| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| اقتراح كن أول من يقيّم
الأخ الكريم زهير،
أنا أملك نسختين من كتاب النبوغ المغربي، واحدة طبعة 1961 والثانية طبعة 1975، فإن رأيتَ جعلتُ إحدى النسختين على الكومبيوتر على شكل نصٍّ حرفي (لاصوري)، يمكنُ البحثُ فيه وتبديلُه، ويجري عليه كلُّ مايجري على الوثائقِ النصية، ليتم نشره في الوراق للفائدة. | 25 - يوليو - 2007 | هل يوجد نبوغ مغربي في الأدب العربي? |
| كتاب النبوغ المغربي ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
أخي زهير، وهو في 3 أجزاء وافية وشاملة . وقد صوّره ونشره على شبكة الإنترنت "منتدى التراث المغربي والأندلسي" وجعله متوفراً لكل القراء دون شروط. أرجو أن يفي هذا بالطلب، ويروي غليل الوراقين الكرام. | 25 - يوليو - 2007 | هل يوجد نبوغ مغربي في الأدب العربي? |
| كتاب النبوغ المغربي ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
أخي زهير وكل أهل الوراق الكرام، وهو في 3 أجزاء وافية وشاملة . وقد صوّره ونشره على شبكة الإنترنت "منتدى التراث المغربي والأندلسي" وجعله متوفراً لكل القراء دون شروط. أرجو أن يفي هذا بالطلب، ويروي غليل الوراقين الكرام. | 25 - يوليو - 2007 | كتاب للبيع |
| الفاكهة بالباطل ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
حدثني صاحبٌ ليبي أنه اشترى تمراً من بائعٍ مغربي ببلدة وجدة، فعرضَ عليهِ هذا فاكهةً لذيذةً كهديةٍ إضافية، فلما سألهُ صديقي عن ثمنِها أجابهُ البائع: "بالباطل"!! فأبى الليبيُّ وقال: لا والله، لا آخذها إلا بالحق!! فأفهمهُ من كانَ حاضراً أن الباطلَ عند المغاربةِ المجَّانُ! وهذا لايكونُ إلا في البيعِ والشراءِ فقط. وأقربُه للفصحى ماجاءَ في لسان العرب: "بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً: ذهب ضيَاعاً وخُسْراً، فهو باطل، وأَبْطَله هو. ويقال: ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً." فالفاكهة إذاً ذهبتْ إلى صاحبي في المغربِ ضياعاً وخسراً وهدراً!! | 25 - يوليو - 2007 | إحراج العامية وطرائفها |
| أي طرفة? كن أول من يقيّم
أي واحدة من الطُّرف ياهاشمية? الأولى أم الأخيرة أم الوسطى? أخوك موسى. | 26 - يوليو - 2007 | إحراج العامية وطرائفها |
| الزقاق والزنقة ( من قبل 2 أعضاء ) قيّم
"الزُّقَاقُ" في الاستعمالِ الفصيحِ الممرُّ الضَّيقُ، خُصوصاً في الحاراتِ والأَحياءِ الشَّعبيَّةِ لكثرةِ المضائقِ والخوانقِ بها. أما في ليبيا فلفظُ الزّقاق يَحملُ مَعنىً كريهاً نَتناً لايَجدرُ بي أنْ أُصرِّحَ بهِ، فَتجنَّبوهُ إنْ سُعِدتم فَزُرتُم الدِّيارَ اللَّيبيَّة! ويُسَمِّي اللّيبيون، خُصوصاً أهل اطْرَابْلِس، الشَّارعَ الضيّقَ "الزَنْقَة"، فيقولُ لك الليبيُّ مثلاً "نُسكنْ في رابع زنقةْ على اليمين". بينما الزّنقةُ عندَ أهلِ مصرَ الورطةُ أو المشكلةُ التي تضيق فيها السبلُ على المرءِ. وكما أن الزقاقَ فصيحٌ لاخلاف في فصاحة الزنقة فقد أوردها لسان العرب فقال، بعد اشتقاق طويل: "والزَّنَقةُ: السِّكَّة الضيّقة". | 27 - يوليو - 2007 | إحراج العامية وطرائفها |
| وردة الجزائرية قطعا ليست عراقية ( من قبل 2 أعضاء ) قيّم
ولاشكّ أن وردةً الجزائريةَ تُثيرُ حَرجاً شديداً لأهلِنا في العراق، سلّمَ الله أرضَهُم وحَفظ وحدتَهم، وذلكَ حينَ تَشدو بأغنيتِها المصريّة الشّهيرة "أنا بتونِّس بيك"، فالفعلُ "تونَّس" عندَ العراقيينَ يدلُّ على التواصلِ الجِنسيِّ. ولاشكَّ في فصاحتِه منَ الجذِر و_ن_س، وهُو لفظٌ لطيفٌ فيهِ حَلاوةٌ ظاهرةٌ، فوافقَ وقعُهُ معناهُ، وهذُا غاية حُسنِ اللغةِ، ومُنتَهى مُوسيقَاها. | 27 - يوليو - 2007 | إحراج العامية وطرائفها |
| خدمة مستكشف النصوص حلت المشكلة كن أول من يقيّم
