البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات سلوان محمود الاستر بازى

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
فلسفة الابداع والهوية القومية    كن أول من يقيّم

اشكركم اولا على استضافتكم لى

 المطروح بالحاح هو ان نجد طريقنا الخاص الى خصوصيه هذه الندوة والتى تتمثل قى الوصول الى حوار بين مبدعين ينتسبون الى اشكال تعبيرية مختلفة.وهذا الملتقى يكتسب اهميته من كونه يتوخى معالجة اشكالية الانتاج الادبلى والفنى من الداخل اى انطلاقا من هموم الممارسة الابداعية واسئلتها النوعية.

 لكن يخيل الى ان العائق الذى يحول بيننا وبين ذلك يتمثل فى ان معظم المتدخلين يكتفون بتكرار  افكار ومواقف اعتادوا على ان يعبروا عنها فى كل لقاء بنوع من الوفاء ,وهذا ما يدعونى الى ان اقترح على المنتدى تخصيص جائزة لمثل هؤلاء الزملاء الذين يبذلون جهدا خاصا فى الحفاظ على"طوطولوجية" خطابهم بحرفية يحسدون عليها.

 ليس تهكما ولكن مثل هذا المسلك يعوق الحوار الذى يقتضى الاصغاء لاراء الاخرين واسئلتهم الجديدة التى تفرزها الساحة العربية بنوع من الجدية والاصرار على نحو ما صار عليه الاستاذ حسين فؤاد.

                              الباحثة سلوان الاستربازى

19 - مايو - 2006
الدكتور محمد النويهى 0ثورة الفكر0
نظريتى النقدية    كن أول من يقيّم

 اخوانى واخواتى الاساتذه الاعزاء.

 اشكر كل التعقيبات على مداخلتى واعتقد اننى استفدت من بعضها,وقد يتاح لى الرد على بعضها.

نظربتى النقديه تلك قد تبث وتنشر الامن والاستقرار فى الهياج وقد ترسل الشغب فى السكينة , ولكنها اولا واخيرا "نظريتى النقديه"

نظريتى لا تقلل ابدا من شان الهويه القوميه ولا تتجاهلها كما يزعم البعض,

اولا الاستاذة ضياء وان كنت لم اكتب تعليقا حول  التطبيع الا اننى قد قرات التعليقات باكملها

والترجيح عندى هو ماذهب اليه الاستاذ حسين فؤاد وذلك لقوة ادلته ووضوحها , حيث لم تقف امامه اية حجة تضاهى حجته . ولاحظت سوء فهم البعض لما يراه , فهو يقصد" حوارا ثقافيا" وليس تطبيع كلى.

 ولكن المعارضين لم يكترثوا للهدف من هذا الحوار الثقافى, والذى التمسته من ثنايا اطراف تعليقه الا وهو"الدرس اللغوى المقارن" حيث برهن على وجهة نظره من خلال تعليقه" مثل ثائر"

 اما عن اسرائيل وهل تملك ثقافه_ارى_ انهم لا يملكون اى ثقافه ولكنهم يصنعونها

ثانياالاستاذ عبد الرؤف النويهى فكم يحزننى ان ارد عليك قولك.

الثقافات فى واقع الامر حوارا بين الطبيعة والانسان  بل  اعم واشمل من ذلك . واليك صرخة يائسة فى عصر الهموم

              قفى يا جياد......................

               أو استأنفى العدو سيان ما تفعلين

               فما عاد فوق ظهورك ...........

              من يحسنون الركوب................

             وما عاد فرسان هذا الزمان

            تجيد الحروب........

    الباحثة

                                                   الباحثة سلوان

23 - مايو - 2006
الدكتور محمد النويهى 0ثورة الفكر0
كيف نبنى حضارة?    كن أول من يقيّم

اولا اشكر الاستاذ زهير ظاظا الذى اعاد الي الثقة ولولاه ما كنت عائده.لانى ايقنت لا محالة ان انال قسطى من _ النقد الهدام_فقررت الرحيل.

اما عن ابيات الشعر فهى للشاعر المصرى محمد عامر.

اما عن موضوعنافلا شك ان المبدعين العرب باعتبارهم اكثر شرائح المجتمع تعبيرا عن هذه اللحمه التى تربط بين ابناء الامة والوارثين لتقاليدهاالعريقه التى حفظت لهاوحدتها الثقافيةوالفكرية يتحملون وحدهم عبء ومسؤوليه ايقاظ الوعى القومى الموروث.

