مجلس : العلوم عند العرب

 موضوع النقاش : كتاب الإفادة والتبصير لكل رام مبتدئ أو مهير     قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 زهير 
28 - نوفمبر - 2010
كتاب الإفادة والتبصير لكل رام مبتدئ أو مهير (1) 
لجمال الدين عبد الله بن ميمون :

كتاب في وصف القسيّ العربية وطرق الرمي بها، وأولى أبوابه بالدراسة (باب الرمي بالحسبان والدودن والعصفوري في المجرى: ص254) والمراد بالمجرى آلة (من الخشب الصلب أو النحاس او الحديد) تضاف إلى القوس فتنصب في وسطه وتكون أطول من السهم بأربعة أصابع، ويرمى السهم باستخدامها، والحُسبان جمع حسبانة وهي سهم صغير طوله شبران تقريبا وبه فسر ثعلب الآية (أو يرسل عليكم حُسبانا من السماء)، وأصغر منه الدودن وطوله شبر وأصغر منه العصفوري وهو بطول العصفور، ونقل في هذا الباب عن كتاب (الواضح) المنسوب للطبري (2) كيف كان الترك ينالون من المسلمين قبل استنباط المسلمين لهذا النوع من الرمي (فلما رموا الترك بالحسبان في المجرى لم يمكنهم رده إذ لم يعرفوه ولا رأوه قط ففتح الله على المسلمين فتوحات كثيرة) إلا أن المؤلف خالف الطبري في ذلك، وروى عن النبي (ص) أنه نهى عن قوس المجرى وقال: (ملعونة ملعون حاملها) لأنها فارسية ولأن أول من استعملها النمرود في رمي السماء ولأنها تشبه الصليب. والكلام فيها كالكلام في (قوس الرجل) والتي تكون بوزن حجر الطاحون، قال (ص37): ( فحمل ذلك بعض العلماء على العموم في كل قوس مركبة على مجرى .... فكيف يصح لمسلم عاقل أن يتخذ قوس الرجل ويرمي عنها مع ما ذكرناه .... وإنما ظن أن قوس الرجل أقوى من قوس اليد من ضعف عقله من العوام ..... ولم ينشأ إلا عليها فيسمع تلك القعقعة ويطيش عقله بتلك الفرقعة فيحسب أن ذلك عن قوة وشدة ولم يعلم من جهله وضعف عقله وقلة معرفته أن تلك جعجعة ليس معها طحن وقعقعة يرفعها مجنّ) وانظر في رسالة (المفاضلة بين قوس الرجل وقوس اليد) لابن القيم كلاما قريبا من هذا عند قوله: (وأما ما يسمع لك من القعقة والجعجعة فهي التي غرت جهال الناس بمنافع قوس الرجل...)
قال النابلسي في كتابه (تعطير الانام): (وقوس البندق لمن ملكه بغي، وقوس الرجل أمراض بالمفاصل، وقوس النشاب عمر طويل، وقوس النجاد تبذير للمال، وقوس المثقب رزق وفائدة وكذلك قوس الخرّاط).
 ومن أبوابه الطريفة (باب في رمي السهم بالنار وهو المعرنس: ص 272) ويكون نصله مجوفا فيملأ بالقطن والكبريت والقطران ... ثم تشعله متى أردت وترمي به) و(ص285): طريقة صنع السهم الراجعي) وهو الذي ترميه فيرجع إليك وربما أصابك. و(ص287) في السهم المعارض وهو الذي إذا رميته خرج من القوس معارضا (أي بصورة علامة الناقص ـــــــ ) ولا يؤكل ما أصابه بعرضه إلا بذكاة، وفيه (ص 291 – 292) يصف رمي البندق بالقوس، والذي كان أساس صناعة البندقية... قال: ويرمى عنه أيضا بالحديد المعروف بحمّص الأمير، (وكانت تعمل عمل الألغام اليوم) وهو حديد مثلث النواحي، قدر عقد، إذا وقع على الأرض انقلب على ظهره وصارت أطرافه المرتفعة مسامير قائمة تعطب من يمر عليها و(ص 293) كيفية رمي البيضة بعد ثقبها وإخراج ما بها ثم ملئها بالقطران (وص 294 في صفة المجاري التي ترمى عنها السهام) و(ص 309) كيف ترمي عشرة سهام برمية واحدة ويصير المرمي عليه كالقنفذ، و(ص311) كيفية الرمي المتماطر، وهو ان ترمي ثلاثة سهام او ستة أو أكثر، فتخرج متتالية لا دفعة واحدة، وأول من استنبطه بسطام، وكان يرمي به خمس عشرة نشابة. قال الطبري (وقد رمينا بخمس عشرة نشابة في طلق واحد) وهذا الرمي هو أعلى أنواع الرمي ، وصاحبه مثل الأسد تمطر من كفه المنايا، وكانت الأكاسرة تعاقب من لم يحسنه من أولادها وتخفي أصول معرفته عن العامة.
ومن أبوابه  باب في ذكر أئمة الرماية (ص49) وهم ثلاثة: طاهر البلخي، وإسحاق الرقي وأبو هاشم الماوردي، قال: ومن تعدى على مذاهبهم وخرج عن أصولهم ظهر خلل رميه ..كالعجم الذين خالفوهم في إنشاء القسي حسبما نذكره، والذي ينبغي لمن تعلم هذه الصناعة أن ينظر في أصولهم وفروعهم ويتخير من مذاهبهم ما يليق بخلقته ويستقيم على طبعه كما فعل الطبري في كتابه المسمى بالواضح.  وفي (باب اختلاف القوس العربية) (ص51) يصف العود الأصلح لصناعة القسي في كل بلد عربي، قال: فاما الحجاز فلا يرمون إلا عن قسي عود النبع أو الشوحط او الشريان. وكلها أسماء لشجرة واحدة (ص32). وأهل الحضر منهم يعقبون قسيهم ويكسونها قرون المعز .... والأقواس بحسب أغراضها خمسة: قوس لقاء وقوس منازعة وقوس هدف وقوس سبق وقوس مُلَح) انظر تفصيل ذلك (ص 55)
وقال أبو هاشم الماوردي : أصول الرمي أربعة: القبضة والقفلة والاعتماد والإفلات (ص63) وزاد البلخي (التفويق) وقال الرقي أصول الرمي عشرة ...
