البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات سليم الحشيم اسحاق

 1 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
اسماء النساء في الابيات العربية(سلمى-سليمى    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

ان من عادة العرب في الجاهلية وحتى في عهد الاسلام ان يذكروا الحبيبه في مستهل كلامهم وخاصة الشعر منه ويسمى "التشبيب" او "الوقوف على الراحله" ويشيدون بالحبيبه حتى ولو كان غرض الشعر عكس ذلك,خذ مثلاً قصيدة البرده لبجير :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول*****متيم اثرها لم يفد مكبول

او ان يكون غرض القصيدة الحب والعشق .فيقول كُثير عزه:
واني وبتهيامي بعزة بعدما*****تخليت عنها برهة وتخلت

لكالمرتجي ظل الغمامة كلما*****تبوأ منها للمقيل اضمحلت

والامثله كثيره في الادب العربي.

3 - نوفمبر - 2005
اسماء النساء في الابيات العربية(سلمى-سليمى)
الاعجاز العلمي في القرآن    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

ان من نتائج التقدم العلمي حمل كثيراً من الناس على تقديس العلم وجعلوه معياراً لكل شيئ واقحموه في تفسير القرآن ,فهذا يدل على منهج علمي في التفسير,أخي الحبيب إن العلم أثره أني وكم من نظرية كانت في ألاوج واتضح بعد ذلك فسادها,خذ مثلاً الذره كانت أصغر جسم إستطاع الإنسان أن يصل اليه حتى عقدين او ثلاثة مضت,وأول الكثير من المسلمين الآية:"فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره" على أن ما يفعله الانسان من عمل مهما صغر حتى ولو كان قدر ذرة سوف يراه,على إعتبار أن الذرة أصغر جزء,ولكن وبعد أختراع المجهر الالكتروني إتضح أن الذرة ليست أصغر جسم بل هناك الالكترون والبروتون والنيوترون,ووُجد بعد ذلك أجسام أصغر من الالكترون والبروتون ووو...,وخذ ايضاً البنان عندما أُكتشف أنه خاص لكل إنسان ,فطبل وزمر المسلمون وقالوا :القرآن ذكر هذا قبل 14 قرناً حيث أثبت الله عز وجل انه يستطيع أن يسوي بنان الانسان,وجاء العلم وقال إن كل أنسان له جينات خاصه به لا يشاركه أحد فيها(?DNA),وكل خلية من خلاياه من رأسه حتى أخمص قدمه خاصه به.
وهنا كأنك ترى المسلمين حاملين القرآن ويهرعون وراء العلماء والنظريات ويقولون هذا ما قاله القرآن منذ زمن, وأن أُحبطت نظرية ما يقولون ليس هذا ما قصدناه!!!

القرآن الكريم انزله الله على عبده محمد صلى الله عليه وسلم ليبين علاقه الانسان مع ربه ونفسه وغيره  من البشر,فهو نمط عيش معين ومتميز وحدد فيه كافة هذه العلاقات. 

5 - نوفمبر - 2005
الاعجاز العلمي في القرآن
كيف نبني خير أمة ? موضوع هام تفضل بالمشاركة...    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

من استطلاع التاريخ وخاصة تاريخ الدولة الاسلامية نستشف طريقة الرسول عليه الصلاة والسلام في إخراج العرب من ظلمات الجاهلية الى نور وعظمة الاسلام ومن منزلتهم الوضيعة بين الامم آنذاك الى اسمى وارفع منزلة تصلها امة على مر العصور وجعلهم خير امة أُخرجت للناس ,فنلاحظ انه علية السلام قد ركز وثبت العقيدة الاسلامية في نفوس المسلمين اولاً ثم انعكست هذه العقيدة على سلوك المسلمين الاوائل فتكونت شخصية اسلامية متميزه تمتع بها كل فرد على حدى واصبحوا يفكرون بطريقة الاسلام ويتصرفون حسب احكام الاسلام وابدعوا في فهم الاسلام واحكامه فيما بعد وكونوا خير امة اخرجت للناس,فالآية القرآنية تقول :"كُنتُمْ خَيْرَ اُمَّةٍ اُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَاْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ",فهناك خصال يجب ان تتوفر كي نصبح خير امة:
1.الامر بالمعروف

2.النهي عن المنكر

وهذا يعني ان نتقيد باحكام الشرع من قول وفعل ونأتمر بامره ونبتعد عن نواهيه,وهذا ى يتأتى الا بالايمان بالله عزوجل ,وعكس ذلك نكون في ضياع وتيه ,وهذا ما يؤكده قول النبي الامي عليه الصلاة والسلام:"تركت فيكم امرين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا ابداً,كتاب الله وسنتي".

