| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| تهنئة و تقدير كن أول من يقيّم
بسم الله و الحمد لله
أولا تهانئي بمناسبة العيد السعيد.
و كل الشكر و التقدير على هذه المعلومات القيمة. و هذا ما يشجعني علن أن أسأل : هل من معلومات عن علم من علوم القرآن ، هو علم " عددالآي " و اختلاف عدد آي السور ما بين المكي و الكوفي و البصري و الشامي و المدني ، لأني أود أن أفتح عنه مجلسا من مجالس الوراق، أقدم فيه معلومات قيمة ، أود أن أطلع عليها أعضاء المجالس لتقييمها . و الله الموفق و عليه الإتكال. | 15 - نوفمبر - 2004 | من يجيبني على هذا السؤال? |
| تصحيح كن أول من يقيّم
بسم الله و الحمد لله ، و بعد فبالنسبة لقراءة الآية 63 بالعد الكوفي و 62 بالعد المدني ، بسورة " طــه " في قوله تعالى : { قالوا إنَّ هــذان لساحران } ، فمن المتواتر و المعروف أن حفص الكوفي قرأها بإسكان النون ، و هو راوية لعاصم الكوفي ، و أن نافع قرأها بتشديد النون و هو مدني .
قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه " التيسير في القراءات السبع ، ما نصه :
{ [ الآية 63] : إبن كثير و حفـص { قالوا إنَّ } بإسكان النون ، و الباقون بتشديدها . أبو عمرو { هــذيــن } بالياء ، و الباقون بالألف . و ابن كثير يشدد النون و الباقون يخففونها } [ ص 123 ? طبعة 1996] .
و بـــه وجب الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام .
و السلام .
...........................................................................
| 15 - نوفمبر - 2004 | من يجيبني على هذا السؤال? |
| النبات رقم 4 بجامع ابن البيطار: آاكثار . كن أول من يقيّم
هو نبات من فصيلة الخيميات [ Ombellifères = Apiacées] ، من جنس [ Bunium] ، و هو في معجم د. أحمد عيسى النوع النباتي المسمى علميا بـ" Bunium bulbocastanum " ، و كان يعرف عند بعض النباتيين بأسماء مرادفة منها مثلا " Carum bulbocastanum" أو " Sium bulbocastanum " ...............
فائدة و ملاحظة: يلاحظ الزائر الكريم اعتماد الأسماء اللاتينية هنا أساسا في التعريف بمفردات النبات عند ابن البيطار ، و ذلك لأسباب عديدة ، أهمها أن هذه الأسماء هي الأسماء العلمية المتداولة في جميع اللغات الحية في شرق الكرة الأرضية و غربها بناء على اتفاقية دولية . فلكل نبات اسم لاتيني مكون من لفظتين : الأولى هي اسم الجنس ، و الجنس هنا هو:Bunium ، و قد سماه بعضهم في وقت ما : Sium ، و سماه آخر Carum ، و رغم اختلاف النباتيين في تحديد الجنس في مراحل مختلفة ، الملاحظ أن اللفظة الثانية المكونة للأسم اللاتيني الثنائي تبقى هي هي : " bulbocastanum" و تسمى بالصفة النوعية ، لأنها هي التي تميز النوع داخل جنسه . و تتألف الكنية النوعية لنبات آاكثار من كلمتين : الكلمة الأولى " bulbo" ، و معنا ها باللاتينية " بصلة " ، و الكلمة الثانية "castanum" ، و معناها " كستنائي " و أصلها " Castanea" و هو اسم ثمرة شجرة " القسطل " أو " الكستنة " أو " الشاهبلوط " و كلها أسماء مرادفة لنفس الشجرة من فصيلة البلوطيات . و ثمر القسطل هذا معروف ، و هو لذيذ و يؤكل مشويا ، و كان يباع عندنا بشوارع مراكش في الستينات و السبعينات .
و بهذا يكو ن في الصفة النوعية لنبات "آاكثار " إشارة إلى علاقة ما بين النباتين : آاكثار و الشاهبلوط أو القسطل ، و هي العلاقة التي اعتمدها جميع علماء الغرب في العصر الحديث ، في تحديد اسم هذا النبات ، و لم يجدوا أدق و لا أوفى من وصفه بـ" bulbocastanum " أي " كستنائي البصلة ". و مما يثير الإعجاب و التقدير ، سبق علماء العرب إلى اعتماد هذه الخاصية نفسها عند تعريفهم لهذا النبات . نقل ابن البيطار عن أستاذه أبي العباس النباتي وصفه لنبات آاكثاربما نصه :" ... وله تحت الأرض أصل مستدير على قدر جوزة [ أي بصلة ] أكبر قليلا أو أصغر ، لونه أبيض ، و هو مصمت إلا أنه هش إذا جف ، عليه قشر أسود ، و طعمه حلو فيه بعض مشابهة من طعم " الشاهبلوط " .... انتهى قول ابن البيطار ...... و نفهم منه ان وجه الشبه بين آاكثار و الشاهبلوط يوجد في طعم بصلة آاكثار ذات الطعم الشبيه بطعم ثمرة شجرة القسطل أو الشاهبلوط.
