البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات خالد صابر محمد على

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الحب موجود    كن أول من يقيّم

الاستاذ العزيز احمد تحية طيبة وبعد ..الحب فعلا موجود ولولا الحب لدمرت البشرية والكراهية ملعونة فى كل كتاب واعداء الحب العنصرية والطائفية والتطرف الدينى فاذا انتشروا فى اى مجتمع من المجتمعات فقل على هذا المجتمع السلام ..لقد راح ضحية القبلية المقيتة بين الهوتو والتوتسى اكثر من2مليون مواطن ولقد راح ضحية الطائفية فى العراق الحبيب الاف من العراقيين البسطاء وانتشرت الكراهية فى هذا البلد العزيز على الرغم من ان الانسان العراقى العادى يقول ان حل مشكلة العراق فى عدم التفرقة بين العراقيين على اساس الطائفية وهذا هو الحل الامثل للعراق وعلى هذا فقد نادى الانبياء والرسل الى حب الانسان لاخيه الانسان ففى الاسلا م قال الله سبحانه وتعالى -يأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم -صدق الله العظيم- والناس سواسيه عند الله كاسنان المشط ولقد سوى الرسول صلى الله عليه وسلم بين الاحرار والعبيد فصار سيدنا بلال بن رباح  مثل سيدنا ابى بكر الصديق على الرغم من ا ن الاول حبشى والثانى عربى وقال عن الصحابى سلمان الفارسى-- سلمان منا أهل البيت - وعندما دخل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينه المنورة وحد المهاجرين والانصار  بالحب الانسانى وقال- كونوا اخوين .. اخوين ..ولقد تعامل الاسلام مع اهل الديانات الاخرى بكل ود واحترام وفى الدين المسيحى نجده يدعو الى الحب فقال- حبوا اعدائكم وباركوا لاعنيكم - وقال -الله محبة - وعلماء النفس يدعون الى السبيل ذاته -الحب الانسانى -اذن العلم والدين يدعوان الى الحب اذن ما السبب فى الحروب والدمار السبب هو التطرف الدينى فى كل ديانة والعنصرية والقبلية واذا دققنا النظر فى حياتنا العملية سنجد ان الحب هو الذى يسير حياتنا وكما قال جيمس بندر - فحاجتنا الى حب أهلنا وأصدقائنا كحاجتنا الى الغذاء والنوم -فاذا اردنا ان نعيش حياة مستقرة فيجب علينا ان نحب الاخرين حتى تدور عجلة الحياة .

2 - أغسطس - 2007
دعوة للحب
السعادة الروحية    كن أول من يقيّم

السعادة وكيفية تحقيقها ... سؤال شغل الفلاسفة على مدى التاريخ الانسانى وشغل علماء النفس ..والانبياء والرسل.... كيف يحقق الانسان السعادة فى حياته ولقد توصلوا الى نتيجة مؤداها ان السعادة هى تحقيق مطالب الروح من الامن والطمأنينة والسلام مع الاخرين فالامان سعادة لايعرفها الا من حرم منها ولا يعرفها الا من عاش فى الحروب مع الاخرين اما من يقول ان السعادة فى كثرة المال فهو واهم لان المال يشغل الانسان طوال حياته خوفا من ضياعه وخوفا من فشل مشاريعه وما يعتريه من قلق وتوتر ويرى علماء النفس ان اكثر الناس تدينا اكثرهم صحة نفسية لانهم يعرفون ان كل شىء بيد الله سبحانه وتعالى فلماذا يقلقون وعلى اى شىء يعتريهم القلق -- فكل شىء زائل -- ولذلك يقول بعض علماء الدين - لو عرف الملوك مانحن فيه من سعادة لحاربوننا عليها -  وكل الامراض النفسية تظهر عندما يبتعد الانسان عن دينه وعن عاداته وتقاليده التى تربى عليها فأكثر الناس قلقا وخوفا وتوترا هم الذين يجرون وراء المادة بكل ما اوتوا من قوة ويقول بعض علماء النفس - مهما وصل الانسان من مناصب ومن ثروات لن يأكل الا أكلة واحدة ولن يشرب الا شربة واحدة ولن ينام الا نومة واحدة -- فهب أنك تملك قصرا من أكبر قصور العالم هل ستسكن القصر كله - كلا -- بل ستسكن فى حجرة من القصر وستنام على جانب من السرير فى الحجرة  هذه هى الحياة بسيطة أكثر مما نتصور يقول سيدنا رسول لله  -صلى الله عليه وسلم - من كان امنا فى سربه عنده قوت يومه معافى فى بدنه كأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها - صدقت يارسول الله

