| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| اراده قويه كن أول من يقيّم
لا تبدا فى فعل شيئ تعجز عن انهاءه | 26 - أبريل - 2006 | نصائح حكماء |
| ردا على تعليق الاستاذ النمر كن أول من يقيّم
لا ادرى لما كل الهجوم على ادونيس من قبل الاستاذ على النمر?
_ ادونيس الذى دافع من اجل الادب العربى حين قال"لايجب ان ننظر للنقد فى الاداب العربيه من قبل المنظور الغربى واتجاهاته النقديه " دفاعا على تراثها الاصيل
_ادونيس الذى قدم للاتحادكتاب العرب اعظم مثل فى فكرة عطاء الثقافات
_ادونيس الذى حارب اتجاه الفن للفن فى النقد ايمانا منه لدور الادب واسهامه فى رفع همم الشباب
_اقول _انه كان الاحرى بالاستاذ على النمر ان ينتقد اديبنا العربى المصرى طه حسين الذى ينفى عنا _نحن العرب_ اى ثقافه تذكر وانما هى اوروبيه خالصه.
انتهى. | 28 - أبريل - 2006 | أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم? |
| عجز اللسان فتحركت الايدى كن أول من يقيّم
الاستاذ محمد عبد الله
عجز لسانى عن التفوه امامك فتحركت ايدى تباعا,
دعنا من فكره حوار الثقافات مع اسرائيل واتبعنى الذهن.
نحن المصريون اصحاب ثقافه ما وكذلك اهل المغرب ارباب تراث حضارى وثقافه ما , ولكن الثقافتان منعزلتان تماما وكل واحده من تلك فى احتياج للاخرى فلما لا يتحاوران?!!!!!!!!!
ان كان هذا فكرك فلك هذا ولكن لا تحرم اجيالا واجيالا من الانغلاق والانعزال داخل قوقعه ما ورثناه.
نعم هم يهود ونحن مسلمون ,ولكن يجب ان نشبه عقولنا بكوب المياه الفارغ ونصب فيه الماء حتى ينسكب الماء من الكوب, وحينئذ نطلق لعقولنا العنان فى مناقشه تلك الثقافه الوافده وناخذ منها ما يتماشى مع موروثنا الثقافى وننتقد ما ينافيه
وجزاكم الله خيرا. | 29 - أبريل - 2006 | أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم? |
| مثل ثائر كن أول من يقيّم
اليك اخى ومعلمى محمد عبداله
هناك الكثير من المشاكل اللغويه داخل القران الكريم عجز المفسرين واللغويين قديما وحديثا على تقسيرها. منها قوله تعالى(القيا فى جهنم كل كفار عنيد) اجمع المفسرين فى تفسير هذه الايه ان الله سبحانه وتعالى يخاطب سيدنا مالك ملك الموت, والسؤال هنا لماذا خاطب الله سبحانه وتعالى مالك بصيغه المثنى مع ان المخاطب هنا مفرد??????!
هذه الاشكاليه لم يتعرض لها المفسرون , واتحدى من يعارض هذا بالدليل القاطع
تضخمت هذه الاشكاليه شيئا فشيئا الى ان اهتدى اليها الاستاذ الدكتور رمضان عبد التواب. من خلال دراسته وبحثه اللغوى فى الدرس المقارن وجد انه يوجد مثيل لهذه المساله اللغويه داخل الكتاب المقدس لدى اليهود ويقول(لا يقوموف ريشعيم بيرس عوس)وتعنى (لا يقوما الشرير فى النار) بالترجمه الحرفيه
وتوصل فى النهايه انها كانت لهجه عربيه واندثرت.
الشاهد هنا انه بحث فى ثقافه اليهود واستمع اليهم وكان هذا فاتحه خير له ولمن جاؤا بعده نحو الاساتذه المبجلين الذين تعلمت على ايديهم الاستاذ سيد السيروى الذى قدم بحثا طرح فيه الكثير من المشاكل اللغويه سواء فى العربيه او العبريه والدكتور محمد عبد الرحيم الذى يواصل محاضراته حتى الان فى الشريعه الاسلاميه مقارنة باصولها المسيحيه واليهوديه على السواء دراسه مقارنه وذلك لبيان الحدود والفوارق لبناء فكر جديد , واذكر مقولة الاستاذه ايرينا فرانتينحين تقول(اذا كان عليكم تعلم العربيه فعليكم بالدرس المقارن)
انتهى كلامها وانتهى كلامى. | 30 - أبريل - 2006 | أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم? |
| الالم لذه ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
بدون الم لا يوجد مكسب | 1 - مايو - 2006 | نصائح حكماء |
| ليس اقتباسا كن أول من يقيّم
ليس اقتباسا فى نظرى ,بل تاثير وتاثر بالثقافات ونجد الكثير من الامثله على غرار هذا المنوال ,وذلك نحو تاثر قصه (النيام السبعه) _ وهى اميريكيه _بالقران الكريم فى سوره الكهف وهذه الدراسات من صميم الادب المقارن
انتهى, | 1 - مايو - 2006 | هل اقتبس كريستوفر مارلو البريطاني وغوته الألماني مسرحيتهما ( الدكتور فاوستوس ) من رسالة الشعراء للمع |
| تمخض الفيل فولد (فقرا ) وليس فارا كن أول من يقيّم
الى اخى الكبير الاستاذ داود.
