| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع | | بيان واستبيان كن أول من يقيّم
الاستاذ عبد الحفيظ
معلمتى اسبانية الجنيسة "ميريان كرافت" استاذة علم اللغة العربية " جامعة زيورخ " , اما عن الامير المصقول فقد رفضت الافصاح عنه لاسباب ومبررات غير مقنعة بالمرة.
والامر الذى نعتقده فى التفسير انها لاتحول كمها دون تراكم كمها, فالمطلوب منها ان تساعدنا بالتوجيه والشرح والارشاد وليس بالدعاية والجهر.
كذلك كنت اود منك استبيان قولكم الدارج
ونحن لانرى فيــ..........أملس ، ما كاين غير لزرق على خوه
| 18 - يونيو - 2006 | نصائح حكماء | | شهادة كن أول من يقيّم
فى لحظة غائرة ابحث عن اسمى وعن الموت الذى يجسد ما ذهبت اليه , وبدا لى انذاك ان ذلك الاسم ليس هو المعطى لى سلفا, وليس الصوت هو الحبسة التى تفرضها الاعراف والمواضعات المالوفة, وما كان فى يدى غير
" الكيبورد" , واعلم ان بين الحرف والحرف فجوة تتسع لرحيل عمر فارحل.
اعرف ان الفجوة بين ظاء ما اكتب وبقية الحروف , بغير قاع ,ربما تغيبنى ,وربما اغرق ,وقد كنت اتعلق بها وقد صارت قشة.
وما من مرة كتبت فيها الا وشعرت بذلك الخوف يغمر عقلى وحواسى, يجذبنى اليه كالنداهة او كالوعد ويرعبنى منه, وكانه تهاويل وحوش خرافية
فهى الكتابة. ترى ماذا سيخط القلم فى سماء الورق????
اسفه اسفه اسفه اسفه | 18 - يونيو - 2006 | الحرية | | اعتذار للقران العظيم " جل من لا يسهو" ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
فى لحظة غائرة ابحث عن اسمى وعن الموت الذى يجسد ما ذهبت اليه , وبدا لى انذاك ان ذلك الاسم ليس هو المعطى لى سلفا, وليس الصوت هو الحبسة التى تفرضها الاعراف والمواضعات المالوفة, وما كان فى يدى غير
" الكيبورد" , واعلم ان بين الحرف والحرف فجوة تتسع لرحيل عمر فارحل.
اعرف ان الفجوة بين ظاء ما اكتب وبقية الحروف , بغير قاع ,ربما تغيبنى ,وربما اغرق ,وقد كنت اتعلق بها وقد صارت قشة.
وما من مرة كتبت فيها الا وشعرت بذلك الخوف يغمر عقلى وحواسى, يجذبنى اليه كالنداهة او كالوعد ويرعبنى منه, وكانه تهاويل وحوش خرافية
فهى الكتابة. ترى ماذا سيخط القلم فى سماء الورق????
ولكنى اكتب عن لهجة مندثرة قد يتوجها البعض فى الاصل ,وربما يفسرها البعض دون وصل,فهو علم لغة حديث . وان لم تكن ادلتي جامعة مانعة فهذا تقصير منى لانى _اعترف _ قد تجاهلت الامر.
واليكم بين ايديكم الان بعض الكتب التى تحدثت عن" لغة اللين"
1_ " لهجات العرب" د_ محمد ياقوت دار الوفاء للنشر_ القاهرة
2_"العجم كل من سوى العرب" د _ توفيق الدين تيمور دار الحكمة للنشر_ بيروت
3_"مجلة الوحدة" مجلة فكرية ثقافية تصدر عن المجلس القومى للثقافة العربية_ السنة الخامسة_العدد59_يوليو1989 مقالة بعنوان " تعدد اللهجات العربية فى القران الكريم"
واخيرا , لم اقل " لا تبك ليلى" ولا " لا تطرب الى هند" وانما ابحث عن اشياء اخرجت كمسلمات وصار السؤال يركض وراءها, اشياء كثيرة اخرىيمكن ان تقال بدءا من جماهيرية الكلمة وحدود الجملة والنص وانتهاء بالشكل المرسوم وادوات الكتابة.
