| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع | | بطاقات كن أول من يقيّم
نشكر الأخ محمود ولعلّ لديّ ما أستطيع أن أدلي به هنا, وعذراً لعدم ذكر الناشر لأنّني أكتب متذكّراً: الأدب: ١-وحي القلم للرافعي ٢-تاريخ آداب العرب له أيضاً ٣-أباطيل وأسمار لأبي فهر محمود محمد شاكر ٤-طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي, تحقيق أبي فهر محمود محمد شاكر ٥-دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني , تحقيق شاكر ٦- أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني, تحقيق شاكر علوم الحديث: ١-قواعد في علوم الحديث للتهانوي, تحقيق الشيخ عبدالفتاح أبوغدة ٢-مقدمة ابن الصلاح, تحقيق الشيخ أحمد شاكر ٣-علوم الحديث ومصطلحه للدكتور صبحي الصالح ٤-تدريب الرواي للسيوطي ٥-الرفع والتكميل في الجرح والتعديل للإمام اللكنوي, تحقيق الشيخ عبدالفتاح أبوغدة | 17 - فبراير - 2011 | مكتبة طالب علوم | | من أفضل ما قرأت ( من قبل 3 أعضاء ) قيّم
رأي الوراق :
(4)
(المترجمة) للروائية السودانية: ليلى أبوالعلا إذا كانت رواية (موسم الهجرة …) للراحل العظيم الطيب صالح تمثل حيرة الجنوب أمام الشمال الأوروبي, أو الشرق أمام الغرب, والهزة العنيفة التي تولدت من هكذا لقاء, فإنّ رواية الأستاذة ليلى على النقيض من ذلك تماما. إنها قصة امراة تحافظ على هويتها وتحمل ذاتها المسلمة العربية صامدة أمام الاكتساح الغربي. إنها رواية آلام الغربة والبعد عن الوطن, آلام صراع الهوية والدفاع عنها, وقصة ألم المرأة الشرقية التي تنبت في أوطانها وتلاحقها أينما حلت. رواية رائعة, لكاتبة أروع.
***
(5)
(الحب في المنفى) للروائي المصري: بهاء طاهر من العسر بمكان أن تختار شيئا رائعا في سلسلة مبهرة, وروايات بهاء طاهر (كاملات الأوصاف) كما كان يحلو للراحل الناقد الكبير عبدالقادر القط رحمه الله التعبير. لن يندم القارئ إن نوى قراءة مجموعة طاهر كلها, لكن أجمل ما يبدأ به إن كان لابد من الاختيار, هذه الرواية الرائعة. إنها تحكي هماً قومياً, وتسرد آلام الغربة والقهر العربي أمام رخص دمه, أتذكر عندما قرأت ما يتعلق بصبرا وشاتيلا في هذه الرواية كدت أنفجر بكاء… ومن أراد أن يتعلم لغة السرد الراقية فعليه بهذا البهاء.
***
(6)
(وردة) للروائي المصري: صنع الله إبراهيم لعل الروائي الكبير صنع الله إبراهيم يعد من أعظم الروائيين العرب في عالم الرواية العربية اليوم. ولعل أسلوب صنع الله إبراهيم السردي الفريد ساهم في صنع هذه المكانة الكبيرة, فالسرد لديه يقوم على أركان عديدة, من إيراد مقتطفات صحفية أو من كتب, إلى الوصف الدقيق القائم على بحث مكثّف(في مجمله). وروايات صنع الله إبراهيم, في مجملها, من العلامات البارزة في مسيرة السرد العربي, لكن لـ(وردة ) عندي مكانة خاصة. لا أدري…ألأنّني نشأت بداية حياتي في بلد حكمته الشيوعية, فتمتعت بسيرة بعض صراعات (الرفاق) في حقبة زمنية وبلد عربي معين. (وردة)-وهو اسم حركي- سيرة فتاة يسارية عمانية, وكشفٌ عن صراع الشيوعية في ظفار, وشيء من تاريخ اليسار خاصة في تلك القطعة الجنوبية من الجزيرة, عمان واليمن, يجتمع فيها التشويق والتاريخ وصور للتغيرات الاجتماعية في بلداننا العربية. الشيء الوحيد الذي يزعجني في روايات صنع الله إبراهيم, هو الاستخدام (الرخيص) للجنس, وهو شيء مقزز بل ويسقط عندي كقارئ الكثير من الجوانب الفنية لأي رواية جيدة.