وفي (ص69) طريقة العد بالأصابع في علم الرمي (من الواحد إلى المائة) في اليد الواحدة، فإذا أردت عشرة جعلت طرف ظفر السبابة في باطن طي العقدة العليا من الإبهام، فإذ أردت العشرين جعلت طرف الإبهام بين السبابة والوسطى ... وعلامة المائة تسريح الأصابع ..إلخ، ومعرفة كل هذا له أهميته لمعرفة كيفية القبض على المقبض والعقد على الوتر وأخذ السهام وغير ذلك، فالعقد يجب أن يكون بثلاثة وستين وهو احسنها وأشدها وانكاها ويليه عقد تسعة وستين وزعموا أنه أسلس للإطلاق أو ثلاثة وسبعين او ثلاثة وثمانين أو أربعة وعشرين ويسمى هذا الأخير الخسرواني أو اثنين وسبعين ويسمى الرديفي (ص111 - 116)... ومن آداب الرمي (ص75) ان يكون الرامي مكشوف الذراع اليسرى مشمرا لئلا يضرب الوتر في شيء من ثيابه... وقالت العجم ذراع الرامي اليمنى عورة فلا ينبغي كشفها، وقد صنعت لنفسها قميصا للرمي دون كم ليدها اليسرى، وبكم طويل لليمنى فإذا أفلت الرامي وفتح ذراعيه انسدل كمه لطوله. وفي (ص78) حديث مطول عن (المشقّ) وهي قواعد ضبط القوس ودوزنتها ويليه (80) أصول اختبار القوس قبل إيتارها فينظر في عقبها ويضربه بحديدة او حجر صغير فإن سمع صوت الضرب له طنين علم أنه صحيح.... أما الإيتار (ويسمى التكبيد أيضا) فله وجوه عديدة تنتهي إلى المائة وذكر أبو جعفر محمد بن الحسن الهروي انها تنتهي إلى مائة وعشرين وجهاً، وصنف في ذلك كتابا مفردا. وأكثره حشو لا فائدة فيه ... والصواب أنها اثنتا عشرة تكبيدة وقد شرحها المؤلف (ص 86 – 102) وفي (ص103 باب في حط القوس) أي فك الوتر منها، وله قواعد من اتبعها لم يغرم إذا انكسرت القوس وهو يحطها و (باب أخذ القوس والرمي عنها) (ص106)  و(القفلة: ص121 وهي ضم الخنصر والبنصر والوسطى ) و(المد ونهاياته ص122) و(الاعتماد وهو النظر إلى العلامة 128) و(الإفلات والفتحة: ص138) والإفلات ثلاثة مختلس ومفروك ومتمطٍ، ثم (باب في مرور السهم على اليد اليسرى: 143) ولهم فيه أربعة مذاهب ثم أبواب متفرقة منها في (تحريك السهم ومروره: ص158) ويتحرك السهم في مروره من خمس وثلاثين علة، ست منها في الرامي وثمان في القوس وتسع في الوتر واثنتا عشرة في السهم، وفي (ص169 باب في مقادير الأغراض) أفاد فيه أن آخر مدى متفق عليه ثلاثمائة ذراع فإن تعدى ذلك وأصاب كان على المصادفة، ثم (باب للوقوف للغرض: ص 177) ثم (باب في اختلاف القوس العربية: ص184) ثم (باب في الأوتار وصفة عملها وعقد عراها: ص199) ثم (باب في أسماء السهام ص214) ويليه (باب في النصول وأنواعها: ص 226) فباب (في الريش وأنواعه: ص 230) فباب في (أوزان السهام ونصولها: ص 236) ثم(ص252 باب في انواع الكستبانات) وهي حلقة من جلد تقي إبهام الرامي.
وآخره ص 353 باب فيما يكتب على القسي والسهام والكنائن من الأبيات).
نشر الكتاب لأول مرة بالطبع التصويري ضمن منشورات معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في إطار جامعة فرانكفورت – جمهورية ألمانيا الاتحادية، 1407هـ 1986م  بعنياية د. فؤاد سزكين (سلسلة ج: عيون التراث/ المجلد 37) معتمدا مخطوطة مكتبة كوبريلي في استنبول برقم (1213) وتاريخ نسخها سنة (756هـ) وتقع في (181) ورقة وهي أجود ما وصلنا من مخطوطات الكتاب وأقدمها، ومنها، ثلاث نسخ في مكاتب استنبول وواحدة في دبلن) وعرف بها (ص9) قال: وكانت للكتاب شهرة في أوساط الأتراك العثمانيين حيث يذكره مصطفى كاني بين مصادره الرئيسية في كتابه (الرمي) الذي ألفه بأمر من الخليفة محمود الثاني سنة 1252هـ 1836م
وللأستاذ د. فوزان بن إبراهيم الشايع رسالة دكتوراه فيه بإشراف أ.د. سـليمان الرحيلي نوقشت يوم 16/4/ 1421هـ
أما مؤلف الكتاب فهو جمال الدين عبد الله بن ميمون، توفي نحو عام 700هـ تخمينا ولا تعرف له ترجمة في كتب التراجم وآخر من ذكرهم في كتابه وفاة عبد الله بن محمد بن شأس (ت616هـ)
وفي مقدمته للكتاب قوله (ص7) (ولما كان زماننا هذا خاليا ممن يحسن الرمي عن القوس العربية أو يدريه أو يعرف شيئا من ظواهره ومتداوله فكيف بدقائقه وغوامضه ومعانيه دعاني ذلك إلى تأليف كتاب في الرماية عن القوس العربية، لا بالطويل فيمل ولا بالمختصر عريّا عما في غيره من الحشو والهذر والألفاظ المخدجة الغامضة التي لا تفهم عند المطالعة والنظر .... وقد كنت ألفت كتابا قبل هذا في هذا الشأن موجزا بليغا سميته ب(كفاية المقتصد البصير في الرمي عن القوس العربية بالسهم الطويل والقصير) لم أذكر فيه من الرمي إلا ما هو أكيد مهم، وما لا تطمح نفس المقتصد لسواه ولا تهم... فأردت الآن في هذا الكتاب إضافة النفل إلى ذلك الفرض واستيفاء هذه الصناعة بالطول والعرض)
________
1- كذا سمى د سوزكين الكتاب مع أن عنوان الكتاب في المخطوطة التي نشرها (كتاب الإفادة والتبصير لكل رام مبتدئ أو ماهر نحرير بالسهم الطويل والقصير تأليف الشيخ الأستاذ صاحب الفنون عبد الله بن ميمون رحمه الله)
2- استبعد سزكين أن يكون الطبري المؤرخ، ونقل ياقوت في ترجمته عن عبد العزيز بن محمد الطبري قوله: وقد وقع إلى كتاب صغير في الرمي بالنشاب منسوب إليه وما علمت أحداً قرأه عليه ولا ضابطاً ضبط عنه لا ينسبه إليه، وأخاف أن يكون منحولاً إليه.


