| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع | | شكري وتقديري للاخ العزيز منصور مهران حفظه الله تعالى كن أول من يقيّم
اشكركم على مساعدتكم الفعالة بارك الله فيكم
اخوكم في الدين الشيخ شبير حسين ذكي | 18 - أغسطس - 2005 | التوقيت العربي ? | | التعليق السادس كن أول من يقيّم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البحث متصل من السابق
فبهذا المنطلق سيدنا النعمان رض اصبح اول المؤرخين الفاطميين الذين جاؤاباسلوب جديد لم يعرفه تاريخ العالم الاسلامي ولا سلك على هذا الطريق البكر اي مؤرخ الاسلام قبل سيدنا النعمان رض فهذا المنهج لاسلوب كتابة التاريخ اسلوب جديديميز به المؤرخ الفاطمي عن غيره فان كتابة علم التاريخ بامر الامام ع م هو روح ميزة الاخبار عند الفاطميين ع م بحيث العبارة تنسب الى الله ورسوله صلع والى الامام ع م والقاري بسبب هذا المنهج الاصيل المبارك يتصور ويفهم ويعتقد الصحيح من السقيم
فما احسن ما قال الامام المعز ع م لسيدنا القاضي النعمان رض " فقال وان كان ذلك يا نعمان فان الله يجزيك بنيتك ولا يوخذ نسيانك والله ما جمع عن آبائنا قبلك احد مثل هذا ما جمعت وانه لكتاب قل ما يكون مثله من الكتب وان فيه لحيوة لمن كان له القلب يقول ذلك في المجلس وجماعة ممن قد يسمع اكثر ما اثبت وعامة ما نقلت ومر عليهم صفحا ولما سمعوا ذلك منه ص ع وهم لا يدرون ما في الكتاب جعل بعضهم يسأله انتساخه وبعضهم يسألني ذلك واظهروا فيه رغبة عظيمة فقال ع م يعطاه من يستحقه انشاء الله تعالى , فنظر الي فتبسم كالمخبر عن غفلة اكثر الناس عن الفائدة ومرور الحكمة عليهم صفحا لانهم لو ارادوا ان يجمعوا من ذلك ما جمعت وفقوا لذلك لامكنهم ولكان ذلك ما يسرني لنفسي ولهم لانني كنت استزيد من ذلك كثيرا مما يحضرونه واغيب عنه لما انا من الشغل بسبيله " ( المجالس والمسائرات ج 2 )
هذه العبارة شهادة كافية من الامام المعز ع م لداعيه سيدنا القاضي النعمان رض بانه سبق الاولين اذ جمع اخبار الائمة الفاطميين ع م من زمن الرسول صلع الى امام عصره , وانه وفق الى ذلك , وما سبق اليه احد قبله من المؤرخين الفاطميين ر ض ثم هناك شهادة اخرى منه ع م بان في هذا الكتاب " المجالس والمسائرات " "لكتاب قل ما يكون مثله من الكتب وان فيه لحيوة لمن كان له قلب " ومن عظمة هذا الكتاب ان سيدنا الاجل الدكتور الراحل الداعي الفاطمي سيدنا طاهر سيف الدين رض الحادي والخمسين في سلسلة دعاة الستر في غيبة الائمة الطاهرين ع م كان يستفيد بهذا الكتاب يوميا حتى في سفره , وانه اوصى بذلك القائمين بخدمة الدعوة الهادية في مجالات شتى ان يكون هذا الكتاب نصب اعينهم , وفي الحقيقة ان هذا الكتاب هو مرأة صافية لتفكير الائمة الفاطميين ع م لصلاح المجتمع الايماني وارشاداتهم لهم لسعادة الدارين و الى جانب آخر ان هذا الكتاب المنير لايضاح سيرة الائمة الطاهرين ع م وثيقة تاريخية وعلى هذا استطيع ان اقول بلا شك بان هذا الكتاب هو من اهم المصدر الاول لفهم الائمة الفاطميين ع م , ثم نجد في هذا الكتاب معلومات كثيرة على موضوعات متعددة منها السياسة للمملكة , واعمال المرافق العامة , واقامة الدعوة , واعمال الخير لعمران البلاد , ومعاملاتهم برعيتهم , وكيفية معنى عمارة الدارين عندهم , ثم اهتمامهم لنجاة النفوس لتابعيهم خاصة , واقامة الشريعة الغراء بين المسلمين عامة , ثم تخبرنا هذه العبارة المذكورة لسيدنا القاضي النعمان رض عن شأن تواضعه مع ما تفضل به عليه الامام ع م بمثل هذا الكلام الجليل الذي كفى له فخرا وشرفا وعزة وانه يعتقد ان زملائه الاصدقاء لو ارادوا ان يجمعوا من ذلك ما جمعه ووفقوا لذلك لامكنهم , ولكان ذلك ما يسره ويسرهم , وانه ليستزيد المعارف من ذلك لانه كان مشغولا في امور القضاء فهذا شان تواضعه يزيد في قلوبنا عظمته كما يجل مكانته في نظرنا جلالة , خص الله سبحانه بسلامنا وتحياتنا وصلواتنا على مولانا وسيدنا القاضي النعمان المؤرخ الفاطمي الجليل الذي بنيته الخالصة صنف ما صنف , والف ما الف , حتى بقي كتبه العالية الى زماننا هذا , مثل افتتاح الدعوة , ودعائم الاسلام المجلد الاول الثاني , وشرح الاخبار يشتمل على 16 اجزاء , وما الى ذلك , وهي تدرس في الجامعة السيفية بسورت وكراجي , وقد امكن للطلاب ان يستفيدوا به باحسان سيدنا الداعي الاجل الدكتور الفاطمي الثاني والخمسين في سلسلة دعاة الستر , القائم في مقام الامام ع م بعد انتقال والده الراحل رض وحينما نستفيد بهذا الكتاب نجد ان الاخلاص والصفاء والنية الخالصة وولع بالعلم والادب , والشغف بحفاظة شريعة سيدنا محمد رسول الله صلع واقامة الفرائض واهتمام نجاة النفوس الغريقة في بحر الهيولى كما كان الائمة الطاهرون يقومون بهذه الاعمال الطيبة هكذا اليوم نائبهم سيدنا محمد برهان الدين اطال الله بقائه الشريف الى يوم الدين قائم بها , وشخصيته الكاملة الممتازة معروفة بين العالم وقد اعطاه شهادة الدكتورة جامعة الازهر , و علي كرٌهـ مسلم يونيور ستي , وجامعة كراجي تقديرا لاعماله الجليلة وتكريما لخدماته المباركة تجاه الاسلام والمسلمين , اطال الله بقائه الشريف الى يوم الدين ,
قال الامام المعز ع م لسيدنا القاضي النعمان رض " يجزيك الله بنيتك ولا يوخذ ك "كقول جده رسول الله صلع انما الاعمال بالنيات وانما لكل امراءما نوى " فهذا من عاد ته الطيبة بانه رض كلما يسمع من الائمة كلاما يقيس ذلك الفرع على الاصل من القران والسنة النبوية , أو من كلام الائمة السابقين ع م وهذا توجيه مبارك للمستفيد بهذا الكتاب , ان ينزل كلام ولي الله ط ع على الاصل لان كلام اولياء الله عليهم السلام لا يختلف عن كلام الله ورسوله صلع ابدا ,
فهذه بعض الميزات المميزة في اسلوب كتابة التاريخ الذي لايصدر الا عن معدن اهل البيت ع م ومنبع اهل الصدق , واليوم هذه الميزات المميزة موجودة في ذات الداعي الاجل الدكتور سيدنا محمد برهان الدين اطال الله بقائه الشريف الى يوم الدين آمين ,
ارجوا من الله سبحانه ان اكون موفقا في ايضاح السؤال بعد ستة تعليقات مسلسلة " ما هي المقائيس الممتازة لفهم تاريخ الائمة الفاطميين عليهم السلام التي يميزهم عن ملوك الدنيا " وشكرا لكم , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