ارحب بك وانتقادك الصريح ,ولكنى كنت اقصد من فراغ العقول الاستماع اليهم باذان صاغيه وليس الانصياع لما يقولون
كما اود ان ان اوضح لك شيا مما تعلمت.
_اقول_
ليس الفتى من قال ابى وامى ولكن الفتى من قال هانا ذا
نعم نحن اصحاب حضاره و....و.... الخ من تلك الشعارات التى تضفى الحماسه على القلوب وتجعل من العروق مجرا للدماء, ولكن ماذا قدمنا لامتنا ??
لا اقصد التطبيع الكلى ولكن اقصد ما يفيدنا ويحل بعضا من مشاكلنا
وقد طرحت انموذج بسيط لمشكله لغويه نتحت عنوان ( مثل ثائر) اتمنى لو قراته
كما ذكرت بعضا من الاساتذه المصريين المسلمين وهم علماء فى مجالهم يؤيدون ذلك .
انتهى, | 7 - مايو - 2006 | أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم? |
| اكلونى البراغيث كن أول من يقيّم
يا اخى داود هذه ليست ساحه لتحليل التعليقات, وانا لا ادعى انى بارع فى الشعر وانما ادعم ارائى بما املاه الى فكرى لانى اخاطب عقول ,وقديما قال سقراط( الكلام هو الفكر المنطوق)
اما من ناحية الشعر فهذا علم له اصول وجذور لا يبلغه الا كل ذى ملكه.
يقول زهير بن ابى سلمى:
الشعر صعب وطويل سلمه اذا ارتقى فيه الذى لا يعلمه
ذلت به الى الحضيض قدمه يريد ان يعربه فيعجمه
واما عن موضوعنا اعتقد انه مشروع باالسنه وادلل على ذلك بقصه اليهودى الذى كان يضع القاذورات اما بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى لم يكن يبالى بتلك الافعال المشينه من قبل اليهودى ,وفى صباح يوم لم يجد رسولنا الكريم شيئا مما تعود عليه امام بيته,وذهب يسال على اليهودى اصحابه حتى علم انه مريض,فتوجه الرسول الى بيته فوجده صريع الموت ,فنطق اليهودى بالشهادتين.
الشاهد هنا ان الرسول الكريم ذهب اليه على الرغم مما كان يكنه اليهودى من عداوة للرسول.
اليس من واجبنا الاقتداء بالرسول حتى وان كان الهدف مختلف? وذلك على اعتبار انه لم يكن لرسولنا هدف سوى طاعه ربه اما هدفنا طاعه الله ثم رفعة الوطن وعلو شان الثقافه الاسلاميه والعربيه.
انتهى, | 9 - مايو - 2006 | أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم? |
| رائحة الخير كله كن أول من يقيّم
الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه.
هذه ا شكاليه مطروحه , لك راى ولى راى , ا نت تبرهن وانا كذلك.
وان كنت ارى فى كلا الرايين ضرر لنا كعرب ومسلمين, ولكن يجب ان ناخذ باخف الضررين.
وبرايك, هل سيتوقف اليهود عن افعالهم المشينه نحونا??? لا اعتقد وبرايى كذلك.
ولكن فى النهايه ما لا ياخذ كله لا يترك كله, وبالتالى يجوز لنا ان نعرف ثقافتهم حتى نرد عليهم ونامن شرهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من علم لغة قوم امن مكرهم"
انا لا افرض هذا الراى ولكنه الارجح لدى.
انتهى, | 12 - مايو - 2006 | أدونيس يدعوا للتطبيع الثقافي مع اسرائيل ما رأيكم? |
| اختيار صائب كن أول من يقيّم
الاستاذ زهير ............
اليك...............
بعض من النور الذى يحمله اسمك..........
ربما يكون دافعا لثفافة تتجاوز عن تكرار اسئلتها القديمة
اشكركم على ثقتكم الغاليه فى اختياركم الاستاذ المبجل محمد عبدله عضوا فى سراة الوراق .
عبدله وان كنت اختلف معه فى بعض نعليفاته ولكننى...........
اعهده باسما كوجه النيل ,سمحا كالجدود الطيبين, فارع القد كمثل الهرم الاكبر , يده انقى من القطن , واندى من عطور الياسمين , قلبه كشعاع البدر, فياضا بهالات الحنين , روحه سلة قمح تهب الامن لكل التائهين, زاده التانى فى زمان العاثرين.
اقول له فى خلافنا حول تطبيع الثقافه مع اسرائيل
ايها القارئون رفقا بشعرى ان شعرى مشاعر منطوقه
انه سبحه الى الله عبر النور فى جو قدمه معصومه
انه فطره الى المجد ترنو والى العلم والحجا منهومه
انه وثبة الى كل خير انه عزة بطيب الارومه
انه ثورة على كل بغى وانتصار لامه مظلومه
انتهى.
| 12 - مايو - 2006 | إعلان عن مشروع سراة الوراق |