و عن منابت النبات يقول أبو العباس النباتي :" هذا الدواء معروف بشرق بلاد العدوة ، و هو المسمى بـ" البلغوطة" عند عرب " برقة" ، و ببلاد القيروان أيضا ، معروف به عند الجميع ، يأكلون أصله بالبوادي مطبوخا " ....انتهى كلام أبي العباس . و قال ابن البيطار عن ملاحظته الشخصية عن هذا النبات :"شاهدت نباته بأرض الشام بموضع يعرف بعلمين العلما ، بين نبات الذرة ، و رأيته أيضا بموضع آخر من أرض الشام يعرف بقصر عفراء بقرية بالقرب من نوى ." انتهى قول ابن البيطار .................... فهذا دواء وغذاء كان معروفا و يؤكل في قرانا ، فكم منا يعرفه الآن و يأكله بها ???..................
| 20 - نوفمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |
| آاكثار[ = جوز أرقم ] [ تابع ] : كن أول من يقيّم
قال ابن البيطار [ج1 ص 178 ] : {جوز أرقم } هو النبات المسمى بالبربرية " آاكثار "، من مفردات الشريف ، و قد ذكرته في حرف الألف .
و من أسمائه الفرنسية بمعجم أسماء النبات [ Chataigne de terre] ، و [ Gland de terre] ، و [ Conopode à tige nue] ، [ Noix de terre] بمعنى " قسطل الأرض" أو " شاهبلوط الأرض" و " جوز الأرض" . و من الأسماء الإنجليزية به : [ Arnut ] ، و [ Earth-chestnut] . و ذكر له د. رمزي مفتاح ، في كتابه " إحياء التذكرة في النباتات الطبية و المفردات العطارية " [ص 231] : من الأسماء الفرنسية : [Noix de pourceaux] بمعنى " جوز الخنازير" . و ذكر له من الأسماء الإنجليزية : [ Pig-nut]، و [ Tuberous caraway] ................
| 27 - نوفمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |
| المفردة رقم 4 بجامع ابن البيطار : آارغيس كن أول من يقيّم
{ آارغيس } : قال ابن البيطار:" إسم بربري [= أمازيغي ] و هو قشر أصل [= قشر عروق ] شجرة " البرباريس " [= Berberis vulgaris] ، و أهل مصر يسمونه " عود ريح مغربي " . قال الغافقي :" أصل شجرة الرباريس ، إذا طبخ بشراب أو خل ، و سُقِيَ نفع من أوجاع الكبد منفعة عظيمة و يلين ورمها . و قال ابن البيطار :" أطباء مصر يستعملونه في مداواة أمراض العين بدلا من " الماميران الصيني" ، - و يستعملون ? الماميران الصيني أو المكي بدلا منه إذا عُدِمَ .................و من أسماء هذه الشجرة عند أحمد عيسى: " أنبرباريس" ، و " أثرار" ، و " أدماماي " [ بربرية ] ، و بالفارسية : " هردان بهار" و " زِرِشك " . و هو " الغَرْم " بلغة اليمن ، و " قادن توز " بالتركية . و خشبه يسمى " أارغيس " أو هوقشره [ cortex radicis] ، " عود ريح مغربي " و " عقدة " بمصر .و من أسمائه الفرنسية : [ Epine-vinette] و [ Vinettier] . و من أسمائه الإنجليزية :[ Berberry] و[ Pipperidge] .
و قد اثبت الطب الحديث استعمالات عديدة لقشر عروق هذه الشجرة ، ذكرتها الكتب المختصة في هذا الباب .وأخص بالذكر منها كتاب : [Précis de phytothérapie] للدكتور [H.Leclerc] و لعله من عائلة [L.Leclerc] مترجم كتاب الجامع لإبن البيطار، و هما من فرنسا.
| 27 - نوفمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |
| المفردة رقم 5 : " آامليلس " . كن أول من يقيّم
قال ابو العباس النباتي :" آامليلس " اسم بربري لشجر معروف ببلاد المغرب الأقصى ، إلى إفريقية [= تونس ] ، المستعمل منه لحاؤه للصفار في الوجه و الإستسقاء ، مجرب في ذلك معروف عندهم ثمره، و هي عناقيد، لونه أحمر ثم يسود ، على قدر المتوسط من ثمر الكاكنج ........... و قال الغافقي :" أكثر ما يستعمل منه لحاء أصله ، إذا شرب نقيعهأسهل البطن ، و هو يقوي الكبد و الطحال ، و يفتح سددهما ، و يذهب اليرقان إذا طبخ مع اللحم و شرب المرق له "........................