5 - أغسطس - 2007
ما هي السعادة الحقيقية واين نجدها
القائد والزعيم الشيخ زايد قائد دولة الأمارات    كن أول من يقيّم

القائد والزعيم الشيخ زايد قائد دولة الامارات العربية المتحدة اعتبره واحدا من عظماء الأمة العربية فى القرن العشرين استطاع هذا القائد ان يوحد الأمارات العربية تحت قيادته وان يجعل المال فى خدمة أمته العربيه وأن يجعل دولة الأمارات تحقق الرفاهية والازدهار فى غضون سنوات قليلة وكان يريد ان تكون الأمة العربية من ارقى الأمم وكانت له مواقف تاريخية يذكرها التاريخ بأحرف من نور فعندما قامت حرب اكتوبر 1973بين العرب واسرائيل كان اول من قطع البترول عن الغرب وقال قولته الشهيرة - ليس البترول العربى أغلى من الدم العربى - وكان اول من رفض قطيعة مصر بعد مؤتمر بغداد المشؤم 1979وهو الذى طبق مقولة المال العربى فى خدمة الامة العربية ومن أمثلته ترعة الشيخ زايد فى سيناء بمصروقدم العون السياسى والاقتصادى للدولة الفلسطينية  ومعروف عن الشيخ زايد التواضع وحب الخير لبنى الانسان رحم الله القائد والزعيم الشيخ زايد بما قدمه من خير لأمته العربية والأسلامية واسكنه الله فسيح جناته

8 - أغسطس - 2007
عظماء الأمة العربية فى القرن العشرين
العلم ليس خيالا    كن أول من يقيّم

الى الأستاذة رودينا ----  العلم ليس خيالا ولكنه واقع نعايشه ونمارسه فعندما يقول أن الحب الأنسانى موجود فهو -فعلا - موجود فى حياتنا ولا يمكن لأى انسان ان ينكر هذه الحقيقة فجيمس بندر عالم نفسى تعمق فى خبايا النفس البشرية ولو نظرت الى المقال بتعمق ستجدين انه يقول حقائق نفسية فيقول عن الناس بأنهم كالذرات لا تظهر قيمتها الا فى علاقتها بغيرها وهذه حقيقة نعايشها فالانسان لا تظهر قيمته بمفرده ولكن عندما يتزوج ويكون أسرة وأصحاب الأفكار السامية والرسالات الكبرى ظهرت قيمتهم بملايين البشر الذين امنوا بأفكارهم ومبادئهم - والعلم يفسر لنا ظواهر فى المجتمع ويعتمد على الملاحظة الدقيقة فقد فسر لنا لماذا تبغى الزوجة العاقر ان تكفل طفلا او اكثر ولماذا ترغب اكثر الارامل فى الزواج مرة اخرى وهو اننا نجد لدينا فائضا من الحب والعاطفة نريد ان نشركه مع الاخرين فاذا لم نفعل يعترينا المرض او يدهمنا الاضطراب وهذه حقيقة فالانسان اذا لم يشرك الاخرين من اهله واصدقائه الحب فقد يداهمه المرض ومن المحتمل ان يصبح قنبلة موقوته تنفجر فى اى لحظة وانعزال الانسان عن مجتمعه لانه قد وجد الكراهية بين ابناء هذا المجتمع والمجتمع الاسلامى ملىءبمظاهر الحب فالاعياد مظهر من مظاهر الحب والافطار الجماعى وموائد الرحمن فى رمضان من مظاهر الحب ..... وفى النهاية غاية العلم هو تحقيق الرفاهية والسعادة والطمأنينة والأمان لبنى الأنسان وهذا هو السبب فى ان ديننا الأسلامى الحنيف يحثنا على طلب العلم واحترام العلماء وتقديرهم لأنهم ورثة الأنبياء

