مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : بابا شنودة    قيّم
التقييم :
( من قبل 10 أعضاء )
 د يحيى 
5 - أكتوبر - 2010

قصيدة وماذا بعد هذا؟
من قصائد البابا شنودة الثالث

سأهدم فى المخازن ثم أبنى .. و أجمع فضتى و أضم تبرى
و أغرس لى فراديسا كبارا .. بأثمار و أطيار و زهر
و أقطف وردة من كل غصن .. و أطرب مسمعى من كل طير
و أسعد بالحياة و مشتهاها .. و أنعم فى رفاهية وخير
و أبنى معبدا للمال ضخما .. أقدم فيه قربانى و شكرى
و ماذا بعد هذا ليت شعرى ؟ .. سألقى الموت مهما طال عمرى
و هذا المال يا ويحى عليه .. سأترك كل أموالى لغيرى
و أفنى مثل مسكين فقير .. و أرقد مثله فى جوف قبر
و نسمة قبرة ستهب حولى .. و لا تفريق بين غنى و فقر
+ + +
سأسكن فى قصور شاهقات .. و أحيا مثلما تشتاق نفسى
و أرقى مثلما أبغى و أعلو .. و تشرق فى سماء المجد شمسى
أسير فتشخص الأبصار نحوى .. و أحسب كل تاج فوق رأسى
و تحنى هامها الدنيا خضوعا .. و يحتفل الوجود بيوم عرسى
و تهتف كل حنجرة بإسمى .. و أصبح و سط تمجيد و أمسى
و أملأ ساحة الدنيا غرورا .. و أهمل كل ترتيل و قدس
و ماذا بعد هذا ليت شعرى ؟ .. سيجرى ضائعا يومى كأمسى
و أفنى مثل صعلوك حقير .. و أرقد مثله فى جوف رمس
و نسمة قبره ستهب حولى .. و لا تفريق فى مجد و بؤس
+ + +
سأقضى العمر فى جد و كد .. و أجلس فوق عرش العلم وحدى
و أصبح مرجعا فى كل فن .. و أبنى من جلال العلم مجدى
و أغدو قبلة فى كل ناد .. و لا ألقى على الأيام ندى
يسير أعاظم العلماء خلفى .. و يأتى ذكرهم فى المدح بعدى
و ترفع دولة الأبحاث قدرى .. و تخشى دولة الأقلام نقدى
و أبدى الرأى فى ثقة بعلمى .. فترتج المجامع حين أبدى
و ماذا بعد هذا ليت شعرى ؟ .. أحقا ثروة الأفكار تجدى !
سأفنى مثلما يفنى جهول .. و أرقد مثله فى جوف لحد
و نسمة قبره ستهب حتما .. تماما مثلما ستهب عندى
+ + +
سأقضى العمر فى لهو الشباب .. و أختار الطروب من الصحاب
و أترك كل نبع للمسيح .. و أجرى مسرعا خلف السراب
و أصطحب المجون طول عمرى .. و أفخر بالمجون و باصطحابى
و أنفق كل يومى فى الملاهى .. و أسقط بيت ربى من حسابى
و أطرب بالأغانى عابثات .. و أسعد بالكؤوس و الشراب
و أشبع مهجتى من كل طيش .. و أرفض كل نصح أو عتاب
و ماذا بعد هذا ليت شعرى ؟ .. سوى ذل و فقر و إضطراب
و أفنى مثلما يفنى عفيف .. و أرقد مثله تحت التراب
و نسمة قبره ستهب حولى .. تمجده و تسخر من شبابى
+ + +
فماذا نلت من علمى و مالى .. و ماذا نلت ويحى من ضلالى ؟
و ماذا نلت من مجد كذوب .. تبدى مثل قصر من رمال ؟
و ما جدوى حياة سوف تفنى .. و قد أيقنت من سوء المآل ؟
و هل فى المال عمر بعد موت .. و هل جاهى سيمنع من زوالى ؟
ضلال كله لا خير فيه .. و إثم ليس فيه من حلال !
فوامجدا لسكان البرارى .. و وافخرا لقس فى القلالى
و يا طوباه من يحيا غريبا .. عن الدنيا و عن صحب و آل
فلا يهتم إن جاءت و ولت .. و لا يصغى إلى قيل و قال
و يحيا مثل ضيف ليس يبنى .. قصورا غير بيت فى الأعالى


