البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات Makki Kazem

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
غزل جميل    كن أول من يقيّم

اعجبني شعر غزلي لا أعرف قائله ، اتمنى لو تفضل أحد الزملاء بالكشف عنه، يقول الشاعر:
ورايتها في الطرس تكتب مرة غـلطا  وتمسح خطها iiبلعابها
فوددت اني لو أكون صحيفة ووددت  الا تهتدي لصوابها
 
وشكري سلفا

16 - سبتمبر - 2006
كلمات أعجبتني
وشكرا لتصحيح الغزل .. الجميل    كن أول من يقيّم

الاستاذ الفاضل زهير
 
شكرا لك هذه الاضاءة المعرفية .. لقد حفظت البيتين سماعا من والدي رحمه الله وكان قراهما لي قبل سنوات طوال
للاسف لم اتمكن من الاطلاع على نص القصيدة من خلال كتاب ابن العديم الذي تفضلت بالاشارة اليه.. عموما انا من محبي الشعر العربي وخاصة باب الغزل واجدني طامعا بالحصول على المزيد منه
كما اشكر موقع الوراق الذي اتاح لي هذا التواصل مع أفاضل من امثالك
 
أبو أوس/ واشنطن

16 - سبتمبر - 2006
كلمات أعجبتني
ما أضيق العيش لولا فسحة الامل    كن أول من يقيّم

حياك حياك لا حياك واحدة ...
التواصل الانساني واحد من وسائل إشراقة الأمل.. لقد أكرمت يا سيدي ومثلك يكرم
وإذ شجعني لطفك على سؤال المزيد اقول: كنت أحفظ بيتين من الشعر نسيت الاول منهما ، وبقي الثاني عالقا في ذاكرتي التي شابها بعض الصدأ ، يقول البيت الثاني :
ومرّ في خاطري تقبيلُ وجنته  فأحدثت فكرتي في وجنتيه دما
 
أرجو الا أثقل عليك ، صديقي الكريم ، لكن تعاطي الشعر في الاغتراب يثير الشجون .. أي نعم
سلمت ذائقتك
 
أبو أوس / واشنطن

16 - سبتمبر - 2006
كلمات أعجبتني
غفرانكم ان كنت اسففت ..    كن أول من يقيّم

أصبت سيدي الفاضل .. فعهدي قريب بمنبع " الوراق " ، ويوما بعد آخر سأكتشف طريقي الى كنوزه المعرفية ، وجزا الله خيرا من أوقد فكرة تنظيم هذا الموقع ومن أتاح لها طريقا لترى النور
وجزاك الله خيرا ان صحبتني أمس كخير صاحب ، ولن اكون الا على رسلي باذن الله
فغفرانكم ان كنت أسففت.. ان هي الا ساعات " الويك ايند " كما يقولون في هذي البلاد.
 
ابو اوس
 
 
 
 

17 - سبتمبر - 2006
كلمات أعجبتني
توضيح    كن أول من يقيّم

عندما اتفق النقاد على أن مفهوم " الحداثة " ، رغم التعقيدات الايديولوجية والتفريعات القيمية التي تنتمي اليه وتنعكس عنه ، هو عملية حضارية تقوم على اعادة اكتشاف التراث ، ولما كانت سيرورة الحضارة ظاهرة بشرية مترابطة الحلقات والاطوار من جهة وحالة انسانية من جهة أخرى ، فان للحداثة " قاموسها " الفلسفي والفكري والاجتماعي وحتى الاخلاقي.
واذ يرى البعض ان الحداثة افرزت نمطا جديدا من انماط الحياة ، أيا كانت نظرتنا لهذا النط قبلناه او رفضناه ، فان لهذا النمط توجهاته وقيمه الاخلاقية التي قد تتفق مع النص التارخي " مقدسا وغير مقدس " وقد تختلف عنه بحكم اختلافات تتعلق بالانتماء والبيئة التي ظهر فيها وتطور مفهوم الحداثة فضلا عن علاقة هذا النمط بالمقدس وكيفية التعايش معه.
هذا في الحقيقة ما وددت اثارته امام الزملاء الاحبة متمنيا اثراء الموضوع .
 

