البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زياد عبد الدائم

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
أبو يزيد البسطامي    كن أول من يقيّم

 
  • من نظر إلى الناس بالعلم مقتهم، ومن نظر إلى الناس بالحقيقة رحمهم.
  • العارف فوق ما يقول، والعالم دون ما يقول.
  • العارف ما فرح بشيء قط، ولا خاف من شيء قط.
  • الزاهد يقول كيف أصنع، والعارف يقول كيف يصنع.
 

7 - فبراير - 2007
ومضات من الأدب الصوفي
من نكات ... الملاّ نصر الدين    كن أول من يقيّم

 
قال الملاّ لأحدهم : أستطيع أن أرى في الظلام
فرد عليه: ربما يكون ذلك صحيحاً يا ملاّ، ولكن إذا كنت كذلك، فلماذا نراك تحمل سراجاً في بعض الليالي?
فقال الملاّ: حتى لا يصطدم بي من لايرون في الظلام.

8 - فبراير - 2007
ومضات من الأدب الصوفي
شرح الصدور لمنسرح البحور    كن أول من يقيّم

 
 
 
كُرمَى لكمْ هذي نغمةٌ كُتبَتْ         تم تم تتم تم /تم تم تتم/ تَتَتَتْ
يا ما أُحَـيْلاكَ بحـرَ منسرحٍ        يا أسـهلَ الأبحرِ التي عُرِفَتْ
فـكّوا المعمَّى ستنهلوا عسَلاً        ثم اذكروني.. في دعوةٍ دُعيَتْ
 
 
 

9 - فبراير - 2007
سؤال موجه إلى الشاعرة مروة حول البحر المنسرح
شرح الصدور لمنسرح البحور2    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ...
 
بداية لا بد من الإقرار بأنني لست بشاعر ولا فقيه بتعقيدات علم العروض.
كل ما في الأمر أنني منذ حوالي عشرة أعوام كانت لي محاولات في كتابة الشعر، فدرست إيقاعات بعض بحور الشعر معتمداً على الكتب التي كنت أستعيرها من دار الكتب بحلب، ثم قررت هجر الشعر وعدم الغوص في بحوره خوفاً على نفسي من الغرق. 
 
بالأمس فقط قرأت هذا الموضوع وشدني إليه، علماً أنني نسيت أسماء البحور فضلاً عن  أوزانها. وقد استعدت ذكريات ايقاعات البحور مع قراءتي لقصة البحر المنسرح -التي أوردتها يا أستاذي العزيز زهير- والتعليقات عليها.
 
كل ما فعلته هو الدمج بين رأي حازم القرطاجني ورأي الفراهيدي، بالإضافة لقراءة الكثير من القصائد (من المنسرح) للإطمئنان للايقاع والفواصل الزمنية.
باختصار:
رأي الفراهيدي:     مستفعلن مفعولات مستفعلن
وباعتبار أن التفعيلة الثالثة تأتي دائماً مطوية أي تصبح ( متفعلن)
لنكتب الآن رأي الفراهيدي بالشكل الجديد، ثم نقوم بتقطيعه وكأنه شطر بيت شعر بشكل عادي جداً، ثم لنعتمد على رأي حازم القرطاجني في إعادة توزيع الإيقاعات والتفعيلات، كما يلي:
 
                     مستفعلن مفعولات مفتعلن
                      /5/5//5/5 | /5/5//5 | ///5
                     مستفعلاتن| مستفعلن| فعلن
 
أي أصبحت فعلن مكان فاعلن عند القرطاجني، وهذا أقرب للأذن في موسيقاه.
 
هذا غاية ما عندي، ولاأستطيع التعمق أكثر لأنني لست بصاحب اختصاص، وأتوجه للأستاذ زهير بالاعتذار عن كتابة اللحن لأني لا أفقه شيئاً بالموسيقى وليس حولي هنا في غربتي من يساعدني في ذلك، وكذلك كما سبق وذكرت لست متعمقاً في البحور والعروض وبالتالي ما عندي منسرحات. إن كان فيما ذكرت خير فالأساتذة المتخصصون سيغنون الموضوع، وإلا فسامحوني لضياع وقتكم.
 