الباحثة
سلوان محمود الاستربازى | 18 - يونيو - 2006 | أجز هذا البيت | | سم الخياط لدى الاحباب ميدان كن أول من يقيّم
هكذا تجمعنا الالفة اخى عبد الحفيظ
كوننا نهرا يبحث عن مجراه, فلا هو بالشاق مسيرته ولا هو محمود اثره.
وكذلك الاسم , لا يعبر عن صفة صاحبه, ولا يضيف اليه مكانة | 20 - يونيو - 2006 | نصائح حكماء | | من اجل تاسيس مدرسة عربية للنقد كن أول من يقيّم
اذا كان النقد الادبى هو " علم الكلام على الكلام"_حسب ابى حيان التوحيدى_ فان النقد كلام ثان يبنى على الكلام الاول الذى هو الادب. وهذه النتيجة اخر ما توصلت اليه البنيوية فى النقد الادبى, وهى نتيجة ضئيلة كما ترون. لانها تحصيل حاصل , اى تصلح ايضا لان تكون مقدمة لاى فرضية فى تفسير النقد كجنس ادبى. فالنقد كلام ثان او تال تتحدد طبيعته من طبيعة الكلام الاول ضمن منطق ثان او تال هو منطق النقد الادبى بوصفه علما مما يجعل النقد الادبى ذا طبيعة مزدوجة فنية_ علمية.
وايا تكن زاوية النظر تلك, فان مضمون النقد يتحدد الى حد كبير بمضمون الادب. فاذا كان ادب امة يقوم على المديح والهجاء والرثاء................ الخ 0 فان هذا المضمون يفرض على النقد ان ينظر فى احوال الكلام التى تجعل من المديح مديحا والهجاء هجاءا .
وللحديث بقية | 27 - يونيو - 2006 | فكرة تأسيس اتجاه نقدي خاص | | نقد البداية يا تسنيم كن أول من يقيّم
سيدتى تسنيم,
بعد التحية,
ينبغى ان نعترف بانه كان هناك ادب من قبل ان يكون هناك نقد, وكان هناك نقد من قبل ان يقترح النقد واذا صح_ كما شرع الفيلسوف السومرى مبدا النطق بالاسم_ ان ما اسم له لا وجود له , فالاسم هو الذى يمنح الشيئ وجوده
وهكذا كان النقد من قبل ان يصبح نقدا معنى ااااو ممارسة يقوم بها القارئ اثناء قراءته ولكن لا اسم له , حتى اذاصار اسما خص بمعنى.
لكنكي_ بلغة اللين_ وبعد مسيرة آلاف الاعوام منذ عهد الاغريق "وفن الشعر" لارسطو اجدكى تحاولين الغاء "خصوصية" المعنى _ اى النقد_وتعرفينه بانه هو الاخر " نص بعد ان الغى عمله الادبى".
لست ادرى كيف نجرد سعدى يوسف من عراقيته بل بصريته ومحمود درويش من فلسطينيته, وكذلك كيف يمكن ان نتجاهل النقد( لغة واسلوبا) باعتباره لونا ادبيا ابداعيا.......................
الباحثة
سلوان محمود الاستربازى | 28 - يونيو - 2006 | فكرة تأسيس اتجاه نقدي خاص | | الشخصية العربية وفن النقد ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
مساء الخيرات
هل نطمح حقا الى تحقيق تقنية عربية لهذا الفن الذى جاءتنا تقنياته الحديثة من ثقافات اخرى???????............
ان هاجس التجريب والتأصيل وتحطيم القوالب المستعارة يبقى هاجسا نبيلا دون شك, ولكننى لست معكم حينما تقرون انكم تؤسسون نقدا, فنحن جميعا نعرف انه تأسس وضرب جذوره فى ثقافتنا العربية.
انها اذن ليست مسألة تأسيس وانما تاصيل وتطوير, ومحاولة ان نمنح هذة التقنية النقدية لونا عربيا وهذا ما اتمنى تحقيقه فى هذا الملتقى, الاتكاء على قواعد نقدية تراثية والتحاور معها واستنباط شيئ من عوالمها.
