البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زياد عبد الدائم

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
قلعة حلب    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

قلعة حلب
تقع شمال بلاد الشام
كانت حصنا تعاقب على أشغاله الحثيون والآراميون والسلوقيون والرومان والبيظنطيون
تتحلق مدينة حلب حول رابية تعلوها قلعة مرتفعة تشرف على المدينة من جميع جهاتها، وهذه القلعة العربية الإسلامية هي من أشهر قلاع العالم، ومما لا شك فيه أنها أقيمت على أنقاض قلاع متتابعة قديمة، فلقد كانت الرابية المرتفع الأكثر أمناً لإقامة المقر الحكومي المحصّن لمدينة حلب عبر تاريخها الطويل جداً.(3)
يعود تاريخ بناء أهم أقسام القلعة إلى عصر الملك الظاهر غازي إبن صلاح الدين الأيوبي وكان ولاه عليها سنة 1190م، فلقد حصّن مدخلها وبنى على سفحها جداراً، وحفر حولها الخندق، وشيد في داخلها مسجداً وعدداً من القصور. وكانت زوجه ضيفه خاتون، التي صارت ملكة حلب، تعيش في أحد قصور القلعة، وفيها دفنت أولاً
 
تعلو القلعة ما يقرب من أربعين متراً عن مستوى مدينة حلب، ومازالت أسوارها وأبراجها قائمة، يعود بعضها إلى عصر نور الدين زنكي، ويحيط القلعة خندق بعمق ثلاثين متراً.
وندخل إلى القلعة من بوابة ضخمة من خلال برج دفاعي مستطيل الشكل، ينتهي بالمدخل الكبير للقلعة، ويتكون من دهليز ينتهي بباب ضخم من الحديد المطرّق، تعلوه فتحات للمرامي والمحارق، ويعود إلى عصر خليل بن قلاوون الذي جدده ورممه. وتعلو الباب قنطرة حجرية عليها نحت ممتد على طولها يمثل ثعبانين برأس تنين.
وبعد اجتياز هذا المدخل نصل إلى دهليز آخر في جدرانه الثلاثة أواوين ضخمة، وفي إيوانه الشمالي باب يتصل بدرج يؤدي إلى قاعة الدفاع، وللقلعة باب رابع خشبي يعلوه ساكف عليه نحت أسدين متقابلين. وبعد اجتياز الباب نمر بمصاطب مرتفعة تتخللها غرف ومستودعات. ثم نصل إلى ممر القلعة الداخلي تتخلله مجموعة من المباني والحوانيت، وثمة درج يؤدي إلى القصر الملكي.
وإذا ما تابعنا المسير، فإننا سنصل إلى مسجد إبراهيم الخليل الذي أنشأه الملك الصالح اسماعيل بن محمود بن زنكي سنة 536هـ/1179م. وعلى مدخل المسجد، وعلى جدرانه كتابات تأريخية. ويلي هذا المسجد بناء آخر هو مسجد ذو مئذنة مربعة عالية، أنشئت في عصر الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي. وليس بعيداً عن هذا المسجد الذي رمم مؤخراً، تقوم ثكنة عسكرية أنشئت في عصر إبراهيم باشا المصري سنة 1252هـ/1834م. وفي وسط هذه الرابية قاعة كبيرة، نصل إليها من خلال سبعين درجة تحت السطح، كانت تستعمل مستودعاً للحبوب والعلف.