أسماء النبات : يقول د. أحمد عيسى في معجمه : " آامليلس " [ بربرية ] = [ Rhamnus alternus L.] ، صفيراء ، عود القِيسَة [ Bois de nerprun] ، زفرين [ بسوريا ] ، عود الخير ........... من فصيلة العنابيات [ Rhamnacées] . من أسمائه الفرنسية : Alaterne ، و Nerprun ، و Bourg-épine . و من أسمائه الإنجليزية :" Alaternus ، و Barren privet ................ و ذكر له بعضهم من الأسماء : Amlilès des Kabyles بالجزائر ، و Cased des Arabes ، و " القصد " - الواحدة قصدة - هو نوع من " العوسج " عند ابن البيطار [ج4 ص 23] .
| 27 - نوفمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |
| المفردة رقم 6 : آافشرو : كن أول من يقيّم
قال أبو العباس النباتي في كتاب الرحلة :" اسم بربري معروف بالمغرب بمدينة سبتة ........ و هو مما ينبت حوالي المياه و سروب العيون و الجبال ، و ورقه على قدر ظفر الإبهام ، و أغصانه قائمة ، و لونه كلون الورق إلى البياض ، مجتمع النبات ، رهره في أطراف القضبان أصفر مليح الصفرة منفرش الشكل ." ................أسماء النبات : لم أجد اسم هذا النبات عند د. أحمد عيسى . و ذكره الدكتور محمد شرف في معجمه الطبي و سماه "Cacila suaveolens " . و لقد بحثت عن هذا الإسم بمحرك Google في الأنترنيت ، و لم أعثر على أي خبر عنه . و أثير انتباه الزائر الكريم إلى أن إدراج أي اسم من الأسماء المقدمة عن أي نبات من نباتات كتاب الجامع ، في محركات البحث المعروفة عند مستعملي شبكة الأنترنيت ، يقدم معلومات كثيرة و متنوعة عن استعمالات النبات الطبية و الصناعية و غيرها ، و كذا المقادير المأخودة منه ، و أيضا المخاطير إن كان مسموما . لهذا فإني أركز أساسا على تحديد أسماء النباتات المستعملة في الطب العربي عامة ، و عند ابن البيطار خاصة ، لأن معرفة الإسم الصحيح للنبات هو الخطوة الصحيحة الأولى نحو الإستفادة منه و ضبط استعماله ، و استغلال خصائصه و منافعه لصالح الإنسان و الحيوان . | 27 - نوفمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |
| المفردة رقم 7 بجامع لبن البيطار: أبـهــل : كن أول من يقيّم
قال ابن البيطار :" زعمت جماعة من الأطباء أنه " العرعر " ، و هو خطأ . و ذكر ابن البيطار استعمالات كثيرة لهذا النبات ، عند أطباء اليونان و العرب ، و هم : ديسقوريدس ، جالينوس ، إسحاق بن عمران ، الرازي ، ابن سينا ، مسيح ، كتاب التجربيين ، الشريف الإدريسي ، و طبيب مجهول . و يورد عنه وصفات الأطباء و استعمالاتهم له في المداواة.و يمكن للزائر الكريم الإطلاع على محتوى مادة النبات بكتاب الجامع بالمكتبة التراثية بموقع الوراق هذا. كما يمكنه إدراج الإسم العلمي أو أحد أسماء ا لنبات بمحرك من محركات البحث بشبكة الأنترنيت ، ليجني من المعلومات القديمة و الحديثة الخاصة بالنبات المبحوث عنه الشيء الكثير، بل و يتعرف أيضا على صورة النبات . فالكل ميسر و الحمد لله و صحيح أن " من جَدّ وَجَدَ ، و من سار على الدرب وصل ". و يبقى مفتاح الوصول إلى المبتغى هو استعمال الإسم الصحيح للنبات موضوع الدراسة أو البحث ، لذا أولينا هذا الجانب كل اهتمامنا و معرفتنا الميدانية لكثير من النباتات الطبية ، مع اعتمادنا على ما تيسر لنا الوقوف عليه من مراجع مختصة في التداوي بالأعشاب و علم النبات.
{*}- أسماء نبات الأبهل : الإسم العلمي للنبات بمعجم د.أحمد عيسى هو : [ Juniperus sabina L.] .
ذكر له د. أحمد عيسى من الأسماء العربية و المعربة ما يلي : أبهل [ و هو صنف من العرعار أو هو العرعر الكبير أو الذكر ] - شجرة الله - الضَّبـْر [ واحدته ضـَبـِرَة ] - هتَفـَرس [ فارسية ] - جوز الأبهل - صفينة - سفينة [ معربة ] -
من فصيلة الصنوبريات أو المخروطيات [ Conifères] ، من عاريات البذور أو عاريات البزر[Gymnospermes ].