9 - أغسطس - 2007
دعوة للحب
القائد والزعيم ياسر عرفات    كن أول من يقيّم

القائد والزعيم ياسر عرفات -- اعتبر القائد والزعيم ياسر عرفات من عظماء الامة العربية ومجاهديها فى القرن العشرين فهو بحق ابو الفلسطينين لقد حمل هذا القائد والزعيم عبء القضية الفلسطينية بعد تخرجه من كلية الهندسة بمصر ولقد ساعدته الثورة المصرية فى تأسيس حركة فتح ودعمته بالسلاح ودعمته سياسيا بصفته الممثل الشرعى للفلسطينيين وكانت لهذا الزعيم مواقف تاريخية مشرفة فعندما اقتحمت القوات الاسرائيلية بيروت للقضا ء على المقاومة الفلسطينية عام1982وافق على الخروج من بيروت الى تونس لحماية لبنان ووقع اتفاقيات اوسلو لانشاء الدولة الفلسطينية ودخل غزة دخول المنتصرين واستقبله الفلسطينيون بالورود والأغانى الوطنية الفلسطينية وارادت اسرائيل ان يكون اداة للقضاء على المقاومة الا انه رفض ان يقاتل الفلسطينى اخيه الفلسطينى ودعم انتفاضة الاقصى عام 2000 وضاقت اسرائيل بهذا المجاهد وحاصرته فى مقر الرئاسة وقطعت عنه الكهرباء والمياه حتى يتنازل عن الثوابت الفلسطينية وهى حق العودة لللاجئين الفلسطينيين والافراج عن المعتقلين  والقدس عاصمة لفلسطين والعودة الى حدود 1967ولكنه رفض متمسكا بالثوابت الفلسطينية فى صلابة لاتلين وعزم لاينقطع وعزلته عن العالم وكانت اسرائيل تعتبر ياسر عرفات عدوها الاول فى العالم وكان يقول فى حصاره للعالم كله - - سيأتى اليوم الذى ترفع فيه زهرة من زهراتنا وشبل من اشبالنا العلم الفلسطينى على القدس - ومن اقواله -اننا ندعو الى سلام الشجعان- وعندما حدثت لهذا الزعيم حادثة الطائرة كانت قلوب الفلسطينيين تخفق خوفا على حياته وعندما نجاه الله فرحت كل فلسطين - وكان يزور الشيخ المجاهد الكبير احمد  ياسين فى بيته ويقول له نحن ابناء وطن واحد وسلاح واحد وكفاح واحد ...رحم الله القائد والزعيم ياسر عرفات بما قدمه للقضية الفلسطينيه من تضحيات فهو بحق -- ابو الفلسطينيين  

10 - أغسطس - 2007
عظماء الأمة العربية فى القرن العشرين
لا يوجد علم نفس عربى    كن أول من يقيّم

الاستاذة خولة تحية طيبة وبعد لا يوجد فى علم النفس ما يسمى ما تقولينه بعلم نفس عربى فهذا بعيد عن المنطق وعن الدراسات العلمية الرصينة لاننا لو افترضنا وجود علم نفس عربى فهناك علم نفس غربى وسوف نقسم النفس الانسانية حسب الاوطان والبيئات على الرغم ان النفس الانسانية واحدة فى اى مكان والدليل على ذلك ان القران الكريم عندما تكلم عن النفس قال ---ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ---سورة الشمس ---فقد جاءت نكرة للعموم والشمول اى انها تعم كافة البشر على اختلاف مشاربهم وقد بينت الاية ان النفس يمكن ان تشذب وتهذب عن طريق الانسان ويرى احد علماء النفس ان الانسان عندما يهذب نفسه اسهل من تهذيب الغير وهذا مايتفق مع القران الكريم وعندما عرف القران النفس فكانت فى حالة الموت-- يأيتها النفس المطمئنة-- لان النفس جاءت وحيدة فى هذا العالم وخرجت وحيدة وهذا ما ينشأ عنه غريزة الخوف من المستقبل لأن الأنسان يظل طول حياته يخاف من المجهول ويتوهم المصائب والكوارث فى حياته المستقبليه وعند دراستنا للنفس البشرية يجب التعميم لان النفس البشرية واحدة فى هذا العالم وعندما نحصى كلمة النفس فى القران الكريم سنجدها- 7 - وهذا من الاعجاز العلمى فى القران

16 - أغسطس - 2007
علم النفس في التراث العربي الإسلامي
اسباب الجمود الفكرى العربى    كن أول من يقيّم