18 - سبتمبر - 2006
الاخلاق.. نظرة حداثوية
تحية وسؤال    كن أول من يقيّم

من اشد ما قاله المتنبي في كافور الاخشيدي وكان أسودا ، بيته المعروف :
لا تشتري العبد الا والعصا معه         ان العبيد لانجاس مناكيد
 
ومن أجمل ما مُدح به الاخشيدي ، قول احدهم :
الناس تعشق من خال بوجنته           فكيف بي وحبيبي كله خال
 
فهل يعرف أحد قائل هذا البيت ... مع الشكر

18 - سبتمبر - 2006
كلمات أعجبتني
مساجلة..    كن أول من يقيّم

بداية أرجو ألا يفهم من كلامي عن الحياة في الغرب دفاعا عن قيم ومواقف نختلف معها. فما يدفعني لاثارة بعض مزايا هذه الحياة انما يندرج في اطار السعي لمعرفة الآخر بعيدا عن الضجيج السياسي ، فضلا عن ان هذه الاثارة تنتمي الى الايمان بحوار الثقافات .. ففي كل ثقافة مواطن قوة يمكن الانفتاح عليها ومواطن ضعف يمكن الاحتراز منها ، لافتا الى انها مجرد مساجلة عامة مع تعليق لاحدى الزميلات
الحرية في الغرب اتسعت وشملت مفاهيم تجاوزت السياسة والاقتصاد وحقوق الانسان ، بل تداخلت مع تفصيلات الحياة الاجتماعية ، ولعلي أتفق مع العديد ممن يرون ان الحرية في الغرب باتت وسيلة لتحطيم مفاهيم اخلاقية تضبط ايقاع المجتمع وتحفظ له انسانيته..
ومع ذلك ، فان تجربة سنوات طويلة مع الحياة الغربية اقنعتني بأن ما وصلنا عن المجتمعات المنضوية تحت يافطة الثقافة الغربية لم يكن دقيقا .. وان عالم الحداثة وما بعدها رغم ما فيه من تلوث اخلاقي ليس على هذا القدر من السوء الذي يجري الحديث عنه هنا او هناك.
ان المنافسة الشديدة في السوق في هذا العالم جعل " الزبون " مدللا وباتت الشركات تعرض له سلعها وبضائعها بشروط متنوعة أملا في اقناعه بالتبضع..
وأذكر هنا أن زوجتي أم أوس ، حماها الله ورعاها ، اقتنت مرة فستانا من احدى الاسواق الكندية وأخذته معها في رحلتها الصيفية السنوية الى شرقنا الجميل حيث للمكان والزمان مذاقهما الخاص للمغترب. هناك اضطرت لغسله على أساس التعليمات المكتوبة على " ياقته " لكنها فوجئت عندما وجدت ان الفستان صغر حجمه عندما جف وبات بقياس بنفع الاطفال.
أعادته الى كيسه ، وعندما رجعت سالمة بحمد الله من رحلتها التي دامت شهرين تقريبا سنحت لها الفرصة لاخذ الفستان الى المحل الذي اشترته منه.. فماذا كان : اعتذر مدير المتجر منها وخيرها بين استعادة ثمنه أو اختيار فستان آخر .. قدم مع اعتذاره هدية لولدنا الصغير الذي كان معها..
أمور من هذا القبيل تحصل باستمرار في الحياة اليومية هنا ، والسبب يعود الى أخلاقيات " حداثوية " مردها اقتصادي او تجاري ، أي أن شدة التنافس فرضت انماطا من التعامل مع المستهلك تحمل طابعا أخلاقيا راقيا.
البضاعة " المعيوبة " عندهم لا تخلط مع السالمة بل تطرح في مكان خاص وبأسعار خاصة أيضا
البائع لا يحتاج عندهم " لأيمان " مغلظة كي يقنع زبونه بأن السعر مناسب كما يفعل البائع عندنا ، وكم مرة نكتشف ان هذه الأيمان كاذبة..
قبل أسبوع ، بدأ طفل عمره أربع سنوات رحلته مع المدرسة في " الروضة " ، لكن أيامه الاولى فيها بحسب ما أخبرني والده وهو من أصدقائنا كانت متعبة : بكاء وصراخ ورفض واحتجاج.. فكر والده بتأجيل الروضة لسنة وهو أمر ممكن ، فاعترضت ادارة المدرسة ... وساهم المعلمون والمعلمات وعدد من التلاميذ وعدد من اولياء امور أطفال آخرين في استيعاب حالة هذا الطفل حتى بات وضعه طبيعيا محبا لساعاته في روضته.. انها صورة جميلة عن التكافل الاجتماعي.. ولعل الكثير من القراء يعرف نظام الحماية الاجتماعية للعاطلين عن العمل.
احترام الفرد وحقوقه وعدم التدخل في شؤونه واتاحة الفرصة له لممارسة هذه الحقوق ، كلها تعطي ملامح عن نظام أخلاقي  لم يحدده نص مقدس ، بل نص اجتماعي نضج وترعرع مع متطلبات الحياة وتطور معها..
ربما أطلت هذه المرة .. لكني وددتها مساجلة مفصلة مع الاخت يمامة. مع شكري وتقديري العالي لملاحظاتها الكريمة
 