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
باب ما يكتب على القسي والسهام    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
ختم ابن ميمون كتابه كما أسلفت بباب طريف (فيما يكتب على القسي والسهام والكنائن من الأبيات) واخترت منها هذه الأبيات
فمما يكتب على القوس:
ذر الـخطي يثني iiمعطفيه فـإن لأسهمي فضلا iiعليه
إذا كان العلى قتل الأعادي أيفضل  غير أسرعنا iiإليه
 و:
نـفـسي  الفداء لنبعة زوراء مـشـغـوفة  بمقاتل الأعداء
ألفت حَمام الأيك وهي نضيرة والآن تـألـفـها بكسر الحاء
و:
يا  من يحب iiالولايه ويـسـتـلذ  الكفايه
لو كنت تطلب فضلا طـلبته  في iiالرمايه
لكن عدلت عن الحق يـا قـلـيل iiالدرايه
و:
ظلت ترق وظل النزع يعطفها كـمـا  ترنم نشوان به iiمرح
و:
جـسم بديع وفي تركيبه iiعجب قوس إذا انتسبت للعرب تنتسب
 و:
أنـا  قوسٌ وانتسابي iiللعرب محكم الصنع رفيع في الرتب
أنـا فـي الجرم صغير iiفعله لـلـدروع  الداوديّات عجب
رفـعـونـي  فحقيق رفعتي لـخصالي  وزنوني iiبالذهب
 
