مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : التجديد الوزني في البحر الوافر    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 عمر خلوف 
5 - نوفمبر - 2009
التجديد الوزني في البحر الوافر
الوافر بحر غنائي مرن، واسع الانتشار قديماً وحديثاً، له إيقاع مألوف وجميل، لعلّ من أشهر ما كتب عليه معلقة عمر بن كلثوم.
يقوم إيقاعه على تكرار الوحدة الوزنية ( مُفاعَلَتُن //ه ///ه )، وبديلتها (مفاعيلن //ه/ه/ه).
ليس له في كتب العروض سوى ثلاثة أضرب:
 
1- مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعولن =مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعولن
 يقول محمد بن حازم الباهلي:
أبى لي أنْ أطيلَ الشِّعْرَ قصدي إلى المعنى ، وعلْمي بالصوابِ
وإيجـازي  بِمُختَصَرٍ iiقريبٍ حذفْتُ بهِ الفضولَ منiiالجوابِ
فأبـعـثُـهنَّ  أربعةً iiوخمْساً مثقّـفَـةً بـألـفاظٍ iiعِذابِ
خَـوالِدَ  ما حَدا ليلٌ iiنهاراً وما حسُنَ الصِّبا بأخيiiالشبابِ
وهـنَّ إذا أقمْتُ iiمُسافراتٌ تَهـادَتْها  الرّواةُ مع iiالرِّكابِ
 
2- مفاعلتن مفاعلتن = مفاعلتن مفاعلتن
وهو قالب المجزوء الرئيس، وعليه شعرٌ كثير، خلط فيه أكثر الشعراء بينه وبين الهزج.
يقول ابن أبي ربيعة:
كتبْتُ إليكِ من iiبلَدي كتـابَ  مولَّهٍ iiكَمِدِ
كئيبٍ  واكِفِ iiالعينيـ نِ  بالحسَراتِ مُنفَرِدِ
يُـؤرّقُهُ  لَهيبُ الشّوْ قِ بينَ السَّحْرِ والكَبِدِ
فـيُـمسكُ  قلبَهُ iiبيَدٍ ويمـسحُ عينَهُ iiبيَدِ

3-مفاعلتن مفاعلتن=مفاعلتن مفاعيلن
يقول عبيد الله بن قيس الرقيات:
رُقَيّـةُ تـيّمتْ iiقلبي فـوا كبدي من iiالحبِّ
وقـالـوا داؤهُ iiطِبٌّ ألا  بـل حـبُّها iiطبّي
تـهاني  أخوتي iiعنها ومـا  للقلبِ من iiذنبِ
وما  أقبَلُ نُصْحَ iiالنّا صِحي من شدّة الكَرْبِ


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ثمانيات البحر الوافر    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
الثمانيات:
أشكال حديثة، لعلها من تأثير ترجمات الشعر الفارسي إلى العربية
1- مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن=مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مَفاعيلن
يقول أحمد السمرة من قصيدة طويلة:
أيـا  أحـداقَ آفاقي دعينا ننشدُ iiالماءَ فلا ظَمَئي يُفارقُني وهذا الوردُ قد ساءا
وسفحي  قمة الإذلال سلَّمَني لِجَلاّدي فقيَّدَني أنا الصادي وأعْوَزَني كما شاءا
وشـقَّقَ  شمسَ أيّامي ليبْذُرَ حبّةَ iiالليلِ وعـلَّلَ  بالجَنى أمَلاً بحمْلِ كهانةٍ iiناءا
كهانة  ثُلّةٍ سَكِرَتْ بِخَمْرِ الزّيفِ iiخدّاعاً يُبعْثرُ ريحها خزْياً إذا ما راحَ أو iiجاءا

 
*عمر خلوف
5 - نوفمبر - 2009
السداسيات في وزن الوافر-1    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
السداسيات التامة:
1- مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن =مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن
ذكره الجوهري بقوله: "وهذا مُحدَثٌ، ولم يجئْ عن العرب في مسدّسه بيتٌ صحيح". وشاهده عنده:
أدارةَ دعد ما فعَلَتْ بكِ الدّوَلُ=عفَتْ وعليكِ لا دِمَنٌ ولا طلَلُ
يقول عبد المجيد بن جدّه :
أخي ما الحربُ بالحَسَراتِ والأرَقِ وبـالـكلِماتِ  ننثُرُها على الورَقِ
مِـدادُ  الـحـبْـرِ أجريناهُ iiأوديةً وفـي الـبلوى سلكْنا آمِنَ iiالطُّرُقِ
عَـتـادُ الـحرْبِ في أوطاننا iiقلَمٌ سفينُ  الحرفِ لا يُنجي منَ iiالغرَقِ

2- مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن =مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن مَفاعيلن
ذكره ابن القطاع في شواذ الوافر، وشاهده :
مضى زَمَنٌ صحِبْتُ بهِ أبا كُرَبٍ=ففارَقَني أبو كُرَبٍ على كَرْبِ
ومن المعاصرين، يقول إحسان البني :
سألتُ اللهَ أنْ يُبْقيكِ في iiصدري كنَزْفِ الجرْحِ في آهاتِ iiذكْرانا
فطَعْمُ الجرحِ في ذكراكِ iiأعشقُهُ وقد أضحتْ جراحي فيكِ iiإدْمانا
فمُـذْ سافرْتِ والألوانُ iiباهتةٌ وأحداقـي تُذيبُ الليلَ iiأحزانا
أرى في الخَلْقِ أشباحاً مُوَشْوِشَةً ويبدو  ليْ ضياءُ الشمسِ iiنيرانا
فـلا فجْرٌ خفيفُ الظلِّ يُفْرِحُني ولا كأسٌ يُـعيدُ القلبَ iiنَشْوانا
سـرابٌ  أنتِ والطرُقاتُ iiتائهةٌ يَهونُ  الصبْرُ والمشوارُ ما هانا

*عمر خلوف
5 - نوفمبر - 2009
السداسيات في وزن الوافر-2    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
السداسيات:
1- مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعولن =مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعولْ
نقله ابن القطاع عن الزجّاج، منشداً فيه "عن عبد الله بن مسلم بن قتيبة، قولَ العَلاء بن المنهال الغنوي، في شريك بن عبد الله القاضي؛ قاضي الكوفة:
فلَيْتَ  أبا شريكٍ كانَ حَيّاً فيُقْصِرَ حينَ يُبصِرُهُ شريكْ
ويـتـركَ منْ تَذَرُّبِهِ iiعلينا إذا  قـلـنـا لهُ هذا iiأبوكْ
وقد وجدت له قول زياد الأعجم:
ألَـمْ تـرَ أنني وتَّرْتُ قوسي لأبـقَـعَ منْ كلابِ بني iiتَميمْ
عـوى فـرميتُهُ بسهام موتٍ يُـصِبْنَ عَوادِيَ الكلْبِ iiاللئيمْ
وكـنتُ  إذا غمزْتُ قناةَ iiقومٍ كـسـرتُ كَعوبَها أو iiتستقيمْ
فـلـسْتَ بسابقي هَرِماً iiولَمّا يـمـرّ  على نَواجذِكَ القَدُومْ
فحاولْ كيف تنجو من وِقاعي فـإنّـكَ  بَـعْـدَ ثالثةٍ iiرَميمْ
فـقـدْ قَدُمَتْ عُبودَتُكمْ iiودُمْتمْ عـلى الفحشاءِ والطبْعِ iiاللئيمْ
 
وأورد الأزدي قولَ ابن قلاقس:
وأدْهَمَ  كالغرابِ سَوادَ iiليلٍ يطيرُ من الرياحِ بلا جَناحْ
كَـساهُ  الليلُ شَملَتَهُ iiوولّى وقـبّلَ بين عينيهِ الصباحْ

2- مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعولن =مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعو
قالب جميل، وضعتُه قياساً، وقلتُ فيه:
جبـلْتُكِ  دميةً بدمي iiودمعي وقـلـتُ لكِ اسكُني iiأضلاعيَهْ
زرعتُكِ في شعوري نفْحَ طيبٍ تـضـوعُ  على الدُّنا iiنفَحاتيَهْ
ثم وجدت عليه قول العماد الأصفهاني:
أحـاطَ بـوردِ وجنتِهِ iiالجَنِيْ بـنفسَجُ خَطّ عارضِهِ iiالطّري
وجالَ وشاحُهُ في الخصْرِ منهُ مَجالَ  الوهْمِ في السرِّ iiالخَفي
وجاذبَ  حقفَهُ غصْنٌ iiقَصيفٌ فيا  ويحَ الضعيفَ من iiالقوي
يـؤاخـذُ طرفَهُ بالذّنْبِ iiقلبي فـيا جَوْرَ السقيمِ على iiالبَري

3- مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعو =مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن فعو
وضعته قياساً، ومثّلتُ له بالقول:
جـبـلـتُكِ  دميةً iiبدِمائيَهْ وقلتُ لكِ اسكني أضلاعيَهْ
زرعتُكِ في شعوريَ iiنفحةً تضوعُ  على الدُّنا iiنفحاتيهْ
وقد وجدتُ مثاله في قول د.مريم البغدادي:
لـقد  نامتْ وأهدتْني iiالأرَقْ وأصْلَتْ  لي فؤادي iiفاحترَقْ
بُـلـيتُ بها فساءَتْ iiحالتي وسَدَّتْ  منذُ جاءتني iiالطّرُقْ
وصـار  النحْسُ حظّاً iiدائماً ببيتي، فوق صدري قد طَبَقْ
وأنّ  السعْدَ منْ بيتي iiاختفى وفَرْحيَ  منْ فؤاديَ قد سُرِقْ
متى  يا ربّ ترحمُني، iiمـتى تُـخلِّصُني منَ العَيْشِ iiالقلِقْ
وتُـبْعدَ  عنْ طريقي iiشُؤْمَها فـخـادِمـتـي بَلاءٌ مُنْدَفِقْ
*عمر خلوف
5 - نوفمبر - 2009
المجزوءات والمقصرات من البحر الوافر    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
1-مُفاعَلَتن مُفاعَلَتن = مُفاعَلَتن مُفاعَلَتانْ
قالب مستحدث، وجدتُ عليه عدداً كبيراً من الشواهد القديمة والحديثة.
يقول قاسم بن عطاء الله:
عـبير  الزهرِ قد iiنسّمْ ولاحَ الوردُ في iiالأفنانْ
وسـاقي المزْنِ قد iiنظّمْ ثنايا الورد في المرجانْ
وغـصنُ  البانةِ الأقوَمْ تجلّى  سندسي الريحانْ
فـمـا  أبهى وما iiأنعَمْ عِذار الآسِ في iiالنّعمانْ
أدِرْ  كأسَ الطِّلا iiواغنمْ زمانَ الفوزِ iiبالرضْوانْ

2-مفاعلَتن مفاعلَتن= مفاعلَتن فعولن
ذكره الزمخشري، والسكاكي، كما ذكره ابن الفرخان، ومثّل له بقوله:
بـرَزْنَ  لنا بذي iiسَلَمٍ فَـجَـدَّ  لـنا الحنينُ
وعـالجْتُ  الهومَ iiبهِ فـمـا  كـادتْ iiتلينُ
وكنتُ أُرى ولِيْ جسْمٌ فـأصـبـحَ لا iiيبينُ

3-مفاعلَتن مفاعلَتن=مفاعلَتن فعولْ
تقول روحية القليني:
صحِبْتُ معي كتابَكَ فَهْـ ـوَ زادي فـي iiالرحيلْ
وزادُ  المؤمنينَ هوَ الــ تَـبـتّـلُ  iiوالـمثولْ
أُنـاجـيـهِ وأتْـلو iiآ يَـهُ الـلـيلَ iiالطويلْ
وفـي  فـجري أُرَدّدهُ وسـجْـداتـي iiتطولْ

4-مفاعلَتن فعولن=مفاعلَتن فعولن
ذكره الجوهري وابن القطاع وغيرهما، لكنهم جعلوه مرة من المجتث، وأخرى من المضارع، وثالثة مربع الوافر. وله عندهم عدة شواهد، منها قوله:
أشاقَكَ طيفُ (مامَهْ) بـمـكّةَ  أم iiحمامهْ
وقد وجدتُ عليه موشحةً لابن شرف القيرواني يقول فيها:
ألا بـأبي iiشرابُ تطوفُ بهِ كؤوسُ
ثَـنـاياهُ iiالحبابُ لَـماهُ iiالخَندريسُ
وقد عبَثَ iiالشبابُ بـأعطافٍ iiتميسُ
ويقول ابن الوردي:
أقولُ:  طلَبْتِ iiمالاً ومِلْتِ عنِ افْتِقاري
فـقالتْ:  كلُّ iiقلْبٍ يـميلُ إلى iiاليسارِ

