البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات rania yahia

 1  2 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
شكراً جزيلاً    كن أول من يقيّم

السلام عليكم
أولاً آسفة على التأخير وأرجو المعذرة.
ثانيا فاجئتنى سيد زهير بوضع إسمى على قائمة سراة الوراق وحقيقة انا أرى أن هذا لكثير على فالسراة زاخرة بأسماء أعلام فى الفكر والادب..ما انا الا تلميذة لديهم, إن قبلوا.. فلقد شرفتنى حقاً بذلك. لذا وددت أن أعرب عن إمتنانى.
أما عن كتاب قطف الأزهار فهو مخطوط من الحجم المتوسط عدد أوراقه 198 وهو محفوظ بدار الكتب بالقاهرة تحت رقم 28557 جغرافيا.
ولست أمتلك منه نسخة للأسف.
وأتمنى أن توافق لجنة الوراق على إضافته للمكتبة.
ومشروع مكتبة المخطوطات يعد حقاً عملاً جليلاً يضاف إلى رصيد الوراق والقائمين عليه من أعمال سابقة جزاكم الله خيراً
و سأحاول أن أوافيكم بمختصر الكتاب عن قريب بإذن الله. ولكن اعذرونى إن تأخرت فعندى ما يمنعنى عن المتابعة اليومية حالياً.
ولى سؤال لماذالا يوجد كتاب الخطط التوفيقية على الوراق..أو أنه غير مرشح من الأصل كى يكون هنا؟
هناك نسخة للخطط التوفيقية على موقع معهد الدراسات الشرقية بجامعة طوكيو. وهى نسخة مطبوعة من الأصل.
أستودعكم الله. 

18 - نوفمبر - 2008
أبو سرور البكرى صاحب قطف الأزهار
السلام عليكم    كن أول من يقيّم

تكمن أهمية محمد بن أبى سرور البكرى فى أنه أرّخ لفترة ضنت علينا بمن مثله من المؤرخين. فلقد تبع الفتح العثمانى لمصر فترة قمع كممت الأفواه , فإذا قارنا بين تلك الفترة وبين القرن التاسع سنجد فرق شاسع بين الفترة التى شهدت إزدهاراً تايخياً -كان من نتاجه أشهر الموسوعات التاريخية من أمثال مؤلفات المقريزى وابن تغرى بردى والعينى والسخاوى- وبين الفترة التى دائماً ما يحيطها غموض. فلقد تضائلت كتابات المؤرخين فى تلك الفترة وإقتصرت على مجرد ملخصات تعدد لنا أسماء السلاطين وأسماء ولاة مصر الذين امسكوا بزمام الأمور الواحد تلو الآخر. ولكن إتسمت تلك المؤلفات بندرة التفاصيل التى تصور لنا المجتمع المصرى و ظهرت خالية من الروح التى تعودناها فى كتابات السابقين.
    ولقد عاش البكرى خلال القرن الحادى عشر الهجرى وترك لنا عدة مؤلفات تسجل لنا لمحات من تاريخ النصف الأول من العصر العثمانى. وكانت كتاباته من أكثر الكتابات التى إقتربت من المجتمع ومن الحياة اليومية للمصريين.
     ومن مؤلفاته (عيون الأخبار ونزهة الأبصار) ويتناول فيه التاريخ منذ بدء الخليقة وذكر من كان قبل آدم من المخلوقات مروراً بتاريخ ما قبل الميلاد و ملوك الفرس واليونان والروم وذكر النبى صلوات الله وسلامه عليه والخلفاء الراشدين رضى الله عنهم وكذلك الدولة الأموية والعباسية وملوك الأندلس والدولة الفاطمية إلى دولة المماليك الجراكسة وهنا يختتم كتابه, ويذكر لنا بن أبى سرور سبب عدم ذكره لسلاطين الدولة العثنانية وهو أنه أفرد لهم تاريخاً مستقلاً فى كتاب سماه (المنح الرحمانية فى الدولة العثمانية). 
 

