البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات يوسف الزيات الزيات

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
أظنه الرأى الراجح    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

أظن الرأى الراجح هنا أن حروف العربية لم تكن تعرف النقط قبل نصر بن عاصم ، والراجح أيضا أن العرب فى العصر الجاهلى لم يعرفوا النحو والصرف والعروض والبلاغة كعلم ، لأنهم كانوا يتكلمون به على الفطرة ، ألا ترى أنهم كانوا يحكمون على الشعر بالجيد والقبيح ، والبليغ وغيره حتى لو كان وصل للمعنى  المراد .

ومن الراجح أيضا والقريب الى العقل أن علماء النحو والصرف والعروض والبلاغة استقرأو كلام العرب وخلصو منه القواعد التى  سيسير عليها السان بعد ذلك ، ألا ترى حين كلف الامام على بن ابى طالب رضى الله عنه ابى الأسود الدئلى بوضع على النحو قال له ان الكلام يتكون من اسم وفعل وحرف .

والعروض الذى وضعه الخليل بن أحمد ما الا استقراء وفقه الله فيه .أفان نظرت مثلا الى بحر الهزج لوجدت أنه مأخوذ فى الأصل عن العرب عندما كانوا يهزجون أثناء ترحالهم من مكان الى مكان .

واليك هذه القصة (فى شرفة الوالى الأموى زياد بن أبيه وقفت أبنته تقول له ما أحسن السماء بضم النون فقال لها نجومها ، فقالت له بل أردت التعجب ، فقال لها قولى ما أحسن السماء بفتح النون )

وهكذا فان العقل السليم يقف مبهورا أمام هذه اللغة الجميلة ولعل الله خلق هذه اللغة للعرب وخلق العرب لها .

والسلام

نرجو التعقيب على هذا الكلام

20 - يونيو - 2006
اللغة العربية قبل القرآن
مسألة    كن أول من يقيّم

أولا : ما قاله السيد داود حول (القصة التى ذكرتها ) أدلل على ما قلت فى نسبتها

قال بن خلكان وغيره : ( كان أول من ألقى اليه علم النحو على بن أبى طالب ، وذكر له أن الكلام اسم وفعل وحرف ، ثم ان أبا الأسود نحا نحوه وفرع عى قوله ، وسلك طريقه ؛ فسمى هذا العلم النحو لذلك . وكان الباعث لأبى الأسود على بسط ذلك تغير لغة الناس ودخول اللحن فى كلام بعضهم أيام ولاية زياد على العراق ، وكان أبو الأسود مؤدب بنيه ؛ فانه جاء رجل يوما الى زياد فقال : توفى أبانا وترك بنون . فأمره زياد أن يضع للناس شيئا يهتدون به به الى كلام  العرب ويقال ان أول ما وضع منه باب التعجب ؛ وذلك أن ابنته قالت له ليلة يا أبه ما أحسن السماء بضم النون ............الخ   )وهذا نقول من كتاب البداية والنهاية لابن كثير المتوفى سنة 774ه فى الجزء التاسع صفحة 108 ، فى ذكر وفاة أبو الأسود الدئلى .

وهذا ما ذكره بن كثير نقلا عن بن خلكان .

أما المسألة الأساسية:(إنها منذ ذلك الوقت حتى العصر الحاضر لم تتعرض لأي تعديل ذي بال، فاللغة العربية لا طفولة لها، وليس لها شيخوخة أيضا، منذ ظهرت على الملأ، ومنذ انتصاراتها المعجزة، ولست أدري إذا كان يوجد مثل آخر للغة جاءت إلى الدنيا مثل هذه اللغة من غير مرحلة بدائية، ولا فترات انتقالية، ولا تجارب تتلمس فيها معالم الطريق)