واذا كنا نواجه معركة الدفاع عن شخصيتنا وحضارتنا واصالتنا ضد الغزو الثقافى  فان هناك معركة اخرى مع انفسنا من اجل بناء الانسان العربى الذى نعده لمواجهة هذا القرن  " وهذا الانسان لايمكن بناؤه الا بفن وادب وابداع يعى ثقافات الغرب والشرق معا"

 غير ان هذا البناء ينبغى ان يكون مبنيا على اسس الانفتاح على العالم بما فيها" اسرائيل" دون الاحساس بالاحتقار او الضعف او الدونية اذ ليس الكشف عن الهوية مرادفا للانغلاق  كما ان توحيد الذات لاينفى الانفتاح والتفاعل مع الحضارات.

                            

31 - مايو - 2006
الدكتور محمد النويهى 0ثورة الفكر0
مساء صباح التسنيم    كن أول من يقيّم

 نعم.. ما اتعس الشعراء اليوم جاؤوا متاخرين بعصر عن الشعر..خلف زجاجة الكوكا يقرضون"ساندويتش" وشيئا من الشعر ويحلمون بالمتنبى وابى نواس وبقصائد لم ينظموها . وبذلك _ارى _ ان هذه" اشكالية العصر الادبى باكمله."

 اما عنك اخت تسنيم .فقد وقفت امام شاعرة وليس كاتبة . مبدعة وليس قاصة .عنها احسست انى انظر فى قلب امراة  لا فى شعرها , ولا عجب من ان يكون جل هذا الابداع التناظمى ينبع من امراة دون الرجل

 ففى اعماق كل امراة بحيرة راكدة, ولكن كم من امراة تجرات حقا على تغيير هذا المنظر الذى يبدو من الخارج هادئا ومسالما. اللائى فعلن ذلك وحدهن المبدعات .

 واذا كنتي اليوم بيننا فلأنكي احدى هؤلاء النساء المحظوظات فقط. وانه   كان يكفى للقدر ان يضع فى طريقكي ابا اخر غير أبوكي وزوجا اخر غير زوجك لا تنتهى فى دهاليز الصمت نحو غيرك

 _اقول_ ان هذا ليس اقلالا من شان كاتبات وشاعرات عربيات قادرات. وانما انصاف فقط لعشرات النساء والفتيات المبدعات فى الخفاء .اولئك اللائى لن ترى كتاباتهن  النور ولن يقفن يوما على منصة  وسيمتن فى ثياب دودة قز.

                         الباحثة سلوان محمود الاستربازى

 

7 - يونيو - 2006
الحرية
انها لهجة يا استاذى    كن أول من يقيّم

  استاذى ومعلمى "زهير"

 قد قرات رسالتك ببريدى الالكترونى والجواب ما تراه دون ما تسمعه.

  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ان هذا القران نزل على سبعة احرف فاقرءوا ما تيسر منه"

 اى سبعة لهجات, وقد افاض العلماء فى ذكر حكم نزول القران على سبع,ومنها التيسير على الامة التى شوفهت بالقران . لا اريد ان اقحمك فى مثل هذا المجال النظرى , ولكننى اريد الان ان اوضح لك هذه اللهجةالتى طالما تحدثت بها.

  " لهجة اللين" وهى لهجة قبائل طيئ والازد وشنودة وهى لغة عربية مندثرة  من الاختلافات النحوية  وتعنى اثبات ياء  الاضافةاو ياء المخاطبة ساكنة او فتحها او حذفها فى بعض الاحيان وقد وردت فى مواضع كثيرة فى القران.

  قال تعالى "قل يا عبادى الذين اسرفوا................ "   وقد تكررت ثمانى مرات فى القران كله 

  تكتب "عباد" بالكسر او كما فى الايه السابقة.وفى المثل العربى نفول " قول قراره, فإياكى اعنى واسمعى يا جارة"

  واخيرا وليس باخره فقد  اردت الجهر بهذا التعليق بعدما ارسلنه اليك لينتفع به الجميع

                      الباحثة

            سلوان محمود الاستربازى

                                    

9 - يونيو - 2006
الحرية
خاص بالاستاذ زهير    كن أول من يقيّم

  اولا ااسف لعدم التواصل معكم  وذلك لانشغالى الدءوب لمناقشة رسالة الدكتوراة فى فرنسا.