اسباب الجمود الفكرى العربى  اننا فى العالم العربى نعانى من الاستبداد السياسى ولا نحترم الرأى الاخر وللأسف عندما نختلف فى الرأى نصبح أعداء يقاتل بعضنا بعضا والسبب فى ذلك التاريخ الطويل من الاستبداد والديكتاتورية فكل من يخالف الحاكم فمصيره التنكيل والتعذيب والذهاب الى غياهب السجون ففكر الحاكم هو الصحيح والرأى الاخر فهو الخطأ فهو لايعمل للمصلحة القومية والوطنية فهو عميل وخائن... فكبت الحريات السياسية والفكر وعدم نشر حرية الرأى أدى الى وجود مواطنين مشوهين فكريا لايقولون شيئا ولا يهمهم الاالجرى وراء مصالحهم الشخصية وعندما ينتشر الفكر الاوحد فكيف نتوقع وجود مفكرين لان الفكر يعتمد على الحرية فهل نحلم يوما بالحاكم الذى يترك السلطة للشعب ليختار من يحكمه ويصبح زعيما للشعب يرسم له مستقبله هل سيأتى اليوم الذى نرى فيه الشعب يختار حاكمه بكل ارادة حرة ويحترم حاكمه نتائج الانتخابات هل سيأتى اليوم الذى نرى فيه العربى يحب اخيه العربى وتزال جميع الحواجز والحدود بين الدول العربية وتصبح كل بلاد العرب بلادى هل سيتحقق حلم السوق العربية المشتركة والجيش العربى المشترك ...وامامنا مثال حى لذلك فلقد ترك جاك شيراك السلطة لساركوزى وسلمها له طواعية احتراما لارادة الشعب الفرنسى والمواطن الفرنسى فالحكومة والمعارضة تعمل لصالح الشعب فلا هناك عمالة ولا خيانة...... لقد كان الشعب العربى طوال تاريخه موحدا ضد قوى الظلم والطغيان ولم تكن هنال حدود بين الدول العربية ففى الحملة الفرنسية على مصر فالذى قتل كليبر هو سليمان الحلبى من سوريا وكان طالبا يدرس العلم فى الأزهر وفى صفحات التاريخ صفحات مشرقة من الوحدة العربية.....  فكان يقول سيدنا عمر بن الخطاب -- لو ان بغلة تعثرت فى العراق سيسألنى الله عنها... وكلنا يعرف القصة الشهيرة عندما اشتكى المصرى لأميرالمؤمنين عمر بن الخطاب ابن والى مصر عمرو بن العاص فقال له خذ السوط واضرب ابن الاكرمين وقال متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا فاذا اردنا وجود  مفكرين فيجب علينا نشر الحرية السياسية وازالة الحواجز والحدود بين الدول العربية فهل سيأتى اليوم وتتحقق فيه الأحلام أتمنى ذلك

17 - أغسطس - 2007
اين الخلل في الجمود الفكري العربي
شكرا يا استاذ زهير    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

شكرا يا أستاذ زهير على رأيكم فى القصيدتين وأنا أستنير برأيكم والأجابة على أسئلتكم عمرى 20سنة وفى الفرقة الرابعة من كلية الحقوق -جامعة الزقازيق ولا توجد مدة معينة فى تأليف الشعر أما الشعراء الذين احب اقرأ لهم -صلاح جاهين وعبد الرحمن الابنودى وأحب قصائد صلاح جاهين ...........................وهذه قصيدة فانوس حارتنا ....فانوس حارتنا شمعته قيده .....وولاد جارتنا مع أختى عايده ....قيدين تملى فانوس حارتنا ....ومسحراتى بطبلة كبيرة ....وراه عيال بفوانيس كتيرة ...قيدين تملى فانوس حارتنا ..وتحت فانوسنا يشعر بفرحة ويزيد طبوله أكتر وأكتر ...وأختى عايده وهى رايحه مسكاه فى ايده فانوسها الأخضر ..وتقوم تغنى مع ولاد جارتنا يا حلاوتك يا فانوس حارتنا ..........وهذه قصيدة البطل ...كتب التاريخ جوه عيونه صفحات كتيره من الزمن ...وصفحة وحيدة على جفونه مكتوبة بدموع الشجن ....مكتوب عليها ان الميزان جه فى يوم  وانكسر ..وقف على بيتى سجان قلبه قوى زى الحجر ...قاللى اهيه دستة تهم ...متوزعة بعدد الشجر وكل التهم جت مالعدم ...أتريه لعب بى وغدر..قاللى على كل اتهام فيه نفى لبلاد المجر ...لكن انت محكوم بالاعدام وهتتعدم وقت السحر ...قلت انا ....انا بطل ولايمكن ابقى غير بطل ..ضحك وقال كله كلام وبعد يومين هنقول سلام وفاتت علينا الايام ووقفت اهه على المشنقة ورقبتى اهه متخنقة ..شعره وقف ...قام اتهبل قاللى صحيح زى الجبل ..قلت انا.. انا بطل ولا يمكن ابقى غير بطل ...ولا يمكن ابقى غير بطل ....ولا يمكن ابقى غير بطل

23 - أغسطس - 2007
ما رأيك يا أستاذ زهير
اختبر مقدرتك على حب الاخرين    كن أول من يقيّم

