها المصنف بحسب قوله "بغية التقرب من مجلس الوزير وطلب الإذن لجمع كتاب في بعض العلوم الحقيقية. وفي بداية الكتاب اهتم القاضي بتحديد أسلوبه في الكتابة وحدوده مصرحاً أنه ينبغي اكتساب التصور والتصديق الحقيقيين فقط بالحد والبرهان. بعد ذلك بدأ الساوي كتابه بمقدمة جمعها على فصلين: ماهية المنطق ومنفعته، وموضوع هذا العلم. ثم قسم الكتاب إلى ثلاث مقالات أساسية جاعلاً كل مقالة تتوزع على فنون والفن يتشعب إلى فصول عالج في كل منها موضوعاً محدداً. إذا كانت المقالة الأولى تسعى لمعالجة بحث الحدّ والتصور بدءاً برسوم إيساغوجي انتقالا إلى مسائل المقولات ولواحقها. واختصت المقالة الثانية في بحث التعريفات والتحديات، وعلى الرغم من طابعها المنطقي إلا أنها عكست هموم مناطقة المسلمين في معالجة مسائل الحدود لتبين العلاقة الوثيقة بين ما في الأذهان وما في اللسان. أما المقالة الثالثة فكانت أوسع المقالات عالجت مبحثي القضية والقياس، واختتمت بفن عالج الحجج المموّهة المغالطة بما يقارب مبحث السفسطة. هذا كله جاء على صعيد الرسالة الأولى. أما الرسالة الثانية فهي عبارة عن هامش تضمن تعليقات وشروح كان الإمام "محمد عبده" (1266-1323هـ) قد دونها على كتاب البصائر الذي أفتن به لتذكيره واختصاره. هذا وقد حملت تعليقاته طابعين: الطابع الأول: الاعتناء التام بدلالات الألفاظ وشروحها العربية وأبعاد تلك الدلالات، مؤسساً اتجاهاً أولياً لإدراك أهمية المصطلح والعناية بحقل المعنى ودور الدلالة الذهني. الطابع الثاني: الشروح المنطقية بالأمثلة والتشابيه والتعليقات على المعاني المنطقية الواردة عند الساوي تقريباً لمسائل المنطق التقليدي لأذهان مسلمي القرن التاسع عشر بأمثلة قريبة من معارفهم وعلومهم. وإلى جانب هذين الطابعين لم يخل الشرح والتعليق من وضع مفاهيم على قدر كبير من التجديد. ================= عن موقع مكتبة مدبولي. | 28 - أبريل - 2007 | تعرفوا على العالم ... عمر بن سهلان الساوي |
| تحميل بحث المسكوكات ( من قبل 2 أعضاء ) قيّم
لتحميل البحث: | 10 - مايو - 2007 | المسكوكات |
| شعر منثور أم نثر "مشعور" كن أول من يقيّم
رأي الشاعر عمر أبو ريشة في شعر التفعيلة: يقول إنه شعر ولكنه مخلّع. وفي رأيي الشخصي كل كلام خرج عن الوزن والقافية فهو ليس بشعر. وينضوي تحت هذه الراية ما خرج علينا به أصحاب الحداثة أو ما بعد الحداثة أو ما بعد ما بعد الحداثة، من كلام مليء بالصور خالي من الموسيقا والقافية ويسمونه "الشعر المنثور أو قصيدة النثر"، وهو في الحقيقة نثر خالص. ويضع شعراء النثر اللوم على المتلقي أنه لا يفقه الموسيقا الداخلية للنص، فلمن تكتبون ولماذا تنشرون مادام القارئ دون مستوى تجلياتكم. أما شعر التفعيلة فهو شعر بحق، يمسك بناصية الوزن ويعطي الشاعر فسحة في تنويع القوافي، بشكل متتالي أو متناوب. | 1 - يونيو - 2007 | قصيدة بعنوان " إلى حبيبتي " |
| من الكتب العلمية المحققة كن أول من يقيّم
- الحيل، لأبناء موسى بن شاكر، تحقيق أحمد يوسف الحسن
- الجامع بين العلم والعمل، للجزري، تحقيق أحمد يوسف الحسن
- مراسم الانتساب في معالم الحساب، تحقتق أحمد سليم سعيدان
- الفصول في الحساب الهندي، تحقيق أحمد سليم سعيدان
- الأنيق في المناجيق، تحقيق إحسان هندي
- الكافي في الحساب، تحقيق سامي شلهوب
- الفروسية والمناصب الحربية، تحقيق أحمد يوسف الحسن
- الجبر والمقابلة للخوارزمي، تحقيق على مصطفى مشرفة
- الفلاحة النبطية لابن الوحشية، تحقيق توفيق فهد
| 13 - يونيو - 2007 | تحقيق المخطوطات العلمية |
| إلى لقاء كن أول من يقيّم
الـيـوم أحـزم لـلرحيل iiحقائبي | | وغـداً سـيـأتي موعد iiالطيران | (والشوق أسخن ما يكون إذا انتهت | | سـاعـاتـه لـدقـائـق iiوثوان) | عـامـان يـا شهباء لم أر iiفيهما | | أهـلـي ووالـدتـي ولا iiإخواني | أسـتـودع الـوراق ربـاً iiراحماً | | بـسـراتـه ورعـاتـه iiالخلان | وزهـيـر أسـتاذي الكريم ii"أحبه | | فـي الله" شـأني شأن طه iiالهاني | وأخـص سـيـدة المجالس iiكلها | | أسـتـاذتـي .. أسـتاذة iiالإخوان | | 1 - يوليو - 2007 | أحاديث الوطن والزمن المتحول |