دعونى أذكر لكم تعقيبا ملخصا على فقرة من هذا الكلم المذكور

ما ذكر حول أن اللغة العربية لم تتعرض لأى تعديل ذى بال ، نعم هى لم تتعرض الى أى تعديل ولكن حدث بها تغير كبير فاللغة ما هى الا مفردات وكلمات والكلمات تخضع للقوانين مثل قوانين المعجم العربى فالكلمة تدورحول المهمل والغريب والمستعمل والحوشى وغيره ، اذن اللغة العربية مرت بمراحل ولعل السر فى عدم اندثارها هى مرونتها ، بمعنى أن اللفظ قد يحتمل معنى فى عصر ويحتمل اخر فى تالى له والدليل كلمة " كرامة " فهى تعنى فى عصرنا ما نعرفه ولكن فى عصر أو زمن ولى فهى تعنى غطاءا لزير أو مكان صغير لتجمع فيه المياه الصالحه للشرب ، وأنظر الى كلمة "مجد " فهى تعنى مانعرفه الان أما فى عصر ولى فهى تطلق على الناقة التى متلأت بطنها علفا ، وهكذا

ولكن ما السر فى حفظ تلك اللغة الى الان والى قيام الساعة ?

نرجو التعقيب

 

22 - يونيو - 2006
اللغة العربية قبل القرآن
`ذاك هو الرأى الصحيح    كن أول من يقيّم

أنا أتفق مع الأستاذة ضياء فى أن الفكر السياسى هو المحرك الأساسى لاى نهضة تقوم فى زمن من الأزمان ، فكل نظام حكم له أفكاره التى يعتمد عليها فى الاساس لخدمة نظام حكمه ولعل التاريخ خير شاهد على ذلك ، المتصفح للتاريخ يرى أن ألوانا من الادب العديدة قمعت وأندثرت لمجرد وقوفها أمام الفكر الحاكم ، لقد ابتلى العالم الاسلامى ببعض الحكام الذين لم يحكموا الأرض والناس بل حكموا عقولهم أيضا ، أنظر معى فى عهد الخلفاء الأمويين : لقد أحب هؤلاء الرجال الشعر و فتنوا به فشجعوه و اثابوا عليه وقربوا منهم بعضهم أمثال جرير والفرزدق فنرى أن هذا اللون من الأدب لمع وازدهر ومرد ذلك الى الخلفاء ، والاكيد أن وراء ذلك سبب  وهو اشغال الناس وصرفهم عن أمور الدولة والحكم .

 

27 - يونيو - 2006
في سبيل النهضة
ليس الآن    كن أول من يقيّم

النقد !!!!!!!!! ماهو النقد ? النقد كلمة كبيرة  ، فما المقصود بها ?  وأى نقد يقصد هنا ? هل تقصدين النقد الأدبى ? وأين الأدب الذى سيحتاج الى النقد ?

وكيف نتكلم على النقد ولغتنا فى سبيلها الى مرحلة من مراحل الاضمحلال ، كيف نتكلم على علم ثانوى والأصل مريض ، هل العروض ظهر قبل الشعر ?!!!أظن أننا لو مارسنا النقد الان لن نجد عملا جيدا بمعنى الجيد الا القليل النادر ، الا ما رحم ربى  ، أظن أنه آن الآوان أن يتحرك كل غيور على لغته و دينه بجد واجتهاد لاحياء موات اللغة العربية . أنزلوا المكتبات أنظروا بأنفسكم الى مقدار الكتب الذى لم ترى النور بعد .

و تحياتى

 

2 - يوليو - 2006
دعوة الى ممارسة النقد
الحق معكما    كن أول من يقيّم

السيد : منصور مهران ، السيدة : صبيحة

بعد التحية :

أود أن أقول للسيد منصور لقد وصلت رسالتك ووعيتها جيدا ، وأحى فيك وقفتك كأستاذ ناصح أمين ، وأحى الاستاذة صبيحة على أسلوبها الذى يتسم بالموضوعية البنائة

شكرا لكما

4 - يوليو - 2006
دعوة الى ممارسة النقد
قصة جميلة وكلمات أجمل    كن أول من يقيّم

ذكر فى بعض كتب التاريخ قصة عن الحجاج ورجل يقال له جحدر وملخصها ( أن الحجاج أراد أن يعاقب جحدر فأمرله بأسد عظيم ضار ، وحبس الأسد وجوعه ثلاثة أيام ثم أتى بجحدر وأعطى له سيفا وأطلق عليه الأسد ، فلما رأى الأسد أنشد يقول "  ليث وليث فى مجال ضنك             كلاهما ذو أنف ومحك

                    وشدة فى نفسه وفتك                    ان يكشف الله قناع الشك         

                                   فهو أحق منزل بترك

فلما رأه الأسد زأر زأرة  شديدة  ووثب على جحدر فتلقاه بضربة قوية سقط على أثرها الاسد .........)