  

21 - سبتمبر - 2006
الاخلاق.. نظرة حداثوية
رمضان كريم    كن أول من يقيّم

أدب المناجاة والدعاء واحد من كنوز التاريخ الاسلامي وقد برزت فيه أسماء مهمة ، أبرزها علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ، الذي روت له كتب العرفان والتصوف العديد من المناجاة الغارقة في عرفانية لافتة.
واذ يرتبط هذا الشهر الفضيل كثيرا بمعاني التوبة والاستغفار وتطهير النفس فقد اخترت مقاطع من مناجاته الموسومة بمناجاة التائبين ، المدرجة في " الصحيفة السجادية " آملا أن تجود خبرة القراء الأحبة بنصوص أخرى تزيد من الجو الروحي لهذا الشهر المبارك:
 
إلهِي أَلْبَسَتْنِي الْخَطايا ثَوْبَ مَذَلَّتِي، وَجَلَّلَنِي التَّباعُدُ مِنْكَ لِباسَ مَسْكَنَتِي، وَأَماتَ قَلْبِي عَظِيمُ جِنايَتِي، فَأَحْيِه بِتَوْبَة مِنْكَ يا أَمَلِي وَبُغْيَتِي، وَيا سُؤْلِي وَمُنْيَتِي، فَوَ عِزَّتِكَ ما أَجِدُ لِذُنُوبِي سِواكَ غافِراً، وَلا أَرى لِكَسْرِي غَيْرَكَ جابِراً، وَقَدْ خَضَعْتُ بِالإنابَةِ إلَيْكَ وَعَنَوْتُ بِالاسْتِكانَةِ لَدَيْكَ، فَإنْ طَرَدْتَنِي مِنْ بابِكَ فَبِمَنْ أَلُوذُ? وَإنْ رَدَدْتَنِي عَنْ جَنابِكَ فَبِمَنْ أَعُوذُ? فَوا أَسَفاهُ مِنْ خَجْلَتِي وَافْتِضَاحِي، وَوالَهْفاهُ مِنْ سُوءِ عَمَلِي وَاجْتِراحِي.
***
إلهِي ظَلِّلْ عَلَى ذُنُوبِي غَمامَ رَحْمَتِكَ، وَأَرْسِلْ عَلى عُيُوبِي سَحابَ رَأْفَتِكَ.
إلهِي هَلْ يَرْجِعُ الْعَبْدُ الابِقُ إلاَّ إلَى مَوْلاهُ أَمْ هَلْ يُجِيرُهُ مِنْ سَخَطِهِ أَحَدٌ سِواهُ?
 إلهِي إنْ كانَ النَّدَمُ عَلَى الذَّنْب تَوْبَةً، فَإنِّي وَعِزَّتِكَ مِنَ النَّادِمِينَ، وَإنْ كَانَ الاسْتِغْفارُ مِنَ الْخَطيئَةِ حِطَّةً، فَإنِّي لَكَ مِنَ الُمُسْتَغْفِرِينَ، لَكَ الْعُتْبى حَتّى تَرْضى.
 ***
إلهِي إنْ كانَ قَبُحَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِكَ فَلْيَحْسُنِ الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِكَ.
إلهِي ما أَنَا بِأَوَّلِ مَنْ عَصاكَ، فَتُبْتَ عَلَيْهِ، وَتَعَرَّضَ بِمَعْرُوفِكَ، فَجُدْتَ عَلَيْهِ، يا مُجِيبَ الْمُضْطَرِّ، يا كَاشِفَ الضُّرِّ، يا عَظِيمَ الْبِرِّ، يا عَليمَاً بِما فِي السِّرِّ، يا جَمِيلَ السِّتْرِ اسْتَشْفَعْتُ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ إلَيْكَ، وَتَوَسَّلْتُ بِجَنابِكَ وَتَرَحُّمِكَ لَدَيْكَ، فَاسْتَجِبْ دُعآئِي، وَلا تُخَيِّبْ فِيكَ رَجآئِي وَتَقَبَّلْ تَوْبَتِي وَكَفِّرْ خَطيئَتِي، بِمَنِّكَ وَرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
 
