البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات أم الرضا

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
عذرا فلسطين    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 

















































































عـذراً فـلسطين إذ لم نحمل iiالقضبا ولـم نـقـد نـحوك المهرية iiالنجبا
عـذراً فـإن سيوف القوم قد iiصدأت وخـيـلـهم  لم تعد تستمرئ iiالتعب
عـذراً  فـإن السيوف اليوم وا iiأسفاً تـخـالـها العين في أغمادها iiحطبا
عـذراً فـإن عـتـاق الخيل iiمنهكة قـد  أورثتها سياط الغاصب iiالوصبا
عـذراً  فـلـسـطين إن الذل iiقيدنا فـكـيـف نبقي عليك الدر و iiالذهبا
عـذراً  فـذا الدر يشوى خلف iiوالده بـنـار صـهيون لا يدري لها iiسببا
عـذراً  فـذا طـفلكم يشكي iiفجيعته فـلـم  يـجـد بـيـننا أماً له iiوأبا
عـذراً  فـقـومك قد ماتت iiشهامتهم وثـلـم الـذل مـنهم صارماً عضبا
وا حـسـرتـاه على الأقصى يدنسه قـرد  ويـهـتـز في ساحاته iiطربا
قـد كـان فيما مضى عزاً فوا iiكبدي أضـحى أسيراً رهين القلب iiمغتصبا
كـأنـه  لم يكن مسرى الرسول iiولم يـصـلِّ  فـيـه يؤمُّ الصفوة النُجَبا
كـأنـه  مـا أتـى الـفاروق iiيعتقه يـومـاً  ومـا وطـئت أقدامه النقبا
كـأنـه  لـم يـؤذّن لـلـصلاة iiبه بـلال  يـومـاً ففاض الدمع منسكبا
كـأنـمـا الأرض قد أخفت iiمعالمهم ومـزقـت مـاحـووا من عزة أِرَبا
لهفي على القدس كم جاس الظلوم بها وكـم  تقاسي صروف الدهر iiوالنُوَبا
تـعـيـث فـيها اليهود الغُتْم iiمفسدة وتـزرع  الـشر والإرهاب iiوالشغبا
يـسـتـأسـد  القرد فيها بعد iiخسته ويـرفـع  الـهامة الخنزير مغتصبا
كـم  أشـعلو نارهم فيها وكم iiهدموا مـن  مـنـزل وأهـانوا والداً حدبا
وكـم  أسالوا دموع المؤمنات iiضحىً وكـم ظـلوم بغى أو غاصب iiغصبا
وكـم أداروا كـؤوس الموت iiمترعة فـأيـتـمـوا طفلة أو شردوا iiعزبا
صـبراً  فما اسود َّمن ذا الليل iiجانبه إلا لـيـؤذن أن الـفـجـر قد iiقربا
إن  اسـتـضاء بنار الحرب iiجمعهم فـعـن  قـليل سيَغشى جمعنا iiاللهبا
لـن  نـستكين ولن نرضى بها iiبدلا غـداً نـرد أذان الـحـق iiوالـسلبا
غـدا  نـعـيد فلسطين التي iiعهدت مـن  قبل خمسين عاماً دوحة iiورُبَى
غـداً نـعـيـد لـها التكبير iiتسمعه أذن الـدُنَـى ونـعـيد الفقه iiوالأدبا
غـدا  نـعـيـد لها الزيتون نغرسه غـرسـاً  ونزرع فيها التين iiوالعنبا

16 - يونيو - 2006
فلسطيني
السلام عليكم    كن أول من يقيّم

ورد في كتاب مناهل العرفان في علوم القرآن   للزرقاني أن العلماء كان لهم ثلاثة مواقف من الرسم العثماني

الأول : وهو رأي ابن خلدون والقاضي أبو بكر أن الرسم اصطلاحي تجوز مخالفته .

الثاني : وهو رأي الجمهور أن الرسم توقيفي لا تجوز مخالفته أبدا .

الثالث :من أصحابه العز بن عبد السلام إذ يقول علينا المحافظة على الرسم العثماني مع جواز كتابة القرآن على اصطلاحات الناس كي يسهل عليهم  وإلى ذلك مال صاحب التبيان وصاحب البرهان أيضا.

 

طبعا أورد الزرقاني أدلة كل قول وما يمكن أن تناقش به الأدلة لكن ما لفت نظري نص نقله عن كتاب الإبريز لابن المبارك ،إذ سأل ابن المبارك شيخه العارف بالله عبد العزيز الدباغ عن رسم القرآن وأن البعض يقول أنه اصطلاحي فأجابه :

(ما للصحابة ولا لغيرهم في رسم القرآن ولا شعرة واحدة وإنما هو توقيف من النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي أمرهم أن يكتبوه على الهيئة المعروفة بزيادة الأحرف ونقصانها لأسرار لا تهتدي إليها العقول ....وهو سر من الأسرار خص الله به كتابه العزيز دون سائر الكتب السماوية ...... وكما أن نظم القرآن معجز فرسمه أيضا معجز وكيف تهتدي العقول إلى سر زيادة الألف في {مائة} دون {فئة}?......وإلى سر زيادتها في {آمنوا}وإسقاطها من {باءو}{جاءو}{تبوّءو}{فاءو}بالبقرة?

