| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| مؤلفات تراثية حول علاقة الرياضيات بالزخرفة كن أول من يقيّم
أولا أحيي الصديق طارق. ويسرني أن أشاركه الحوار. فأود إبداء ملاحظة أن التراث العريي والإسلامي المكتوب في مجال علاقة الرياضيات بالأشكال الهندسية لا يقتصر على كتاب البوزجاني. فهناك رسالة بالفارسية لمؤلف مجهول من القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي تقريبا، عنوانها باللغة العربية. وقد تكون مترجمة من العربية. وهي محفوظة في المكتبة الوطنية بباريس عنوانها "في تداخل الأشكال المتشابهة أوالمتوافقة". تتكون هذه الرسالة من أربعين صفحة، تشتمل على 68 تركيبا زخرفيا، منها 61 شكلا مصحوبا بالشرح لتبيين كيفية رسمها. وهي عبارة عن وحدات زخرفية يتم تكرارها لعمل تراكيب وأشكال هندسية. والأشكال المرسومة أشكال معقدة، ولكنها في نفس الوقت أشكال صحيحة هندسيا، ومصحوبة بإرشادات بسيطة كما ذكرنا. ويتبع المؤلف طرقا لرسم الأشكال غير الطرق المعروفة في الرياضيات، وإنما هي طرق بديلة اتبعها الصناع. والنتيجة تقريبا واحدة، وهي الحصول على نفس الشكل بطريقة مختلفة. وبرصّ الوحدات الزخرفية مع بعضها بشكل تناظري ومتكرر نحصل على زخارف مطابقة للزخارف التي وجدت فيما بعد في المباني الأثرية، وفي طوامير المعلمين، أي اللفافات scrolls التي رسم عليها رؤساء البنائين زخارف هندسية متطورة، اعتمدوا عليها في تنفيذ الزخارف على المباني. وقد بقيت من هذه الطوامير طومار إستنبول وطوامير بخارى. وكل واحد منها كتبت حوله الدراسات المطولة المنشورة في الغرب. يضاف إلى هذا التراث كتب الرياضيات التطبيقية، بعضها تم تحقيقه ونشره، والبعض ما زال ينتظر. ومن أشهر هذه كتاب "مفتاح الحساب". لجمشيد الكاشي، حيث يحتوي هذا الكتاب على ثروة من مباحث الرياضيات المتطورة بمقاييس زمانه. ومنها ابتكار الكاشي للكسور العشرية لأول مرة. ولكن الباب التاسع من المقالة الرابعة، وهو الباب المختص بالحسابات المعمارية هو الذي اهتم به مؤرخو العمارة الإسلامية. وفي مجال الزخرفة المعمارية يهمنا الفصل الثالث من ذلك الباب. وهو "في مساحة سطح المقرنس". وفيه يصف المؤلف أربعة أنواع من المقرنس (وهو الحلية المعمارية المتدلية من الأسقف والأركان والأجزاء البارزة من المنائر وغيرها من أجزاء البناء). وبعد ذلك يفصّـل المؤلف كيفية إيجاد مساحة كل نوع، من أجل أن يعرف مهندسو البناء كمية المواد اللازمة لعملهم. ولكاتب هذه الأسطر بحوث منشورة فيها تفصيل أكثر، وقد أعيد نشرها في كتابيه "إضاءة زوايا جديدة للتقنية العربية الإسلامية" و"الإنجازات العلمية للعرب والمسلمين في القرون المتأخرة". | 14 - أبريل - 2007 | الفن الإسلامي و تاريخ الرياضات |
| مراجعة المعجم الرسولي في الفيصل ( من قبل 9 أعضاء ) قيّم
نشرت مجلة "الفيصل" في العدد 346 (ربيع الآخر 1426هـ مايو-يونيو 2005م) مراجعة لطبعة معجم الملك الأفضل، السداسي اللغة. وهي الطبعة الذي ذكرها الزميل إريك. والمراجعة بقلم الباحث عبد الرحمن الأحمري، وهو نفس الباحث الذي لخص لنا الأستاذ زهير بحثه في "الدرعية". | 28 - أبريل - 2007 | من يعرف كتاب القاموس للملك المجاهد الرسولي |
| مؤلفات علمية تراثية في آداب ومسؤولية الطبيب كن أول من يقيّم
يجدر بنا أن نذكر أن تراثنا العلمي في مجال الطب حافل بما كتبه أطباء حضارة الإسلام في مجال الآداب الطبية وضمان الأطباء. ومن هذه نذكر المؤلفات الآتية المطبوعة: 1- رسالة في أخلاق الطبيب، للرازي 2- علي بن رضوان: الكتاب النافع في كيفية تعليم صناعة الطب 3- أدب الطبيب، للرهاوي 4- ابن جميع، المقالة الصلاحية في إحياء الصناعة الطبية 6- التشويق الطبي، لصاعد بن الحسن: طبع مرتين بتحقيقين مختلفين 7- الشيرازي، قطب الدين محمود بن مسعود: بيان الحاجة إلى الطب والأطباء وآدابهم ووصاياهم: طبع مرتين بتحقيقين مختلفين 8- بك زادة، محمد بن إبراهيم: محنة الفكر الطبي (رسالة في ماهية الطب وشرفه وأصوله وما يحتاج إليه الطبيب من العلوم وصفات الطبيب) | 26 - أبريل - 2008 | مهنة الطب في الإسلام |
| مؤلف كتاب منافع الطير كن أول من يقيّم
قام بتأليف الكتاب ثلاثة مختصين في موضوعه من ثلاثة أجيال، الأول منهم أستاذ للثاني، والثاني أستاذ للأخير. فالأول هو أدهم بن محرز الباهلي الذي ذكره الأستاذ زهير، والثاني هو الغطريف بن قدامة الغساني الذي كان صاحب ضواري هشام بن عبد الملك والوليد بن يزيد الأمويين، وأدرك عهد هارون الرشيد. والثالث هو الحجاج بن خيثمة الذي قام بتحرير الكتاب، وكان معاصرا للرشيد وتلميذا للغطريف. وهو ينسب معظم أقوال الكتاب إلى أدهم والغطريف، مع نقول من كتب مترجمة.
