البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زائر

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
المقاييس العلمية لفهم التاريخ عند الفاطميين    كن أول من يقيّم

يبين اخوان الصفاء الخصال التي يحتاج اليها اصحاب الاخبار وهذه الخصال حقيقة تعبير عن الاسلوب لكتابة علم التاريخ وهي 1 جودة الاستماع 2استيفاء الكلام 3ضبط الالفاظ على رسمها 4 تقيدها بالكتابة 5 التحرزو التحرج والحذر من الزيادة فيها والنقصان عن تمامها 6 الصدق وحسن الاداء 7 وتجنب الكذب 8 الحكاية عنها بهئتها 9 وبذلها ونشرها لمن سألها عنها 10وطيها وصونها عمن لا تصلح له ولا تليق به كل ذلك نصيحة للاخوان ونصرة للدين ولواضع الناموس وابتغاء وجه الله وجزيل ثوابه في الاخرة

13 - أغسطس - 2005
هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين
السلام عليكم , التربية هي مؤسسة على العمل الخالص    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

قال اميرالمؤنين عل ابن ابيطالب ع م " لا تجبروا اولادكم على عاداتكم فانهم خلقوا لزمانهم , اماقرين القران الكريم هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو المثل الاعلى للمسلم وللمسلمة ,حيث قال تعالى وفي رسول الله اسؤة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر , قالمرء المسلم والمرءة المسلمة ما دام ملترمون ومسمتمسكون باصول الدين والايمان وما بين القران الكريم , فكل شئي يحتاح اليه البشر لللاسم وللقران المجيد فيه احكام واوامر في صورة الحلال والحرام , فانا لا اقول ان لا تقراء الكتب المتعلقة بالتربية , بل اريد ان نتبع اوامر القران ونقتدي باعمال النبي ص ع فيه شفاء وامان من كل خوف يخاف المسلم به , وان التربية الاسلامية لايمكن يحصلها الانسان من الكتب بدون الاخلاق الفاضلة التي هي مجمةعة احكام الشريعة , فاتربية تبتدى من حضانة الام للولد فالام هي المدرسة العالية للولد ,ثم ان الولد ما يرى في بيته ويسمع من اذنيه في البيت يأثر ذلك عليه , لذلك يجب على المرء السم ان يكون بيته طاهر وكلامه طيب , وبيئته صالحة , منزهة عن الكدر ومعمور بكل حلال وممنوع بكل حرام فالى هذا الجانب هناك معلم وكتاب وما الى ذلك من الاشياء الضرورية يعين ويساعد في حصول معنى التربية و وفقنا الله تعالى , فامثل الاعلى دائما يكون من هو جعله الله سبحانه قائما لهداية الخلق , وهل يرد المسلم بالتربية غير هذا ان يكون له السعادة في الدارين , وفقنا الله تعالى لتربية اولادنا و الاقتداؤ اوامر نبينا ص ع ونقتدي باولياءناوهداتنا رحمة الله عليهم اجمعين ونستعين بالله على ذلك , والله موفق للصواب , الشيخ سيف الدين رشيد لاستاذ " الجامعة السيفية " سورت shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in

14 - أغسطس - 2005
تربية الابناء في الاسلام
الاسلوب الذي يؤدي بنا الى النتائج السليمة لفهم حقيقة التاريخ    كن أول من يقيّم

ولما ظهر الامام المهدي بالله ع م بسجلماسةسنة 296 من الهجرة قام الداعي الاجل قاضي القضاة سيدنا النعمان بن محمد رص بالنشاط التام في خدمته كما بقي الداعي المذكور في خدمة الائمة بعد وفاة الامام المهدي بالله ع م وفي عهد الامام المنصور بالله اصبح الداعي المذكور قاضيا على القيروان ولما هاجر الامام المعز بالله ص ع الى مصرسافر معه سيدنا القاضي النعمان رض الى مصر ففي خلال هذه المدة الطويلة اي في زمن الائمة الاربعة من 296 هـ الى 355هـ امكن للمؤرخ الفاطمي سيدنا النعمان ان يتعلم عليهم ويأخذ عنهم ما جاء عن الرسول صلع وعن اميرالمؤمنين علي ابن ابي طالب ص ع والائمة الطاهرين ع م من نسلهما , ومن حسن الحظ انه الف ما الف وكتب ما كتب من الفقه والاخبار فوق 200 كتبا يشتمل على الروايات من الطبقة الاولة فانه عرض كل ذلك على امام عصره والذي اثبته الامام اثبته والذي انكره الامام اخرجه وجاء في فن كتابة التاريخ باسلوب جديد لم يعرفه العالم الاسلامي قبله , ففي نظري هذا الطريق البكر في فن كتابة الاخبار يؤدي القاري الى بلوغ النتائج السليمة من كل شك وشبهات حتى يستطيع القاري ان يأخذ انوار الاخبار بحيث قال النبي صلع " الاخبار انوار " وشكرا والله ولي التوفيق , تقديم الاستاذ في الجامعة السيفية بسورت , الشيخ سيف الدين رشيد (M A ( CAIRO) - F J ( ALJAMEA SURAT shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in