 ومما يكتب على السهام:
سهم جرى في سبيلك وفـي سبيل iiرسولك
فـاغفر لراميه جُرما وزده  مـن iiتفضيلك
فـما  أتى الذنب iiإلا والـنفس من iiتأميلك
و:
رمى بي عبد يرتجي نيل عفوكا ويـأمل أن يحظى لديك بفضلكا
إلـهـي فـجد بالعفو عنه iiفإنه جـديـر  بما تولي حقيق iiبذلكا
و:
سهم رماه مجاهد  في مـشـرك iiومـعاند
خير من الف iiصلاة يـقومها  خير زاهد
 قلت انا زهير: لو وقف على (صلاة) كان من الكامل.
*زهير
28 - نوفمبر - 2010
المفاضلة بين قوس الرجل وقوس اليد    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
المفاضلة بين قوس اليد وقوس الرجل: فصل من كتاب الفروسية لابن القيم، نقلته من موقع المكتبة الشاملة قال: 
وأصحاب قوس اليد يذمونها فيقولون لا ينبغي لعاقل أن يرمي بها ولا أن يعتمد عليها ويذكرون ما فيها من الغرر والعيوب والتكلف والإبطاء وشدة المؤنة بالحمل وأنها تخون وقت الكفاح ولا يتمكن المحارب بها من أكثر من سهم واحد ثم يخالطه عدوه
قالوا فصاحبها ضعيف النكاية لا يملك إلا سهما واحدا ثم هو أسير مملوك وصاحبها لا يمكنه حمل الترس مع القوس ولا الدرقة وإنما يرمي من خلف جدار السور وخلف حجر يكون مستورا به فإن رمى في براح من الأرض فلا بد له من رجلين مترسين يمسكان عليه حتى يرمي وأين من يرمي من شق في جدار السور إلى من يبرز في البراح والفضاء يرمي
(0/429)