اختبر مقدرتك على حب الاخرين ...اجب عن الاسئلة الخمسة عشر باحدى الاجابات الثلاث المذكورة امامها -نعم -كلا -احيانا - واعط نفسك الدرجة التى تخولها لك الاجابة التى اجبت بها وكلما زادت الدرجة التى حصلت عليها كلما كانت مقدرتك على حب الاخرين اكبر فاذا حصلت على 200درجة حق لك ان تغبط نفسك على مقدرتك على حب الاخرين اما اذا حصلت على مائة درجة فما دون فهذا خليق ان يحفزك على مراجعة طريقتك فى معاملة الناس والتفكير جديا فى العمل على اكتساب ودهم ...............1-هل تتناقص سعادتك اذا لم تتصل بأحد اعضاء الجنس الاخر مثل زوجتك ..أختك ..أمك ...نعم -15-كلا 0 --احيانا-- 5- .........................        2-هل كنت تبدى الحب فى طفولتك نحو أبيك وأمك تلقائيا دون ان تنشد مقابل ..نعم -15- كلا- 0-احيانا- 5-.....................3- هل ترى ان الحب هو أعظم قوة فى الوجود ..نعم -15-كلا -0--احيانا -5- ....4- هل من الميسور لك أن تعفو عمن يسيئون اليك عن غير قصد ..نعم -15- كلا -0 - احيانا -5- .........................5- هل يحبك الأطفال ..نعم -15 - كلا -0 - احيانا -5- ...............................6- هل من طبيعتك ابداء التلطف مع الأخرين ...نعم -15- كلا-0- احيانا -5-..7-هل تجد نفسك منساقا الى عمل الخير ..نعم -15 - كلا -0- احيانا -5- ...8- هل تمتعك مصافحة الأخرين ..نعم -15 -كلا-0- احيانا -5- .....................9-هل تسعى الى تلطيف حدة النزاع العائلى اذا نشب -نعم -15- كلا -0- احيانا -5- ...................................10-هل يسعى اليك الاصدقاء اذا وقعوا فى مأزق نعم -15- كلا-0-احيانا -5 -...11- هل تؤمن بمستقبل أفضل للأنسانية -نعم -15- كلا-0- احيانا -5- 12- هل ينشرح قلبك كلما قدمت معونة الى أحد-نعم -15- كلا-0- احيانا -5-.............................................13- هل ترى أن من واجب كل  فتى وفتاة ان يتزوج وينشىء أسرة نعم -15- كلا-0- احيانا -5-.........................14- اذا خيب الناس أملك فهل تقاوم المرارة التى قد تستشعرها تجاه الحياة -نعم -15- كلا-0- احيانا -5- .....15- هل تطهر قلبك مما قد يداخله من حقد حيال أحد ممن تعرفهم نعم -15كلا-0 -احيانا-5- ......المصدر السابق طريق الشخصية الجذابة ص25و26و27

27 - أغسطس - 2007
دعوة للحب
هذه القصائد من ابداعى    كن أول من يقيّم

الى الاستاذ الشاعر القدير زهير ..انا هبة عوض الله هذه القصائد من ابداعى ..انا فلسطينى ..وبغداد ..وفانوس حارتنا ..والبطل ومعى أصول هذه القصائد وقصيدة البطل كنت اسميها -قصة برىء - اما خالى هو الذى اختار البطل لكى تكون اسما لها وألقيت قصائدى فى منتديات كثيرة وكل من سمعها قال لى انت موهوبة واول من قال لى انت موهوبة -موجه الصحافة المدرسية بمدرسة كفر صقر الثانوية عندما قرأ ماكتبته... والموهبة هبة من عند الله -سبحانه وتعالى فالشعر أحاسيس ومشاعر أعطاها الله سبحانه وتعالى لى وهناك أمثله كثيرة لشعراء احتار الناس فيهم ونذكر الشاعر النابغة الذبيانى عندما أبدع قصائده وهو كبير فى السن وهل الشعر صنعة ام ألهام هذه قضية نقدية أدبية كبيرة لم يصل فيها النقاد الى جواب شاف وهل الشعراء مثل نزار قبانى وفاروق جويدة وصلاح جاهين وعبدالرحمن الأبنودى كانوا يحفظون شعرا ام أنهم كانوا يستعينون بالإلهام فى قرض الشعر يقول عبد الرحمن الأبنودى- عندما كنت أسافر كانت تقول لى أمى بالسلامة ياحبيبى ..بالسلامة وقال هذه الجمل الفضل فيها لأمى فأخذها البرنامج العام فى الأذاعة المصرية وجعلها مقدمة موسيقية لبرنامج طريق السلامة واذا سألت أى شاعر كيف تكتب الشعر يقول لك لا أعرف عندما يأتى الألهام أكتب ما أحس به وأشعر به وهذا ما أفعله

28 - أغسطس - 2007
ما رأيك يا أستاذ زهير
 1  2  3  4