البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات الوليد ابو احمد

 1  2 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
اسلامية    كن أول من يقيّم

أرى انها حضارة اسلامية لغتها العربية لانها  كانت لغة الدولة والدين,فقد كان كثير من المشاهير من العجم ,فقثها وتاريخا ولغة وفلسفة مثل ابي حنيفة وسيبويه والغزالي , ويبدو ان هذا السوأل طرح قديما ابتغاء الفتنة فأزيل خطره بحديث منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم ( ليست العربية من أحدكم بأب ولا أم انما من تكلم العربية فهو عربي) ولم يبلغ درجة الصحة فيما أعلم كما ينبغي ان يعرف ان لفظ الحضارة الاسلامية لفظ شمل حتى تلك الأفكار التي لايقبلها الاسلام لاسيما بعض افكار الفلاسفة والمتصوفةويمكن هنا طرح تساؤل يخدم الموضوع  وهو هل الشعر العربي على ألسنة العجم عربي? ثم هل الاختراع غير الاسلامي في بلاد الاسلام آنذاك اسلامي? ويقابله اليوم لمن يحسب اكتشاف احمد زويل للحضارة العربية ام الاسلامية ام الأروبية

18 - فبراير - 2007
هل الحضارة ... إسلامية أم عربية أم ماذا ?
الفتح الوهبي    كن أول من يقيّم

الانصاف للانباري والتبيين للعكبري وائتلاف النصرة للشرجي وارجع الى مدرسة الكوفة للدكتور مهدي المخزومي ومدرسة الكوفة من خلال معاني القرآن للفراء    وأسباب الخلاف لنوري المسلاتي  والقياس بين الكوفة والبصرة للسائح وغيرها كثير وللفقير الى الله منظومة في تاريخ ائمة النحو موسومة ب الفتح الوهبي في تاريخ بعض ائمة النحو العربي نشرت هذا العام بمجلة الثقافة العربية بليبيا تبدأب  يقول راجي رحمة المجيد ::محمد بن احمد الوليد                                                                               

14 - مارس - 2007
المدرسة الكوفية والبصرية
التجديد في كل عصر    كن أول من يقيّم

أخي الفاضل أعتقد ان التجديد في الفكر الاسلامي  والعربي لا يرتبط بعصر محدد والقول ان الجديد متأخر ليس صحيحا فالغزالي في تهافت الفلاسفة مجدد والطوفي في المصلحة عند الكثيرين مجدد وليس التجديد محصورا فقط في تقديم الجديد فاحياء الصالحات في زمن النسيان تجديد  ولعل هذا المفهوم واضح في قول الرسول الاكرم يبعث الله في رأس كل مائة للامة من يجدد الدين اي يحيي السنة ويميت البدعة وتتوافر فيه صفات الاجتهاد المطلق  ان ظهور المعتزلة وتقديمها للعقل على الحديث تجديد للخطاب الديني وقتها وان كنت لااؤمن به  واحب ان اعلمك امرا مهما وهو انه لايوجد من دعاة التفكيرلاسلامي اليوم الا ولدعوته قائل في الماضي اما اذا قصدت المصطلحات الجديدة فلا مشاحة في الاصطلاح  واتمنى ان تلقي نظرة على كتب المفكر الكبير علال الفاسي وانظر كتب القرضاوي فان فيها خيرا كثيرا

8 - أبريل - 2007
من يدلنى على هذا الكتاب
عامية مصر    كن أول من يقيّم

اخي الفاضل السيد مهران لك تحياتي وتقديري واود أن اقول ان مايقوله المصريون  ايوه يقوله سائر العرب  وماقاله العلامة الاميرلايقوم دليلا على فصاحتها ففيه تكلف ظاهر ولو جئتني بقول للعرب يصح دليلا على كونها لهجة اكون لك شاكرا لك تقديري فأنا مهتم بمثل هذه الابحاث ولي بحث منشور اسمه لغة برقة في غريب الحديث النبوي الشريف

8 - أبريل - 2007
كناشة الفوائد و النكت
 1  2