5-مُفاعلَتن فعولن= مُفاعلَتن فعولْ
وعليه بعض أبيات موشحة ابن شرف القيرواني (مقلوباً):
قضَتْ خَمْرُ الثُّغورْ بِـسُكْرِ  iiالصّائمينا
يُـعَـتّـقُها الفتورْ فـيُشْفِقُ  أنْ iiيكونا
ريـاضٌ في iiغديرْ قدِ  انْفجَرَتْ iiعُيونا
ومُندَمِجِ  iiالحُضورْ بِـنَـغْـمتهِ iiحَيينا

6-مُفاعلَتن = مُفاعيلن
يقول عبد اللطيف أبو السمح :
هُـنا  iiالمَنْهـلْ فـعُـجْ iiنَنْهلْ
هُنا صَوْبُ الـ ـحَـيا iiالمُرْسَلْ
فـمـا  iiأندى ومـا  أنْـوَلْ
هُــنـا iiرِيٌّ لِـمَـنْ أمْحَلْ
هُـنـا  iiشِبَعٌ لِـمَـنْ iiأقْحَلْ

*عمر خلوف
11 - نوفمبر - 2009
مشطورات الوافر الخماسية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 1-مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتانْ
يقول صلاح عبد الصبور:
فرُحْتُ لأنظُرَ الماشينَ في الطّرُقاتِ والساعينَ للأرزاقْ
وفي ظلِّ الحدائـقِ أبصَرَتْ عَيْنايَ أسْراباً منَ العشّاقْ
 
2-مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتنْ
 يقول عبد الهادي حمّاد:
أنا الموجودُ في الدنيا ، ولكنّي أنا المَنْفِيُّ في الزمَنِ
قريـبُ الدارِ محرومٌ منَ اللقْيا ، وأحـلامي تُعذِّبُني
نذرْتُ العمْرَ، راحَ العمْرُ دونَ الوعْدِ، أصْفادٌ تُكَبِلُني
وتُدْني روحيَ الأحلامُ، لكنْ رغبةُ الإخـوانِ تُبعِدُني
غريباً بينهمْ أبقى، وهمْ لاهُـونَ لا يعنيهُـمُ شَجَني
 
3- مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتن مُفاعلَتن فعولنْ
 يقول د.أحمد هيكل:
دعي عينيَّ في عينيكِ ترتاحانِ في الظلِّ الحنونِ
فيا كمْ عاشـتا بالسهْدِ تحترقانِ في نار الحنينِ
ويا كمْ طافَـتا في أوجُهِ الدنيا وآلافِ العيونِ
عسى أنْ تلمحا يوماً سَناكِ الحلْوَ في ليلِ الشجونِ
*عمر خلوف
11 - نوفمبر - 2009
مشطورات الوافر الثلاثية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
1-مفاعَلَتُن مفاعَلَتُن مفاعَلَتُن
 يقول سيد قطب:
تَعالَيْ لَمْ يَعُدْ في العُمْرِ متَّسَعُ
تعالَيْ لَمْ يَعُدْ في الكَونِ مُنْتَجَعُ
وغُولُ الدّهْرِ لا يُبْقي ولا يَدَعُ
 
2- مفاعَلَتُن مفاعَلَتُن مفاعيلن
يقول سيد قطب:
كِلانا ضائِعٌ في الكَوْنِ مَفْقودُ
فَلا هَدَفٌ لَهُ في الأرْضِ مَشْهودُ
ولا أمَلٌ لَهُ في الغَيْبِ مَوْعـودُ
 
3- مفاعَلَتُن مفاعَلَتُن فعولن
يقول ابن سهل الأندلسي:
شكَوْتُ لَهُ مِنَ الحُرَقِ الْتِهابا
فأسْداها مَراشِفَـهُ العِذابا
ومالَ وقَدْ  تَطارحْنا  العِتابا
 
4- مفاعَلَتُن مفاعَلَتُن فعولْ
يقول ابن سناء الملك:
أتاني اللومُ فيـهمْ ثمّ زالْ
وصادَ جوانحي منهمْ وصالْ
غزالٌ منه يغتاظُ الغـزالْ
سـقاني منْ أناملِهِ بكاسْ
وحَيّـا منْ عذارَيْهِ بآسْ
وماسَ فغابَ عنّي كلُّ باسْ
 