14 - أغسطس - 2005
هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين
ملاحظة بسيطة    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز لي مقالةصغيرة لكن مفيدة يشتمل على اربع صفحات فقط ليس لي ممكن ان اكتبها هاهنالقلة الوقت لكن لو حضرتك ترسل الي e-mail فيمكن لي ان ارسلها اليكم , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in M A CAIRO - F J ALJAMEA SURAT

14 - أغسطس - 2005
ما الفرق بين النحو والصرف ??
" المجالس والمسائرات " كتاب يخبرنا عن اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين ع م    كن أول من يقيّم

الاخ العزيز ان القاضي النعمان بن محمد رض يكتب في مقدمة كتابه المسمى بالمجالس والمسائرات عن الاسلوب الذي يعطي للمؤرخ الفاطمي ميزة ممتازة عن غيره , وفي نفس الوقت ان هذا الاسلوب يجعلنا ان نعتمد على ما جاء في كتبه , فلعلم القاري فقط بان هذا الكتاب المجالس والمسائرات الفه مولانا القاضي النعمان بن محمد رض حوالي قبل الف ومأئة سنة وانه ذكر فيه ما جرى من الائمة الفاطميين ع م في حين مسائراتهم ومجالساتهم ,فهذا الكتاب يخبر نا عن حقيقة سيرة الفاطميين ع م التي يميزبها الائمة الافاطميون عن غيرهم , فلا نجد في سيرتهم اي عمل خلاف الشريعة , كما وجدنا في سيرة الامراء من بني العباس وبني امية , فان المصنف لهذا الكتاب الذي يحتوي على اكثر من 400 صفحات لايذكر الواقعات التاريخية , ولا يأتي باخبار احوال المملكة فقط بل بعد كل واقعة تاريخية انه يحللها تحليلا منطقيا , حكميا , بعيدا عن العصبية , ويحاول ان يوضح ما هو الصحيح من السقيم بحجج قاطعة من آيات القران المجيد و السنة النبوية والروايات التاريخية ما جاءت عن الثقات من المحدثين وما جاء في كتب سوى كتب الفاطميين مثل كتاب صحيح البخاري والصحيح المسلم , وما الى ذلك فانه رض يقول " بسم الله الرحمـن الرحيم قال القاضي النعمان ابن محمد قد كنت قدمت المعذرة في صدر هذا الكتاب اني وان لم آل اجتهادا في تحري ما نقلته مما اثبته فيه عن الامام بنفس الالفاظ فذد اعترفت بانني لا اطيق ذلك بالحقيقة واعجز عنه اذ كانت الفاظ اولياء الله الائمة ع م كالفاظ جدهم رسول الله صلع في الجزالة والفخامة والبيان يعجر ان يحكيها البشر كما اعجزهم ان يحكوا القران اذ كان القول عنهم في الحجة والبرهان كالقول عن الله اذ امر بطاعتهم وقرنها بطاعته والاخذ عنهم كام امر بالاخذ عنه صلع " نستخلص من العبارة المذكورة النكات التالية بان المؤرخ سيدنا القاضي النعمان ر ض 1 ? يكرر العذر بعد ما قدمه في مقدمة النصف الاول من هذا الكتاب , 2- وانه يظهر عظمة كلام اولياء الله عليهم السلام , 3- ويعترف بانه لا يقدر علىان يأتي بنفس الالفاظ التي قالها الامام ع م لانها مثل الفاظ رسول الله صلع وكلام الرسول صلع من الوحي " ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى " وللبحث صلة --- الملاحظة -- ان اتباع الفاطميين ع م هم اصحاب الطائفة البهرة الداؤدية بالهند غير اصحاب الفرقة الاسماعيليةالذين هم يعتقدون في امامة آغاخان , وشكرا الاستاذ الشيخ سيف الدين رشيدالجامعة السيفية سورت