10 - نوفمبر - 2005
كيف نبني خير أمة ? موضوع هام تفضل بالمشاركة...
طلب ممكن    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

اختي الفاضله اقترح عليك دراسة قصيدة "رثاء خلافه" لأحمد شوقي,فإن فيها العديد من الفكر والعبر والعاطفة الجياشة وهي حديثة عهد تاريخياً وتتصل بواقعنا الحالي المرير.
والله الموفق

11 - نوفمبر - 2005
طلب....ممكن
سؤال عن طريقة ايجاد وزن كلمة    كن أول من يقيّم

قد أعجبني ما قاله الثعالبي في مقدمة كتابه(فقه اللغة واسرار العربية):"من أحب الله تعالى أحب رسوله ,ومن أحب الرسول العربي أحب العرب,ومن أحب العرب أحب العربية,ومن أحب العربية عُني بها,وثابر عليها,وصرف همته إليها),وانا أقول "من بغض العربية بغض العرب,ومن بغض العرب بغض الرسول العربي,ومن بغض الرسول بغض الله,ومن بغض الله بغضه الله,ومن بغضه الله باء بالخسران,وأولج في النيران".
وكانت اللغة العربية منذ ان تربعت في ساحة الاسلام محط أنظار المادحين والقادحين ,لأن قدحهم في اللغة العربية قدح في الاسلام,وهي من محاولاتهم في فصل اللغة العربية عن الاسلام ليحدوا من فهم الاسلام وتعطيل احكامه الشرعية ,لا لشيئ إلا لحقد في قلوبهم ومرض في نفوسهم وعمى في أبصارهم وبصائرهم.
ومنهم من قال أن العرب كانت لهم عنايتهم بالألفاظ دون المعاني,وقد رد عليهم الثعالبي بقوله:"إن عنايتهم بالألفاظ كانت من أجل المعاني,أي:لكي يقع القول من نفس السامع موقعاً يُهيئ له الحالة النفسية التي تحفزه إلى العمل"
وكان قد رد على هؤلاء المدعين (ابن جني في الخصائص)بقوله:"فإذا رأيت العرب قد اصلحوا الفاظها,وحسنوها فلا ترين أن العناية إذ ذاك,إنما هي بالألفاظ,بل هي عندنا خادمة للمعاني,وتنويه وتشريف".
واللغة العربية من اكثر لغات الأرض دلاله معنوية,ودقة تعبير,وحسن إختيار الألفاظ.ومراعاة التناسب.
ومن دقة اللغة العربية أنها تُميز بين الآفعال من جهة الفاعل,مثلاً,خذ فعل شرب فيقولون:شرب الإنسان,ولغ السبع,كرع البعير,عب الطير.وفعل نكح.يقولون :نكح الإنسان,كام الفرس,باك الحمار,نزا التيس,سفد الطير,عاظل الكلب.وفعل فقد الجنين,فيقولون:أسقطت المرأة,أجهضت الناقة,سبطت النعجة.
ومن دقتهم ايضاً تباين درجات الجوع والعطش,فأول الجوع الجوع,ثم السغب,ثم الغرث,ثمالطوى,ثم المخمصة,ثم الضرم,ثم السعار.وأول مراتب العطش هو العطش,ثم الظمأ,ثم الصدى,ثم الغلة,ثم اللهبةثم الهيام,ثم الآًوام,ثم الجواد,ثم القاتل وهو اعلى مراتبه.
هذا من ناحية واما من ناحية آخرى فإن من حرص العرب على دقتهم في التعبير والتمييز بين مختلف الأفعال والصفات والازمان,فهم وضعوا لكل صيغة وبنية وزناً يسيرون عليه:
الأفعال:كل الأفعال تكون على وزن فعل,مثل:ضرب,شرب,ذهب,فتل,جهل,ذبح,.....,وإذا بالغ في الفعل يصبح:فعٌل,
مثل:ذبٌح,جهٌل,قتٌل,....
وقد يكون من أوزان الفعل:أفعل,مثل أطعم,أسقى,أهدى,أنشط,هنا نلاحظ ان هناك إختلاف طفيف بين سقى على وزن فعل,وأسقى على وزن أفعل,وكأن به شيئ من التكلف.
وكذلك على وزن فاعل,مثل حارب وقاتل ونازل ,ويكون بمعنى فعٌَل نحو ضاعف الشيئ وضعٌفه.
ومن أوزان الآفعال ايضا تفاعلوويكون بين اثنين وبين الجماعة ,مثل تجادلا وتحكاما وتناظرا.وايضاً تفعٌل,مثل تخلص وتشجع وتحكم وتجلد ,وبكون بمعنى التكلف.
ومن اوزان الفعل ايضاً استفعل ويكون بمعنى التكلف نحو:استعظم اي تعظم,واستكبر اي تكبر,ويكون ايضاً بمعنى الاستدعاء والطلب نحو:استطعم,استسقى,واستوهب.
وقد يأتي بمعنى فعل نحو:استقر اي اقر,وايضاً بمعنى الصيرورة نحو:استنوق الجمل,واستنسر البغاث.
ومن اوزان الفعل ما يأتي لحدوث صفة نحو:افتقر وافتتن وهما على وزن افتعل,ومنه ما يأتي بمعنى المطاوعة نحو:انكسر ,انجبر,وانقلب وهم على وزن انفعل.
اما بالنسبة للألفاظ الدالة على الحركة والاضطراب مثل:الهيجان,النزوان,الغليان,والضربان ,تكون على وزن فعلانٍ ,وما كان على وزن فعلانَ فيدل على صفات تقع من أحوال مثل:عطشان,غضبان,ريان,جوعان,وشبعان.
واما الدال على الالوان فتكون على وزن أفعل,مثل:أبيض,أحمر,أصفر,أخضر...
والألفاظ الدالة على الادواء (الأمراض) مثل:صداع,زكام,سعال,وكباد,طعان,فأكثرها يكون على وزن فُعال,وكذلك صفة الأصوات:صراخ,خوار,نباح,بكاء,وعواء...
وبعضها يكون على وزن فَعيل :عويل,ضجيج,صهيل,نهيق,وزئير,...
واما الأطعمة تكون على وزن فَعيلة:عصيدة,وليمة,نقيعة,وسخينة,....
وأكثر الأدوية تكون على وزن فَعول :لعوق,زعوط,سموط,وجور,وذرور,...
وأكثر العادات في الإستكثار تكون علة وزن مِفعال:مطعان,مطعام,مضراب,مضياف,ومعطار ومذكار.....