ومن القصور التي مازالت قائمة، قصر يوسف الثاني حفيد غازي، مزين مدخله بمقرنصات جميلة، وأمامه ساحة مرصوفة بأحجار صغيرة ملونة ذات رسم هندسي بديع.
ونتجه من القصر إلى قاعة العرش، ندخلها من بوابة ذات أحجار ملونة، تعلوها مقرنصات، تحتها كتابة تأريخية. ولقد شيدت القاعة في العصر الأيوبي على برجين حول المدخل الخارجي، ثم أكملت ورممت في العصر المملوكي. ثم أضيف إليها في عام 1960 زخارف أثرية خشبية وحجرية. ومن أجمل نوافذ هذه القاعة، نافذة كبيرة ذات شباك مزخرف بصيغ عربية، ومن خلاله تُرى مدينة حلب مترامية الأطراف عند مدخل القلعة، ولقد زخرفت واجهات القاعة الخارجية، بزخارف هندسية حجرية وبأشرطة من الكتابات العربية من أبلغها "قل كلٌّ على شاكلته".وتحت قاعة العرش هذه، قاعة الدفاع، وتخترق جدرانها كُوى لرمي السهام، وفتحات لسكب السوائل المحرقة على المداهمين والمُحاصرين.
تعرضت قلعة حلب لغزو المغول بقيادة هولاكو سنة 658هـ/1260م، ولقد هَدَم كثيراً من معالمها، بعد أن وعد بحمايتها إذا ما استسلمت، وتحررت القلعة بعد انتصار العرب على المغول في موقعة عين جالوت. وقام الملك الأشرف قلاوون بترميم ما تهدم منها. ثم جاء تيمورلنك الأعرج سنة 803هـ/1400م، فهدم المدينة والقلعة، وقام المماليك بتحريرها وترميمها.
ثم استولى عليها العثمانيون سنة 923هـ/1516م وجاء إبراهيم باشا بن محمد علي باشا من مصر عام 1831، واستمرت خاضعة له حتى عام 1257هـ/1840م وفيها أنشأ الثكنة كما ذكرنا، وجعل القلعة مقراً لجنوده.
ومنذ عام 1950 تجري في القلعة ترميمات وتجديدات من قبل المديرية العامة للآثار، كما أجريت فيها حفريات أثرية للتعرف على تاريخ هذه القلعة قبل الإسلام. وأحدث اكتشاف في قلعة حلب، جدار من معبد حدد إله الأمطار والأنواء، وكان معبود جميع شعوب المنطقة ويتألف الجدار من سبعة مشاهد تمثل الإله وكائنات أخرى خرافية بأسلوب فني متميّز.
ولقد تبين أن الرابية كانت مقراً لمعابد حثيّة وآرامية، واكتشفت آثار تؤكد ذلك محفوظة في متحف حلب. وفي العصر الإغريقي أصبحت الرابية اكروبول المدينة، واستمرت كذلك حتى اقتحمها العرب المسلمون، وعلى رأسهم خالد بن الوليد، ويقال،تم ذلك بمحاولة عدد من الفدائيين العرب الذين تخفّوا بجلد الماعز، فبدوا قطيعاً يقضم العشب من سفح الرابية، وكان الروم في احتفال وسكر ونشوة، فقتل الفدائيون حامية البوابة، وفتحوا الأبواب بعد إشعال النيران علامة من المهاجمين الذين دخلوا القلعة، وأجلوا من فيها من جند وسكان. واستقر الحكم العربي الإسلامي منذ ذلك الوقت في حلب وقلعتها المنيعة التي صدت هجوم الروم والمغول والتتار، وكان أول من استعملها سيف الدولة الحمداني ثم المرداسيون وبعدهم آل سنقر ثم رضوان بن تتش  أصلح فيها، ولكن الأيوبيين هم بناتها كما هي اليوم.