15 - أغسطس - 2005
هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين
هل احد يدلنا على موقع الجامعة السيفية بسورت    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الهذا هو الموقع المطلوب وشكرا http://www.jameasaifiyah.edu/

15 - أغسطس - 2005
هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين
لو يعلم احد لمن هذا البيت ? فتفضلوا بالجواب وشكرا    كن أول من يقيّم

ولكل من المقالات سوق * وامام وراية ورعيل

16 - أغسطس - 2005
من يدلني على اسماء كتب المذهب الاسماعيلي
التعليق متصل من السابق    كن أول من يقيّم

السلام عليكم , ارجومن القاري ان يقراء جميع التعليقات عن هذا الموضع المهم وشكرا ,هذا التعليق متصل من التعليق السابق , فانه رض يقول " بسم الله الرحمـن الرحيم قال القاضي النعمان ابن محمد قد كنت قدمت المعذرة في صدر هذا الكتاب اني وان لم آل اجتهادا في تحري ما نقلته مما اثبته فيه عن الامام بنفس الالفاظ فذد اعترفت بانني لا اطيق ذلك بالحقيقة واعجز عنه اذ كانت الفاظ اولياء الله الائمة ع م كالفاظ جدهم رسول الله صلع في الجزالة والفخامة والبيان يعجر ان يحكيها البشر كما اعجزهم ان يحكوا القران اذ كان القول عنهم في الحجة والبرهان كالقول عن الله اذ امر بطاعتهم وقرنها بطاعته والاخذ عنهم كام امر بالاخذ عنه صلع " نستخلص من العبارة المذكورة النكات التالية بان المؤرخ سيدنا القاضي النعمان ر ض 1 ? يكرر العذر بعد ما قدمه في مقدمة النصف الاول من هذا الكتاب , 2- وانه يظهر عظمة كلام اولياء الله عليهم السلام , 3- ويعترف بانه لا يقدر علىان يأتي بنفس الالفاظ التي قالها الامام ع م لانها مثل الفاظ رسول الله صلع وكلام الرسول صلع من الوحي " ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى " 4- ثم اهم ما نرى في هذه العبارة ان المؤرخ الفاطمي في تأليف كتابه وتصنيف الروايات المعاصرة يسلك الطريق الذي خطه للمؤرخ اخوان الصفاء وذلك " التحرز التحرج والحذر من الزيادة فيها والنقصان عن تمامها وانه يتجنب عن الكذب وكلما يبين يبين بضبط الالفاظ ولا ينشر ولايبذل للجميع بلا طلب بل يبذل لمن يطلب بامر ولي الامر وذلك نصيحة للمؤمنين ونصرة للدين, وهذا هو الفرق الجوهري الاصلي بين المؤرخ الفاطمي سيدنا القاضي النعمان رض وغيره من المؤرخين ولا موازنة ولا قياس بين الملوك وسلاطين الدنيا وبين الائمة الفاطميين ع م كما اشار الى حقيقة ذلك سيدنا النعمان رض بانهم مثل جدهم رسول لله صلع فكما كلام رسول الله صلع فوق كلام البشر فلا يطيق احد ان يأتي بنفس الفاظهم ولو يحاول ويبذل الجهد فوق استطاعته ثم سيدنا النعمان رض يبين ان كلام الائمة مأخوذ عن كلام الله في