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
 

24 - سبتمبر - 2006
كلمات أعجبتني
شكرا جزيلا .. للسيد زهير    كن أول من يقيّم

أشكر للسيد زهير لطفه الدائم معي أن اختار هذه المرة موضوع " الاخلاق .. نظرة حداثوية " كي يكون موضوع الاسبوع .
وإذ برر خطوته الشريفة بالقول انها اتخذت " ترحيبا بي " فانا شاكر له وممتن ، وان كنت أود ان يكون مضمون المادة المطروحة وما تمثله من اشكالية هو المبرر الاساس لاختيارها.
وبالنسبة لصورتي فلا اعتقد انها ستضيف شيئا يا سيدي ، وقيل " تسمع بالمعيدي خير من أن تراه " ، والبون شاسع بين الشكل والمضمون في الانسان..
لكن يا عزيزي زهير ومن زاوية " واما بنعمة ربك فحدث " فاني لست على هذه الدرجة من اللا وسامة .. لكني احجم عن ارسال الصورة لاسباب مهنية لا اخالك تجهلها
واذا كنت راغبا بمراسلتي فقد خصصت عنوانا جديدا أملا أن يكون سالكا لرسائلك فجرب على سبيل ضبط التواصل انه
 
 
اكرر تقديري ورمضان كريم

24 - سبتمبر - 2006
الاخلاق.. نظرة حداثوية
اضافة    كن أول من يقيّم

كنت قرات بحثا موجزا للخطاط ابراهيم الزيادي حول هذا الموضوع حمل عنوان " ولد الخط في بغداد " في مجلة ميزوبوتانيا التي تعنى بالتراث وقد اثرت عرض نصه عليكم للاطلاع عليه
 