نظره وذلك لا يرمي إلا قطعة يسيرة أمامه
وأربابها يفضلونها ويذكرون فوائدها ونكايتها في الحصون والمعاقل وتأثيرها ما لا يؤثره قوس اليد
فصل النزاع بين الطائفتين
وفصل النزاع بين الطائفتين أن قوس اليد أنفع في وقت مصافة الجيوش وملاقاة العدو في الصحراء وأما قوس الرجل فأنفع وقت حصار القلاع والحصون وأنكى من قوس اليد وقد يكون الرمي بها من داخل الحصون وأيضا إلى العدو الجامع أنفع له وأنكى فيه فلهذه موضع ولهذه موضع
وقوس اليد أعم نفعا وعلى الرمي بها أكثر الأمم وأهلها هم الرماة على الحقيقة
فصل
في أنفع القسي وأولاها بالاستعمال
أولاها وأنفعها ما كثرت نكايته وقلت آفته وخف حمله وقوي فعله فتلك القوس المحمودة لصاحبها الدافعة الأذى عن حاملها
وهذا عام في جميع السلاح فأنفعه وأفضله ما خف حمله على الأعضاء ودفع عنها الأذى
وسأل عمر بن الخطاب عمرو بن معد يكرب يوما عن السلاح فقال يسأل أمير المؤمنين عما بدا له قال ما تقول في الرمح فقال أخوك
(0/430)

وربما خانك فانكسر أو انقصف قال فما تقول في الترس فقال هو المحز وعليه تدور الدوائر قال فالنبل فقال منايا تخطئ وتصيب قال فالدرع قال متعبة للراجل مشغلة للراكب وإنها لحصن حصين قال فالسيف قال هنالك ثكلتك أمك فضربه عمر رضي الله عنه بالدرة قال بل أمك لا أم لك
فصل أنفع قسي اليد
وخير قسي اليد وأنفعها ما تركبت من الخشبة والعقب والقرن والغراء وفي ذلك حكمة بليغة وصنعة شريفة رفيعة وذلك أنها منشأة على نشأة الإنسان فإن قوامه وبناءه على أربع على العظم واللحم والعروق والدم فكذا أنشئت القوس على هذه الأربع
فالخشب لها بمنزلة العظم من الإنسان
والقرن بمنزلة اللحم المشبك على جميع أعضائها
والعقب بمنزلة العروق المشتبكة على جميع أعضاء الحيوان
والغراء فيها بمنزلة الدم الذي به يلتئم جميعها
ولما كان للإنسان ظهر وبطن جعلوا لها ظهرا وبطنا وكذلك تراها تنطوي من نحو بطنها كما ينطوي الإنسان وإن كسر ظهرها
(0/431)

انكسرت من ساعتها وكذلك الإنسان
وقد ذكر أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في " تاريخه " أن جبريل نزل بالقوس على آدم فهو أول من رمى بها
وثبت في " الصحيح " أن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن كان راميا
ورمى النبي يوم أحد حتى اندقت سية قوسه
وقد ذكر عنه أنه كانت عنده ثلاث قسي قوس معقبة تدعى الروحاء وقوس شوحط تدعى البيضاء وقوس نبع تدعى الصفراء
(0/432)

ولا ريب أن القسي العربية أنفع للعرب والفارسية أنفع للعسكر اليوم وكلاهما يفضل القسي التركية لما فيها من القوة والشدة والسرعة والرطوبة وخفة الحمل وقوة الفعل ولم تكن الترك تعتاد هذه القسي الفارسية ولكن لما خالطت الفرس وعاشرتهم تعلموا منهم كثيرا من زيهم ولباسهم وحربهم ولسانهم وآلاتهم
فصل
في المفاخرة بين قوس اليد وقوس الرجل
قال قوس الرجل لقوس اليد أنا اشد منك باسا واعظم أركانا واقوى وترا وأغلظ سهما ونصلا وأبعد مرمى واشد نفوذا أنا أنفذ في الصخر الأصم وأخرق ما ينكسر فيه لك من نصل وسهم تفر الجيوش من وقع سهم واحد من سهامي وأهزمها يمينا وشمالا وأنا محجوب وراء الرامي زمجرتي كزمجرة الرعود ومنظري الكريه كمنظر الأسود لا يخاف ظهري الانكسار ولا على وتري الانقطاع ولا ترد سهامي عواصف الرياح ولا يحجبها درع ولا مغفرة ولا سابغة ولا يقوم لها شيء من السلاح فسل عني الحصون والقلاع هل يقوم غيري مقامي في المكافحة عنها والدفاع ثم سل جيوشها عن مقدمي تلك الصفوف وعمن يشيرون إليه في تلك الرجوف فهل لراميك قوة تحملي أم لك قدرة على دفع سهمي ونصلي من الذي خالطه سهمي فلم يغادره صريعا أم من الذي حل بساحته فما سلبه ثوبه والحياة سلبا سريعا فمن الذي يقوم مقامي لباسي الشديد أم أي قوس سواي ترمي بسهام الحديد هذا وإن السهم من سهامي ليوزن بالقوس من سواي وإذا أحاط العدو بالحصول خانهم
(0/433)

