| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| ومن الخمر ما قتل كن أول من يقيّم
اجد من المفيد استكمال ما بدأتُ به عن أبي نؤاس شاعر الخمريات في العصر العباسي وأشهر من وصف الخمر ومجالس الشراب. ولعل القلة هم من يعرفون الشاعر الماجن أبا الهندي. شاعر أموي أدرك صدر الخلافة العباسبة وكان خليعا فاسقا لا يفارق الكأس شفتيه. وهو من الشعراء المطبوعين الذين خمل ذكرهم لبعده عن بلاد العرب واقامته بسجستان وخراسان، ومعاقرته الشراب ولفساد دينه على حد وصف أبي الفرج له في أغانيه. ذكروا ان اسمه غالب بن عبد القدوس وقيل عبد الله وجده هو شبث بن ربعي. ويبدو ان الحفيد قد أخذ بعض طبائع جده في النفور والمزاج القلق واضطراب العقيدة. فقد كان شبث بن ربعي كما روى بعضهم مؤذنا لسجاح التميمية التي تنبأت بعد وفاة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام . وكان من أتباع علي عليه السلام وعلى راية القراء في صفين. ثم انقلب بعد التحكيم منحازا الى صفوف الخوارج. وكان يقول: أنا أول من حرر الحرورية( وهي الفرقة التي خرجت على علي لقبوله التحكيم ومضت الى منطقة حروراء بظهر الكوفة) وسرعان ما عاد الى صفوف الامام تائبا ليقاتل الخوارج في النهروان. ثم كان على رأس أحد الفرق التي بعثها والي الامويين في الكوفة عبيد الله بن زياد لقتال الحسين بن علي. وما يهمنا هو ماقيل من ريادة هذا الشاعر في وصف الخمر وأن أبا نؤاس ومن في طبقته كانوا يسطون على معانيه وصوره الشعرية في وصف الخمر فيصبّونها في قالبهم الشعري. وقال صاحب الاغاني أنه أول من وصف الخمر من شعراء الاسلام واستفرغ شعره في وصفها. ويرد في بعض أبياته مايشير الى أنه قد شارك في بعض حروب الفتح العربي ولا نعلم مدى صواب هذا الزعم من رجل لا يصحو من سكر الا الى سكر. يقول: اذا صليتُ خمسا كل يوم | = | فإن الله يغفر لي iiفسوقي | ولم أشرك برب الناس شيئا | | فـقد أمسكتُ بالدين iiالوثيق | وجاهدتُ العدو ونلتُ مالا | = | يبلغني الى البيت iiالعتيق | فـهذا الدين ليس به iiخفاء | | دعوني من بنيات الطريق | و يصف ولعه بالخمرة في بعض أبياته وكأنه صدى لابي محجن: إجـعـلوا إن متُّ يوما كفني | | ورق الـكرم وقبري iiمعصرة | وادفنوني وادفنوا الراح iiمعي | | واجعلوا الاقداح حول iiالمقبرة | إنـنـي أرجـو من الله iiغدا | | بعد شرب الراح حسن المغفرة | ومات أبو الهندي في ليلة باردة على قارعة الطريق بعد خروجه ثملا من حانة لبيع الخمور. وقيل بل نام مع أصحابه على سطح ليس له جدار، فربط أحدهم رجله بحبل مخافة أن يسقط من السطح وهو سكران فقام ليقضي حاجته، فسقط وبقي معلقا من قدمه حتى تسربت الخمرة من جوفه الى فمه فمات مختنقا بها. وهذه ميتة لم يُسمع بمثلها في تاريخ العشق. | 16 - مارس - 2007 | أنسب , أطال الله عمرك |
| سلامة الشيء بقدر حفظنا له و حاجتنا إليه كن أول من يقيّم