السيد Mubarak: أتاحت لي خدمة مستكشف النصوص في الوراق ان أجد ضالتك، فشكراً للوراق. وقد وردت هذه الأبيات الشعرية في كتب تراثية عديدة منها: الكتاب | المؤلف | | | اليافعي | | | ابن شاهين | | | المرادي | | | العصامي | | | الصفدي | | | المحبي | | | الشهاب الخفاجي | | | ابن العماد | | | | | شاهد التكملة تحت | 5 - أغسطس - 2007 | سؤال لمحبين الشعر |
| قصة الأبيات ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
أولاً: الاشارات في علم العبارات | ابن شاهين | الصفحة : 264 | "نادرة: روى أن رجلاً كان يدعو لرابعة العدوية رضي الله عنها فرآها في المنام تقول له هداياك تأتينا على أطباق من نور مخمرة بمناديل من نور. نادرة قال الشيخ نصر الله مشارة الصناعة وكان من ثقات أهل السنة رأيت في المنام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه فقلت له يا أمير المؤمنين تفتحون مكة فتقولون من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ثم يتم على ولدك الحسين يوم الطف ماتم فقال لي أما سمعت أبيات ابن الصيفي في هذا فقلت لا فقال لتسمعها منه فاستيقظت فبادرت إلى دار ابن الصيفي فخرج إلي فذكرت له الرؤيا فشهق وأجهش بالبكاء وحلف بالله إن كانت خرجت من فمي أو خطي لأحد، وإن كانت نظمت إلا في ليلتي هذه ثم أنشدني: ملكنا فكان العفو مـنـا سـجـية | | فلما ملكتم سال بـالـدم أبـطـح | وحللتم قتل الأسارى وطـالـمـا | | غدونا على الأسرى فنعفو ونصفح | وحسبكم هذا التـفـاوت بـينـنـا | | وكل إناء بالـذي فـيه ينـضـح | | 5 - أغسطس - 2007 | سؤال لمحبين الشعر |
| قصة الأبيات مجدداً كن أول من يقيّم
ثانياً: مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان | اليافعي | الصفحة : 584 | سنة اربع وسبعين وخمس مائة فيها أخذ ابن قرابا الرافضي، ووجد في بيته يسب الصحابة، فقطعت يده ولسانه، ورجمته العامة، فهرب وسبح في الماء، فرموه بالآجر فغرق، فأخرجوه وأحرقوه. ثم ألحق ذلك بالتتبع على الرافضة، وأحرقت كتبهم،وانقمعوا حتى صاروا إلى ذلة اليهود، وتهيأ عليهم من ذلك ما لم يتهيأ ببغداد نحو مائتين وخمسين سنة.وفيها خرج نائب دمشق فرخ شاه ابن أخي السلطان، فالتقى الفرنج، فهزمهم وقتل مقدما لهم كان يضرب به المثل في الشجاعة.وفيها أطلق السلطان حماة عند موت صاحبها-خاله شهاب الدين-لابن أخيه الملك المظفر تقي الدين عمر ابن شاهنشاه، وأطلق له أيضاً المعرة ومنبج وفاء منه، فبعث إليها نوابه.وفيها توفي حيص بيص أبو الفوارس سعد بن محمد التميمي الشاعر،وله ديوان معروف، وكان وافر الأدب متضلعاً من اللغة، بصيراً بالفقه والمناظرة.وقال الشيخ نصر الله بن محلي:-قال ابن خلكان: وكان من ثقات أهل السنة،رأيت في المنام علي ابن أبي طالب رضي الله تعالى عنه-فقلت له: يا أمير المؤمنين؛ يفتحون مكة ويقولون: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ثم تم على ولدك الحسين ما تم، فقال لي: أما سمعت أبيات ابن الصيفي في هذا?!!فقلت لا، فقال: اسمعها منه.ثم استيقظت فبادرت إلى دار ابن الصيفي، فخرج إلي، فذكرت له الرؤيا، فشهق وأجهش بالبكاء، وحلف بالله إن كانت خرجت من فمي أو خطي إلى أحد، وإن كنت نظمتها إلا في ليلتي هذه، ثم أنشدني: ملكنا فكان العفو مـنـا سـجـية | | فلما ملكتم سال بـالـدم أبـطـح | وحللتم قتل الأسارى وطـال مـا | | عدونا على الأسراء نعفوا ونصفح | وحسبكم هذا التـفـاوت بـينـنـا | | وكل إناء بـالـذي فـيه يرشـح | وإنما قيل له حيص بيص لأنه رأى الناس يوماً في حركة مزعجة وأمر شديد فقال:ما للناس في حيص بيص?!فبقي عليه هذا اللقب. ومعنى هاتين الكلمتين: الشدة والاختلاط. تحياتي لك وأرجو أن تنتبه ياأخي ان الأصح أن تقول "إلى محبِّي الشعر" وليس "إلى محبِّين الشعر" أخوك موسى علي | 5 - أغسطس - 2007 | سؤال لمحبين الشعر |