  كذلك اشكر الاستاذ المذكور لديك لتوضيح "اللهجة المندثرة" واضيف الى استشهاداته قوله تعالى"فكلى واشربى وقرى عينا , فاما ترين من اليشر احد فقولى انى نظرت للرحمن صوما .............. الايه" 

 تامل هذه الكلمات الملونة تجدها زائدة بياء التانيث المضافه. مما لا يدعونا الى الشك انها لهجة من لهجات العربية.

 اما عن المثل " قول قراره.............. المثل"  فهو موجود فى الاثر . لا اتذكر باى كتاب ولكنه مشهور.

 والان بعد هذه الايضاحة  اتمنى ان يعاد التعليق بنسخته الاصلية

                           الباحثة  سلوان محمود الاستربازى

 

15 - يونيو - 2006
الحرية
ابليس    كن أول من يقيّم

    ابليس كريم , يعطى من غير ان يسال

15 - يونيو - 2006
نصائح حكماء
خاننى التوفيق صديقا    كن أول من يقيّم

  بهذا العنوان اكتب تعليقى هذا. لاننى اخطات التقدير حين نشرت تعليقى الذى هو بعنوان "خاص بالاستاذ زهير" تحت ملف الحرية , وكان لزاما علي ان انشره هنا . على كل هذا نصه,

 " اولا ااسف لعدم التواصل معكم  وذلك لانشغالى الدءوب لمناقشة رسالة الدكتوراة فى فرنسا.

  كذلك اشكر الاستاذ المذكور لديك لتوضيح "اللهجة المندثرة" واضيف الى استشهاداته قوله تعالى"فكلى واشربى وقرى عينا , فاما ترين من اليشر احد فقولى انى نظرت للرحمن صوما .............. الايه" 

 تامل هذه الكلمات الملونة تجدها زائدة بياء التانيث المضافه. مما لا يدعونا الى الشك انها لهجة من لهجات العربية.

 اما عن المثل " قول قراره.............. المثل"  فهو موجود فى الاثر . لا اتذكر باى كتاب ولكنه مشهور.

 والان بعد هذه الايضاحة  اتمنى ان يعاد التعليق بنسخته الاصلية"

                    الباحثة سلوان محمود الاستربازى

                           

15 - يونيو - 2006
أجز هذا البيت
زبدة القول    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

   نريد هنا ان نقدم تعريفا اجرائيا بخصوص" هل اللغة اسلامية ام هى عربية بكل ما تحويه هذه الكلمة??"

  اذ انه قد اثيرت _منذ فترة_هذه الاشكالية, وذلك ابان انعقاد ندوة "تقييم الشعراء والادباء المسيحيين"عن لجنة الفلسفة والاجتماع بالمجلس الاعلى للثقافة فى الفترة من 5 الى 19-5-1994 وقد اثار هذه الاشكالية الدكتور مراد وهبة معتمدا_كعادته_على اسلوب راق رفيع. غير ان اخرين اتخذوها تكئة للهجوم على اشخاص غمزا ولمزا, مما يبتعد عن القضية باصلها الاول.

 ونحن  لن نخوض  اذا  فى تفاصيل هذه الاشكالية الا اننا نبين ما نعتقد انه " ليس جديدا ذلك ان اللغة العربية اذا نسبت الى القران الكريم فقد صار واجبا ان تقاس بمقاييس الاسلام, ولما كان" القران لا ينطق بل ينطق به الرجال" كقولة على بن ابى طالب . فسوف ينتهى الامر الى ان تقاس اللغة العربية  بمقاييس البشر( مسلم_ مسيحى_ يهودى_ بوذى_..........الخ)  الذين هم _فى نهاية الامر_ بشر. لهم ما للاخرين ,وعليهم ما على الاخرين

                            الباحثة سلوان محمود الاستربازى

16 - يونيو - 2006
المسيحيُّون والمسلمون، معًا، من أجل اللغة العربيَّة
معلمتى الاسبانية    كن أول من يقيّم

   "ميريان كرافت" دخلت  ذات يوم قاعة المحاضرات وروت لنا الاتى,

  " ذهبت الى احد ملوك الدول العربية كى اعلم ابنه وقد صار شابا, وعندما شحذته بكل علوم الادب والفن . قلت له "ليتك تعلم شعبك شيئا مما تعلمت" فقال لى " انى ان علمته صعب علي حكمه"  فانظروا ماذا تفعلون"

16 - يونيو - 2006
نصائح حكماء
 1  2  3