البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات الوليد ابو احمد

 1  2 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الزروقية    كن أول من يقيّم

ان اكثر ما اشتهر به زروق رضي الله عنه في ليبيا هو وظيفته المسماة سفينة النجا لمن الى الله التجا تقرا بعد الفجر وقد قام علي فهمي خشيم بدراسة حول زروق بمناسبة مرور 500 سنة واشير الى انه لايوجد في ليبيا نسله وانه الى الان يوجد في ليبيا قبائل تحمل اسم خدام زروق ولزروق نظم نادر في العد با الاصابع في جامعة قاريونس مخطوط

8 - أكتوبر - 2006
تركة الشيخ احمد زروق
نسل زروق    كن أول من يقيّم

اشكر للباحث جهده واضيف ان اعظم مايشتهر به زروق وظيفته المسماة سفينة النجا لمن الى الله التجا وانه لايوجد له عقب في ليبيا بل توجد قبائل تحمل اسم خدام زروق الى يومنا هذا  وقد قام الاستاذ علي فهمي خشيم بدراسة حوله بمناسبة مرور 500 سنة على وفاته رضي الله عنه  ويوجد بقاريونس مخطوط منسوب له من صفحة واحدة موضوعه العد با لاصبع -نظم-وهو من الشخصيات العظيمة التي تستحق دراسات متعددة الجوانب لاسيما نقده لتصوف عصره وقد ربطته علاقة متينة با الشيخ عبد السلام الاسمر تحتاج للتوضيح والسوال المهم اختلاف الباحثين حول وجود نسله 

9 - أكتوبر - 2006
تركة الشيخ احمد زروق
مؤلفات زروق    كن أول من يقيّم

اخي الفاضل د سليمان انا اوافقك في ان تراث الرجل عظيم ويكفيه لقب محتسب العلماء وهذا اللقب يبين ان منهج الرجل نقدي  وكتابه قواعد التصوف شاهد على ذلك  وقد فكرت كثيرا في احصاء مؤلفاته لولا انشغالي باعداد رسالتي للدكتوراه واطرح عليك تساؤلا الا توافقني ان ميراثه من الكتب التي ذكرها العياشي لايتناسب مع نقوله في المؤلفات التي الفها  مثل شرح الرسالة  او عدة المريد الصادق ? بقي ان اشير ان رحلة العياشي معلومة ومشتهرة عندنا في ليبيا لانها من المصادر القليلة التي تتحدث عن اعلام ليبيا اكرر لك شكري والحمد لله ان تعارفنا على مائدة القطب الرباني سيدي احمد زروق رضي الله عنه الذي شرفت با لانتساب الى قراءة اوراده اجازة بسلسلة تتصل به

11 - أكتوبر - 2006
تركة الشيخ احمد زروق
رد    كن أول من يقيّم

اخي الدكتور سليمان اشكر لك دعاءك وحسن جوابك واقول لك للاسف لايوجد حسب علمي النص المحقق للكتاب  وانما طبع طبعات قديمة وطبع الجزءء الخاص بليبيا  في كتاب ليبيا في كتب الرحلات لاحسان عباس امابخصوص زروق فليتك تبدا بما تعرف من خلال الوراق لان اخواننا المغاربة لهم في خزائنهم له اكثر مما لدى غيرهم ثم نكمل نحن اعود مقدما لك الشكر

15 - أكتوبر - 2006
تركة الشيخ احمد زروق
احياء راي محمد رشيد رضا    كن أول من يقيّم

ونحن في شهر رمضان شهر القران  قال العلامة القرضاوي انه لا يوجد من النسخ نسخ القراءه وبقاء التلاوة مثل الشيخ والشيخة اذا زنيا    وهو راي محمد رشيد رضا الذي انكر هذا النوع متعللا انه لاينسجم مع تلاوة القرآن  وان هذا النسخ لم يثبت بطريق التواتر وان جاءت به احاديث صحيحة  والحق ان هذا الراي جاء مخالفا لما في كتب الاصول اولا كما انه يثير نقضا لاحكام كثيرة مبناها على القراءات الشاذة فقها ولغة

20 - أكتوبر - 2006
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن
غناء خارج السرب    كن أول من يقيّم

الرسول حبه في قلوبنا  لكن لا يعني هذا اهمال هذه الجوانب لو كانت هذه الامور عادية لما خصها الفقهاء با لذكر هل لو اخذ النصارى مثلاسيف الرسول ان الامر عادي ونكتفي  ان المحبة في القلب  لك خالص دعائي

27 - أكتوبر - 2006
ملابس الرسول وحاجياته
استدراك    كن أول من يقيّم

اعني نسخ التلاوة وبقاء الحكم

27 - أكتوبر - 2006
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن
لحوم المتصوفة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

لقد اسرف المتحدث في ذم الصوفية  وقال انها فرقة ضالة ولم يأت بمرجع معتبر يسانده ويبدو أنه ليس من أهل العلم وأقول لقد عد الامام البغدادي المتصوفة من الفرق الناجية ومدحهم العلماء مثل ابن تيمية في كتابه الفتاوى والعز بن عبد السلام وغيرهما كثير لقد دخل للمتصوفة كثير من أهل البدع لكن هذا لايعني صحة أصولهم  ولا ترى عالما معتبرا قال انهم ضالون معمما فاتق الله فان لحوم المتصوفة مسمومة ما اعترضها انسان الا كانت عاقبة أمره خسرا

15 - نوفمبر - 2006
الصوفية والرد على المستشرقين
لفظ الجلالة    كن أول من يقيّم

اللام قمرية لانها منطوقة   واذا أدخلت يا للنداء ظهر ذلك وهي في الحقيقة تكتب هكذا اللاه حذفت الألف المتوسطة صونا للفظ من كلمة الاهي بمعنى العابث ومما يجدر ذكره  ان النداء للفظ الجلالة يكون  باستعمال اللهم فتكون الميم عوضا عن الياء  واتماما للفائدة كل اية في سورة المجادلة تشتمل على لفظ الجلالة وقد تجاور لفظي الجلالة في سورة الأنعام  وهو الاسم الأعظم  وقد خص الامام البطليوسي هذا اللفظ بمبحث  الاشتقاق في كتابه المسائل والاجوبة وذكر اختلاف اللغويين في اشتقاقه

15 - نوفمبر - 2006
لفظ الجلالة (الله)
دع ذا    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

دع ابن حزم لما قال فهو أشار لما في نفسه ولم يقم بفعل اتجاه النساء يلام عليه فقد كان رحمه الله عفيف اللسان عن الطعن في أعراض النساء وهذا هو المهم  ,لقد أخذ عليه رحمه الله حدة لسانه بحق العلماء ,وما خله الرجل من اعمال يجعلنا نكبره ولا نلتفت لم قال ,واعلم اخي الفاضل وفقك الله ان لحوم العلماء مسمومة ,ولقد كانت له في العلماء الذين هاجمهم عبارات ثناء قد لا تجدها عند الكثيرين .

30 - نوفمبر - 2006
ابن حزم في عالم النساء
 1  2