إن سور قلعة حلب إهليجي الشكل، تتخلله أبراج بعضها مربع الشكل وبعضها دائري، ويرتفع السور اثني عشر متراً وهو من الحجر الضخم، والسور والأبراج كلها تعود إلى العصور العربية، بدءً من القرن الثاني عشر إلى السادس عشر الميلادي، تؤكد ذلك كتابات منقوشة عليه مازالت حتى اليوم.
وسور القلعة مزدوج في أكثر أقسامه، ولقد خرّب في مناسبات كثيرة، ومازال في كثير من أجزائه أنقاضاً تنتظر الترميم.
أما الأبراج فإن أبرزها هما برجا المدخل المرتفع وبرج المدخل السابق للجسر. وفي الجهة المقابلة إلى الجنوب برج ضخم ينهض على سفح جدار الخندق المكسو بالحجر، ولقد أنشأ هذا البرج الجميل الأمير المملوكي جكم، ثم جدده السلطان قانصوه الغوري سنة 916هـ/1508م، كما هو منقوش عليه.
ويصل الصاعد إلى هذا البرج عن طريق درج ممتد على سفح جدار الخندق ويستمر حتى أسوار القلعة، حيث ينتهي بباب سري كان يستعمله الملك الظاهر غازي للخروج من القلعة إلى قصر العدل، وبعد الباب السري قاعة حمام أمامها ممر رصفت أرضه بأحجار على أشكال هندسية. ويؤدي الممر إلى ساحة يتوسطها حوض ماء، ومازال على جدار الساحة من الشمال بقايا سلسبيل، ومن الجنوب بقايا إيوان كبير، وفي الشرق إيوان صغير، وتكسو الأرض زخرفة حجرية ملونة مازالت بقاياها واضحة.
ويقابل البرج الجنوبي الضخم، برج مماثل من جهة الشمال قام بتجديده وترميمه أيضاً، السلطان المملوكي الأخير قانصوه الغوري.
 
هذه المعلومات من موقع:  www.kenshrin.com

29 - يناير - 2007
أعظم قلعة عربي تبرز عظمة الهندسة في الحضارة الإسلامية
شكراً    كن أول من يقيّم

شكراً على ترحيبك يا أستاذ زهير
 
ويشرفني أن أشارك في هذه المجالس الغنية بعون الله،
فجدودنا أورثونا كنوزاً من العلوم والمعارف والفنون المعمارية والهندسية

30 - يناير - 2007
أعظم قلعة عربي تبرز عظمة الهندسة في الحضارة الإسلامية
هندسة البيت العربي القديم ... لراحة الجسد والروح    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

مقتطفات من بحث بعنوان:
 
الفناء الداخلي في البيت العربي
 
البحث من إعداد: م.زياد عبد الدائم
 
أرجو أن تجدوا فيها الفائدة، وتتنشقوا معي عبق البيت العربي القديم.
 
 
 
الفِناء الداخلي في البيت العربي
 
      إن البيت الذي أصبحنا نأوي إليه بعد الحرب العالمية الثانية، بيت غريب مستورد، فهو لا يحترم عاداتنا وتقاليدنا ولا ينسجم مع مناخ بلادنا ولا يشكل مرحلة من مراحل فن العمارة التقليدي.
     لقد كانت ثمة أسباب لإنشاء مثل هذه المعلبات الطابقية، منها متانة الإسمنت وطواعيته لتشكيل العمارة، ومنها انفتاح الناس على مظاهر الحياة الأوربية كعلامة من علامات التقدم، ومنها أيضاً وفرة المال بين أيدي بعض الناس.
     ولقد وُصمت البيوت التقليدية على أنها عتيقة متخلفة، ولم يدُر بخلد الذين بارحوها إلى مناطق جديدة، وإلى بيوت جديدة قد تكون أكثر انتظاماً وأوفر خدمة، أنهم تركوا فيها عالماً أصيلاً وذكريات تمتد إلى آلاف السنين، وأنهم هجروا حنيناً كانت أزقة الحارات وجدران البيوت وظلال النارنج والياسمين قد أترعت منه نفوسهم وخواطرهم.
     انتقلوا من الأحياء القديمة إلى أحياء جديدة ذات شوارع عريضة وأرصفة وحدائق خارجية وواجهات مفتوحة على الشوارع، وكان انتقالهم هذا إلى عالمهم الجديد قد كلل سيماءهم بمسحة غريبة، فلقد هجر الناس لباسهم التقليدي واستغنت المرأة عن براقعها وانكشفت الحياة الخاصة لتعرض على النوافذ والشرفات، وانقطعت الإلفة بين أبناء الحي من الأهل والأصدقاء، وأصبح البيت مغلقاً لا تربطه بالأرض إلا طبقات من المساكن لم يَألفْ نظيرها في حياته السكنية الماضية أبداً.
     ويرتد إلى جوانح الناس حنين جامح إلى تلك البيوت القديمة التي احتوت شخصيتهم وقيمهم، وقد أصبحت موئلاً للغرباء وأصحاب الصناعات. وتهفو نفوسهم لأن تعود إلى عالمها الروحي الوديع النقي الهادئ، أن تعود إلى الوطن بعد هجرة قاسية، أن تعود إلى الذات.
     البيت القديم هو الوطن العريق، فيه عبق التراث ولحن السكينة وأفراح الأسرة المتكافلة.. ماذا بقي منه ? سؤال حزين..لكنه ملحٌّ ولجوج.
     ومع ذلك فإن الجواب قد يكون مطمئناً إذا ما استطعنا أن ننظر إلى البيت القديم بروحنا وبعين الفن والحب في نفوسنا.
     وإذا كان لا بد من تعريف يضاف على ما قدمناه من تعريف، فإننا نقول إن البيت العربي هو مسكن الروح والجسد، وموطن النفس العائدة من شرودها اليومي إلى جنتها العائلية.
 