وإلى سر زيادتها في{يعفوا الذي}ونقصانها من{يعفو عنهم}في النساء?

أم كيف تبلغ العقول إلى وجه حذف بعض أحرف من كلمات متشابهة دون بعض كحذف الألف من {قرءنا}بيوسف والزخرف وإثباتها في سائر المواضع?........وإثبات الألف في {الميعاد}مطلقا وحذفها من الموضع الذي في الأنفال? .........)

فلو كانت الكتابة من الصحابة على حسب اصطلاحاتهم لما كانت زيادة الألف في مكان دون مكان بل لاطردت القاعدة في الكلمات كلها

يتابع الشيخ ويقول :(فكل ذلك لأسرار إلهية وأغراض نبوية وإنما خفيت على الناس لأنها أسرار باطنية لا تدرك إلا بالفتح الرباني فهي بمنزلة الألفاظ والحروف المتقطعة التي في أوائل السور إذ لها أسرار عظيمة ومعاني كثيرة وأكثر الناس لا يهتدون إلى أسرارها ولا يدركون شيئا من المعاني الإلهية التي أشير إليها فكذلك أمر الرسم الذي في القرآن حرفا بحرف.....)    

 ربما تكون هذه الأسرار الربانية التي قال عنها الشيخ أن أكثر الناس لا يهتدون إليها هي ما يتكشف اليوم شيئا فشيئا من الإعجاز العددي في القرآن الذي لا تنقضي عجائبه ولا يبلى على كثرة الرد ، مثلا : ترتيب الحروف المقطعة في أوائل السور يكون ترتيبا تنازليا حسب عدد المرات الذي ذكر بها كل حرف في السورة .

وأخيرا يقترح الزرقاني حلا فيقول: (يمكن-كما قالت مجلة الأزهر- أن ننبه في ذيل كل صفحة من صفحات المصحف على ما يكون فيها من الكلمات المخالفة للرسم المعروف والاصطلاح المعروف لا سيما أن رسم المصاحف العثمانية لا يخالف قواعدنا في الخط والإملاء إلا قليلا وفي كلمات معدودة ، أضف إلى ذلك أن الفرق بين الرسمين لا يوقع القارئ اليقظ في لبس عند تأمله وإمعانه غالبا ، ولقد مرت على الأمة أجيال وقرون وما شعرت بغضاضة في التزامها الرسم العثماني ،على أن المعول عليه أولا وقبل كل شيء هو التلقي من صدور الرجال وبالتلقي يذهب الغموض من الرسم كائنا ما كان وليس بعد العيان بيان ) 

كما نوه أيضا أنه يمكن تسهيل القراءة على الناس بإذاعة القرآن كثيرا إذاعة دقيقة مضبوطة وبإذاعة فن التجويد في المدارس وفي أوساط المتعلمين  وهذا ما تقوم به - مشكورة- بعض القنوات الفضائية .                                                           والله أعلم

22 - يونيو - 2006
رأي ابن خلدون في رسم المصحف
مقصد ابن خلدون بمصطلح العرب    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

بالنسبة لكلام ابن خلدون عن العرب هناك رأي وجيه يقول أن ابن خلدون لما استخدم كلمة العرب لم يكن قصده الأمة العربية وإنما الأعراب البدو وفي ذلك يقول الدكتور علي عبد الواحد وافي (لو استعمل ابن خلدون كلمة البدو للدلالة على قبائل البدو والرّحّل بدلاً من كلمة العرب التي استخدمها في كل الحالات فأحدثت الالتباس، ذلك أن كلمة البداوة كثيراً ما تشير إلى الفطرة والكرم والنبل والشهامة، بينما كلمة العرب تؤول أحياناً إلى العربان، وهم قوم يتميزون بالشراسة وسوء الأخلال والجهل، كما تعني كلمة العرب الأعراب وهم قوم يتصفون بالغلظة والفظاظة، وإن كانوا فصحاء في لغتهم. وقد ورد في القرآن الكريم بشأن هذه الكلمة: (الأعرابُ أشدّ كفراً ونفاقاً وأجدرُ ألاّ يعلموا حدودَ ما أنزلَ اللهُ على رسولِه واللهُ عليمٌ حكيمٌ). [التوبة: 97]. )

29 - يونيو - 2006
آراء ابن خلدون في المقدمة ...
مثال    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

خرجنا يوما عن موضوع الدرس وأخذنا نشكو لمدرسنا ما نشعر به من الأسى تجاه واقع أمتنا المرير فابتسم وقال:

      خير لك من أن تلعن الظلام أن توقد عود ثقاب

2 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
مما على هوامش كتبي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

* تعلموا لا أدري فهي خير من أدري ، لأنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري  وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري.