5- مفاعلَتن مفاعلَتن فعو
يقول ابن سناء الملك:
أرى نفسي لقلبي واهِبَهْ
ولمْ تحفلْ بحُسْـنِ العاقِبَهْ
فخُذْهـا منهُ شمساً ذائبَهْ
وقَبّلْـها شَمولاً شائبَهْ
*عمر خلوف
11 - نوفمبر - 2009
مشطورات الوافر الثنائية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
1- مفاعلَتن مفاعلتانْ
 يقول محمود حسن إسماعيل من قصيدة طويلة:
وسِحْرُكِ يسرِقُ الآجالْ
ولوْ يسْكُنَّ طيفَ خيالْ
شربْتُ بكأسِهِ القَتّالْ
شقاءَ العُمْرِ والأهوالْ
 
2- مفاعلَتن مفاعلَتن
ذكره ابن الفرخان من العروضيين، ومثّل له بقوله:
مضَى زَمَنٌ وما ذَكَروا
حَبيبَهُمُ وما انتظَـروا
وقدْ وعَدوا وما قَدِروا
ويقول محمود حسن إسماعيل من قصيدته السابقة:
أنا الأشواقُ في جَسَدِكْ
أنا النيرانُ في كبِـدِكْ
أنا الماضي ، حريقُ يدِكْ
أنا الآتي ، رحيقُ غدِكْ
 
3- مفاعلَتن مفاعيلن
يقول محمود حسن إسماعيل من قصيدته السابقة:
أنينُ الليلِ يُشْجيني
ونَوْحُ الريحِ يُبْكيني
هناكَ صدىً يُناديني
أَانتِ هنا؟ أجيبيني
 
4- مفاعلتن فعولن
قال ابن رشيق: "وأنشد الزجاجي وزناً مُحيّرَ الفصول، لا أشكّ أنه مولَّدٌ مُحْدَث، وهو:
سقى طَلَلاً بحَزْوى
هَزيمُ الوَدْقِ أحْوى
عهِدْنا فيـهِ أرْوى
زماناً ثُمّ أقْـوى
 
5- مفاعلتن فعولْ
من موشحة ابن سناء الملك:
أشارتْ بالغرامْ
وعصْيانِ المَلامْ
كذا بدْرُ التّمامْ
تراهُ بالسـقامْ
كأطواقِ الحمامْ
 
6- مُفاعلَتن فعو
يقول ابن سناء الملك من موشحته السابقة:
فقالتْ مهجتي
نعمْ يا مُنْيَـتي
وكمْ جودٍ فَتي
 انتهى
*عمر خلوف
11 - نوفمبر - 2009
زادك الله توفيقا...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
    جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل عمر خلوف على ما تتفضلون به من مقامات عالية، وتقسيمات غالية، وقد تتبعت ما سطرتموه ببنانكم، وأمتعتنا به قريحتكم، فكان أفضل ما تمتعت به بشكل خاص هذه الأمثلة التي تأتي بها فإنها تنسيني في الأصل الذي سيقت من أجله فأتأمل معانيها وهي عظيمة، وقلَّ من وُفق في ضبط الأمرين، قوة العرض وجمال الصورة.
  زادك الله توفيقا.
   وسؤالي لكم سيدي: هل طُبع لكم كتاب في التجديد الوزني في البحور الشعرية؟ وذلك حتى نتمكن من الاستفادة من الكتاب فغنه خير أنيس وجليس.
*سعيد
12 - نوفمبر - 2009
وحيا الله أستاذنا سعيد الهرغي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
وحياك الله أستاذي الفاضل
وأهلاً وسهلاً بك
وشكر الله لك ثقتك وتقريظك.
الحقيقة أن هذه مقتطفات سريعة من كتاب لا يزال مخطوطاً عندي بعنوان: الحماسة العروضية
ولكنني سأوافيك بنسخة من كتاب: كن شاعراً، تجدها إن شاء الله تعالى على بريدك الالكتروني المدرج في معلوماتك الشخصية على الوراق، وهو كتاب مطبوع في الرياض، أرجو أن ينال إعجابكم
أخوكم
عمر خلوف
 
*عمر خلوف
13 - نوفمبر - 2009

 
   أضف تعليقك