 
  وصف الفناء الداخلي :
 
     لقد كانت البيوت العربية القديمة تنفتح على فناء داخلي يسمى الصحن، وهو من أهم ميزات العمارة العربية الإسلامية، التي تجعل هذه العمارة أكثر تكيفاً مع ظروف المناخ.
     وكذلك فإن الصحن يسمح بظلال على امتداد النهار، وكان أهل البيت يركنون إلى الإيوان[1]ويستقبلون فيه ضيوفهم مستفيدين من اتساع الصحن وأشجاره وبركته ومن هوائه النظيف المعتدل، الشكلان (20، 21).
     يبلغ ارتفاع سقف الإيوان في البيت العربي ضعف ارتفاع سقف الغرف الأخرى، وهذا الارتفاع يساعد على الاحتفاظ بنقاوة الهواء، وعلى تلطيفه المستمر، الشكلان (22، 23)، كما هو الأمر بالنسبة للقباب التي تقام في الأماكن العامة كالمساجد والخانات والتكايا والبيمارستانات.
     تحفل البيوت العربية بالبرك ( البحرات ) والنوافير والفستقيات والسلسبيل (المصب)، وتقوم البركة في منتصف الصحن، وهي واسعة يبلغ قطرها حوالي 3 - 6 أمتار، أما الفستقية فهي صغيرة قطرها متر، وهي إما أن تكون مرتفعة أو منخفضة، وتصنع من الرخام المشقف أو من الفسيفساء الرخامي الهندسي، ومكانها ضمن القاعة، أما السلسبيل لوح مرمري أو مزين بشقوف رخامية مجزعة قائم على الجدار، يسيل من أعلاه الماء على صفحة هذا اللوح المحاط بإطار وقاعدة مزخرفتين. إن اهتمام المعمار بالمياه محاولة لتلطيف الجو في داخل البيوت بل وفي داخل الغر ف أيضاً، الشكلان (25،24).
     ونلاحظ في فناء البيت أنواع من الأشجار المثمرة كالليمون والبرتقال، وكذلك الزهور كالياسمين والورد والريحان، الشكلان (26 ،27).
     ولندقق أيضاً في الخطوط الأفقية والشاقولية المحيطة بالصحن، والتي تشكلها حدود  الطبقات والنوافذ، إلى الأبواب والأقواس والزخارف الحجرية والخشبية، هذه العناصر الزخرفية التي تحقق جمال العالم الداخلي في البيت القديم.
     ومن الناحية المعمارية، يتلاءم البيت العربي مع المناخ والتقاليد والمفهوم العميق للمسكن من حيث هو عالم داخلي مستقل عن كل مظاهر العالم الخارجي. ومن الناحية الفنية هو مجال كامل للزخرفة والتزويق بجميع أنواعه[2].
 