أتصور أن امكانية الجمع بين اللهجة العامية واللغة الفصحي أمر ممكن دون ضروة اقصاء احداهما على حساب الاخرى وذلك بالبحث الجاد عن وسائل عملية بعيدا عن التنظير الذي قرأناه عبر الدراسات والابحاث الكثيرة من عقود مضت ولا ننكر ثمار العديد منها في ارساء قواعد للعمل في كيفية تطوير اللغة العربية واصلاح شأنها على مستوى تبسيط النحو والصرف وتطويع المفردات واغناء التركيب اللغوي للعبارات والجمل ببعض العامية القريبة من الفصحى ومن حدبثنا اليومي بما فيه من حيوية وبساطة وعمق أكبر في ايصال المعنى وبلوغ الهدف من أقصر الطرق من غير الحاجة الى الكلفة وتعمل الصنعة والتكلف اللغوي والخوف غالبا من سلطة البلاغة بمفهومها الذي ورثنهاه ولا أنكر روعة ذلك الموروث لو تمكنا لا أقول من إحيائه كما هي العبارة الشائعة لان المفترض أننا نعمل علي ماهو حي وليس تراثا ميّتا نريد إيقاضه من العدم ولكن من خلال ممارسة على مستوى التطبيق في مناهج التعليم أولا وعلى كافة الجوانب من حياتنا اليومية. مازالت الشواهد النحوية والبلاغية هي هي في غالب ما ينشر ويطبع وقد تجد شيئا من الاضافة والتجدبد لكنها تبقى- بالقياس لما نطمح إاليه- دون المنشود بأشواط. وهذه هي مسؤولية المهمومين بسلامة اللغة العربية والخوف من نبوءة انقراضها. | 22 - مارس - 2007 | يقول المستشرقون ان الفلسفة الاسلامية تمت و ماتت بموت ابن رشد. ما رأيكم في هذا القول، أصحيح ام لا? |
| دَستور كن أول من يقيّم
الدستور فارسي معرب معناه القانون ويستعمل بمعنى الدفتر الذي تدون فيه قوانين الملك واسماء الجند ويكون أيضا بمعنى الاستئذان. والاختلاف في امر الدستور قديم. فقد تنازع في شأنه والحق في تعريفه فريقان. أحدهما يفتح أوله ويزعم أنه على وزن خرطوم. والآخر يشكك في هذا الوزن ومرجعيته ويدعي فتح الدال على فهو عنده على وزن تنّور. و ويستعمله العامة في مصر ويريدون به معنى الاستئذان والدخول الى المكان الذي لا يباح الدخول إليه إلا بقول: دستور. ولفظ الدستور له وقع السحر وأثره عند الكثيرين ويتوقعون منه الخير العميم لاسيما النساء تردده كثيرا في حضرة السحرة ومجالس تحضير الجن: دستور يا اسيادنا دستور. ترددها مصحوبة بالخوف والرجاء أن يجد صاحب الدستور حلا لمشكلاتهن بعد أن استعصت واستفحلت. لكن الاكثرية ما زالت تشكك بجدوى الدستور وأثره السحري كمفتاح حل لمغاليق المعضلات ولو أحضروا ألف عفريت.وما يزيد الحاكم إصرارا على النظر الى الدستور من وجهين اختلاف الناس في تعريفه. كما أنه كائن غريب لا يصلح لمزاج وقابلية الامة على هضمه.ولأنه في فتح الدال له معنى، وفي ضمها له معنى آخر. وإن كانوا قد اتفقوا على وحدة الجذر والاشتراك من وجه. لذا نرى الرصافي يرفع عقيرته منددا معلنا سخطه على الدستور: علم ودستور ومجلس أمة كل عن المعنى الصحيح محرّف وقرر البعض جعله مؤقتا حلا لهذا الاشكال وغلقا لابواب الريح خصوصا ريح التدخل الخارجي، حتى تستقر آراء الناس وأقوالهم في ضبط رسمه أو حدّه. ومن صفات الدستور المؤقت أنه لا يسقط الا بالاكراه .