البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات عبد الحي الدكالي

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
هل هو بقي بن مخلد؟    كن أول من يقيّم

بَقِيّ بن مَخْلَد: منْ أهْلِ قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبا عَبْد الرَّحمن.
سَمِعَ: من مُحمد بن عيسَى الأعْشى، ومنْ يَحيَى بن يَحيى.
ورَحَل إلى المشْرق فَلقى جَماعة من أَئِمة المحَدِّثين، وكِبار المسْندين 
وسَمِع: بإفريقيَّة: مِن سحنُون بن سعيد، وعون بن يُوسُف وغَيرهم جَماعة.
عَن عَبْدالله بن يُونُس رَاويَة بَقِي آبن مَخْلَد: أن عِدَّة الرِّجال الذَّين لَقيهم بَقِيّ. وسَمِعَ منهم: مائتَا رَجُل وأربع وثمانُون رَجُلاً.
قَاَل آبن أبي خَيْثَمة وذكَر بَقِيّ بن مَخْلَد: ما كُنَّا نُسميه إلاَّ المِكنَسَة، وهَل احتاج بَلد فِيه بَقِيّ بن مخْلد أنْ يأتي إلى هُنا مِنْهُ أحد. أو كما قالَ:
قال طاهر آبن عَبْد العَزيز: حَمَلت مَع نَفسي جُزْءاً من مُسند أبي عَبد الرَّحمن بَقِيّ آبن مَخْلَد إلى المَشْرق فأريتَه مُحَمد بن إسماعيل الصَّائغ فقال: مَا أُغترفَ هذا إلاَّ مِن بحْر عِلْم. وعجِب منْ كثرة عِلمه. 
وبقيِّ بن مَخلَد مَلاَ الأندلس حديثاً ورِواية، وأنكر عليه أصحابه الأندلسيون: عبدالله بن خالد، ومحمد بن الحارث، وأبو زيد ما أدخله من: كُتْب الاخْتلاف وغَرائب الحَديث وأغْرُوا به السلطان وأخافوه به. ثمَّ ان الله بمَنَّه وفَضله أظهره عَليهم، وعَصَمه مِنهم. فنشر حديثه، وقرأ للنَّاس رِوايته. فمنْ يومئذ انتشر الحَديث بالأندلس.
ثمَّ تَلاه آبن وضَّاح فصَارت الأندلُس دار حَديث وإسناد؛ وإنما كان الغَالِبُ عليها قبل ذلِك حِفْظ رأي مالك وأصحابه.
وكان: ممَّا انفَرد به بقِيّ بن مَخلد ولم يُدخله سِواه: )مصنَّف(: أبي بَكْر بن أبي شَيبَة رحمه الله بتمامه. و )كتاب( الفقه: لمحمد بن إدريس الشَّافعي الكبير بكماله، و )كتاب(: التَّاريخ لِخَليفة بن ِخيَّاط، و )كتابه(: في الطَّبقات، و )كتاب(: سير عُمَر بن عَبْد العَزيز رحمه الله، للدّروقي.

4 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (2)
فرج بن نصر النفوسي    كن أول من يقيّم

فرج بن نصر النفوسي،
الشهير ب«نفَّاث»*
(النصف الأوَّل ق: 3هـ / 9م)
من علماء الدولة الرستمية بتاهرت، فيها أخذ العلم عن الإمام أفلح بن عبد الوهَّاب.

حالفه الذكاء والفهم، فبلغ في العلم درجة عالية، ولكنه حُرم التوفيق، إذ ناوأ الإمام أفلح وانشقَّ عنه، وتبنَّى آراء في الإمامة جعلها سندًا في معارضته للإمام.

توجَّه إلى المشرق فلقي حظوة عند الخلفاء العباسيين ببغداد، وبها استنسخ ديوان الإمام جابر بن زيد، وجاء به إلى المغرب، ولكنَّ حسده دفعه إلى إخفاء الديوان، فضاع ولم يُنتفع به.

اتبع نفَّاثاً بعضُ الأتباع، ولكنَّ حركته لم تعمَّر طويلاً، إذ تصدَّى لها علماء جبل نفوسة، ومنهم عمروس بن فتح، فبيَّنوا تهافت أفكارهم، وانتهت هذه الفرقة النفَّاثية بعد أمد قصير.

7 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (2)
شكر    كن أول من يقيّم

تحية طيبة للأستاذة لمياء
فعلا فإن مشاركتك هي التي أرشدتني للبحث في رموز المذهب الأباضي، وأشكرك على صور مدينة تيهرت الجميلة
 
كما وأوجه الشكر للقائمين على موقع الوراق، أساتذتي زهير ومحمد السويدي فقد استفدت كثيرا وأنا أحاول الوصول للإجابة الصحيحة
 
تحياتي لكل المشاركين والأعضاء

8 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (2)
تحية طيبة    كن أول من يقيّم

سأرسل لك أستاذي  زهير رقم حسابي البنكي على بريدك الإلكتروني zaza@alwarraq.com
 
ولا أنسى أن أحيي أخي abdelhafid بارك الله فيك
 
 

8 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (2)
المهذب    كن أول من يقيّم

 
المهذب فيما وقع في القرآن من العرب/ جلال الدين السيوطي

12 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (3)
ترجيح    كن أول من يقيّم

أعتذر عن تأخري في الرد، فقد كنت غائبا في هذه المدة
فيما يخص الكتاب فقد رجحت أن يكون هو المطلوب حين تصفحت هذا الموقع التراثي ولم يتسن لي العثور على الكتاب لأطلع على محتوياته:
 
 

13 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (3)
الإكليل    كن أول من يقيّم

هل هو الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي؟

13 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (3)
غرائب التفسير    كن أول من يقيّم

لمحمود بن حمزة الكرماني كتابا في مجلدين سماه ( ( العجائب والغرائب ) )

13 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (3)
الطهطاوي    كن أول من يقيّم

هل هو رفاعة الطهطاوي رائد الشعر الوطني

17 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (4)
الرافعي    كن أول من يقيّم

هل هو مصطفى صادق الرافعي
النشيد الوطني التونسي أغلب كلماته للرافعي "حماة الحما"

18 - مايو - 2008
مسابقة الوراق (4)
 1  2  3  4