البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات سليمان القرشي

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
خلف الشيخ زروق    كن أول من يقيّم

تحية طيبة، أشكرك اخي الفاضل على ردك الطيب واهتمامك، في الحقيقة فإن تراث الشيخ أحمد زروق غني جدا بحيث يصعب على باحث الإحاطة به، ومن هنا اجاء الاهتمام بهذا الجانب من حياة الشيخ، والذي لم يكد يلتف له أحد.
والنص كما تعلم مأخوذ من أحد أهم وأبرز المصادر الأدبية في تاريخ الغرب الإسلامي، أقصد بذلك الرحلة العياشية التي اهتم صاحبها بالتصوف وحرص على الوقوف عند جميع محطاته الكبرى في طريقه من المغرب إلى الحرمين الشريفين. ولعل مزيدا من البحث في تراث الرجل يجيب على كثير من الأسئلة التي تطرح نفسها بحدة.
مجددا لك شكري وامتناني
د.سليمان القرشي/ المغرب 

9 - أكتوبر - 2006
تركة الشيخ احمد زروق
رد    كن أول من يقيّم

تحية طيبة، ورحلة موفقة في جغرافيا البحث الأكاديمي، حقيقة أنا لا اتوفر على ما تطلب، ولكني أحيلك، للاستنئناس، على مقال لي منشور ضمن كتاب: مدارات ثقافية وفكرية، الصادر عن كلية الآداب أكادير، المغرب 2006 تحت عنوان: الطريقة النقشبندية من خلال الرحلة العياشية، وهو مقال يبحث في حفريات هذه الطريقة إلى حدود القرن الحادي عشر للهجرة انطلاقا من الرحلة العياشية.
مع متمنياتي لك بالتوفيق

9 - أكتوبر - 2006
الطريقة النقشبندية
تراث الشيخ زروق    كن أول من يقيّم

تحية طيبة، حقيقة هذا السؤال مهم جدا وتحتاج الإجابة عليه للتدبر والتأمل.
بخصوص الرحلة العياشية فأنا أتساءل هل يتوفر في ليبيا النص المحقق مؤخرا?ز أم أن الاعتماد على الجزء الذي قام بتحقيقه الزملاء في ليبيا.
وبخصوص مؤلفات الشيخ فإنها حقيقة تحتاج لتجميع، ولعل هذا الأمر لا يتاح لفرد واحد اعتبارا لتشتث هذا التراث.
أما بخصوص ما تتضمنه الرحلة العياشية من معلومات عن ليبيا فأنا بصدد تخريج عدد من هذه المعلومات، وأتمنى أن تنشر بليبيا
مع تمنياتي بالتوفيق في أطروحتكم لنيل الدكتوراه، لكم مني السلام والتحية. 

13 - أكتوبر - 2006
تركة الشيخ احمد زروق
توقيع    كن أول من يقيّم

أشكر الكرام على تفاعلهم الإيجابي، وإغنائهم للموضوع، ولا شك أن الوظيفي حين يغلب على الجمالي فإن التوقيع يفقد حلاوته ويعدم طلاوته، ثم إن للبيئة - بمفهومها - أثرها على التوقيعات.
واشكر الفاضل منصور مهران الذي وجهني لكتاب (جمهرة توقيعات العرب) الذي لم أطلع عليه، وقد تتبع الإشارة عبارة.

29 - أكتوبر - 2006
فن التوقيع في الأدب العربي
لسفارة في الأندلس    كن أول من يقيّم

تحية للأستاذ عامر عجاج حميد، وتحية كذلك على هذا الاختيار الذكي لموضع السفارات في الأندلس، وهو موضوع طريف ومفيد، والكتابة فيه قليلة جدا. كما ارجو أن تجد ما يفيد في مقالي المعنون بـ "السفارة في الأندس" والذي يمكنك الاطلاع عليه في موقعي الشخصي: www.slimane.fr.cc
مع متمنياتي لك بالتوفيق.

