مجلس : علم الاجتماع

 موضوع النقاش : فلنطالب برجوع من فقدناهم     قيّم
التقييم :
( من قبل 9 أعضاء )
 محمد 
5 - يونيو - 2009
فلنطالب برجوع من فقدناهم
 
أجمل وصف للرحيل ما قرأته عن الشاعر قيس بن الحدادية  ( وهو : قيس بن منقذ بن عمرو المعروف بابن الحدادية الخزاعي شاعر جاهلي من الصعاليك، ينسب إلى أمه الحدادية ) حيث قال:
 
ولما تبدت للرحيل جمالنا
وجد بنا السير وفاضت مدامع
تبدت لنا مذعورة من خبائها
وناظرها باللؤلؤ الرطب دامع
أشارت بأطراف البنان وودعت
وأومت بعينها متى أنت راجع ؟
فقلت لها : والله ما من مسافر
يسير ويدري ما به الله صانع
فشالت نقاب الحسن من فوق وجهها
فسالت من الطرف الكحيل مدامع
فقالت : إلهي كن عليه خليفة
فيا رب ما خابت لديك الودائع

 1  2 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
نتمنى تلبية رغبة الجميع    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
لم أتوقع يوماً من الأخ  الفاضل زهير أن ينسحب أبداً، فهو سبب وجودي بين إخوتي سراة الوراق ، وإذا كان لابد من الانسحاب فسينسحب أغلب الإخوة والأخوات من هذا الصرح العلمي الذي جمعنا ، أرجوا من جميع الإخوة والأخوات  المطالبة برجوع من فقدناهم وعلى رأسهم أخونا الغالي زهير، والأخت الفاضلة ضياء ، والأخ العزيز الدكتور يحيى.
 
أخي زهير لا تجعلنا ننتظر كثيراً فالزمن سريع جداً لمن يفرح ، وقصير جداً لمن يحتفل ، ولكنه بطيء جداً لمن ينتظر ، وطويل جداً لمن يتألم ، فنحن نحبك في الله ، ونتمنى أن تلبي رغبة الجميع.
 
لا أستطيع على وصف حالتي .. هل سأرحل أم سأبقى بين من أحبهم قلبي ؟؟!! الصمت هو الجواب
 
( اللهم اجمع شملنا ووحد صفنا وألف بين قلوبنا ولا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور)
*محمد
5 - يونيو - 2009
الأستاذ محمد : لاتنضم لهم !!    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم
 
الأستاذ محمد : الإنضمام للأحبة المنسحبين في هذا الموقف خطأ  !
كلنا نحس بالمرارة يا أخي , ولكن الحل لا يكون هكذا , ولكنه قد يكون بالإنضمام لموقف الأستاذ أحمد عزو الذي إما سيحقق هدفه بعودة كل أو بعض الأحبة , أو أنه سيحرجهم ويضغط عليهم ليفكروا بالأمر ثانيةً
وأنا لا أنسى أستاذنا الغالي عبد الحفيظ الذي انسحب بصمت , ولا أنسى أستاذنا عبد الرؤوف النويهي أيضاً , وآخرون انسحبوا دون ذكر الأسباب , أضم صوتي لصوتك راجياً من الله أن يوفقنا لما فيه الخير لهذا الموقع المميز .
*محمد هشام
5 - يونيو - 2009
شكرا لكم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
تحية طيبة أساتذتي الأكارم وأخص بالذكر هنا صاحب الملف الكريم الدكتور محمد كالو حفظه الله والذي جعل من عودتي موضوعا للتصويت ؟؟ وأنا أضم صوتي إلى صوت صديقنا محمد هشام وأشكره على حرصه على هذه المجالس، مؤكداً أني لم أترك المجالس كما سبق وقلت، وإنما ظروفي الجديدة التي طرأت تحول  أن استمر في المشاركة كسابق عهدي، ولا أزال حتى إشعار آخر أتولى إدارة هذه المجالس، وأرجو أن يثبت سراة الوراق أن مجالس الوراق لا يرتبط استمرارها بأي شخص، وسوف أكون حزينا جدا لو ثبت العكس، وأنا ليس في وسعي أن أشرح لكل الأخوة سبب ما جرى، وأتمنى من صديقنا وحبيبنا الدكتور يحيى مصري أن يكون في مقدمة من يتفهم ظروفي، وسأكون ممتنا له مرتين لو أنه عدل عن قراره الذي اتخذه، وأرجو أن لا أضطر مرة ثانية لتكرير رجائي هذا، أترككم في أمان الله وتوفيقه، وسلام من الله عليكم ورحمة من لدنه وبركات
 