 وان احببت الاستزاده عليك بكتاب فقة واسرار اللغة للثعالبي.
 

11 - نوفمبر - 2005
سؤال عن طريقة ايجاد الوزن للكلمات
تـوبـــــة نصـــــــــــوح    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

أخي بارك الله فيك,ابيات من الشعر تعلوها العاطفة الجياشة الصادقة وتصقلها الالفاظ الجذلة البليغة ...أحسنت,وقبل الله توبتك وتوبتي إن شاء الله.

أخوك سليم

12 - نوفمبر - 2005
تـوبـــــة نصـــــــــــوح
جبروت    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

وردت كلمة جبروت في معجم المحيط,الجَبَرُوتُ : القهر؛ سُبحانَ ذي الجبروتِ والملكوت.

كما ووردت في معجم الوسيط,َجبَرُوتٌ - "أَرْهَبَ النَّاسَ بِجَبَرُوتِهِ" : بِقُوَّتِهِ القَاهِرَةِ، القَهْرُ، التَّسَلُّطُ.

16 - نوفمبر - 2005
معنى كلمة جبروت
مدى    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

لقد اثرت اللغة العربية على  ايران لغة وشعبا وذلك لعدو اسباب:

1.انتصار المسلمين على الفرس والقضاء على الامبراطورية الفارسية,ومن سنة التاريخ ان يؤثر الغالب على المغلوب.

2.دخول اهل فارس الاسلام وتعلمهم القرآن,والقرآن متعبد بتلاوته.

3.استعمال المسلمين الإصطلاحات الشرعية الجديدة,مثل:الصلاه,الصوم,....

واستمر هذا التأثير حتى اصبحت اللغة الفارسية تُكتب بالأحرف العربية بعد أن تلاشت اللغة البهلوية والخط البهلوي,رغم محاولات العديد من اهل الغرب والمضبوعين بثقافتهم لتغيير الاحرف من العربية الى اللاتينية.

16 - نوفمبر - 2005
مدي تاريخ اللغة العربية في ايران?
الاسلام والترك وفتح القسطنطينية    كن أول من يقيّم