11 - نوفمبر - 2006
السفارات الاندلسية الى دول وممالك اوربا
للحديث بقية    كن أول من يقيّم

تحية صادقة لكل رعاة وسراة ومحبي ومريدي موقع الوراق، والشكر موصول للفاضل نور الدين الذي يبدو أنه على علاقة علمية مع إنتاج أبي سالم العياشي، كما أحيي فيه الإشارة والإيماءة الذكية، لكن هل حق "أن تصور المسلم الوسيطي لا يكاد ينفصل عن ثنائية دار الاسلام دار الكفر" ربما.. لكن الأكيد أن تصور دار الإسلام لم يكن دائما من نفس الزاوية، كما لم يتم رصده من نفس المنظار، فداخل منظومة دار الإسلام قد يبرز الزياري والصوفي، كما قد يتجاذب المدنس والمقدس، ومن هنا فإن الرحلات الحجية لم تكن دائمة مؤهلة - تبعا لمرجعيات أصحابهاـ للسمو نحو مدارج هذه الآفاق، وأحيل هنا على رحلة ابن مليح السراج التي لا تعدو أن تكون تجميعا وتركيبا للنصوص الرحلية في غياب تام لأي انفعال مباشر بالفضاء.
وللحديث بقية...

30 - يناير - 2007
فضاءات المقدس في الرحلة العياشية
جزيرة الواق واق    كن أول من يقيّم

تثير جزيرة الواقواق أثرا غاضا لدينا، اعتبارا لغلبة دائرة الخيال المشبع حتى التخمة بالخرافة والاسطورة ذات الارتباط الوثيق بالاسم (الواق واق).
ولعل أكثر المهتمين  الذين أفادوا بما يزيل اللبس ويكشف الغامض في الوضوع هو الأستاذ الصديق علي كنعان، الذي يقول في دراسة متميزة له بعنوان: "جزائر الواق واق: استطلاع المكان وقراء في النصوص" : "... وقد خيل لي أن أجدادنا أطلقوا على الجزر اليابانية اسم واق الواق إشارة إلى نعيق الغربان في تلك البلاد، ويوم طرحت هذه الفكرة امام عدد من أساتذة الجامعة، دار نقاش طويل حولها وتباينت الاراء، وانتهى النقاش حين قال المستعرب القدير الأستاذ نوتاهارا، رئيس قسم اللغة العربية في جامعة طوكيو يومئذ: في تقديري ان عبارة الواق واق جاءت من اللغة اليابانية القديمية، إن (واكو) تعني (قرصان او قراصنة)، ويبدو أن المغامرين والتجار والمسافرين في مراكب صينية على مقربة من الأرخبيل الياباني كانوا عرضة لهجوم اولئك القراصنة ... وعندما كان البحارة والمسافرون يلمحون اولئك القراصنة كانوا يصرخون خوفا وتحذيرا: واكو واكو،، ومن هنا نحت اجدادكم العرب اسم "الواق واق"" انظر: كتاب الرحالة العرب والمسلمين اكتشاف الآخر، وازارة الثقافة، المغر[ن 2003ن صص: 137 - 138. 

28 - أبريل - 2007
جزيرة الواق واق
صورة المراة    كن أول من يقيّم

من الكتب التي تطرقت لصورة المرأة في الشعر الجاهلي عامة أحليك على كتاب:
-  المرأة في الشعر الجاهلي لعلي الهاشمي. مطبعة المعارف بغداد 1960
كما يمكنك الاستئناس بالكتب التالية:
/ الصورة في الشعر العربي حتى آخر القرن الثاني الهجري،د. علي البطل، دار الأندلس، بيروت، ط 3، 1983
/ صورة المرأة في شعر عمر بن أبي ربيعة  د. خليل محمد عودة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1، 1988.
/ صورة المرأة في شعر الغزل الأموي د. رفيق خليل عطوي، دار العلم للملايين، بيروت، ط 1، 1986.
 

28 - أبريل - 2007
ارجو مساعدتي .صورة المرأة في شعر عنتره
شكر    كن أول من يقيّم

أشكر لك يا سيدي عباراتك الطيبة، وأشجع فيك اهتمامك بالتراث العربي الإسلامي، اما بخصوص جرد الغريب والشارد في الرحلة العياشية، فأنا بصدد انجاز دراسة في الموضوع، وآمل في وجود ناشر يعمل على تعميم الفائدة، ولكن الربح الحقيقي والرهان الأول كان إخراج النص في حلة تليق به وتيسر التعامل معه. تحياتي

8 - مايو - 2007
فضاءات المقدس في الرحلة العياشية
مع المودة    كن أول من يقيّم

أشكرك يا سيدي الكريم على الرد، وقد تكلم عن الرحلة اكر من باحثن كالعلامة محمد المنوني رحمة الله عليه، والأستاذ محمد ماكامان والباحث عبد العزيز بن عبد الله وغيرهم كثيرن لكني اسال عن نسخة لمخطوط الرحالة المحفوظ بالمكتبة المذكورة
مع المودة...

10 - مايو - 2007
رحلة محمد بن الطيب الشركي
 1  2  3