جميع أنواع السلاح إلا إياي فأنا والمنجنيق رضيعا لبنا وإن التقيت بالواحد من الناس وهو يحتاج إلى كثرة الأعوان ومن حاربني فما له بحربي يدان ومن نازع قوتي فقد جاهر بمخالفة العيان
قال قوس الليد
عجبا لك أيها البغيض الثقيل ومزاحمة اللطاف الرشاق والجري معها ولست هناك في ميدان السباق وقل لي متى استصحبك في الحروب العساكر متى استصحبك في الصيد صائد أو في طريق سفره المسافر أما تستحي من ثقل حملك على الأعضاء ومن تخلفك عن جيوش الإسلام يوم اللقاء فإذا وقعت العين في العين كنت عن اللقاء بمعزل وإذا نزلت أمراء جيوش السلاح منازلها فمنزلتك منها أبعد منزل لا تقاتل إلا من وراء جدار أو سور ومتى برزت إلى العدو في براح من الأرض فأنت لا شك مغلوب ومأسور هذا و إن قدر الله وأعان وبرزت إلى العدو مع الأعوان فلك سهم واحد تبطر به وقد لا تصيب وأنا أرمي عليك عدة من السهام وإن كان منها المخطئ والمصيب أنا أعين صاحبي على رميه قائما وقاعدا ولابثا وسائرا وراكبا ونازلا ولو أراد صاحبك منك ذلك لكنت بينه وبين قصده حائلا ويكفيك قبحا أن شكلك كالصليب ولهذا حمل من حمل من العلماء لعن النبي لك على ذلك كطائفة منهم عبد الملك بن حبيب
ويكفيك ذما أن المستخرج لك عدو إبراهيم الخليل بل عدو
(0/434)

الرحمن وهو نمرود بن كنعان كما ذكر ذلك مؤرخ الإسلام محمد بن جرير الطبري في تاريخه الكبير عن ابن عباس أن أول من رمى بقوس الرجل النمرود بن كنعان استخرجها حين رجم بها السماء لأنه لما صح عند أن الله في السماء صنع تابوتا وربى نسرين عظيمين في الخلقة وجعل التابوت على ظهرهما وكان التابوت له ثلاث طبقات فلما غابت الدنيا عن بصره أمر بالقوس وكانت قوسا عظيما يجذبها بحركة كاللولب لقوتها فجعل السهم فيها ورمى بها نحو السماء فغاب السهم عن بصره ساعة ثم رجع إليه مدمى لما أراد الله من خذلانه وتماديه على الكفر وعذابه بما سبق في علمه فقال قد قتلت إله السماء فحول النسرين وجعل التابوت نحو الأرض حتى هبط إلى الأرض فازاداد استكبارا وعلوا في الأرض حتى أهلكه الله عز و جل بأضعف خلقه وهي البعوضة فلو لم يكن لك مثلبة غيرها لكفى بها وكم بين قوس رمت بها الأنبياء وقوس رميت بها السماء
وأنت لا يتمكن صاحبك من حملك مع ترس ولا درقة ولا تركاش ولا شيء من أنواع السلاح ولا يمكن الجمع بينك وبين سمر العوالي وبيض الصفاح هذا وقوة الدفع فيك بحركة وصناعة وقوة الدفع مني بما أعين به صاحبي من القوة والشجاعة فصاحبك ضعيف النكاية قليل الحماية تابع لغيره مأمور محكوم عليه فافهم وصاحبي عظيم الهيبة كثير المنفعة متبوع أمير يتحاكم إليه غايتك أن تكون من بعض خدمته ومنخرطا في سلك أتباعه وحشمه وبي فتحت البلاد ودانت بالطاعة لرب
(0/435)