السلام عليكم
2
تأسيس الدولة العثمانية:
ونتيجة للغزو المغولي بقيادة جنكيزخان على العراق ومناطق شرق آسيا الصغرى، فإن سليمان جد عثمان هاجر في عام 617هـ الموافق 1220م مع قبيلته من كردستان الى بلاد الأناضول فأستقر في مدينة اخلاط ثم بعد وفاته في عام 628هـ الموافق 1230م خلفه ابنه الأوسط أرطغرل، والذي واصل تحركه نحو الشمال الغربي من الأناضول ، وكان معه حوالي مائة أسرة وأكثر من أربعمائة فارس وحين كان ارطغرل والد عثمان فاراً بعشيرته التي لم يتجاوز تعدادها اربعمائة عائلة، من ويلات الهجمة المغولية، فاذا به يسمع عن بعد جلبة وضوضاء، فلما دنا منها وجد قتالاً حامياً بين مسلمين ونصارى وكانت كفة الغلبة للجيش البيزنطي، فما كان من أرطغرل إلا أن تقدم بكل حماس وثبات لنجدة اخوانه في الدين والعقيدة، فكان ذلك التقدم سبباً في نصر المسلمين على النصارى وبعد انتهاء المعركة قدر قائد الجيش الاسلامي السلجوقي هذا الموقف لأرطغرل ومجموعته، فأقطعهم ارضاً في الحدود الغربية للأناضول بجوار الثغور في الروم، وأتاحوا لهم بذلك فرصة توسيعها على حساب الروم، وحقق السلاجقة بذلك حليفاً قوياً ومشاركاً في الجهاد ضد الروم، وقد قامت بين هذه الدولة الناشئة وبين سلاجقة الروم علاقة حميمة نتيجة وجود عدو مشترك لهم في العقيدة والدين، وقد استمرت هذه العلاقة طيلة حياة أرطغرل، حتى إذا توفي سنة 699هـ-1299م خلفه من بعده في الحكم ابنه عثمان الذي سار على سياسة أبيه السابقة في التوسع في أراضي الروم.
فعثمان بن سليمان هو الذي تُنسب اليه الدولة العثمانية,ولد في عام 656هـ/1258م وهي السنة التي سقطت فيها الخلافة العباسية على ايدي المغول.
صفاته:
وصفه المؤرخ احمد رفيق في موسوعته (التاريخ العام الكبير) بأنه كان متديناً للغاية، وكان يعلم أن نشر الاسلام وتعميمه واجب مقدس وكان مالكاً لفكر سياسي واسع متين ، ولم يؤسس عثمان دولته حباً في السلطة وإنما حباً في نشر الاسلام) .
ويقول مصر اوغلو: "لقد كان عثمان بن أرطغرل يؤمن إيماناً عميقاً بأن وظيفته الوحيدة في الحياة هي الجهاد في سبيل الله لأعلاء كلمة الله، وقد كان مندفعاً بكل حواسه وقواه نحو تحقيق هذا الهدف".
هذه بعض صفات عثمان الأول والتي كانت ثمرات طبيعية لإيمانه بالله تعالى والاستعداد لليوم الآخر ، وحبه لأهل الإيمان وبغضه لأهل الكفر والعصيان وحبه العميق للجهاد في سبيل الله والدعوة إليه ولذلك كان عثمان في فتوحاته يطلب من أمراء الروم في منطقة آسيا الصغرى أن يختاروا أحد ثلاثة أمور هي الدخول في الاسلام، أو دفع الجزية، أو الحرب، وبذلك أسلم بعضهم، وانضم إليه البعض الاخر وقبلوا دفع الجزية. أما ماعداهم فقد شن عليهم جهاداً لاهوادة فيه فانتصر عليهم، وتمكن من ضم مناطق كبيرة لدولته.
لقد كانت شخصية عثمان متزنة وخلابة بسبب إيمانه العظيم بالله تعالى واليوم الآخر ، ولذلك لم تطغ قوته على عدالته، ولا سلطانه على رحمته، ولا غناه على تواضعه، وأصبح مستحقاً لتأييد الله وعونه، ولذلك أكرمه الله تعالى بالأخذ بأسباب التمكين والغلبة وهو تفضل من الله تعالى على عبده عثمان، فجعل له مكنة وقدرة على التصرف في آسيا الصغرى من حيث التدبير والرأي وكثرة الجنود والهيبة والوقار، لقد كانت رعاية الله له عظيمة ولذلك فتح له باب التوفيق وحقق ماتطلع إليه من أهداف وغاية سامية لقد كانت أعماله عظيمة بسبب حبه للدعوة الى الله، فقد جمع بين الفتوحات العظيمة بحد السيف، وفتوحات القلوب بالإيمان والإحسان، فكان إذا ظفر بقوم دعاهم الى الحق والايمان بالله تعالى وكان حريصاً على الأعمال الأصلاحية في كافة الأقاليم والبلدان التي فتحها، فسعى في بسط سلطان الحق والعدالة ، وكان صاحب ولاء ومحبة لأهل الإيمان، مثلما كان معادياً لأهل الكفران.

16 - نوفمبر - 2005
الاسلام والترك وفتح القسطنطينية
بلادنا فلسطين    كن أول من يقيّم

ااسلام عليكم

لا اعرف اين يوجد هذا الكتاب ولكن إن اردت معرفة تاريخ فلسطين فعليك بهذا الرابط:
www.arabo.com

19 - نوفمبر - 2005
بلادنا فلسطين
 1