تقديم ? الاستاذ الشيخ سيف الدين رشيد استاذ في الجامعة السيفية بسورت الهند
, shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in
http://www.jameasaifiyah.edu
| 18 - أغسطس - 2005 | هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين | | المهدي المنتظر في كتب الدين والحديث والقران المجيد كن أول من يقيّم
اكمال ج 1 ص 218 عن عبد الله بن عمر "لو لم يبقى من الدنيا الا يوم واحد لطوالله ذلك اليوم حتى يخرج رجل من ولدي فيلائها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا "
احقاق الحق ج 3 ص 177 " قال صلع " المهدي من ولدي تكون له غيبته وحيرة تضل فيه الامم يأتي بذخيرة الانبياء فيملاها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما "
عقد الدررص 160
" لايكون الامر تنتظرونه ( يعنى ظهور المهدي ) حتى يبرا بعضهم من بعض ويشهد بعضكم على بعض وتلعن بعضكم بعضا قلت ما في ذلك الزمان من خير فقال الخير كله في ذلك الزمان يخرج المهدي ويرفع ذلك كله "
" رجل قال زمن الامام الصادق ع م ان هذا الشئي ليس بموجود في القران فقال ع م " هل قتلت القران " اي هل انت تدعي بانك تحتوي على كل ما في القران موجود " فقال لا يابن رسول الله صلع فقال كفى عليك جوابك " | 21 - أغسطس - 2005 | المهدوية | | ارجو تفسير كلمة " الاستغرافية " كن أول من يقيّم
ارجو تفسير كلمة " الاستغرافية " ما المراد بها ? | 21 - أغسطس - 2005 | الاستغرافية | | خير الكلام ما قل ودل كن أول من يقيّم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوان الكرام حفظكم الله تعالى قرأت ما كتبتم على الموضوع المذكور جزاءكم الله تعالى افضل الجزاء اما في رائي لا بد ان نعلم اولا ما ذا قال صاحب المعجم العلو الجتماعية في ايضاح معنى "المثقفون" رقم الصفحة 514
1- استخدم هذا التعبير في روسيا في منتصف القرن الماضي , وكان يطلق على الصفوة المتعلمة التي تلقت تعليمها في الجامعات الاروبية الغربية على الخصوص أو في الجامعات الروسية الحديثة , وكانت الكلمة تطلق على من سموهم "زبدة الصفوة " وهم الكتاب والنقاد والادبيون واساتذة الجامعات والعلماء , ثم اصبحت تطلق على رجال القانون , والمعلمين , ثم على وجه الخصوص الاطباء , وما كانت الدكتاتورية سئدة في روسيا آنذاك , واستمرت سائدة حتى , سنة 1905 , وكانت حرية الرائ مقيدة طليلة هذه الفترة , فقد امتد معنى الكلمة ليشمل كل من يعارضون سياسة روسيا السياسية والاجتماعية من المتعلمين ,
2- وانتشرت الكلمة من روسيا الى كل جهات اوربا الغربية , وكذالك بعض الدول الشرقية , كالهند الصينية , والهند ومصر ,فمثلا في مصر كان الكتاب الاجانب يشيرون منذ سنة 1900 على الخصوص الى دور " المثقفين " المصريين في السياسة , فقاسم امين , وسعد زغلول , وعمر لطفي , ومصطفى كامل , وغيرهم من ابناء ذلك الجيل , كانو يعدون من الصفوة المثقفة وفي الدول العربية انتشرت الكلمة , لتعنى " صفوة صغيرة" من الكتاب والشخصيات المثقفة الكبرى ولقد اصبحت تلك " الصفوات " في كل بلد اوروبي , وكانها جسما او هئية واحدة , ولها تأثيرها الضخم , في الشؤن السياسية , والاجتماعية والاقتصادية في بلدها , زكان لهذه الصفوات اماكن تشهد ندواتها مثل الحى اللاتيني في فرنسا , او باراللواء في القاهرة وغيره من الاماكن التي كانت منتديات للصفوة المصرية ابان هذا القرن ,