الحجة والبرهان وامر الله سبحانه طاعة رسوله صلع مع طاعة الائمة ع م لذلك سيدنا النعمان ر ض يختار هذا الاسلوب وانه كلما يكتب اي شئ عن الائمة ع م يعرض عليهم والذي يقبله الامام يبقيه في كتابه , بهذا الاسلوب العذراء في فن كتابة التاريخ انه رض استطاع ان ينقل الينا ما هو الصحيح الثابت ونراه ايضا انه لما يبين اي عقيدة يقتدي في اداءه بمن سبقه من الحدود الفخام والعلما ء العظام كما انه قال بعد هذه العبارة المذكورة " وذكرت اعتذار بعض الصحابة في ذلك في اصابة حقيقة لفظ رسول الله صلع وقوله " حسبي ان اودي اليكم معناه فاني اكثر ما عولت على ذلك غير اني صنعت في ذلك صنيعا لم اعلم ان احدا ممن نقل الحديث سبقني اليه وهو اني جعلت كما آثرت شياء عن الامام ع م اكتبه وارائته اياه وعرضته عليه , بعد ان قدمت في ذلك العذر عنده وكلما رأى اني غيرت المعنى عنه قومني على المعنى وردني اليه فاصلحته عنه وصفح لي ع م عما لم استطيعه من حكاية لفظ بحقيقته فصار ما اثبته في هذا الكتاب كانه هو لفظه وان لم هو بحقيقته لما اجازه على المعنى وسقط عنه تهمته التحريف والاحاطة وان سقط منه فضيلة الفصاحة والجزالة ويعجز الالفاظ في المقالة ولكنه صار بذلك من اصدق الحديث واصح النقل وزالت عنه التهمة , ووجب له بذلك الفضل فرفعت يوما اليه ع م منه جزاء فقرأه حتى اتى الى آخره واوقفني على اشياء منه فاصلحتها على ما امر به ادام الله علو امره وصرفه الي فجعلت اعتذر في التقصير واسقاط الكثير واني انما اثبت عنه ع م بعض ما يعطيه الحفظ والذي اسقط النسيان لما عليه من الغفلة طبع الانسان اكثر من ذلك " (1) المجالس والمسائرات ج2 - هكذا الداعي الاجل سيدنا القاصي النعمان ر ض لما يعتذر عن كتابة نفس الفاظ الائمة ع م يأتي بمثال سبق عليه من الصحابة برسول الله صلع في مثل هذا الامر ويقتدي بهم بقول الصحابي " حسبي ان أؤدي اليكم معناه "فهذا من اهم عناصر الاسلوب الفاطمي في فن كتابة التاريخ بانه يقتدي ولا يبتدع , وهذا الاسلوب لا نجد في كتابة التاريخ عند اي مؤرخ كما لا نجد من المؤرخين من اهتم بمثل هذا الاهتمام الكبير لاداء الامانة , فبهذا المنطلق سيدنا النعمان رض اصبح اول المؤرخين الفاطميين الذين جاؤاباسلوب جديد لم يعرفه تاريخ العالم الاسلامي ولا سلك على هذا الطريق البكر اي مؤرخ الاسلام قبل سيدنا النعمان رض فهذا المنهج لاسلوب كتابة التاريخ اسلوب جديديميز به المؤرخ الفاطمي عن غيره (و للبحث صلة ) نبحث على هذا الموضع في التعليق الآتي انشاء الله تعالى , تقديم ? الشيخ سيف الدين رشيد الاستاذ في الجامعة السيفية بسورت , shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in http://www.jameasaifiyah.edu