*زهير
6 - يونيو - 2009
أزواج للبيع..    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
شكراً للدكتور محمد كلامه الجميل، وأنا لي تعليق بسيط:
يبدو أن القضية ليست سهلة مثل قضية فلسطين، لكن ما أجده سهلاً هو محاولة حلها، فإن كنا لا نستطيع عمل شيء فلنحاول أو نجرب، وهذه المرة أيضاً يا أستاذ زهير أنا لست معك، والله صرت أخجل من منك وأرجو من أخي هشام أن يشفع لي عندك كي تتقبل مني هذا الإلحاح أو الإصرار أو (الزنّ) كما نسميه في دمشق!!.. وأنا برأيي أن أي شخص آخر من الممكن أن يشرف على المجالس، وهذه المواقع التي ضاق بها الفضاء يوجد بها مشرفون من وراء الكواليس ويقومون بعملهم على أحسن وجه، هذه ليست قضيتنا، القضية هي ماذا نستطيع أن نقدم خلال حياتنا القصيرة؟.. ماذا يستطيع العالم أن يقدم من علم كي يبرئ ذمته أمام الله، وماذا يستطيع الطبيب أن يقدم من طب وعلاج أكرمه الله به؟.. وماذا يستطيع الباحث أن يقدم من بحوث أكرمه الله بها؟.. وهلم جرا....
والكلام نفسه أهمس فيه بأذن جميع الإخوة والأخوات وأولهم ضياء خانم والدكتور يحيى.. وأنا إلى الآن متفائل..
 
وصلتني هذه الرسالة عبر بريدي بعنوان (أزواج للبيع)..
في إحدى المدن تم افتتاح متجر لبيع (الأزواج) حيث يمكن للمرأة الذهاب لاختيار زوج بنفسها ومن بين التعليمات التي وضعت في المدخل حول أسلوب عمل المتجر: أن للمرأة فرصة الدخول مرة واحدة للمتجر! ويمكن الاختيار من أحد الطوابق أو الذهاب إلى الطابق الآخر الأعلى منه ولكن لا يمكن النزول إلى أسفل.
دخلت إحدى النساء (لمتجر الأزواج) لاختيار زوج لها.
في مدخل الطابق الأول لوحة: الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله
وفي مدخل الطابق الثاني لوحة: الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم
وفي مدخل الطابق الثالث لوحة: الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب
وكانت المرأة تفكر (واو... ولكن سأستمر بالصعود)..
وقد وصلت إلى الطابق الرابع لتجد لوحة: الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب ويساعدون زوجاتهم في أعمال المنزل.
فتعجبت في خلجات نفسها: (يا إلهي إني لا أستطيع التحمل سأوافق).. ولكنها استمرت بالصعود..
وفي مدخل الطابق الخامس وجدت لوحة: الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب ولهم قابلية رومانسية عالية لمغازلة زوجاتهم دائماً..
وكادت أن تطأ قدمها ذلك الطابق إلا أنها استمرت بالصعود..
وفي مدخل الطابق السادس وجدت لوحة: أنـت الـزائـرة رقـم 4.363.012 ليس هناك أي رجال في هذا الطابق؛ لأن هذا الطابق وجد خصيصاً كبرهان أن النساء لا يمكن إرضاؤهن.. شكراً للتسوق في (متجر الأزواج).. وانتبهي لخطواتك وأنتِ تخرجين ونتمنى لكِ يوماً سعيداً..
*أحمد عزو
6 - يونيو - 2009
وهناك....بدون أزواج.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
·      قال الشاعر واصفا بعض اليائسين من إيجاد الزوجة المناسبة:
إني أردت زوجة بمثلها لا أظفـر *** لأجل هذا لا أزال عـازبا أنتظـر
لا أبتغي مغرورة بنفسها تفتخـر *** لا أبتغـي سلاَّبةً تنهَب ما أدخـر
لا أبتغي ثرثارة بكل شيء تجهـر *** إني أرجو امرأة ذات صفات تشكر
وعن صفاء قلبها عيـونها تعبـر *** أظنني على التي طلبتهـا لا أعثـر
*سعيد
6 - يونيو - 2009
لـبــيــك لـبـيــك يــا { زهــيــر }    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