عندها ينكشف المستور عن الدستور، وتسقط من ثقوبه ثعابين السحرة. ويهرع الناس كعادتهم لهول كل قيامة يصرخون: دستور يا اسيادنا دستور. والاسياد في حالة طواريء لاتنقطع ليس على أبواب المدينة فحسب، بل عند كل زقاق وعتبة دار. يحملون عصيّهم وحبالهم و(جرابين الافاعي) ترقص على مزمار الحاوي ولا تعمل الا بأمر كبير السحرة. وحُشر الناس هلعا يتوسلون: دستور، دستور. في الصغر شاهدتُ كيف تُخلع أنياب الافاعي بطرق بدائية: تقترب من الافعى، من فمها على وجه التحديد، فتفتحه كعادتها مبرزة أنيابها، فيدخلون قطعة صغيرة من الاسفنج في فمها، ما أن تطبق الافعى عليها، حتى تُسحب القطعة من فمها وقد علقت بها الانياب. | 25 - مارس - 2007 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |
| نحن في مراثون لا ينقضي كن أول من يقيّم
المهم الدخول لا فرق بعد ذلك أن يكون الدخول حقا أم باطلا. وهذه بداية استفدتها من نهاية كلامك يا أختنا وأستاذتنا أم الجواد. كنتُ قبل ما يقرب من عقدين من الزمن الاغبر، أُراسل أحد اصدقائي من سجناء ابي غريب سيء السمعة وباب الفضائح. هل تصدقين أنه كان أحد أفراد رجال الامن، سجن بتهمة التقصير في تأدية الواجب. وقد قص علي بعد خروجه من السجن أنه كان واحدا من أفراد دورية أمن لمهاجة أحد البيوت لاعتقال شخص متهم بالانتماء الى حزب الدعوة. وكان صاحبي هذا قد حباه الله طولا فارعا ، وبنية قوية ، وجسدا رياضيا في غاية التناسق ، يتقن لعبة الكراتيه وقادر على منازلة عدد من الرجال الاشداء وبطل في سباق الدراجات. فكيف اجتمع الشامي بالمغربي، هذه حكاية أخرى. المهم، وكم ندور ولا نصل الى المهم، ولكن لا بأس ، دخل صاحبي الى بيت الشخص المطلوب لاعتقاله ، فما كان منه الا أن سهل له عملية الهرب من أحد المنافذ الى بيت من بيوت الجيران وعبرها الى الشارع، وتمكن الرجل بالفعل من التخلص من قبضة رجال الامن الذين كانوا ينتظرون أن يخرج صاحبي اليهم وقد وضع القيود في يد المطلوب. لم أجد أحدا في الدار، هكذا قال لهم بعد خروجه من البيت، ولم يكن يعلم أن الرجل المطلوب كان قد وقع في أيدي دورية أخرى بعد محاولة الهرب الفاشلةـ حيث كان الامن حلقا حول البيت والمكان. وكاد رجل الامن الطيب!! أن يُعدم ثمنا لموقفه النبيل هذا، ثم خفف الحكم الى اهمال واجب- من يفعل الخير لايعدم جوازيه- كنتُ أراسله في سجنه كما ذكرتُ، وكانت المراسلة سرية ومن خلال أحد أصدقاءه من رجال الامن!! كتب إلي مرة يقول: السجن أحب الي من هذه الرسائل ، والله لم أفهم من هذا الكلام شيئا. فعذرا يا أم الجواد إذا:
تزاحمت النقاط على الحروف |
|
فـأجـلتُ الفواصل للظروف |
| 28 - مارس - 2007 | يقول المستشرقون ان الفلسفة الاسلامية تمت و ماتت بموت ابن رشد. ما رأيكم في هذا القول، أصحيح ام لا? |
| عرفنا البطم فأشكل علينا التربانتين كن أول من يقيّم
البُطم شجرة من فصيلة البطميّات ، تشبه شجرة الفستق. أوراقها صغيرة تحتوي على مادة التربانتين. صمغه قوي الرائحة. (المنجد في اللغة والاعلام) | 8 - أبريل - 2007 | نباتات بلادي |
| ?? كن أول من يقيّم