في ضؤ هذه العبارة المذكورة في رائي اتقان اللغة العربية ضروري بجميع معانيه 3-9-2005
shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in
استاذ في الجامعة السيفية بالهند سورت( F J , N D I , M A ( CAORO | 3 - سبتمبر - 2005 | هل إتقان اللغة العربية ضروري لدى هؤلاء ?! | | هذا ما علمت بالاختصار عن طائفة البهرة وشكرا كن أول من يقيّم
هذا ما علمت بالاختصار عن طائفة البهرة وشكرا
وعليكم افضل السلام ورحمة الله وبركاته
اصلا يا اخي ان الطائفة البهرة هي من الطوائف الاسلامية داؤدية طيبية اسماعيلية وهم اصلا يعتقدون في نبوة النبي محمد ابن عبد الله ص بحيث هو خاتم النبيين وسيد المرسلين والله سبحانه انزل القران الكريم عليه بالوحي والقران افضل من كل شئ دون الله عزوجل وهو دستور الاسلام للمسلمين كافة ولارطب ولا يابس الا في كتاب مبين , ثم البهرة يعتقدون في علي ابن ابيطالب كرم الله وجه بانه وصي النبي عليه الصلوة والسلام حقا , ومن ذريته ونسله سلسلة الامامة جارية في عقبه الى يوم القيامة والامام عندهم هو القائم في مقام النبي ص والوصي وانه حافظ الشريعة وعارف لتأويل القران وكما كان النبي ص في وقته وحيدا في مقامه هكذا الامام عند البهرة واحد في عصره وزمانه ,
فالامام الاول بعد الوصي عندالبهرة هو حسن ابن علي ابن ابيطالب عليه الرحمة ثم اخوه حسين ابن علي ابن ابيطالب وهم يعتقدون با ن الامامة لا يوجد في الاخوين بعد الحسن والحسين الى يوم القيامة , من هنا هؤلاء البهرة يعتقدون بان الامام بعد الحسين ابن علي ابن ابيطالب ولده الاكبر الامام علي زين العابدين ثم بعده ابنه محمد الباقر( ومن هنااصحاب الفرقةالزيدية يعتقدون في امامة زيدابن علي زين العابدين ) وهولاء البهرة يعتقدون في امامة محمد الباقر ابن علي زين العابدين ثم ولده جعفر الصادق ابن محمد الباقر ثم البهرة يعتقدون بان الامام هو اسماعيل ابن جعفر الصادق( ومن هنا ايضا الشيعة الاثنى عشرية يختلفون فهم يعتقدون في امامة موسى كاظم ابن جعفر الصادق ) وهولاء البهرة يعتقون في امامة اسماعيل ابن جعفر الصادق ثم ابنه محمد بن اسماعيل ثم ولده عبدالله المستور ثم ابنه احمد المستور ثم ابنه حسين المستور فهولاء الائمة الثلاثة اختاروا الستر لخوف اعدائهم حتى ظهر الامام عبد الله المهدي ابن الامام الحسين المستور من المغرب كما جاء في الحديث النبوي "ان الشمس تطلع علىرأس ثلاث مائة سنة من المغرب" فظهر عبد الله المهدي من المغرب بسجلماسة سنة 296 من الهجرة النبوية ثم الامامة تنتقل في اعقابه من والد الى ولد من عبد الله المهدي الى محمدالقائم الى اسماعيل المنصور ثم الى معد المعز الذي فتح مصر و اسـس القاهرة المعزية وبنى الجامعة االازهر وفي عصر هذا الامام المعز في مصر اصبح العلماء كتبوا عن العقائد الفاطمية كثيرا وصنفوا والفوا من الكتب و هي لا زالت موجودة عند البهرة