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ماجن في ربيع العمر ، زاهد في خريف العمر    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 

                          "عتبة
أعجب أبو العتاهية بجارية لزوجة المهدي وتدعى "عتبة" وكان قد أبصرها ذات يوم راكبة مع جمع من الخدم تتصرف في حوائج الخلافة، فتعلق بها قلبه وذكرها في شعره، ولما علم أمير المؤمنين همّ أن يدفع بها إليه، ولكنها قالت " يا أمير المؤمنين مع حرمتي وخدمتي تدفعني إلى بائع جِرار متكسب بالشعر؟"، فبعث إليه قائلاً" أما عتبة فلا سبيل لك إليها وقد أمرنا لك بملء برنية مالاً".
قال في عتبة:
يـا إِخـوَتي إِنَّ الهَوى قاتِلي
فَـيَسِّروا الأَكـفانَ مِن عاجِلِ
وَلا تَلوموا في اتِّباعِ الهَوى
فَـإِنَّـنـي فـــي شُـغُـلٍ شـاغِـلِ
عَـيـني عَـلـى عُـتـبَةَ مُـنهَلَّةٌ
بِـدَمـعِها الـمُـنسَكِبِ الـسائِلِ
يـا مَـن رَأى قَبلي قَتيلاً بَكى
مِـن شِدَّةِ الوَجدِ عَلى القاتِلِ
بَـسَطتُ كَـفّي نَـحوَكُم سـائِلاً
مــاذا تَـرُدّونَ عَـلى الـسائِلِ
وظل أبو العتاهية متغزلاً  بعتبة ينظم فيها الكثير من الأشعار، حتى أمر المهدي بجلده وإدخاله  السجن، إلى أن تشفع فيه خاله وأخرجه.
وعلى الرغم من ذلك ظل حب عتبة مشتعلاً بقلبه حتى جاءت خلافة الرشيد، الذي حاول  التوسط من أجل زواج أبي العتاهية من عتبة ولكن لم يفلح الأمر أيضاً، وأصاب أبا العتاهية اليأس"
( منقول".
*د يحيى
5 - أكتوبر - 2010
لاتذبحوا الأدب بسكين مثلَّم.    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 
 يا ست نادية توبةُ أبي نُواس  في أُخريات حياتِه تجُبُّ مُجونَه  في عهد صِباه.....
خذي الأدبَ على أنه خيالٌ وفِكَرٌ وأحاسيس وفِطرة( سليقة)،وعروض وموسيقا، ولا تعرِضيه على مُتحف الأخلاق....وإلا ذبحنا الشعر من الوريد إلى الوريد، أم أنك تريدين أسلمة الأدب.
بالأمس طلَع علينا شيخٌ متنطّع يحرّم تلاوة القرآن بالمقامات : الصبا، والنهوند، والعجم،والبيات، والسيكا،والحجاز، والرست.. وهكذا تكون تلاوة عبد الباسط، والمنشاوي، ومحمد رفعت، ومحمود إسماعيل والطبلاوي، وراشد العفاسي ...كلها حرام ، وهم قد ارتكبوا الحرام.....!
وأقول للست نادية: وبضدها تتبين الأشياء : اقرئي مجون أبي العتاهية ومجون أبي نواس،ثم شعر الزهد عندهما بعد توبتهما... كلاهما أدب؛ بعيداً عن أحد معاني الأدب....
*د يحيى
5 - أكتوبر - 2010
هل لكم إلى أن تقرؤوا.....    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
 
 
 
 
*د يحيى
5 - أكتوبر - 2010
حكم ومواعظ    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
ماأجمل هذه الأبيات التي تدل على أن قائلها رجل خبر الحياة وعرف قدرها الحقيقي , وأنه مهما أخذ منها وجمع سوف يتركها لامحالة , وياليتنا ننظر في أشعار هذا الرجل بعين بصيرة نافذة ولا تردنا فتاوى المتنطعين الجدد , فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها .
*الدكتور سامي زهران
10 - أكتوبر - 2010

 
   أضف تعليقك