العباد وأصحابي هم الملوك والأمراء والأجناد وأصحابك حراس القلاع وأصحابي أرباب الأخبار العظيمة والأقطاع
فيا عجبا لك كيف يستوي راكب أتان وراكب حصان وكيف يستوي القوس الشريفة المؤيدة المنصورة التي شهد رسول الله لجنسها بالنصر والتأييد والقوس التي نهاية أمرها أن تكون في مثل الخدم والعبيد
سهامي تخرج متتابعات متواصلات متماطرات سهم في أثر سهم وإصابة في أثر إصابة فترى سهامي كوابل انهل من صوب الغمام وهي ترد متتابعة يتلو بعضها بعضا تسوق النفوس إلى الحمام
فصاحبي مثل الأسد في بسالته مهيب حيثما توجهت ركائبه مخوف معظم حيثما استقبلت مضاربه لأن قوتي معه وشدتي في يده فحيث أراد كيد عدوه تمكن منه ولا يتقيه بشيء من السلاح لقوته وشدته وسرعته لأنه لا يعرف من أين يتقيه ولا من أين يأتيه
وأي فضيلة أشرف وأي مكانة أعلى وأي حرمة أشد من رجل من المسلمين قد أحكم صناعة الرمى بي فركب جواده وسدد سهامه وأقام إلى الصفوف عيانا فأثخنهم بالجراح والحتوف من قاتله قتله ومن اتبعه صرعه لا ينجي الفار منه فراره ولا ينفع الشجاع البطل منه إقباله وإدباره
وإنما مال من مال عني من أرباب قوس الرجل لأنهم وجدوها أقرب تناولا إليهم وأسهل مؤنة وأخف عليهم فعدلوا لذلك إليها وعولوا بعجزهم عني عليها وسهل ذلك عليهم أنهم لم يكن لهم دربة على
(0/436)

الخيل فتدعوهم إلى قسي اليد داعية الاضطرار وإنما كانت حروبهم في قرى محصنة أو من وراء جدار
فاسمع الآن جملة من عيوبك المتكاثرة ثم اقصد إلى المساجلة والمفاخرة
فمنها أن شكلك كواحد الصلبان وثقلك كنصف حجر الطحان وبين السهمين من سهامك برهة من الزمان لا تبرز لعدوك في الفضاء ولا تلقاه بالعراء
ومنها أن الماء إذا أصابك بمطر أو غيره وابتل به وترك لم يمكن صاحبك من الرمي بك ألبتة بل تصير كالقطعة من الخشبة اليابسة
وأيضا فقوس الرجل قوته في أول أمره ثم يضعف عن الأول الثاني والثالث عن الثاني والرابع عن الثالث وهلم جرى حتى تفنى قوته وصلابته ويتحلل ثبوته إلى أن يصير الوتر عمالا على المجرى فإن رمي به لم يوصل إلى شيء وربما قتل الرامي به وإن حله وفتل الوتر كما يفعل بعضهم اعتراه في الثاني ما اعتراه في الأول فلا تزال القوس في ضعف وخور فإن فتل الوتر ثانية ضعفت جدا وربما بطلت قوتها ربما انكسرت فتدعوه الضرورة إلى قوس غيرها أو يجلس خاسرا فكم بين من يرمي نهاره كله بقوس اليد لا يتغير لها سهم ولا ينحل لها قوة ويكون آخر سهم كأول سهم وبين من يرمي بقوس إنما سلطانها في أول سهم ثم هي أمير في الثاني ثم تفتت في الثالث ثم تتردى في الرابع ثم هي في الخامس بمنزلة الرجل الضعيف
ويكفي من عيوبك أن الوتر منك ربما كان على وجه المجرى
(0/437)