وبعضها موجودة في المكتبات العالمية مثل كتب القاضي القضاة النعمان ابن محمد وكتب جعفرابن ابوالقاسم منصور اليمن وكتب ابي يعقوب السجستاني وكتب سيدنا هبة الله ابن موسى المؤيد الشيرازي وكتب ابي حاتم الرازي وكتب حجة العراقين احمد حميدالدين الكرماني وغيرهم من العلماء الفاطمين وذكر كتب هولاء العلماء موجود في الفهرست وفي كشف الظنون وفي تاريخ الاداب العربية وهدية العارفين من كتب البيبلوعرافيا ثم من بعد الامام المعز اصبح الامام ابنه نذارن العزيز بالله ثم ولده الامام علي ن الظاهر لاعزاز دين الله ثم بعده ابنه الامام معد ن المستصر بالله ثم ولده الامام احمدالمستعلي بالله ( ومن هنا يختلف الاسماعلية آغا خانية فهم يعتقدون في امامة نزارابن المستعلي بالله وهم يسمون النزارية) والبهرة من بعد الامام احمد المستعلي يعتقدون في امامة ولده الامام منصور ابي علي الامر باحكام الله ثم ولده الامام الطيب ابو القاسم هكذا الائمة عند البهرة 20 عشرة منهم اصبحوا في الستر وعشر ة منهم في الظهورو الامام الحادي العشرين هو الامام الطيب ابو القاسم الذي اختار الستر واقام في مقامه دعاته واخذ منهم العهد بان لايمضي منهم و احد الا بعد اقامة مثله في مقامه ,
وهكذا سلسلة الدعاة المطلقين الكرام تسلسلت من سنة 532 من الهجرة النبوية ولا زالت جارية الى الان , ومن اهم النكتة ان الداعي لا يمضي الا بعد النص علىو احد بعده بالهام الله وبالهام الامام الذي هوقائم في مقامه عند ستره , وفي هذه السلسلة اي سلسلة الدعاة المطلقين ليس ضروري ان يكون الداعي الاتي ابن أو ولد للداعي الماضي , كما هو لازم في اعتقاد البهرة في سلسلة الامامة بان لا يكون الامام الا ابنه فقط , وهم يعتقدون ان سلسلة الامامة جارية في الستر وان الامام يظهر ويأخذ من الداعي امانته , كما الداعي عند ظهور الامام يؤدي امانته اليه , وسلسة الدعاة المطلقين هذه جارية الىالان وسوف يتسلسل الى وقتظهور الامام أو الى وقت يوم القيامة ,
فالداعي الاول قام في مقام الامام المستتر الطيب ابي القاسم في اليمن بامر الامام الامر باحكام الله وبامرولده الامام الطيب و كان اسمه الداعي ذؤئب ابن موسى الوادعي , ثم انه نص على الداعي الثاني ابراهيم ثم انه نص على الداعي الثالث حاتم ابن ابراهيم وهذه سلسلة الدعاة جرت في اليمن الى سنة حوالي 945 ثم انتقل مركز الدعوة الى الهند و كانت مراكز الدعوة الطيبية موجودة في بلاداليمن في الحوث و في غيل بني حامد وافي الحطيب من البلاد اليعبر ية من الحراز ومنها الى صنعاء وفي جبال اليمن الشامخة مثل ذي مرمر والمسار والشبام ولهاب والشناصب والطيبة حتى انتقلت الدعوة الطيبة الى الهند في احمداآباد من بلاد كجرات في الجانب الغربي من قارة الهند ومنها الى جامنكر واوجين وبرهانثثور وفي النهاية اصبح مركز الدعوة الفاطمية الطيبية في سورت والان الداعي الثاني والخمسون الدكتور العلامة محمد برهان الدين ابن الداعي العلامة الراحل الدكتور رئيس جامعة عليكرة طاهر سيف الدين رحمه الله