بسم الله  و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

 
لبيـــك لبيــــك يا { زهير } :
 
 بعد تحية تقدير و احترام للأستاذة الفاضلة ضياء ،
 
و بعد تهنئة الأستاذ سعيد بمناسبة زفافه السعيد ،
 
ألبي نداء أخي و حبيبي { زهير ظاظا } ، و أفي  بعهد سبق و أن قطعته على نفسي أن لا أنسى له فضله و حسن صنيعه ...
و أعلن عودتي يوميا إلى مجالس الوراق كسابق عهدي بها ، أتابع ما بدأت نشره فيها ، و أقدم إن شاء الله ، كل ما عندي من جديد ، و بعدها فقط  سأنشر نسخا عن مواضيعي  في باقي المواقع التي لي فيها مشاركات في نفس الموضوع ...
 
و من أهم المواضيع التي أنوي الكتابة فيها ، و هي من الأهمية بمكان ، دراسة أسماء النبات في القرآن الكريم ... و أملي و رجائي ، أن يلبي الأستاذ الدكتور يحي نداء زهير ، و يعود بين أحبابه و مريديه ، و يتعاون معي و مع  سراة الوراق الأوفياء  في إنجاز هذه الدراسة ، فما أحوجني إلى سعة علمه و سداد رأيه ، و الله أسأل أن ييسر أسباب عودته ...
 
آميــن آميــن يا رب العالميـــن .  
*لحسن بنلفقيه
7 - يونيو - 2009
دعوة كريمة ..لسراة الوراق    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
التقدير والاحترام ..لكل الإخوة والأخوات ..سراة الوراق  والسادة الأعضاء
 
بادئ ذى بدء ..أحاول الحديث عما ألّم بمجالس الوراق  وما حدث له من تراجع وتحجيم لدوره النشط والمنتظر .
 
حاولت أن أبحث عن سبب التراجع والثقهقر ،وقد كانت المجالس جامعة تضم كافة الأطياف الأدبية والسياسية والثقافية ،ودورها الفعال والمتميز فى إثراء الحركة الأدبية ،بل جذبت هذه المجالس أساتذة كبار .. وجدوا فيها الجدة والتميز والرقى والإبداع.
 
من ليس له ماضٍ فلاحاضر له ولامستقبل..
عدتُ إلى سنوات التميز والتفاعل ..مابين سنة 2006م وحتى سنة 2008م  أى حوالى ثلاث سنوات أو أقل قليلاً.
تبين لى الآتى :
 
(1) التفاعل بين الأعضاء والتقدير المتبادل بينهم .فلم نعد نكتفى بالكتابة ..وإنما عبر التليفون نتحادث.
 
(2) مشاركات الأستاذات القديرات وحرصهن على المشاركةالفعالة وجدية المناقشات وروعة المواضيع المطروحة.
 
(3) الإشراف المتميز والقدرة على جمع الأشتات المتناقضة والصبر على بعض التجاوزات التى تشوب بعض المداخلات .
 
(4)نمو العلاقات الإنسانية بين الأعضاء (رجالاً ونساءً) والتقدير المتبادل والحرص على نمو هذا التقدير .
 
(5)الدعوة إلى التفاعل مع المواضيع المطروحة ،بل والإهتمام بما يكتبه الأعضاء .وكان شاعرنا المتميز /زهير ظاظا ..أحد أضلاع هذا المربع (الأعضاء - المواضيع - المناقشات - الإشراف) فقد كان الدفء وقت البرد ،والهواء العليل إذا هبت الرياح العاصفةبين الأعضاء.وأشعاره التى كما قالت ابنتى بسمة :"لقد دخلت ياأبى أبواب الخلود"..فقد كانت أشعاره لها وقع السحر على القلوب والعقول.
 