22 - نوفمبر - 2008
أبو سرور البكرى صاحب قطف الأزهار
تابع    كن أول من يقيّم

وفى كتابه (المنح الرحمانية فى الدولة العثمانية) يذكر أحداث الفتح العثمانى لمصر ثم يذكر سلاطين آل عثمان وأعمالهم وأعمال الولاة فى مصر.
  وله مؤلف آخر وهو (النزهة الزهية فى ذكر ولاة مصر والقاهرة المعزية), وهو عبارة عن تاريخ مختصر للدول المصرية منذ فجر التاريخ وحتى الدولة الجركسية, ثم يخرج الكاتب من ثوب الإيجاز ليتناول تاريخ الدولة العثمانية منذ الفتح وحتى أيامه بإسهاب.
     ثم يقدم لنا البكرى عملا بمثابة ملخص لأعماله السابقة وهو (الروضة المأنوسة فى أخبار مصر المحروسة) ويصفه فيقول.. إقتطفت فيه أزاهير تواريخى التى ألفتها وجعلته خاصا بالديار المصرية فى الدولة الشريفة العثمانية.
      وأما كتاب (قطف الأزهار من الخطط والآثار) فهو مختصر لخطط المقريزى رتبه على نحو خطط المقريزى تقريبا فيتكلم عن فضل مصر وأهلها ثم عن أصل تسميتها وعن نيلها ومن حكموها من الملوك قبل الإسلام وعن الفتح الإسلامى لمصر ثم يضيف المؤرخ إلى مختصر خطط المقريزى تاريخ الدولة العثمانية حتى وقته. أما عن الجزء الخاص بذكر خطط القاهرة وحاراتها ومبانيها فهو يقدم أولا مختصر لما كتبه المقريزى فى هذا الشأن وبين الحين والآخر يذيله ويدعمه بملاحظات عما أصاب هذه الأماكن من تغير أو توسع أو غيره وفى هذه الجزئية تكمن أهمية العمل كما نرى فهو إمتداد لأعمال المقريزى وهمزة وصل نادرة بين المقريزى ومعاصريه وبين من أتى بعد بن أبى سرور من المؤرخين.

22 - نوفمبر - 2008
أبو سرور البكرى صاحب قطف الأزهار
عمل رائع    كن أول من يقيّم

تحية طيبة أستاذنا الفاضل الأستاذ زهير
عندما عثرت أثناء تصفحى لشبكة الإنترنت على موقع الوراق كنت فى غاية السعادة, ولكنى حزنت عندما علمت أن موقع الوراق قد أطلق منذ عدة سنوات, ولمت نفسى كثيراً لعدم عثورى عليه مبكرا.ً
   وها أنا أعود لأسأل نفسى مرة ثانية.. كيف لم أهتد إلى موقع المسالك من قبل؟ خاصةً وأن كل المواد الموجودة فيه هى من صميم دراستى, فدراستى تدور حول موضوع يتصل أشد صلة بخطط القاهرة ومسالكها وكيفية تنشيطها سياحياً! فنعم الحدس ما يتمتع به الأستاذ الجليل محمد السويدى عندما أخبرنى عن موقع المسالك وأستَنتِج أنه استشعر أن المسالك سيفيدنى كثيراً.
   وإليه أقول هنيئاً لك أستاذ محمد بصدقة جارية وعلم ينتفع به.
     ولقد زرتُ موقع المسالك عدة مرات ولكن هناك مشكلة فى دخول بعض الصفحات على الموقع. ولكن الموقع رائع بكل معانى الكلمة.
   وبالنسبة لما ذكر فيه عن مسالك القاهرة ومبانيها وأهم معالمها فأرى أنه مازال هناك الكثير مما لم يذكر عن مدينة القاهرة كما أن المعلومات الموجودة لا تخضع لترتيب معين لا تبعاً للمكان ولا للزمان.
شكرا جزيلا
 
 

22 - نوفمبر - 2008
أبو سرور البكرى صاحب قطف الأزهار
شكرا جزيلا    كن أول من يقيّم

أساتذتى الكرام
الاستاذ لطف الله شكرا جزيلا على المساعدة ولقد وجدت بالفعل نسخة لندن من الخطط بالمكتبة المركزية جامعة القاهرة كنتم لى خير عون جزاكم الله خيرا.
الاستاذ زين الدين شكرا جزيلا لقد أرشدتنى لهذا الموقع الهام والذى سيفيدنى كثيرا جزاكم الله خيرا.
 