ومن النشاطات الطائفة البهرة انهم طائفة منظمة قوية متمسكين بدين الاسلام لا يعتقدون في باطن الشريعة بدون الظاهر ولا يتركون من اعمال الاسلام شئيا , فالولاية لولي الامر هي الاصل للدين عندهم ثم الطهارة والصلوة والزكوة والصوم الحج والجهاد كما هي دعائم الاسلام عند جميع المسلمين , فهم يقرؤن القران المجيد ولهم معهد خاص باسم معهد الزهراء يعلمون فيها القران المجيد ويخرجون منه الحفاظ الجيدون , وايضا هذا المعهد العلمي قائم بخدمة تدريس علوم القران الكريم , والى جانب هذا المعهد العظيم هناك مدارس دينية عددها فوق اربع مائة مدرسة في انحاء العالم , ثم لطائفة البهرة الجامعة السيفية بمدينةسورت وهي تعد اقدم الجامعات العربية في القارة الهندية , وهذه الجامعة السيفية لها تاريخ مجيد من يريد ان يعرفه فعليه ان يطلع على موقع / http://www.jameasaifiyah.edu
وهولاء البهرة اصلا تجار وليس لهم اي تدخل في سياسة الحكومات العالمية , وهم يواظبون بالشدة على الصلوة الخمس ويزكون ويحجون ويقيمون باعمال الخيرية و في هذه الاعمال الخيرية انهم لايفرقون بين انسان وانسا ن على اساس العقيدة والمذهب كما لهم مستشفي كبير على مستوي العالمي حتى ذكر رئيس الامريكي متر بوش بان هذا المستشفى السيفي في ممبئي هو المستشفى الوجيد من نوعه في الهند , وقد حضر وقت افتتاحه رئس وزراء الهند وكثير من رجال العلم والدين والسياسة من انحاء العالم , وايضا لهذه الطائفة البهرة اوقاف كثيرة لمعاونة الضعفاء والمرضى ولهم مساعدات مادية لحصول التعليم العالي , كما لهم مساجد شامخة في انحاء العالم وهذه المساجد في حسنها وبهائها ومجدها غرة على وجوه المساجد العالمية , بحيث هي مزينة بذهب خالص في الكتابة من الخط الكوفي المثمر والمشجر وبعضها منقوشة وبعضها مبرزة على جدرانها , وان الادارات العالمية من يونسكو وغيرها اقرت بان المساجد التي قام ببنائها وتعميرها وتجديدها الدكتور سيدنا محمد برهان الدين زعيم طائفة البهرة ليس لها مثيل في تاريخ يونسكووقد انفق عليها الداعي الموصوف من التبرعات الهائلة في رفع منار الاسلام ومكانة المسلمين , وله تقدير وتعظيم في عيون علماء الاسلام و زعماء السياسة في العالم وحيثما يسافر الداعي المؤقر في العالم الاسلامي وغيره من الممالك غير اسلامية فالحكومات كلها تقدره و تسهل عليه جميع اموره, كما الجامعة الازهر معترفا لعلمه وتقديرا لاعماله الخيرية اعطاه شهادة الدكتورة في العلوم الاسلامية وايضا جامعة علي كره المسلمة تشرفت لما اعطته شهادة الدكتورة في علوم الفلسفة الاسلامية , و الحكومة المصرية تفضلت عليه بشهادة وشاح النيل , كما الحكومة الاردنية الهاشمية , والحكومة الانجلترا , وامريكة وغيرها تشرفت باعطائها له الشهادات باقسام من الكرامة والجامعة كراحي في باكستان ايضا اعطاه شهادة الدكتورة في العلوم الروحاني , فانه قائم بكل اهتمام بليغ ومسؤلية عظمى لهداية الطائفة البهرة فله الفضل