هل قلت ما اريد ان اقوله, لا اعتقد لان مهمة الناقد ان يستنبط قواعده لا ان يتحدث حوله . فأرجو المعذرة | 7 - يوليو - 2006 | دعوة الى ممارسة النقد | | من نفحات الوراق كن أول من يقيّم
أستوقفتنى كثيرا كلمات الاستاذ حسين فؤاد _من سراة الوراق_ تعليقه "اختيار صائب" يشكر فيه الاستاذ زهير لاختياره الاستاذ محمد عبدله من سراة الوراق على الرغم من خلافهما حول مسألة التطبيع . يقول:
الاستاذ زهير.......
اليك...............
بعض من النور الذى يحمله اسمك..........
ربما يكون دافعا لثفافة تتجاوز عن تكرار اسئلتها القديمة
اشكركم على ثقتكم الغاليه فى اختياركم الاستاذ المبجل محمد عبدله عضوا فى سراة الوراق .
عبدله وان كنت اختلف معه فى بعض نعليفاته ولكننى...........
اعهده باسما كوجه النيل ,سمحا كالجدود الطيبين, فارع القد كمثل الهرم الاكبر , يده انقى من القطن , واندى من عطور الياسمين , قلبه كشعاع البدر, فياضا بهالات الحنين , روحه سلة قمح تهب الامن لكل التائهين, زاده التانى فى زمان العاثرين.
اقول له فى خلافنا حول تطبيع الثقافه مع اسرائيل
ايها القارئون رفقا بشعرى ان شعرى مشاعر منطوقه
انه سبحه الى الله عبر النور فى جو قدمه معصومه
انه فطره الى المجد ترنو والى العلم والحجا منهومه
انه وثبة الى كل خير انه عزة بطيب الارومه
انه ثورة على كل بغى وانتصار لامه مظلومه
انتهى | 7 - يوليو - 2006 | كلمات أعجبتني | | تعقيب كن أول من يقيّم
اولا لقد استمعت للاستاذ الكبير النويهى بمحبة كبيرة كما افعل عادة.. ولكننى اعتقد انه فى هذه المرة تقدم الينا بمجموعة من النتائج والمسلمات دون تحليل, مما قاد نوعا من الالتباس.
ثانيا لقد فوجئت بأنه لم يحلل الخريطة النقدية فى المنطقة واخذ يردد مقولات غربية غريبة علينا واولها هذا النعريف
يقول أناتول فرانس : الناقد المجيد هو الذى يحكى عن مغامرات روحه مع روائع الأعمال 0
وقد غفل اقوال اساتذة هذا العلم فى عالمنا العربى" ان النقد عمل جماعى بمعنى انه يعبر عن ارادة الفرد, باعتباره جزءا من المجتمع"
وبذلك لست اشاركه فى ذهابه الى وجود تيار نقدى مثالى عربى بالمعنى الاوروبى للمسألة. فهذا التنظير غريب ومسقط على ظاهرة فكرية عربية مشوشة | 8 - يوليو - 2006 | دعوة الى ممارسة النقد | | الى من أعتز بهم كن أول من يقيّم
عزيزى زهير
قلبك بحر وإن ضاقت مساحته أخذ يبدى لنا مكانته , دام مقعدك على عرش قلوبنا.
فأنت يا سيدى للخير منطلق فى سباق أجدت والله قيادته. أنت اللواء لنا اليوم برسالة بريجيت:
رؤياك تسعدنا وبشعرك تطربنا.
هذه رسالة أخرى إلى الكاتبة تسنيم
أقول لك بشعر زهير رفقا وأن الزمن غير الزمن والاحاديث غير الاحاديث , وأنه كما لنا رأى فلك أيضا رأى , ولكن يجب ألا يسوقنا الاختلاف الى المشاداة الكلامية أو بالاحرى الكتابية.
ولا نريد أن ينتهى هذا الملف كنحوه من الملفات التى باءت بالهجر . وأخص بذلك ملف " ادونيس والتطبيع الثقاقى" على ما أذكر.
وأخيرا معلمتى ضياء
اكتب لك بكل حواسى رسالة حب وعرفانا بالجميل الذى طالما اعتز به, ان تضفى علينا برؤاك المعنية, وروحك العطوفة دوما.
وشكرا
الدكتورة
سلوان محمود الاستربازى | 16 - أغسطس - 2006 | رسالة بريجيت |
|