فكبر الحجاج وأصحابه  ،

وأنشد جحدر يقول :

يا جمل انك لو رأيت كريهتى                  فى يوم هول مسدف وعجاج

وتقدمى لليث أرسف موثقا                   كيما أثاروه على الأحراج

شئن براثنه كأن نيوبه                       زرق المعاول أو شباه زجاج

يسمو بناظرتين تحسب فيهما                لهبا أحدهما شعاع سراج

وكأنما خيطت عليه عباءة                  برقاء أو خرق من الديباج

لعلمت أنى ذو حفاظ ماجد                 من نسل أقوام ذوى أبراج

ثم التفت الى الحجاج ، فقال :

علم النساء بأننى لا أنثنى                  اذ لا يثقن بغيرة الأزواج

وعلمت أنى ان كرهت نزاله             أنى من الحجاج لست بناج

فعند خيره الحجاج بالذهاب حيث يشاء أو المقام عنده فأختار المقام عنده فأجزل له الحجاج العطاء     

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
تعقيب    كن أول من يقيّم

سيدى زهير

بعد التحية

ذكرت هذه القصة فى كتاب البداية والنهاية فى الجزءالتاسع فى ذكر ترجمة الحجاج بن يوسف الثقفى  ، وقد ذكرها الامام بن كثير صاحب الكتاب المتوفى سنة 774 ه عن رواية (محمد بن زياد الأعرابى ؛ فيما بلغه أن رجل من بنى حنيفة يقال له جحدر بن مالك ، وكان فاتكا بأرض اليمامة .........................) انظر الكتاب 

أما قولك بسرقة المتنبى لقول الشاعر فهذا ليس عدلا لهذا الشاعر الجلى القدر ، ومن الممكن  يفسر على أن الشاعرين قد وصلا الى مرحلة  متقاربة من الاحساس أو أن هذا المعنى كان معهودا عند العرب ولذلك جاء البيتان قريبين فى المعنى

و هذا ما أرى 

أو أخذه المتنبى عن طريق اخر كما أخته أنت

فى قولك :

 فعرضتُ بين السهم والهدف فأصابني ولم أكن مرام الرامي.

وأخذت أنا هذا المعنى فجعلته في بعض شعري فقلت:

إنـي  لأعلم أني لم أكن هدفا وإنما قمتُ بين السهم والهدف

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
كلمات رقيقة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

أقبله على جزع         كشرب الطائر الفزع 

رأى ماء فواقعه        وخاف عواقب الطمع

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
الشعر ديوان العرب    كن أول من يقيّم

الشعر ديوان العرب وسجل مفاخرهم و مآثرهم وأنسابهم

قال عمر بن الخطاب (ر): ( الشعر علم قوم لم يكن لهم أصح منه )

ومن قوله لابنه عبد الرحمن: ( واحفظ محاسن الشعر يكثر أدبك )

وكتب إلى أبى موسى الاشعرى ( مر من قبلك بتعلم الشعر ، فانه يدل على معالى الأخلاق وصواب الرأى ومعرفة الأنساب )

 

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
أين السراة    كن أول من يقيّم

الموضوع جد خطير ان الأوان أن ننطلق ونقوم من سبات الكلام المرصوف والعبارات الرنانة ونفعل شيئا .

أرجو من السراة الذين لهم صلة ببعضهم أن يبلغوا بعضهم البعض للتواصل

تحياتى

 

7 - يوليو - 2006
انشاء مجلة أدبية بحتة لسراة الوراق
 1  2  3