المبين على هذه الطائفة فبسبب هدايته لهم ان اصحاب الطائفة لم يستعملوا الاشياءالمحرمة ابدا مثل الخمر والربى ولا يتدخن احد من اشخاص هذه الطائفة ولا يوجد فيهم فقراء مساكين الذين يطلبون الاشياء ويمتد اياديهم امام الناس , ومن اهم خصال الطائفة انهم كل يوم يتلون القران المجيد مع اداء فريضة الصوم ويجتمعون في صورة الحلقات في المسجد بعد صلوة الفجر ويتلون القران الكريم في شهر الله المعظم وايضا يطعمون الطعام على حب الله المسكين والفقراء وعلى هذا نستطيع ان نقول ان البهرة حقيقة طائفة اسلامية محضة وهم مسلمون بمعنى الكلمة , ولهم مؤسـسات خيرية كثيرة لفلاح الفرد وصلاح المجتمع , وايضا ان البهرة يهتمون بالزيارات لمقامات اهل بيت النبي ص وانهم بنوا القباب العالية والاضرحة المقدسة و اهدوا الى المقامات المقدسة في العراق والاردن والشام ومصر ولاسيما ان الداعي الحاضر حافظ القران الدكتور مولانا محمد برهان الدين له مساعي بليغة فيتهذيب هذه الطائفة البهرة جزاءه الله تعالى افضل الجزاء وابقاه لحماية الاسلام والمسلمين في اتم صحة واكمل عافية وهو الان من عمره في 94 سنة لكن عزائمه قوية في خدمة الاسلام والمسلمين و التابعين له في انحاء العالم منتشرين وهم نحو مليون ونصف في العدد , معظمهم ساكنين في الهند ,
هذا ما علمت بالاختصار عن طائفة البهرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم في الدين ابو علي من الهند
| 4 - سبتمبر - 2005 | من البهرة ( الطائفة اسلامية الموجودة في الهند ) | | الخمر عند ابو نواس كن أول من يقيّم
فيا ايها اللهي اسقني ثم غنني * فاني الى وقت الممات شقيقها
اذا مت فادفني الى جنب كرمة * يروي عظامي بعد موتي عروقها
ايضا
الآ فاسقني خمرا وقل لي هي الخمر * ولا تسقني سرا اذا امكن الجهر
ابو علي الهندي | 8 - سبتمبر - 2005 | بيت شعر قريب من قلبك جدا.......... | | تفضل لمن هذا البيت وكيف سيرته ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
ولكل من المقالات سوق * وامام وراية ورعيل | 11 - سبتمبر - 2005 | اكتب لي بيت شعر لأكمله لك | | الكلمات المقتبسة من خطبة الدكتور الداعي الفاطمي سيدنا محمد برهان الدين رئيس البهرة (صفر 1398هـ) كن أول من يقيّم
هذه الخطبة القاها الدكتور الداعي الفاطمي رئيس طائفة البهرة سيدنا محمد برهان الدين المؤقر يوم افتتاح المقصورة الفضية والذهبية في مقام سيدة زينب عليها السلام بالقاهرة المعزية ,( بمصر ) امام سيادة الرئيس لجمهورية مصر العربية السيد انور السادات المؤقر رحمه الله , هذه الخطبة تخبرناعن العلاقات القوية بين زعيم طائفة البهرة وبين الحكومة المصرية وبين اهل البيت عليهم السلام بحيث انه اهدى المقصورة الفضية الى مقام السيدة الماجدة زينب بنت علي ابن ابيطالب عليهما افضل السلام بسم الله الرحمـن الرحيم
سيادة الاخ المكرم رئيس جمهورية مصر العربية نشكركم على افتتاحكم لموسم زيارة هذا المشهد المبارك وعلى دعوتكم لنا من اجل زيارة مصر العزيزة في هذه المناسبة الشريفة ونستهل كلمتنا ببعض المأثورات عن اهل بيت نبينا الطاهرين ,
فنقول بسم الله الرحمـن الرحيم الحمد لله الذي جل بحوله , ودنى بطوله , وصلى الله على رسوله الذي ابتعث بالنور المضيئ, والبرهان الجلي , اللهم يا من خص محمدا وآله بالكرامة وحباهم بالرسالة وخصصهم بالوسيلة , وجعلهم ورثة الانبياء , وختم بهم الاوصياء والائمة , وعلمهم علم ما كان وعلم ما بقي , وجعل افئدة من الناس تهوي اليهم , صل على محمد وآله الطاهرين , وافعل بنا ما انت اهله , في الدين والدنيا والآخرة انك على كل شئ قدير ,