1 - ديسمبر - 2008
خريطة قديمة لمدينة القاهرة
عيد سعيد    كن أول من يقيّم

 
عيد سعيد مبارك
 

10 - ديسمبر - 2008
عيد مبارك
لك الله يا غزة    كن أول من يقيّم

أردت المشاركـة منذ اليوم الأول والذى طرح فيه السيد الفاضل الاستاذ زهير هذا الملف, ولكن هناك ألف شيئ منعنى وأخرسنى
  أخرسنى الاحساس بالعجز فكلما هممت بالكتابة وجدت ضميرى يسألنى ..وهل تنفع الكلمات؟.. لا والله لا تنفع ولا تكفى.
  أخرسنى إحساسى بالألم الشديد والحزن الذى لا تكفى الكلمات فى وصفه.
  أخرستنى خيبة الأمل فى كل من حاولت خداع نفسى كى أبنى عليهم أمل.
  لم أستطع الإفصاح عن صرخة إستنكار إعتصرتنى وأنا أرى الإنقسام العربى.. وأنا أرى العجز العربى.
  سامحونى أهل غزة لم أستطع أن أواسيكم ولو بالكلمات ..علمت أنكم سئمتم تلك السلبية.. وأنا لا أملك غيرها. 
 كنت قد كتبت من قبل مقالا فى إحدى صحف المعارضة المصرية عن الصراع العربى الاسرائيلى وعن موقف العرب وعن خيار السلام المزعوم, طرحت من خلاله سؤالا ألح على ذاكرتى مرة أخرى عندما كنت أشاهد وقائع المؤتمر الصحفى المنعقد للتعليق على إجتماع وزراء الخارجية العرب
   كان السؤال..
  قال الله تعالى ..وإن جنحوا للسلم فإجنح لها.. هل جنحت إسرائيل بالفعل للسلم كى يجنح لها العرب؟ 

3 - يناير - 2009
ملف العدوان على غزة
هم المصريون    كن أول من يقيّم

بالفعل كما ذكرت ان كلمة قبطى تعنى مصرى فيكون الاقباط هم كل المصريين وليس جزء منهم. والكلمة مشتقة من الكلمة اليونانية التى أشتقت بدورها من المصرية القديمة (هاى كا بتاح)     (hai ka pth) وهى تعنى بيت بتاح وكانت تطلق على معبد بتاح بمدينة منف او ميت رهينة حاليا وكما اطلق الاسم على المعبد اطلق على العاصمة التى كانت وقتها هى مدينة منف وذلك لشهرة المعبد واهميته ومن ثم اطلقت الكلمة على عموم مصر تماما كما عرفت مصر بالمحروسة لاحقا وهو اسم اقتصر فى البداية على العاصمة ثم لم يلبث ان أطلق على مصر عموما.

20 - يناير - 2009
من هم الاقباط
السلام عليكم    كن أول من يقيّم

الأخت أم على
السلام عليكم
أنصحك بتضييق دائرة خياراتك, أى أن تبدأى بالتفكير أى المجالات تفضلين التاريخ أم الآثار والفنون مثلاً.
وأى تاريخ أو أى آثار أعنى المتصل بالمنطقة العربية أو العالم الإسلامى أم الأوروبى, ثم تقومين بتضييق الدائرة أكثر فأكثر, وهنا يأتى تاريخ البحث فى الموضوعات أعنى أن تبحثى كل موضوع على حدة وتتعرفى على الأبحاث السابقة التى تناولت وما الذى وصلت إليه تلك الأبحاث وما الجديد الذى سيضيفه بحثك, وكل هذا سيساعد على وصولك للإختيار الموفق بإذن الله, وعادةً ما يكون سبب إختيار موضوع البحث هو أول نقطة يتناولها الباحث عند مناقشة البحث.
وفقك الله. 