10 - فبراير - 2007
سؤال موجه إلى الشاعرة مروة حول البحر المنسرح
شرح الصدور لمنسرح البحور .. مع التشكيل    كن أول من يقيّم

 
رأي الفراهيدي:     مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
وباعتبار أن التفعيلة الثالثة تأتي دائماً مطوية أي تصبح ( مفْتَعِلن)
لنكتب الآن رأي الفراهيدي بالشكل الجديد، ثم نقوم بتقطيعه وكأنه شطر بيت شعر بشكل عادي جداً، ثم لنعتمد على رأي حازم القرطاجني في إعادة توزيع الإيقاعات والتفعيلات، كما يلي:
 
                     مستفعلن مفعولاتُ مُفْتَعِلن
                /5/5//5/5 | /5/5//5 | ///5
                مستفعلاتن|مستفعلن|فعلن
 
أي أصبحت فعلن مكان فاعلن عند القرطاجني، وهذا أقرب للأذن في موسيقاه.

10 - فبراير - 2007
سؤال موجه إلى الشاعرة مروة حول البحر المنسرح
مثال    كن أول من يقيّم

قال بشاربن برد:
 
قَد لامَني في| خَليلَتي| عُمَرُ     وَاللَومُ في غَي|رِ كُنهِهِ| قَدَرُ
مستفعلاتن | مستفعلن| فعلن
 
وقال:
 
قَد نامَ واشٍ |وَغابَ ذو| حَسَدٍ  فَاِشرَب هَنيئاً| خَلا لَكَ ال|جَوُّ
 
وقال حازم القرطاجني:
 
من قال حسبي| من الورى| بَشَرٌ     فحسبيَ الله حسبي الله

10 - فبراير - 2007
سؤال موجه إلى الشاعرة مروة حول البحر المنسرح
نبات    كن أول من يقيّم

 
من كتاب يصف النباتات
 
 

10 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
صور توضيحية    كن أول من يقيّم

أقيمت أول مراكز ذات أهمية لرسم المنمنمات في الموصل وبغداد، في العصور العباسية والسلجوقية. وكانت أوائل النصوص الموضحة بالرسوم هي ترجمات النصوص العلمية، حيث استخدمت تلك الرسوم لتوضيح كتب في الطب والجغرافيا والنبات وغيرها. وقد بدأ إنتاج تلك الرسوم في هرات لتوضيح نصوص فلكية في أوائل القرن العاشر. وبعدئذ استخدمت في كتب القصص والحكايا، وهو ما أتاح لها مجالاً واسعاً للتطور. وفي ذلك الإطار اكتسبت الصفحات الموضحة صفات خاصة، بحيث يتشكل محيطها من نقوش هندسية قد تحيط أحيانا بصفحتين متقابلتين ليكون المجال المخصص للرسوم أوسع.
 
 
سقراط مع بعض تلاميذه

10 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
التأثير الصيني    كن أول من يقيّم

بعد الغزو المغولي بقيادة تيمورلنك تعرف رسامو المنمنمات المسلمون لأساليب الرسم الصيني وأنماطه، فتأثروا للغاية بها. كما بدؤوا في استخدام ألوان عديدة تهدف لإعطاء إضاءة مكثفة للصفحة. وكانت الإطارات المعقدة تحيط بالرسوم التي ترسم وسط المخطوطة بحيث لا يبقى فيها أي فراغات. وفي نهاية القرن الرابع عشر برزت مدارس مهمة للرسم في مدن تبريز وشيراز وهرات برعاية ملكية. وكان بهزاد يعتبر واحداً من أهم الرسامين في ذلك العصر. واستمر تطور الرسم برعاية أحفاد تيمورلنك، حيث جلب أحدهم معه فن رسم المنمنمات إلى الهند. وكان العنصر الصيني في الرسم قد تم استيعابه بالكامل حتى غدا فارسيا بصورة كلية.
 
 
منمنمة من تركمانستان يظهر فيها التأثير الصيني

10 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
منمنمات الواسطي    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :

 
يحيى بن محمود الواسطي : رسام ولد في بلدة واسط في جنوب العراق بداية القرن الثالث عشر الميلادي . اختط نسخه عام 1237 م، من مقامات الحريري وزينها بمائة منمنمة من رسومه تعبر عن خمسين مقامة. وكان عمله هذا أول عمل في التصوير العربي نعرف اسم مبدعه.
 
 
 
رسم للواسطي مرافق للمقامة الدمشقية
 
 
 
 
 
رسم للواسطي مرافق للمقامة الفراتية

10 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
 1  2  3  4