و من أسمائه الفرنسية : [ Genévrier sabine] و [Sabine] ، و من أسمائه الإنجليزية : [ Sabin] و [ Savin].
{*} ملاحظة : وردت أخطاء بالنص الخاص بهذا النبات في الكتاب المعروض بموقع الوراق هذا ، و إليكم تصحيحها :
1 - : { و من أجل ذلك صار لا يقدر أن " يحمل الجراحات " } و الصواب : { لا يقدر أن يدمل الجراحات } .
2 - : { و هو أيضا ينقي الجروح " المسوفة " } و الصواب : { ينقي الجروح المسودة } .
3 - : { و خاصة في أخلاط " ثمــن " عصير العنب } و الصواب : { في أخلاط دهــن عصير العنب } .
| 1 - ديسمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |
| المفردة رقم 8 بجامع ابن البيطار : أبريسم : كن أول من يقيّم
المفردة رقم 8 بجامع ابن البيطار : ابريسـم :
{*}- قال الأمير مصطفى الشهابي في معجم الألفاظ الزراعية : ابريسم ، الخيط الذي ينسجه دود القز [= الحرير= Soie] و للفرنسية معان كثيرة منها شعر الحيوان و زغب الطير ...الخ.
{*}- وذكر له ابن البيطار استعمالاته عند ابن سينا ، و كتاب المنهاج ، و عند المسيح بن الحكم ، و محمد بن زكريا الرازي في كتابه :" إلى من لم يحضره طبيب ".
{*}- و قال عبد السلام بن محمد العلمي الحسني في كتابه :" ضياء النبراس في حل مفردات الأنطاكي بلغة فاس " ، ابريسم : هو الحرير الخام [ص14].
{*} - لم يذكر أحمد عيسى هذه المفردة لأنها ليست نباتية و تعتبر منتوجا حيوانيا .
| 1 - ديسمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |
| المفردة رقم 9 بجامع ابن البيطار : أبـْنـُـوس : كن أول من يقيّم
قال الشهابي في معجم الألفاظ الزراعية : آبنوس = [ Ebénier = Diospyros ebenum] { العربية من اليونانية ، و الأصل مصري قديم نبهني إليه الأستاذ سلامة موسى . و تطلق أيضا على شجر من جنس [ Dalbergia] و فيه الساسم .
شجر من الفصيلة الآبنوسية ، له خشب صلب أسود مشهور ......................... و يقول د. أحمد عيسى في معجمه :
آبنوس - أبنوز - ساسم - سيسب - { قال ابن البيطار : الساسب خشب آخر يشبه الآبنوس }.من أسمائه الفرنسية : Ebénier , Ebéne . . و من الأسماء الإنجليزية : Ebony , Ebony- tree.
و أشار ابن البيطار إلى خشب آخر يغش به الآبنوس فقال :{ و الخشب الذي يقال له " سيساما" و هو "الساسم" فيبيعه بدل الآبنوس لأنه شبيه به ، و السبيل إلى معرفته من أنه رخوٌ متشظ ، و في لون شظاياه شيء من لون الفرفير، لا يلذع اللسان البتة ، و إذا وضع على النار لم يفح له رائحة طيبة }.
و السيسام م الساسم في معجم د.أحمد عيسى هو : [ Dalbergia Sissoo Roxb. ]، و من أسمائه الإنجليزية [ Sissoo-tree] و [ Sissum wood] . و قال الأمير مصطفى الشهابي في معجمه الزراعي : { دلبيرجية = Dalbergia ، باسم نباتي سويدي ، جنس شجر و جنبة من فصيلة القرنيات الفراشية ، تنبت في البلاد الحارة ، و لبعض أنواع هذا الجنس خشب صلب ملون يستعمل كالآبنوس . و منه Dalbergia latifolia، دلبيرجية عريضة الورق ، الساسم ....و D.Sisso، ساسم ، نوع موطنه الهند و خشبه صلب كخشب الآبنوس ...و D.Melanoxylon , " Ebène du Sénégal "، آبنوس السنغال : نوع موطنه السنغال. و في السودان يطلقون عليه اسم الآبنوس محرفا [ص 211] . و ذكر له ابن البيطار استعمالاته الطبية عند " جالينوس " و " ديسقوريد س" و " ابن ماسه " و " مسيح " و " ابن سينا " و " المنهاج " و " سفيان الأندلسي " ، و أدوية العين و الجروح . و يمكن الإطلاع عليه في المكتبة التراثية بموقع الوراق هذا .
| 4 - ديسمبر - 2004 | النبات الطبي عند العرب |