13 - مارس - 2009
هل اجد من يعينني في أمري ويفك حيرتي؟؟
مهلاً أساتذتى الكرام    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم ورحمة الله وبركاته, وليقينا الله الفراق.
مهلاً أساتذتنا الكرام الأفاضل.. ماذا حدث؟ هل أنا فى مجالس الوراق أم أنى أخطأت؟
إبتعدت عن المجالس لفترة غير قصيرة لمتابعة رسالة الماجستير, ولكنى شعرت بالحنين والوحشة فنقرت على كلمة(مجالس الوراق) وكلى أمل فى أن أجد محادثة هنا أو هناك, أو بيت شعر هنا وقصيدة هناك, ربما وجدت أحباباً وربما تعرفت على أصدقاء جدد, ولكن ماذا حدث.. لم أجد مجالسنا الجميلة التى إعتدنا عليها, لم أجد تلك الأحاديث التى يُسر بها القلب, ولكن وجدت مالايخطر لى ببال أن أراه يوماً فى وراقنا الحبيب.. وجدت أحاديث عن الفراق..عن إنسحاب.. وما أصابنى فى مقتل هو من يتحدثون عن الرحيل.. من يقول هذا.. هل يُمكن للقلب أن يُصدق.. لا والله.
هل يرحل من أتوا بنا إلى هنا؟
هل يرحل من كان من أجلهم بقائونا هنا؟
هل أخطأت فى القراءة؟ الأستاذ زهير.. الأستاذة ضياء.. الدكتور يحيى؟
هل ينفرط العقد؟ بداية من واسطته العزيزة ومروراً بجوهرتيه الغاليتين
لم يُصادفنى الحظ فى الوصول للوراق مبكراً, فأنا هنا منذ شهور فقط.. ولكنى رغم ذلك تعلقت بكم بشدة.. معظم الأساتذة الكرام بالوراق لا يعرفوننى.. ولكنى أعرفكم.. جميعاً.. أعرفكم جيداً.
أصبحتم جزءاً من حياتى.. كما أصبح الوراق أيضاً.
مهلاً أحبابنا
هل سترحلون ولماذا وأين ستتركوننا؟ هكذا فى وسط الطريق؟
أليس هذا هو الوراق الذى بنيتموه ورعيتموه؟
أليس هذا وراقنا.. وراقكم الحبيب.. لطالما شجعتمونا على الدخول إلى المجالس والمشاركة بها..فلماذا ترحلون الآن؟
كلكم أساتذتى.. تعلمت منكم جميعاً.. حتى ولو كنتم لا تشعرون.
أساتذتى الكرام الأفاضل..
الوراق ليس موقعاً ليس مجرد مجالس ليس كلمات تُكتب على شاشة هذا الجهاز
الوراق ببساطة هو أنتم فإن ذهبتم ذهب معكم وإن بقيتم بقى معكم.
أرجوكم أوقفوا هذا النزيف فلا يرحلن أحدكم من الآن.. يكفى ما حدث.
وأنتم يا من قررتم الرحيل : أستحلفكم بالله لا تفعلوا.. فلتبقوا معنا.
لا أعرف ما الذى دفعكم لإتخاذ هذا القرار.. ولكنى أعرف أنى أصر أنا وغيرى بشدة أن تبقوا.
إستفتوا قلوبكم  وسوف تختار البقاء بإذن الله.
وأخيراً أعتذر عن أى خطأ ربما أكون قد وقعت فيه أثناء كتابة هذا التعليق فالله وحده يعلم ما ينتابنى من مشاعر الآن تجعل الكتابة من أصعب ما يمكن, فهذا هو التعليق الذى لم أكن أتخيل أن أضطر لكتابته يوماً.
السلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
 
 

6 - يونيو - 2009
الزوبعة والفنجان، والعصفورة والشجرة، ودار الوراق العامرة.
 1  2