فرجع السهم إلى وجه الرامي فيقتله وربما كان فوق السهم فيه ضيق عن الوتر فينبذ به القوس إلى ناحية أخرى غير المرمى فيقتل من كان قريبا منه وربما كانت الجوزة عالية جدا فينبذ الوتر السهم إلى ناحية أخرى أو إلى وجه الرامي فيقتله ولقد شوهد بعض رماة هذا القوس وقد مال قوسه وألقى فيها سهمه وهو يريد أن يضرب سبعا ضاريا كان يؤذي الناس فلما فوق نحو السبع رجع السهم إلى وجهه فضربه ضربة في عينه فاحتبس فيها وكان إخراجه من عينه بعد الجهد الشديد والمشقة العظيمة قد سالت على وجنته فآلى الرجل على نفسه أن لا يرمي بهذه القوس أبدا
وأما ما يسمع لك من القعقة والجعجعة فهي التي غرت جهال الناس بمنافع قوس الرجل ومصالحها فإنهم إذا سمعوا صوت تلك القعاقع وشاهدوا هول تلك الجعاجع ظنوها لقوتك وشدة بأسك أو لقوة الرامي بك ولسان الحال يقول أسمع جعجعة ولا أرى طحنا وأشاهد قعقعة ولا أرى فعلا
هذا وجميع قوتك وشدتها إنما تذهب في المجرى بمحل الوتر
(0/438)

له إذ الوتر ليس مواريا لموضع القضيب إنما الوتر على وجه المجرى والقضيب في نصفها فزالت قوة القوس من السهم وحصلت جميع القوة في المجرى وقد حدد حذاق هذا الرمي ما يصل من القوة إلى السهم فوجدوا ربع القوة فما ظنك بربع القوة مع الخطر والغرر
ويكفي في التفضيل أن أول من رمى بك نمرود بن كنعان كما تقدم وأول من رمى بي آدم أبو البشر كما حكاه محمد بن جرير الطبري في تاريخه إن الله سبحانه لما أمر آم بالزارعة حين أهبط إلى الأرض من الجنة فزرع أرسل الله إليه طائرين يأكلان ما زرع ويخرجان ما بذر فشكا ذلك إلى الله عز و جل فأهبط عليه جبريل وبيده قوس ووتر وسهمان فقال يا جبريل ما هذا واعطاه القوس قال هذه قوة من الله وأعطاه الوتر وقال هذه شدة من الله ثم اعطاه السهمين فقال يا جبريل ما هذه فقال هذه نكاية الله وعلمه الرمي بها فرمى بهما الطائرين فقتلهما وسر بذلك
ثم صار علم الرمي إلى إبراهيم الخليل ثم إلى ولده إسماعيل وقد ثبت في الصحيح عن النبي أنه قال لنفر من أسلم ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا وقد تقدم أن النبي رمى يوم أحد
(0/439)

عن قوسه حتى اندقت سيتها ورمى بي خيار الخلق بعد الرسل وهم أصحاب
وأنت قد عرفت أصلك وفصلك ومن رمى بك وعدة أي قوم أنت فإن معول طائفة الإفرنج عليك وهم قوم لا قدم لهم في الفروسية وإنما غالب حربهم بالصناعات والآلات كما أن غالب حرب كثير من الترك بالكيد والخديعة المكر وبذلك استولوا على كثير من البلاد ودوخوا به العباد
*زهير
28 - نوفمبر - 2010
الصحابي سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه. ورضي الله عن المحقق زهير ظاظا....    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 
وفي أُحُد حين زلزلت الأقدام وقف سعد ابن أبي وقاص يناضل دفاعاً عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوسه فكان لا يرمي رمية إلا أصابت من مشرك مقتلاً ،ولما رآه رسول الله ،صلى الله عليه و سلم، يرمي هذا الرميَ جعل يحُضُّه و يقول له : "اِرْمِ سَعْدُ .. فِداك أبي وأمي ".
*د يحيى
12 - ديسمبر - 2010
رسالة دكتوراه     ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 
د/فوزان بن إبراهيم الشايع
"كتاب الإفادة والتبصير لكل رام مبتدئ أو مهير لجمال الدين عبد الله بن ميمون "
تاريخ إسلامي
المشرف: أ.د. ســليمــــان الرحيـــلي
رسالة دكتوراه في قسم التاريخ والحضارة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض: 16/4/1421 هجري.
*د يحيى
12 - ديسمبر - 2010
مجمع اللغة العربية بدمشق.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
*د يحيى
14 - ديسمبر - 2010

 
   أضف تعليقك