البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات الدكتور مروان العطية

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مخطوطة الإكمال لابن الملقن    كن أول من يقيّم

الأخ الفاضل خالد أحيطك علما أن كتاب اكمال تهذيب الكمال لابن الملقن له نسخ خطية كثيرة منها: 1- نسخة خطية بدار الكتب المصرية. 2-ونسخة خطية أخرى في الجامعة الإسلامية. 3- وثمة نسخة في مكة كتب عليها اسم كتاب ابن الملقن (إكمال تهذيب الكمال) وهو خطأ 4- وأعتقد أنني وجدت الكتاب مطبوعاً في فهارس معرض الكتاب في مكتبة الأسد (المعرض الأخير) ، وتستطيع أن تتثبت من ذلك هذا ما أحببت أن أحيطكم به علماً رداً على سؤالكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

31 - مارس - 2005
البحث عن مخطوطة
إخبار الأخيار بما وجد على القبور من الأشعار ؛ لابن اللبودي الدمشقيّ    كن أول من يقيّم

كل عام وأنتم بخير
أخي الحبيب الأستاذ الأديب الشاعر اللوذعي زهير
دمت في حفظ الله ورعايته
لقد ذكر أخي البحّاثة الفاضل الأستاذ الجليل منصور مهران ـ حفظه الله ـ
 
كتاب :
إخبار الأخيار بما وجد على القبور من الأشعار ؛
لابن اللَّبُّودي (834 - 586 هـ،1431 - 1491م):
أحمد بن خليل بن أحمد، أبو العباس ابن اللبودي: فاضل، من أهل الصالحية في دمشق.
وكنت قد بدأت بتحقيقه سنة 1977 م ، على نسخة نفيسة عندي ، ومقابلتها على نسخة أخرى من مقتنيات المكتبة الظاهرية بدمشق ، والتي آلت الآن إلى مكتبة الأسد ، وهذه النسخة الثانية فيها ، ويمكنك الحصول عليها ...
ثم جاءني أحد الأخوة وطلب مني النسختين ؛ لتصويرهما ، والاستعانة بقارئة عنده للمساعدة في التحقيق ، وكان هذا آخر عهدي بهاتين النسختين ـ سامحه الله ـ
علما أن هذا الرجل ـ حتى الآن ـ ليس لديه كتاب محقق مطبوع ، ولا مؤلف كذلك !!!
 
 
 
 
 
 

21 - أكتوبر - 2006
نشر البشام فيما هو مكتوب على قبور أهل الشام من رقائق الشعر ولطائف الكلام
أدب الغرباء ؛ لأبي الفرج الأصبهانيّ !!!!    كن أول من يقيّم

أخي الحبيب اللبيب الأستاذ الشاعر الأديب زهير
 
ذكر الأخ يوسف أحمد  ، الآتي :
 
(لقد ذكرنى كتابك بكتاب العالم الجليل بن الجوزى صاحب كتاب أدب الغرباء)
 
ولايعرف لابن الجوزي كتاب بهذا الاسم !!!!
 
والمشهور بذلك كتاب :
أدب الغرباء ؛ لأبي الفرج الأصبهانيّ ، وهو مطبوع مشهور ..

21 - أكتوبر - 2006
نشر البشام فيما هو مكتوب على قبور أهل الشام من رقائق الشعر ولطائف الكلام
كلّ عام وأنتم بخير ، وعساكم من عوّاده    كن أول من يقيّم

كل عام وأنتم بخير
وعساكم من عوّاده
وتحياتي لجميع الأخوة والأحباب
وشكرا ياأخي الحبيب الغالي زهير
على حسن ظنّك بأخيك
وأحيطك علما ـ مؤكدا ماقلته ـ أنني لم أتلق منكم أيّ دعوة للمشاركة
ولولا المصادفة ماعرفت هذا المنتدى
الرائع الجميل الجديد
بارك الله في همتكم ، وأمضى عزيمتكم ، إلى مافيه
نفعكم ، ونفع أمتكم ، ونفع تراثنا الحبيب الغالي
ودمتم سالمين