16 - أغسطس - 2005
هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين
االتعليق على التوقيت العربي    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الدكتور الشيخ شبير حسين ذكي حفظه الله تعالى كما انت تعلم ان الحكومة السعودية في مملكتها تبداء الساعة اثنى عشر وقت المغرب وهذا الوقت هو الوقت الاسلامي المحلي , وهذا الوقت يختلف فيالبلاد الاسلامية حسب طلوع الشمس وعروبها وشكرا

16 - أغسطس - 2005
التوقيت العربي ?
التعليق (5)على المقائيس لفهم اخبار الفاطميين ع م    كن أول من يقيّم

4- ثم اهم ما نرى في هذه العبارة ان المؤرخ الفاطمي في تأليف كتابه وتصنيف الروايات المعاصرة يسلك الطريق الذي خطه للمؤرخ اخوان الصفاء وذلك " التحرز التحرج والحذر من الزيادة فيها والنقصان عن تمامها وانه يتجنب عن الكذب وكلما يبين يبين بضبط الالفاظ ولا ينشر ولايبذل للجميع بلا طلب بل يبذل لمن يطلب بامر ولي الامر وذلك نصيحة للمؤمنين ونصرة للدين, وهذا هو الفرق الجوهري الاصلي بين المؤرخ الفاطمي سيدنا القاضي النعمان رض وغيره من المؤرخين ولا موازنة ولا قياس بين الملوك وسلاطين الدنيا وبين الائمة الفاطميين ع م كما اشار الى حقيقة ذلك سيدنا النعمان رض بانهم مثل جدهم رسول لله صلع فكما كلام رسول الله صلع فوق كلام البشر فلا يطيق احد ان يأتي بنفس الفاظهم ولو يحاول ويبذل الجهد فوق استطاعته ثم سيدنا النعمان رض يبين ان كلام الائمة مأخوذ عن كلام الله في الحجة والبرهان وامر الله سبحانه طاعة رسوله صلع مع طاعة الائمة ع م لذلك سيدنا النعمان ر ض يختار هذا الاسلوب وانه كلما يكتب اي شئ عن الائمة ع م يعرض عليهم والذي يقبله الامام يبقيه في كتابه , بهذا الاسلوب العذراء في فن كتابة التاريخ انه رض استطاع ان ينقل الينا ما هو الصحيح الثابت ونراه ايضا انه لما يبين اي عقيدة يقتدي في اداءه بمن سبقه من الحدود الفخام والعلما ء العظام كما انه قال بعد هذه العبارة المذكورة " وذكرت اعتذار بعض الصحابة في ذلك في اصابة حقيقة لفظ رسول الله صلع وقوله " حسبي ان اودي اليكم معناه فاني اكثر ما عولت على ذلك غير اني صنعت في ذلك صنيعا لم اعلم ان احدا ممن نقل الحديث سبقني اليه وهو اني جعلت كما آثرت شياء عن الامام ع م اكتبه وارائته اياه وعرضته عليه , بعد ان قدمت في ذلك العذر عنده وكلما رأى اني غيرت المعنى عنه قومني على المعنى وردني اليه فاصلحته عنه وصفح لي ع م عما لم استطيعه من حكاية لفظ بحقيقته فصار ما اثبته في هذا الكتاب كانه هو لفظه وان لم هو بحقيقته لما اجازه على المعنى وسقط عنه تهمته التحريف والاحاطة وان سقط منه فضيلة الفصاحة والجزالة ويعجز الالفاظ في المقالة ولكنه صار بذلك من اصدق الحديث واصح النقل وزالت عنه التهمة , ووجب له بذلك الفضل فرفعت يوما اليه ع م منه جزاء فقرأه حتى اتى الى آخره واوقفني على اشياء منه فاصلحتها على ما امر به ادام الله علو امره وصرفه الي فجعلت اعتذر في التقصير واسقاط الكثير واني انما اثبت عنه ع م بعض ما يعطيه الحفظ والذي اسقط النسيان لما عليه من الغفلة طبع الانسان اكثر من ذلك " (1) المجالس والمسائرات ج2 - هكذا الداعي الاجل سيدنا القاصي النعمان ر ض لما يعتذر عن كتابة نفس الفاظ الائمة ع م يأتي بمثال سبق عليه من الصحابة برسول الله صلع في مثل هذا الامر ويقتدي بهم بقول الصحابي " حسبي ان أؤدي اليكم معناه "فهذا من اهم عناصر الاسلوب الفاطمي في فن كتابة التاريخ بانه يقتدي ولا يبتدع , وهذا الاسلوب لا نجد في كتابة التاريخ عند اي مؤرخ كما لا نجد من المؤرخين من اهتم بمثل هذا الاهتمام الكبير لاداء الامانة , فبهذا المنطلق سيدنا النعمان رض اصبح اول المؤرخين الفاطميين الذين جاؤاباسلوب جديد لم يعرفه تاريخ العالم الاسلامي ولا سلك على هذا الطريق البكر اي مؤرخ الاسلام قبل سيدنا النعمان رض فهذا المنهج لاسلوب كتابة التاريخ اسلوب جديديميز به المؤرخ الفاطمي عن غيره (و للبحث صلة ) نبحث على هذا الموضع في التعليق الآتي انشاء الله تعالى , تقديم ? الشيخ سيف الدين رشيد الاستاذ في الجامعة السيفية بسورت , shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in http://www.jameasaifiyah.edu

17 - أغسطس - 2005
هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين
 1  2  3