(ولد الخط ومات في بغداد)!! هذه العبارة الشهيرة قد قالها الخطاط التركي الشهير(حامد الآمدي) بمناسبة وفاة الخطاط العراقي الكبير(هاشم الخطاط). وكان يقصد بالولادة الخطاط العراقي العباسي(ابن البواب)، اما الموت فهو موت (هاشم الخطاط) عام 1973.وقد استمد العراقيون براعتهم في الخط العربي من ميراثهم العريق في ابداعهم لأول خط في تاريخ البشرية، الخط المسماري، ثم بعده الخط(الآرامي السرياني) الذي منه اشتق الخط العربي، وبالذات شكله الكوفي..  منذ الخط الكوفي الأول الذي كتب به القرآن الكريم، وحتى يومنا هذا كان للخطاطين العراقيين السبق في الإبداع.
     هذا البحث أُضمامة لترجمة يسيرة لأشهر الخطاطين العراقيين الذين سطروا إبداعهم بالحبر والورق ليبقى مدى الأيام يشير لسبقهم وإبداعهم المتميز في مختلف الفنون.
.    الوزير أبو علي ابن مقلة :
أبو علي محمد بن علي بن الحسين بن مقلة، المولود ببغداد سنة 272 هـ، وهو الذي وضع القواعد المهمة في تطوير الخط العربي، وقياس أبعاده، وأوضاعه، ويعد المؤسس الأول لقاعدتي خطي الثلث والنسخ.
وعلى طريقته سار الخطاطون من بعده.
ومن نكبات الدهر أن تقطع يده اليمنى، فما كان منه إلا أن يشدّ القلم على ساعده، ويكتب، وكان يكتب بيسراه أيضا كتابة جيدة، توفي سنة 328 هـ.
.    علي بن هلال البغدادي(ابن البواب) :
أبو الحسن علي بن هلال بن عبد العزيز المشهور بابن البواب البغدادي، كان في شبابه مزوّقا يشتغل بتصوير الدور والكتب والدواوين، ثم تعشق فن الخط، والتمع نبوغه، أتقن قاعدة ابن مقلة ثم جودها وحسّنها، وأبدع في أوضاع الحروف العربية وأبعادها، توفي سنة 413 هـ.
.    ياقوت المستعصمي :
أبو الدر جمال الدين ياقوت المستعصمي الرومي الأصل، الكاتب، برع في الخط، وأظهر من المهارة ما جعله في مصاف عظماء الخطاطين، وبقي ياقوت يتملى خطوط الأئمة المجودين ممن سبقه في هذا المضمار حتى بلغ الغاية في حسن الخط وضبط قواعده وأُصوله، وفاق ابن البواب الخطاط في جمال الخط وحسن تنسيقه والإبداع في تراكيبه فلقّب بـ(قبلة الكتاب)، توفي ببغداد سنة 698 هـ.
.    الملا علي الفضلي :
ملا علي بن دروش بن شلال الفضلي البغدادي الزبيدي، ولد بمحلة الفضل ببغداد سنة 1879 م، أخذ عن الشيخ أحمد لوري أفندي الخط، ومن أشهر من تتلمذ عليه الخطاط هاشم البغدادي المعروف. توفي سنة 1948 م.
.    الحاج محمد علي صابر الكردي :
محمد علي بن سعودي الملقب بـ(صابـر)، ولد سنة 1863 م، ببغداد كان الخطاط الأول في بغداد آنذاك، وآثاره الفنية التي خلفها ما تزال شاخصة للعيان، توفي سنة 1941 م.
.    محمد أمين يمني الكردي :
     أبو عبد القادر محمد أمين بن محمد مصطفى بن مولود بن خمان، ينتمي إلى قبيلة(خوشناد) الكردية، ولد في قضاء(كويسنجق) سنة 1888 م، اعتمد على نفسه في تعلم الخط، واهتم بخط الفارسي فبرع فيه غاية البراعة، تأثر بالخطاط التركي المشهور يمني، وكان يقلده في خطوطه، لا تعرف سنة وفاته.
.    محمد صالح الموصلي :
 أبو عبد الهادي محمد صالح الخطاط بن الشيخ علي بن الشيخ سليم بن ذنون بن ملا طالب الطائي، ولد في الموصل سنة 1891 م، اعتمد على نفسه في تعلم الخط، أجازه الخطاط التركي حامد الآمدي.
*عبد الكريم رفعت(التركي):
أبو رفعت عبد الكريم بن الحاج محمد رفعت باش كاتب زاده، تركي الأصل، ولد في محلة الحيدر خانة ببغداد سنة 1913 م، أخذ الخط عن أبيه، وأجاده إجادة تامة وبرع فيه غاية البراعة.