22 - أكتوبر - 2006
نشر البشام فيما هو مكتوب على قبور أهل الشام من رقائق الشعر ولطائف الكلام
جران العود ، وعتبة الرحال !!!!!!    كن أول من يقيّم

هلا بالأخ الغالي الأستاذ الأديب منصور
وكل عام وأنتم بخير
والشيئ بالشيئ يذكر ؛ وقد ذكرتني الطعن وكنت ناسيا ؛ لذلك فزعت إلى خزانتنا العامرة :
 (خزانة الأدب ؛ للعلامة عبد القادر البغداديّ)4 /198 ـ 199 ، ونهلت منه الآتي :
 
(وجران العود لقب شاعر من بني ضنة بن نمير بن عامر بن صعصعة. والجران، بكسر الجيم. والعود بفتح العين المهملة وسكون الواو وآخره دال مهملة، هو المسن من الإبل.
كتب ياقوت بن عبد الله الحموي في حاشية مختصر جمهرة ابن الكلبي: ومن بني ضنة بن نمير: جران العود الشاعر، واسمه عامر بن الحارث بن كلفة، وقيل: كلدة.
وإنما سمي جران العود لقوله يخاطب امرأتيه:
عمدت لعود فالتحـيت جـرانـه وللكيس أمضى في الأمور وأنجح
خذ حذراً يا ضرتـي فـإنـنـي رأيت جران العود قد كاد يصلـح
والجران: باطن العنق الذي يضعه البعير على الأرض، إذا مد عنقه لينام، وكان يعمل منه الأسواط. فهو يهددهما. انتهى.
وكتب أيضاً في الهامش الداخل: ومن بني ضنة بن نمير جران العود، صاحب الضرتين اللتين ضربتاه، وخنقتاه، فعمد إلى جمل، فنحره، وسلخ جرانه، وهو جلد ما بين اللبة إلى اللحيين من باطن، ثم مرنه وجعل منه سوطاً، وهو يقول:
عمدت لعود فالتحيت جرانه .............البيتين
فسمي جران العود، وذهب اسمه فلا يعرف. انتهى.
وضنة بكسر المعجمة وتشديد النون.
قال ابن قتيبة في كتاب الشعراء كان جران العود والرحال خدنين، فتزوج كل واحد منهما امرأتين، فلقيا منهما مكروهاً، فقال جران العود قصيدةً يذمهما ويشكو منهما، تقدم منها بيتان .......).
 
وانظر أيضا : نوادر المخطوطات ( كتاب ألقاب الشعراء ) 2 / 314
 
وأنا أميل إلى أن جران العود كان خِدنا وتبعا لعروة بن عتبة  ، وبسببه نشبت العداوة بين غنيّ وبني جعفر بن كلاب ؛
والسبب في ذلك أن البرَّاض بن قيس الكناني قتل عروة الرحال، فهاجت الحرب وسمت قريش هذه الحرب فجاراً، لأنها كانت في الأشهر الحرم فقالوا: قد فجرنا إذ قاتلنا فيها أي فسقنا.
وجزاك الله خيرا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

23 - أكتوبر - 2006
إلى من يرمون الشعر العربيّ القديم والحديث بالقصور والتقصير: قصيدة من عيون الشعر العربيّ
من طرائف ماقرأته    كن أول من يقيّم

ومن طرائف ماقرأته اليوم في كتاب أبي العلاء المعري :
(الصاهل واشاحج) :
 
ولعل "جران العود النميري" لو قيل له إن امرأتيه "رزينة وأم حازم" تكونان
 
في العاقة من الحور العين، لصبر لهما على الأذاة المؤلمة إلى آخر الدهر...