*الإعراب اثنان : إعراب قلب وإعراب لسان ، فكل ما نعربه في إعراب اللسان فاعلا إنما هو مفعول به في إعراب القلب والفاعل فيه واحد لا شريك له وهو الله سبحانه وتعالى

واعلم أن من أقام إعراب لسانه أقام مكانته بين الناس ومن أقام إعراب قلبه أقام مكانته عند الله ، أما في القبر فنسأل عن إعراب القلب لا عن إعراب اللسان .

*الأحكام التكليفية عند أهل الأصول خمسة : واجب ومندوب مباح حرام ومكروه ، أما عند أهل الله فثلاثة مباح واجب وحرام.

*قال الشيخ صالح فرفور رحمه الله: العلم شجرة ثمرتها الأدب ومن لا أدب له فشجرته حطب والحطب إلى النار0

4 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
كلمات أعجبتني للدكتور محمد الديري    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

-عندما أراد أن يلقي علينا محاضرة في أصول الفقه عن مبحث قول الصحابي بدأ بتعريف الأصحاب فقال: الأصحاب هم من زالت بينهم الكلفة وحلت مكانها الألفة0

-وعندما شرع في مبحث حروف المعاني سألت إحدى الطالبات: ما صلة حروف المعاني بأصول الفقه ? فأجاب: كل ما انبثق عنه اختلاف مذهبي ... فإدراجه في أصول الفقه أمر منطقي.

-ومرة أرسلت إليه إحدى الطالبات في بداية المحاضرة ورقة تشكو مصيبة وقعت بها فكان مما أجابها به: المحن منح والمنع عين العطاء وإنما آلمك المنع لأنك لم تفهمي عن الله ولو اطلعت على الغيب لاخترت الواقع0

-ذكرنا معه الاستعمار يوما فقال: لا تقواوا استعمار بل قولوا استخراب ،وهنيئا للأستاذ موسى الشريف لأنه هو من استحدث هذا المصطلح 0

-ومما قاله: الأصول رياضيات أهل الله ، والنحو رياضيات أهل الأدب0

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
كلمات أعجبتني للدكتور عماد الدين رشيد    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

-بينما كنا نتحدث عن المساواة بين الرجل والمرأة قال: من يطالب بالمساواة لا يعلم أن العلاقة بين المرأة والرجل علاقة تكامل لا علاقة تنافس

-ومما قاله : كفانا انعزالا وتفردا لم لا نبحث إلا عمن يوافقنا في الدين والمذهب علينا أن نجتمع بالآخرين ونسمع منهم آراءهم والدليل أن الله سبحانه أعطى إبليس الحرية ليتكلم مايريد مع أنه الشيطان ! فلماذا نحن لا نريد أن نسمع لبعضنا البعض ?

-ومما طلبه منا: كل من له صغار ينبغي أن يمارس معهم الحرية والعدل بكل صغيرة وكبيرة لأنهما تربية منزلية فنحن نريد منكم أن تربوا لنا رجالا لا خرافا0

6 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
قصص أعجبتني    كن أول من يقيّم

قرأت هذه القصص من أوراق التقويم الهاشمي

-وقف شحاذ أمام أعرابي فقال له : أعطني حاجة لوجه الله 0 فقال : ما عندي فضل أتصدق به0 فقال الشحاذ : أين الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة? فأجاب: ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافا0

- يروى أن رجلا رأى حمامة عمياء يطعمها الدوري فقال : من لم ينس الحمامة لن ينساني 0 فجلس ينتظر طعاما فمرت به قافلة فقالوا له: ما تفعل? فقص عليهم ما رأى وما هو ينتظر الآن فقالوا له: ولمَ لم تقلد الدوري??!!

6 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
المسامح كريم    كن أول من يقيّم

إن الـقـلوب إذا تنافر ودّها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
شطره أحدهم فقال:

إن  الـقـلوب إذا تنافر ودها عـند الأكارم جبرها لا يعسر
وقلوب أرذال الأنام إذا التوت مثل الزجاجة كسرها لا يجبر

8 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
عن التواضع    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

يعجبني جدا قول الرصافي:

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على  صفحات الماء وهورفيع
ولا تـكن كالدخان يعلو بنفسه إلى طبقات الجو وهو وضيع

12 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
 1  2  3  4