   هاشم البغدادي :
هاشم بن محمد بن الحاج درباس القيسي البغدادي، ولد ببغداد سنة 1917 م، أخذ الخط عن المرحوم ملا عارف الشيخلي، أجازه الخطاط التركي حامد الآمدي مرتين، صاحب أرقى مجموعة للخطوط العربية لحدّ الآن، تدرس في العراق ومصر والشام وتركيا وإيران، توفي عام 1973 م.
.    الحاج مهدي الجبوري :
مهدي بن محمد بن صالح الجبوري، ولد في مدينة الرميثة سنة 1928 م، تتلمذ على الخطاط هاشم البغدادي، له آثار فنية رائعة على بعض الأضرحة والجوامع، وكتب الكثير من عنوانات الكتب والصحف والمجلات.
.    الحاج محمد حسن البلداوي :
ولد في الكاظمية المقدسة، وتتلمذ على الخطاط هاشم البغدادي، المؤسس الأول لجمعية الخطاطين العراقيين، بارع في فن التصوير أيضا، صاحب أُسلوب مميز في كتابة الخطوط الممتزجة بالتشكيل، استاذ في الزخرفة الإسلامية، بارع في خط الديواني الجلي خصوصا، له خبرة حرفية في صناعة الأحبار.
.    عبد الغني عبد العزيز العاني :
 ولد ببغداد سنة 1937 م، تتلمذ على الخطاط هاشم البغدادي، فمنحه إجازة في الخط، وهو الوحيد الذي حصل على إجازة منه، نسب مدرسا للخط العربي في السوربون.
.    صادق الدوري :
صادق بن علي بن جمعة بن محمد الدوري، ولد في ناحية الدور، سنة 1940م، تتلمذ على الخطاط هاشم البغدادي، له آثار راقية على واجهات الجوامع، وكتب الكثير من عنوانات الكتب، له لوحات بتراكيب بديعة.
.    صلاح شيرزاد الكركوكلي :
ولد في كركوك عام 1947 م، تتلمذ على الخطاط هاشم البغدادي، درس الزخرف على الأُستاذ محمد البلداوي، من آثاره الفنية كتابة بوابة جامع الحيدر خانة الشهير.
.    جاسم النجفي :
جاسم بن حمود بن حسين النجفي، ولد في النجف الأشرف سنة 1950م، اعتمد على نفسه في تعلم الخط، حصل على شهادة في الخط من كبار خطاطي تركيا، أمثال داود بكتاش، يتميز بالسرعة والإتقان في الخط، له آثار رائعة في المشهد الحيدري المقدس.
.    الحاج خليل الزهاوي الكردي :
ولد في مدينة خانقين ستة 1946 م، اعتمد على نفسه في ممارسة الخطوط العربية، برع في الخط الفارسي، وهو الأستاذ المقدم فيه، أقيم له 16 معرضا للخط داخل العراق وخارجه، حصل على إجازة في الخط الفارسي من الخطاط الإيراني الكبير زرين خط عام 1975م، يميل للأسلوب التشكيلي في كتابة ألواحه.
.    الدكتور سلمان إبراهيم :
ولد عام 1930م، تخرج من معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1958م، نال الدكتوراه فرع الرسم، قسم الصيانة الأثرية، أقام العديد من معارض الخط العربي.
.    عبد الكريم الرمضان :
عبد الكريم بن حسن الرمضان، ولد في مدينة البصرة سنة 1939م، حصل على الإجازة في الخط من الخطاط التركي الشهير حامد الآمدي، له مساهمات خطية في الكثير من المعارض الفنية، يعمل رئيسا لقسم الخط العربي والزخرفة، في معهد الفنون الجميلة البصرة.
.    الدكتور روضان بهية :
ولد الدكتور عبد الرضا بهية سنة 1952م، تتلمذ على الدكتور سلمان إبراهيم، وحصل على الإجازة في الخط من الحاج مهدي الجبوري، نال شهادة الدكتوراه في التصميم من كلية الفنون الجميلة سنة 1976م، يعمل رئيسا لقسم الخط العربي والزخرفة فيها حاليا.
 
وهذا هو عنوان المجلة الذي اقترد ادراجه ضمن مواقع عربية في الوراق مع الشكر
 
 

24 - سبتمبر - 2006
أعمدة الخط السبعة
 1  2  3