ان" بيت النبوة " هو منبع الحكمة ومصدر المعرفة , وهو اصل الايمان ومعين المحبة , واهل البيت هم خزنة الحكمة الالهية , وشعائر المعرفة الربانية , هم اصحاب زهرة الايمان السماوية , وابواب المحبة الازلية ,
وقد جعله تبارك وتعالى بيته المقدس , مثابة للناس وامنا , يلجأون الى رحابه الظليلة الوارفة , فيجدون عنده , في اشخاص " اهل البيت " النورانيين تحقيق " مثلهم الاعلى " في الحياة , وتثبيت اساس سعادتهم في الدارين ,
ولم يطلب القاري الكريم اجرا لنبيه العظيم , حيث يجب على المسلمين ان يقوموا به وفاء لحقه العظيم , اجل , لم يطلب منهم القران الا المؤدة في القربى , ولم يطلبهم بسوى ذلك , فقال سبحانه وهو ااصدق القائلين , " قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة في القربى ,
هذه مع تصريح القران وتقريره في آيات عديدة , بان اجر الرسول انما يقع على الله لا على البشر , فالمودة في القربى هي تحقيق لموعود هو عين اجره العظيم , المدخر له عند رب العالمين , في تبليغه امانة رسالته الى الناس اجمعين ,
ولقد صدق المجب المخلص في ودهم , الداعي الفاطمي والدنا السيد طاهر سيف الدين حيث يقول في هذا المقام ,
احبكم والله حبا ممـحمــحا * وادعوا اليه ذا الورى اذ هو الدين
أولئك قربى المصطفى لا سواهم * مـــودتهم والله للمصطفى أجر
ثم ان حبنا لأهل البيت فضلا عن كونه تابعا من ايماننا الراسخ بمبادي ديننا وهدى قرأتنا ( ويجب ان يكون كذلك ) هو ايضا وفي الوقت نفسه اعتراف تام من جانبنا لما قام به " اهل البيت " على مدى الاعصار من جلائل الاعمال , وروائع الآثار , لقد كانت حياتهم - صلوات الله عليهم اجمعين - تمثيلا حيا لحقائق الاسلام , وتطبيقا نموذجيا لسيرة جدهم عليه وعليهم جميعا أفضل الصلاة و اتم السلام , قاموا بالكتاب وقام بهم الكتاب , عاشوا بالسنة وعاشت بهم السنة , فيهم كرائم القران , وهم كنوز الرحمـن , وكان الوصف المميز لهم في الحياة , مهما تقلبت عليهم الاحداث ,
الصفاء والوفاء , المحبة والولاء , الصدق والفداء ,
وتلك هي - لعمري - القيم الخالدة لخلودنا الى الابد , وفي الابد , كما هي الاركان الوطيدة لكل حضارة رفيعة وتقدم مستمر ومدنية مزدهرة ,
للخطبة صلة انشاء الله نرسلها في البريد الآخر
| 11 - سبتمبر - 2005 | من البهرة ( الطائفة اسلامية الموجودة في الهند ) | | الموقع المذكور لا يبحث عن البهرة ابدا كن أول من يقيّم
http://www.quran-radio.com/fereqwmethaheb6.htm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموقع المذكور من الزائر لمعرفة البهرة هو 100 في المائة غير صحيح
ان الاسماعيلية الفرقة الباطنية الذين لا يعتقدون في شريعة الظاهرة أو الذين يعملون خلاف الشريعة المحمدية ليس هم من اهل الاسلام في نظر البهرة المسلمون , وهذا لعلم الكاتب فقط وشكرا | 11 - سبتمبر - 2005 | من البهرة ( الطائفة اسلامية الموجودة في الهند ) |
|