 أهمية الفناء الداخلي :
 
     لقد احتفظت العمارة العربية الإسلامية بأصالتها ونقاوتها وقوة شخصيتها في جميع مراحل تطوراتها خلال حقبة طويلة، وقد كان في العمارة العربية بساطة في التفكير وعدم تعقيد في التعبير ومرونة في التخطيط والتصميم وفي التفاصيل والعناصر والزخارف.
     إن معظم أسس وتقاليد العمارة العربية من حيث التكوينات والتخطيطات والعناصر لا تزال صالحة لأن تفي بحاجات طبقات الناس على اختلافها.
     ولو توفرت العناية بدراستها وتوفر الفهم الصحيح لأسسها وللعوامل التي أنتجتها، لساعد ذلك على تطويرها بما يلائم مختلف الطبقات والعصور.
     ويوجد من الأدلة على إمكان ذلك ما يضيق المجال عن سردها، ونكتفي بأن نأخذ مثلاً واحداً هنا، هو خاصية رئيسية تتميز بها مساقط العمائر العربية الإسلامية على اختلاف أنواعها، وهي وضع صحن أو فناء مكشوف يتوسط كتلة المبنى وتلتف حوله بقية الوحدات المعماري الرئيسية منها والثانوية، كي تستمد منه معظم حاجاتها من الإنارة والتهوية، ثم تستمد القليل الباقي من الطرق والشوارع الخارجية.
     والملاحظ أن ذلك الصحن أو الفناء كان هو الوحدة الهامة، أو بالأحرى كان هو نواة تصميم مساقط جميع العمائر على اختلاف أنواعها : سواء كان المبنى مسجداً أو فندقاً أو قيسارية أو بيمارستاناً أو مدرسة أو قصراً أو بيتاً، الشكل (28).
     وقد استخدم الفناء في فتح النوافذ و المطلات للأجنحة المختلفة المطلة عليه تجنباً لصعوبة فتحها على الشوارع الخارجية بدرجة كافية للتهوية والإضاءة والإطلال، كما أنه استُخدم كعنصر اتصال وحركة للربط بين أجزاء المنزل المختلفة بالإضافة لاستخدامه في الأغراض المعيشية المختلفة، واعتبر منطقة منفعة جماعية في حالة تقسيم  البيت أو سكناه بأكثر  أسرة.                                                                                                          
     إن كل هذه الميزات حتمت استمرارية استخدامه في التكوينات المعمارية العربية الإسلامية، بل إنها دفعت إلى تطوير استخدامه وظيفياً وجمالياً ليتناسب وحياة الأسرة المسلمة التي تقضي معظم أوقاتها داخله وخاصة النساء[3].
     وسنفصل أهمية الفناء الداخلي في البيت العربي و الإسلامي من النواحي المناخية والبيئية والاجتماعية والروحية.


1-  هو قاعة بدون جدار رابع منفتحة كلياً على الصحن.
2- بهنسي عفيف، الشام الحضارة ، ص228.
3- شافعي فريد، العمارة العربية في مصر الإسلامية، المجلد الأول، ص27. 
 ===========================
أكتفي بهذا القدر ...
 
 

31 - يناير - 2007
الهندسة العمرانية المعاصرة والحضارة الاسلامية?
هي حضارة إسلامية    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

نعم ... إنها حضارة إسلامية حقاً
 
حتى قيادات الجيوش الإسلامية لم تكن حكراً على العرب،
ابتداء من فاتح الأندلس طارق بن زياد البربري،
مروراً بمحرر القدس صلاح الدين الأيوبي الكردي،
وكذلك فاتح القسطنطينية محمد الفاتح التركي ... إلخ والقائمة تطول.
 