من هذا الكتاب ثلاث نسخ: واحدة في المكتبة البودلية (بودليان) بأكسفورد، والثانية في المجموعة التيمورية بدار الكتب المصرية، والثالثة في طوپ قپو سراي بإستنبول. وقد اعتمدت طبعة أبوظبي (1983) على النسخة البودلية فقط. ونسخة إستنبول نشرتها وزارة الثقافة العراقية سنة 1990. وجاء على غلافها أنها بتحقيق فلان وفلان. لكننا لا نجد من التحقيق سوى وضع الاسمين على أنهما محققان. فليس هناك مقارنة للنسخ الخطية التي يبدو أن الأستاذين الفاضلين لا يعلمان بوجودها أو بوجود طبعة أبوظبي. ولا ذكر لأي من المراجع التي اعتمدا عليها في شرح الكلمات. ولا نجد أية كشافات أبجدية توضح للقارئ ما في الكتاب من أسماء حيوانات ونباتات وأعلام. وهكذا هي حالة كثير من كتب التراث المطبوعة، لا نجد فيها من التحقيق سوى إضافة اسم شخص على أنه المحقق. | 22 - يونيو - 2008 | منافع الطير وعلاجات دائها |
| تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم كن أول من يقيّم
تحية للأستاذ زهير ولكل المشاركين والقراء. العلامة محمود باشا الفلكي (المتوفى سنة 1302هـ 1885م، وترجمته في «الأعلام» للزركلي، ج7 ص164) له رسالة حول تحقيق وضبط تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم. وقد كتبها بالفرنسية، وعرّبها أحمد زكي باشا شيخ العروبة بعنوان «نتائج الأفهام في تقويم العرب قبل الإسلام وفي تحقيق مولده وعمره عليه الصلاة والسلام». وفيها يثبت بالبراهين التاريخية والفلكية أنه (ص) ولد يوم الاثنين 9 ربيع الأول (سنة 53 قبل الهجرة) الموافق 20 نيسان/ أبريل 571م. | 24 - نوفمبر - 2008 | من يعرف تاريخ مولد النبي محمد (ص) |
| خرائط تاريخية للقاهرة ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
طبعة لندن من خطط المقريزي ألحقت بها خرائط مفصلة للقاهرة التاريخية، تبيّن تفاصيل المدينة ومبانيها التاريخية. بل وتبيّن ما اندرس من معالمها كالبرك والخلجان والميادين وغيرها. ومن هذه الخريطة التي وضعها علماء الحملة الفرنسية. ومنها كذلك خريطة رسمها جران بك بأمر من الخديوي إسماعيل سنة 1874، أي بعد ردم أغلب البرك والخلجان الضحلة بظاهر القاهرة الفاطمية، ومع بدء تخطيط القاهرة الحديثة التي تمثل وسط المدينة الآن. ومنها أيضا الخريطة التي وضعتها مصلحة المساحة المصرية، وهي تبيّن مواضع الآثار الإسلامية بالمدينة. | 28 - نوفمبر - 2008 | خريطة قديمة لمدينة القاهرة |
| أعاد الله عليكم الأعياد بالخير والمسرات كن أول من يقيّم
كل عام وأنتم بخير، وأطيب التهاني للمهندس زياد وللأستاذ زهير ولكل القائمين على الوراق الحبيب ولكل المشاركين والسراة والقراء. وأقول لكل من تقدموا بالتهنئة: ولكن بكت قبلي فهيـّج لي البكا * بكاها فقلت الفضل للمتـقدم | 7 - ديسمبر - 2008 | عيد مبارك |
| 1001 ليلة عند المستشرقين كن أول من يقيّم
دائرة المعارف الإسلامية التي تصدر في الغرب تحتوي على بحث مطول في مادة "ألف ليلة وليلة"، فيه معلومات عن منشأ وتاريخ تلك القصص، وما كتب حولها من قبل المستشرقين. التحرير الثاني (الطبعة المنقحة) من هذه الموسوعة صدر بين عامي 1967-2004 (مع الملاحق). والثالث بدأ صدوره عام 2007 الماضي. والموضوع الذي نحن بصدده أوسع وأحدث في التحرير الثالث. من أجل بداية أكاديمية صحيحة أقترح الاطلاع على المادة المذكورة في التحريرين الثاني والثالث. | 7 - ديسمبر - 2008 | صورة المجتمع العربي في الفكر الاوربي من خلال الف ليلة وليلة |