هذه قضية تؤرقني، بل أنا مرعوب صدقيني يا أم الجواد وفرح، كلما استيقظت صباحا ، أو بتُّ مؤرقا ليلا. لا أعفي نفسي من المسؤولية ، مسؤولية من يشعر بالعجز، مما يضاعف مرارتي. نحن الغرباء المغتربين. عندما كنّا في الصحراء بلغنا أن ولي أمرنا في بغداد كان يقول: يكفيهم ماهم فيه. وعندما نُقلنا من حرّ الهجيرة الى الظلال والخضرة، بعُدت الشقة وتضاعف اليأس، ودفع أبنائنا الثمن. أحيانا أمازح ابنتي آلاء فأكلمها باللغة الهولندية لأني أعرف أن ذلك يغيظها ، فتجيبني: أههووو يا بابا.. كمّرّه أكلك اتكلم ويّايَ عربي. مع أنها تجيد لغة هذه البلاد بتفوّق و لديها محاولات في كتابة القصة القصيرة باللغة الهولندية. لكن هل هذا يخفف من أرقي، أبدا... | 8 - أبريل - 2007 | أحاديث الوطن والزمن المتحول |
| فلسفة القات كن أول من يقيّم
القات من الأشجار التي تزرع في اليمن وتمضغ أوراقها كمادة مخدرة. ولها فعل الخمر في الرؤوس وفتكها بالأبدان أشد، والكثيرمن أهلها يتعاطون هذه المادة بين مقلّ ومكثر. وهي مادة شديدة الضرر على الصحة البدنية والعقلية وتصيب متعاطيها بالاسترخاء الجسدي والذهول وقد تسبب الخبل مع كثرة ومداومة الاستعمال. وكثيرا ما سمعت من بعض الاخوة اليمنيين ولعهم بالقات. أعرف أحدهم اختلّ عقله بسبب تعاطيه لها. أذكر أنني سألته قبل ذلك: لماذا تتناولون هذه المادة المتلفة للعقل والجسد? قال: لكي لا نقترب من السلطة. فقلتُ له مازحا: مع أنها خفيفة على المعدة، ومادتها متوفرة في السوق بأسعار معقولة، ولا تحتاج صناعتها الى خبرة طويلة، إترك القات، وجرّب السلطة. | 15 - أبريل - 2007 | اكتشاف كنز مخطوطات في اليمن |
| سلام على إبراهيم كن أول من يقيّم
وبارك الله فيك أخي إبراهيم ونفعنا الله بعلمك وأدبك. | 17 - أبريل - 2007 | ما هو القات? (1) |
| والشمس إذ تطلع من شرقنا فإنّها تهفو الى المغرب ( من قبل 3 أعضاء ) قيّم
أقالنا الله وإياك أخي غريب من العثرات والكبوات. الكلمة مسؤولية و ثقلها شديد ووقعها عظيم. قد يكون انطباعك هذا مردّه الى ما تسمع أو ماتشاهد، فاستقرأتَ وخرجتَ بهذا التعميم الذي يخالفك فيه كل منصف، لاسيما والعبارة تحمل في طيّاتها ما ينمّ عن الاستخفاف بأمة أنجبت العلماء والمفكرين، و المبدعين في مجال الشعر والقصة والرواية والنقد الادبي وعلوم اللسانيات على وجه الخصوص. والنبوغ ليس حكرا على أمة دون غيرها، و العلم هو ثمرة جهد وبحث وتحصيل متواصل. وربما تكون هذه مناسبة أذكر فيها نفسي قبل غيري. فأستغفر الله من سقط الكلام، وزلة القلم، والحكم المرتجل. | 17 - أبريل - 2007 | هل يوجد نبوغ مغربي في الأدب العربي? |
| ملاحظة ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
كتبتُ المداخلة السابقة ولا علم لي بأن الاخ طه أحمد كان يكتب مداخلته في وقت واحد أوسبقني إليها بدقائق. وكنتُ أتمنى أن تكون لهجته أخفّ وطأة، لاسيما وأن ما قاله الاخ غريب لا يمثل فيه غير نفسه. ولا تزر وازرة وزر أخرى. | 17 - أبريل - 2007 | هل يوجد نبوغ مغربي في الأدب العربي? |