| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| اذا كنتم تسعون الى نهضة الأدب كن أول من يقيّم
كفانا كلاما وشعارات وكلام منمق، الأصلح أن يحفظ على الجدران للزينة لا للجد والعمل ، أنا أدعوكم أنتم سراة الوراق الى ما كنتم تتمنوه وهو بين أيدكم ، أنهضوا وهبوا الى وقابلونى فى مجلس الأدب العربى تحت عنوان (انشاء جريدة أدبية لسراة الوراق )
أما ان الأوان أن يخرج كلامكم للنور أم ستظلون تمننون أنفسكم بالنهوض بالأدب وأنتم واقفون لا حراك لكم .
تحياتى | 8 - يوليو - 2006 | في سبيل النهضة |
| سيدتى كن أول من يقيّم
من قال أن القرار ليس عندنا ، نحن ولاة أنفسنا وليس لأحد سلطان علينا ، أما العقبات التى سنواجهها فهى طبيعية جدا المهم الان الأصوات من جانبكم فهى الخطوة الأولى (الاتحاد)
| 8 - يوليو - 2006 | انشاء مجلة أدبية بحتة لسراة الوراق |
| النابغة كن أول من يقيّم
أستاذ / منصور مهران
أرى أن الموهبة ليست أساس النبوغ فى الشعر والدليل على ذلك " النابغة الذبيانى "
من خلال دراستى درس لنا النابغة على أنه قال الشعر فجأة وأجاده ولهذا سمى النابغة ، وذلك وقت غضب النعمان عليه
ولكن ما رأيك أنت
| 10 - يوليو - 2006 | عنترة بن شداد |
| الثقافة والمدلول اللغوى ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
أظن أننا لو علمنا المعنى اللغوى للفظ الثقافة لوقفنا على المعنى الحقيقى لها ، ولكن سؤال هل الثقافة ترادف الأدب ?
اذا كانت الثقافة تعنى أن تأخذ من كل فن بطرف ، فما هو تعريف الأدب أو الأديب
وهل لفظة الثقافة هى اللفظة المودرن للأديب
اذا كان هذا من ناحية المدلول اللغوى ، فكيف الاكتساب ? هل هى مثل ما قالت الأخت عاشقة العلم
أظن أن فى الأمور شىء من اللبس
تحياتى
| 10 - يوليو - 2006 | كيف نصبح مثقفين |
| تعليق جميل كن أول من يقيّم
أحيى فيك أستاذى الموضوعية التى كتبت بها هذا التعليق
ولكن
أنا أتفق معك أن هناك موهبة دفينة أو هى مكتسبة بالفطرة ، ولكن ليس شرطا أن تكون سبب فى النبوغ على الاقل فى عالم الشعر والشعراء ، فلكم صادفنا شعراء ليس عندهم الموهبة أو المشاعر الجياشة ولكنهم أمتعونا بقصائد طوال فانظر معى الامام بن مالكفى النحو وانظر الى ألفيته هل هى نابعة عن مشاعر وأحاسيس أو تجارب سابقة أو بكاء الأطلال وغيره من ضروب الشعر ?
لا أظن
مع أنه نظم شعرا وجاء على كلام العرب فهل هذا موهبة أم ملكة وصنعة
تحاتى | 10 - يوليو - 2006 | عنترة بن شداد |
| افادة رائعة كن أول من يقيّم
استاذى
أريد أن أعلمك انى أستفدت من تعقيبك الجميل المتسم بالموضوعية الشديدة ، أرانى كنت مقتنعا بما قلته ولكنى أسقطته لتوى بعدما قارعتنى بالحجة ، وأظن هذا من سبيل طلب العلم
أما بخصوص عنترة بن شداد
أظن أن العبودية وانكار أبوه له وعلمه فى ذلك الوقت أن العرب لا يلحقوا أولاد العبيد الا اذا نبغوا ، وبالطبع احساسه بموهبته سار به الى طريق النبوغ ، ولكن ما يحيرنى بالفعل ما أوائل شعر عنترة ? هل ذكر فيه عبلة ابنة عمه فيكون الحب هو الدافع أو المحرك لموهبته
تحياتى
| 11 - يوليو - 2006 | عنترة بن شداد |
| اقتراح جميل ولكن ........... كن أول من يقيّم
أظن أن السيد لحسن بنلفقيه قد تعجل فى اقتراحه هذا ، وسبق الأحداث ، فهذه المرحلة مرحلة لجمع الأصوات بالموافقة أو بالرفض . ولكن أشكره على الأسماء الذى اقترحها فهى بحق أسماء لها ثقلها الأدبى والادارى تحياتى | 13 - يوليو - 2006 | انشاء مجلة أدبية بحتة لسراة الوراق |
| كلمات رقيقة للبحترى كن أول من يقيّم
أمـيـرتى لا تغفرى iiذنبى | | فـإن ذنـبـى شـدة iiالحب | يـا لـيتنى كنت أنا المبتلى | | مـنـى بـأدنى ذلك iiالذنب | حـدثـت قـلبى عنك كاذبا | | حتى قد استحييت من iiقلبى | إن كـان يـرضيكم iiعذابى | | وأن أموت بالحسرة والكرب | | 14 - يوليو - 2006 | كلمات أعجبتني |
| بمناسبة أمير الشعراء كن أول من يقيّم
خـطونا فى الجهاد خطا فساحا | | وهـادنـا ولـم نـلق iiالسلاح | رضينا فى هوى الوطن المفدى | | دم الـشـهداء والمال iiالمطاحا | | 18 - يوليو - 2006 | مثقفونا الرواد الكبار ومواقفهم من الإحتلال والإستعمار |
| الديوان الضائع ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
ذكر الاستاذ زهير أن ديوان الباخرزى ضائع ، ولكن صدمت عند مطالعتى لخبر بأن ديوان الباخرزى موجود ومطبوع فى مجلد كبير فى المستنصرية ببغداد (1304) فما رأى أستاذنا زهير | 19 - يوليو - 2006 | الباخرزي: ضائع هو وديوانه |