______________
واهلا وسهلا بك في سراة الوراق أستاذ رياض أتمنى أن تكون على دراية بهذه الميزة والتي تخولكم النشر عندنا في المجالس نشرا فوريا بلا مراقبة ولا تعديل، وتقتضي أن تضيفوا إلى صفحة اشتراككم نبذة مختصرة عن سيرتكم العلمية... تشرفنا بحضوركم... كل الشكر لكم... ووفقكم الله...... المشرف | 22 - فبراير - 2011 | من أفضل ما قرأت.. | | أكرمكم الله أستاذي الكريم كن أول من يقيّم
أكرمكم الله أستاذي الكريم فهذا شرف عظيم أن أصحب مثل هذه الأسماء الرائعة, والتي يعجز قلمي أمام علمهم الواسع ولكنّ المرء مع من أحب فالله أسأل أن يسدّد خطانا جميعاً | 22 - فبراير - 2011 | من أفضل ما قرأت.. | | الأستاذ الكريم: محمود كن أول من يقيّم
الأستاذ الكريم: محمود شكراً لك مشاركتك, وقد رأيت موضوعك الرائع هناك, وسأشارك فيه بإذن الله تعالى. | 22 - فبراير - 2011 | من أفضل ما قرأت.. | | من أفضل ما قرأت ( من قبل 2 أعضاء ) قيّم
رأي الوراق :
(7)
المتشائل للروائي الفلسطيني: إميل حبيبي لم يترك الأديب الفلسطيني إميل حبيبي الكثير من المؤلفات ساعة رحيله, لكنّه ترك بصمة مضيئة على صفحة الرواية العربية, وكانت رواية المتشائل علامة شاهقة في تاريخ السرد العربي. تظهر سخرية حبيبي في سطور الرواية بشكل مبدع, أخّاذ, ومدهش, لكن أبرز ما في هذه الرواية هو أسلوب حبيبي المبتكر, حيث استلهم التراث وطرق السرد الحديثة باندماج غاية في الإبداع. *** (8) (كبش المحرقة ) للكاتب العراقي: فاضل الربيعي هذا الكتاب يدرس ظاهرة الفردية في التفكير العربي, من خلال دراسته لحالة القوميين العرب. لقد قرأت الكتاب قبل قرابة سبع سنوات ولكنّ أثره لا يزال عالقاً بذاكرة مهترئة. ثمّة عمق في الطرح, بخلاف أكثر ما ينشر اليوم من الدراسات المستخفة بعقول القرّاء, واستخدام لأعمال أدبية بشكل علمي للدلالة على بعض الظواهر التي يريد فاضل الربيعي أن يلفت نظرنا إليها . فمثلاً, عرفت من خلاله قيمة الشاعر الراحل يوسف الصائغ ومسرحيتة الأكثر من رائعة( الباب), وكذلك القاص العراقي المبدع محمود البياتي. جرّبوا واقرأوا بأنفسكم….فلعلّ لديكم قولاً آخر. *** (9) (من بلاط الشاه إلى سجون الثورة) للكاتب الإيراني: إحسان نراغي إحسان نراغي أستاذ علم اجتماع درس في فرنسا ودرّس في بلده إيران, مثقف نادر, صاحب صدق وموضوعية تتضح في كتابه هذا. في هذا الكتاب يتحدث نراغي عن أيامه مع الشاه ناصحاً ومشيراً إلى الجوانب التي يجب إصلاحها في إيران حينها. ينتهي المقام بنراغي إلى سجون الثورة, فيحدثنا عن أيام السجن تلك بأروع بيان. في هذا الكتاب أفكار عالم اجتماع, ورصد لسنوات ما قبل الثورة وبدايتها وعلى من قامت , وتاريخ لمجمل التيارات التي ساهمت فيها. كتب نراغي أوراقه تلك بأروع بيان, وجعل من المعلومة عنصر تشويق وإثارة, ناهيك عن لفتاته العميقة التي نثرها في طيات رحلة سيتمتع بها من يقرأ هذا الكتاب الساحر. من سحره قرأت الكتاب ثلاث مرّات!! سينال إعجابكم…فقط ادخلوا البلاط…أما السجن فهو كتاب…وأي كتاب!! | 22 - فبراير - 2011 | من أفضل ما قرأت.. | | رواية شيكاغو كن أول من يقيّم
لقد فتحت رواية الأسواني الأولى(عمارة يعقوبيان) الباب واسعاً لهذا القاص الرائع. كما مكّنته خبرته الاجتماعية من الغور العميق في خبايا المجتمع المصري. لذلك أرى أنّ الذي أشهر الأسواني هو حديثه عن المسكوت عنه, وطرقه لمواضيع تردد الكثير أمام المساس بها. بناء روايات الأسواني الفني فيه الكثير من الهنات, حيث أشعر -كقارئ- بشيء من العشوائيه, أشياء في غير موضعها, لغة ضعيفة تهتك نسيج الرواية, وهنا لا يمكن-أقولها مصرّاً- مقارنة الأسواني بروائي كنجيب محفوظ, حيث اللغة في أسمى بناء, وخطة روائية لا تجد فيها عوجاً ولا أمتاً, وشهادات محفوظ توحي بصرامة في بناء الرواية وتخطيط محكم لها, كما صرّح في أكثر من لفاء له. رواية شيكاغو تناولت أشياء عدة, من حياة الطلبة في المهجر, إلى بعض خبايا المجتمع الأمريكي, إلى شيء من تاريخ اليسار في أمريكا, وغير ذلك من الأشياء التي أراها أحيانا شتت الرواية أكثر من أن تخدمها.