وشكراً للآراء الجليلة التي ذُكرت أعلاه
 
 

4 - فبراير - 2007
هل الحضارة ... إسلامية أم عربية أم ماذا ?
من مؤلفات السهروردي    كن أول من يقيّم

من مؤلفات السهروردي ... حكيم الإشراق
 
  • التلويحات
  • هياكل النور
  • المشارع والمطارحات
  • الأسماء الإدريسية
  • الألواح العمادية
  • المناجاة
  • مقامات الصوفية ومعاني مصطلحاتهم
  • التنقيحات
  • حكمة الإشراق
  • المعارج
  • اللمحات
  •  رسالة في اعتقاد الحكماء
  • رسالة الغربة الغربية
  • رسالة لغة موران
  • رسالة الطير
  • رسالة صفير سيمرغ
  • رسالة كلمات ذوقية
 
     لي سؤال هنا حول رسالة الكلمات الذوقية،هل سمعتم بها من قبل بين قائمة مؤلفات السهروردي? هل قرأها أحدكم? هل سبق نشرها بحسب معلوماتكم?
 
أرجو الإجابة ...

5 - فبراير - 2007
السهروردي المقتول ... كتبه ورسائله
المجموعة الكاملة بالعربية أم الفارسية?    كن أول من يقيّم

الأخ محمد ... أشكرك على تعليقك المهم جداً  بالنسبة لي...
ولكن السهروردي له مؤلفات بالعربية وأخرى بالفارسية، فهل المجموعة الكاملة المطبوعة في إيران هي بالعربية أم بالفارسية أم هي مزيج من اللغتين?
مع العلم أنه هناك طبعة مصرية قديمة لـ "مجموعة مصنفات شيخ اشراق" في مجلدين بتصحيح وتقديم هنري كربين، لكنها لاتضم كل مؤلفاته.

7 - فبراير - 2007
السهروردي المقتول ... كتبه ورسائله
الذكر مطهر للقلب    كن أول من يقيّم

 
 
(الطهور شطر الإيمان) الطهارة المقصودة هنا في الحديث هي الطهارة المعنوية لا الحسية أي طهارة القلب لأن الإسلام كما اهتم بالطهارة الخارجية اهتم بالطهارة الداخلية الروحية وإن كان الماء مطهر للبدن فالذكر مطهر للقلب.
 
حديث عظيم نفعنا الله به!!
 
يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته       أتعبت نفسك فيما فيه خسران
أقبِلْ على النفس فاستكمل فضائلها     فأنت بالروح لا بالجسم إنسان
 
اللهم لا تشغل قلوبنا عن ذكرك وشهودك ...

7 - فبراير - 2007
الذكر في القرآن الكريم
نماذج    كن أول من يقيّم

 
حاولت إضافة بعض نماذج المنمنمات لكني لم أسطع إلى ذلك سبيلا.
 
 

7 - فبراير - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
سعدي الشيرازي    كن أول من يقيّم

 
 
يقول الشيرازي:
 
  • يا سيدي لا تزال واقفاً دون حراك في حين أن الغناء أثر حتى على الحيوان.
  • كيف للنائم أن يوقظ نائماً?
  • مثل أعزب أمام باب حمام النساء .. أواجه المائدة جائعاً إلى الطعام.
 

7 - فبراير - 2007
ومضات من الأدب الصوفي
جلال الدين رومي    كن أول من يقيّم

 
  • يا من تبحث عن مرقدنا بعد شد الرحال 
                         قبرنا ياهذا ... في قلوب العارفين من الرجال
  • يحتاج الماء إلى وسيط، كالوعاء، بينه وبين الحرارة حتى يسخن بشكل صحيح.
  • أنت تنتمي إلى عالم الأبعاد، ولكنك جئت من عالم اللاأبعاد، فأغلق المحل الأول وافتح الثاني.
  • لا بد من مهلة لكي يصير الدم حليباً نقياً.
  • المرء مع من لايفهمه مثل السجين. 

7 - فبراير - 2007
ومضات من الأدب الصوفي
 1  2  3