23 - أكتوبر - 2006
إلى من يرمون الشعر العربيّ القديم والحديث بالقصور والتقصير: قصيدة من عيون الشعر العربيّ
جران العود في شرح الحماسة ، للتبريزي    كن أول من يقيّم

ومما جاء في شرح الحماسة ، للخطيب التبريزي 2/64 :
 
( يعني أنه كان قد اتخذ من جلد العود سوطا ليضرب به نساءه وهو شاعر نمري جاهلي جيد الشعر حسن التشبيه فصيح العبارة لطيف المعاني وكان هو وعروة بن عتبة الرحال خدنين تبعين فتزوج كل واحد منهما امرأة فلقيا منهما مكروها فأنشد كل واحد منهما قصيدة يذكر ما لقيه من امرأته فكانت قصيدة جران أجود سبكا ومتن رصفا وأزين لفظا مما قاله عروة ) .

23 - أكتوبر - 2006
إلى من يرمون الشعر العربيّ القديم والحديث بالقصور والتقصير: قصيدة من عيون الشعر العربيّ
والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه    كن أول من يقيّم

أخي الحبيب الفاضل اللبيب زهير
 
دمت في حفظ الله ورعايته
 
وكل عام وأنتم بخير
 
كنت قد نزلت تتمة بحثي ، ولكن للأسف الشديد لم أجد إلا العنوان
 
فأنا أستنجد بكم ، مع أخي منصور
 
لحل هذه المشكلة ، كي أتابع بقية البحث
 
وفقكم الله
 
ودمتم سالمين

24 - أكتوبر - 2006
إلى من يرمون الشعر العربيّ القديم والحديث بالقصور والتقصير: قصيدة من عيون الشعر العربيّ
كان الله في عوننا وعونكم    كن أول من يقيّم

مازالت المشكلة قائمة
 
ولا أستطيع متابعة بحثي هذا

25 - أكتوبر - 2006
إلى من يرمون الشعر العربيّ القديم والحديث بالقصور والتقصير: قصيدة من عيون الشعر العربيّ
يحيى بن نجاح القلاس    كن أول من يقيّم

شكرا لأخي الحبيب المدقق الباحث ، أخي الحبيب الأستاذ منصور مهران ،
والذي حسن ظني فيه بأنه أول من يتلقف سؤالي هذا
أثابه الله خيرا ، وجعله في ميزان حسناته
أخي الحبيب جاء في الصلة لابن بشكوال/603 :
يحيى بن نجاح - مولى جعفر الحاجب الفتى الكبير؛مولى أمير المؤمنين الحكم بن عبد الرحمن - من أهل قرطبة: يكنى: أبا الحسين، ويعرف: بابن القـَلاس .
نشأ بقرطبة، وخرج في مدة المظفر عبد الملك بن أبي عامر إلى المشرق وقضى فريضة الحج، واستوطن مصر، وكان من أهل العلم والورع والزهد وهو مؤلف كتاب سبل الخيرات في الوصايا؛ والمواعظ والزهد؛ والرقائق وهو كثير بأيدي الناس، واسمعه بمكة، وبها أخذه عنه أبو محمد عبد الله بن سعيد الشنتجيالي وغيره. وأخذ عنه أيضاً يعقوب بن حماد بمصر لقيه بها. وذكر القاضي أبو عمر بن سميق: أن يحيى هذا كان يكنى بقرطبة بأبي زكرياء فلما صار بمصر تكنى بأبي الحسين. قال غيره: وتوفي بمصر سنة اثنتين وعشرين وأربع مائة.
 
وجاء في النجوم الزاهرة / وفيات سنة 422هـ :
وفيها توفي يحيى بن نجاح، أبو الحسين بن القلاس الأموي مولاهم القرطبي. رحل إلى البلاد وسمع الكثير وحج واستوطن مصر. وكان عالماً ورعاً ديناً.
 
وقال الزركلي في الأعلام 8/174 ، (في الهامش) :
والصادقية : الثالث من الزيتونة /206 ، ووقعت فيه شهرته (ابن الفلاس) ، بالفاء ، خطأ
وعنهBrock.S.  1/593 .
والتصويب من مخطوطة (الصلة) المحلاة بخط مصنفها .
ورحمة الله على المحقق العظيم الجليل الباحث ، الذي أفنى عمره في تراثنا وأعلامنا الزركلي .

26 - أكتوبر - 2006
استفسار عن كتابين من كتب التراث !!??
 1  2  3