| 23 - فبراير - 2011 | رواية شيكاغو لعلاء الأسواني | | يتـبع كن أول من يقيّم
(10) (الحزام) للأديب السعودي: أحمد أبودهمان سيطرت المدينة على الخط البياني للرواية العربية, وإذا كان للقرية نصيب فمشاهدتها تتم عبر عين(مدنية) لا غير. حتى أولئك القرويين الذين أرادوا كتابة شيء عن فُرُشهم الأولى فوجئوا بها ترمى في أرصفة المدن لتغدو من سقط المتاع!! لكن أحمد أبودهمان أعطى القرية حقها, ونقل إلينا روحها وسحرها ودهشتها ونقاءها الناصع….فحق لنا معاشر القرويين أن نرفع رؤوسنا أمام أبناء المدن, أولئك الذين ترتفع أنوفهم أعلى من (نواصيهم), لنقول لأولئك المدللين هذا حقنا شاهقاً فوق سماء مدنكم التي طالما احتقرناها!! كانت أوّل مرة أسمع فيها عن الحزام عبر أستاذنا الدكتور محمد الأحمري, ومدحها حينئذ…وأبو عمرو ليس ممّن يلقي الكلام على عواهنه, وبعدها لا أعلم عدد المرات التي قرأت فيها هذه الرواية العجيبة!! إلى إخواننا في (القرية)….بل وأعدائنا (المدنيين) في (الحزام) الكثير ممّا ينبغي أن نتعلمه…. وفيها من الإبداع ما يأسر القلوب (ألم يكتبها قروي؟) *** (11) (صفحات من صبر العلماء على شدائد العلم والتحصيل) للعلامة: عبدالفتاح أبوغدة رحمه الله سقاها الله من أيّام عشتها مع سطور هذا الرجل العظيم. كان العلامة رحمه الله ممّن يشدد في البحث, ومن المكثرين لجمع الكتب والمخطوطات, وكذا قراءتها..إذ كان رحمه الله ذا اطلاع نادر؛ فممّا أتذكره أنّه كان في رحلة في السودان وأراد مراجعة نص في (الميزان) أو (لسان الميزان)-لا أتذكر أيهما كان-فقرأ الكتاب في عشرين يوماً! هذا الكتاب جمع فيه الشيخ قصص الأسلاف في التحصيل , وصبرهم على ما تسوقه الأيّام من عقبات, وفيه من قصص علو الهمم وقيمة الكتاب عندهم ما يذهل ويدهش. في الكتاب عبر لمن ضعفت همته أو أعرض عن طريق المعرفة لأن يدرك ألا سبيل في الحياة سوى العلم ولا علم إلا بهمة عالية. غير أنّي أنبه القارئ إلى أنّه قد يواجه في الكتاب ما يعتبره من المبالغة, لذا فما عليه إلا أن يقرأ مقدمة الشيخ بتأنٍ. **** (12) (امبراطورية الثروة) تأليف: جون ستيل جوردون هذا الكتاب صدر مترجماً ضمن سلسلة عالم المعرفة, وهو تاريخ موجز لأكبر اقتصاديات العالم اليوم, وكيف تكوّن الاقتصاد الأمريكي خلال فترات تاريخية منذ بداية المستعمرات ومروراً بتشكيل الدولة, ومراحل السقوط والنهوض, والشخصيات البارزة في تشكيل هذا الاقتصاد وهذه الثروة الأمريكية. عادة لا يعجبني هذا النوع من الكتب, لكن ذكاء المؤلف وأسلوبه الممتع جعلني أكمل جزأي الكتاب في مدة قياسيّة!! لقد ابتعد المؤلف عن الأسلوب الثقيل الذي تتميز به الكتب المتعلقة بالاقتصاد, وسلك سبيلاً مشوّقاً وممتعاً, حيث نثر الكثير من المعلومات طوال الرحلة مع كتابه, ونماذج النجاح الفردي الذي تميّزت به أمريكا طوال تاريخها. هذا الكتاب فيه من المعلومات الغنية , ومن القصص المشجعة للفرد, ما يجعله جديراً بالقراءة. | 23 - فبراير - 2011 | من أفضل ما قرأت.. | | تسفايج كن أول من يقيّم
(13) (عالم الأمس) للكاتب النمساوي: ستيفان تسفايج ترجمة: عارف حديفة هنا يتحدث تسفايج عن جيله ,الذي ودع القرن التاسع عشر وولج القرن العشرين, بكل مباهجه وويلاته وانكساراته. يرسم تسفايج صورة مجتمع فيينا, بطبقاته وثقافته المتعددة, وكيف دمرت الحرب الكثير من الآمال, بل وذهب ضحيتها أناس ذبحتهم الحرب لأجل دينهم أو أعراقهم. تسفايج اليهودي الذي ترك مذكرات من أجمل وأحزن ما قرأت, وترجمها عارف حديفة بكل براعة نادراً ما نراها اليوم فيما يُتَرجم إلى العربية من كتب طمست روحها بسوء الترجمة, وركاكة لغة من يتصدرون الترجمة اليوم. في المذكرات حياة حافلة بالمغامرة, والقراءة الجادة, ورحلة مع الكثير من أعمدة الثقافة الغربية. من أعجب ما رأيت في هذه المذكرات, اهتمام الناس بالكتب وسط أتون حرب أكلت كل شيء!! قرأتها في قطر عندما أعارني نسخته أستاذنا محمد الأحمري, الذي ملأ-كعادته-جوانب الصفحات بتعليقاته, وحينها سألت أستاذنا: كيف ستكون قراءتي لها إذا لم يكن هناك هوامش بقلمك….هل أنا بريء من التأثر بما في تلك الهوامش؟ وهل سيصل النص إلي سليماً من هذا التأثير؟ أسمّي هذا النوع من القراءة (قراءة القراءة), وأرجو ممن يقرأني أن يشارك برأيه في هذا الموضوع: كيف تدخل إلى نص عبر قراءة الآخرين….أو حتى حديثهم عنه(وما أفعله هنا هو من هذا القبيل…فاحذروا!!) انتهت حياة تسفايج بالانتحار.. لكنكم ستكسبون حياة أخرى بعد قراءته!!
| 23 - فبراير - 2011 | من أفضل ما قرأت.. | | جغرافية الفكر كن أول من يقيّم
| 10 - مارس - 2011 | من أفضل ما قرأت.. | | (قواعد في علوم الحديث) كن أول من يقيّم
(قواعد في علوم الحديث) للشيخ ظفر أحمد التهانوي لقد جذبني علم الحديث, فمرّت عليّ فترة من حياتي قرأت فيها الكثير من الكتب المتعلّقة بهذا العلم. إنّ علم الحديث ميزة يفتخر بها المسلمون على غيرهم؛ وذلك لما حواه من القواعد المحكمة في تمحيص الرواية. ومما يؤسف له اليوم أنّ هذا العلم العظيم, تحوّل على أيدي الكثير من المنتسبين إليه إلى نقيض ما كان عليه من إعمال العقل, وإيجاد قواعد علمية أفادت علوماً أخرى كعلم التاريخ على سبيل المثال .(١) لكن لماذا هذا الكتاب؟ سأقول: لأنّ غالب كتب الحديث إنّما تعرض وجهة نظر قسم واحد من المحدثين, لكنّها أغفلت آراء الأحناف الحديثية والتي اهتم بعرضها كتاب التهانوي. كما أنّ التهانوي أولى اهتماما كبيراً للجانب التطبيقي عند المحدثين على الجانب التنظيري, وقد ساعده اطلاعه الواسع على الإلمام بأمثلة وفيرة في هذا الجانب. بمعنى آخر ثمّة نظرات مختلفة ستجدها في الكتاب, تخالف السائد في كتب الحديث اليوم. وثمّة علم وفوائد عدّة تدل على سعة علم التهانوي وعقليته العظيمة. ــــــــــــــــــــــــ ١-للدكتور أسد رستم كتاب رائع تناول هذا الجانب, وهو كتابه(مصطلح التاريخ). | 29 - مارس - 2011 | من أفضل ما قرأت.. |
|