(6)كان هامش الحرية  يُتيح للأعضاء الكتابة بقوة وحرية وصدق..ولكن حمى وطيس المناقشات فى بعض المواضيع ، فكان قرار الإدارة قاسياً بحذف المداخلات ..مما أثار ثائرتى وجعل الحزن يركبنى واعترانى همٌ لم أبرء منه .وربما كان أحد الأسباب التى أغقلت أبواب الفكر لدىّ وأيضاً لدى الأعضاء الآخرين الذين شعروا بقسوة الحذف ،لأنها المرة الأولى  التى تم هذا الحذف لكثير من المداخلات مرة واحدة وبدون تنبيه أو إنذار .
 
(7) جاهدت ومع باقى الأعضاء يحيى رفاعى وآخرين على الإستمرار فى الكتابة ،لكن كان هاجس الحذف ،قد تملكنا جميعاً،وصارت المواضيع مألوفة ومعتادة  ومن السائدة فى حقول الأدب والثقافة .
 
 
ما أريده من هذه المداخلة ..أن أضع أمامكم  ،ومن وجهة نظرى ،بعض الردود على ما أثاره أخى العزيز الأستاذ /محمد هشام ..وقد يقبله البعض وقد يرفضه البعض الآخر ..لكنه فى النهاية كلمة حق أراها وقد قلتها لوجه الله تعالى .
 
وأنا مع أخى الأعز شاعرنا الكبير /زهير ظاظا ..لابد من تفعيل المجالس  ولابد أن تكون بمواضيعها وأعضائها ،قوة دفع ذاتية لاتلتمس معونة أحد أو تقريظ أحد ..وإنما بقدرات ومهارات وثقافات أعضائها وحرصهم الشديد على تميز هذه المجالس كسابق عهدها .
 
لابد أن نقف وقفة حازمة وحاسمة  ونطرح على أنفسنا .. سؤالاً .
 
كيف يمكن النهوض بالمجالس؟؟
 
عن نفسى ..أنا معكم  دون حساب الربح والخسارة ..وإنما ألتمس من كل السراة  العون  والإرشاد  والنصيحة  والكتابة بتصوراته عن المرحلة المقبلة ..حتى تُشرق فى سماء المجالس  شموس الثقافة والأدب والشعر والفلسفة والقصة والمسرح...........إلخ
 
 
وهذه دعوة  كريمة ..لكل السراة  _النساء والرجال_  على حد سواء ،الحاضر منهم والغائب ، أن يشاركونا  فى النهوض بمجالس الوراق...بأفكارهم ومقترحاتهم وتصوراتهم ..وحتى نضعها بين أيدى الإدارة الموقرة ،للعمل بها والإقتداء بما قد يتم طرحه .
*عبدالرؤوف النويهى
7 - يونيو - 2009
جريح على جبهتين    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
تحية طيبة مجددا أصدقائي الكرام: وقد أصبحت كما ترون جريحا يذود عن جبهتين، وأشعر أن الأستاذ سعيد الهرغي كذلك، فتعالوا نقتسم الحرب والحب، وليكن ملف الأستاذ سعيد للمباركة له بزواجه الميمون، وليكن هذا الملف للحديث عن تطوير مجالس الوراق، وأقصد بالتطوير هنا التطوير الفني لصفحة المجالس، وتمكين المشاركين من تعديل مشاركاتهم، وإعطاء كبار سراة الوراق مساحة أكبر من التحكم بالمجالس، وأتذكر هنا مشروع (رعاة الوراق) الذي لا يزال حلما يؤرقني تحقيقه، واتمنى من الأساتذة الكرام مواصلة تقديم الاقتراحات بخصوص تطوير المجالس وأقول لأستاذنا لحسن بنلفقيه (لبيك وسعديك أسبل الله سجل الرضوان عليك) وأتقدم بجزيل الشكر للأستاذة رانيا على كلماتها الغالية والتي كانت مفاجأة لم أتوقعها، و فائق امتناني لسفيرة السلام أستاذتنا خولة المناصرة، التي أصبحتُ أتمنى أن أراها، لأعرف ما سبب كل هذا التألق، كما أشكرأستاذنا عبد الرؤوف النويهي على مشاركته الرائدة في مجال تطوير المجالس، وأسأله سؤالا هامشيا (لو هو يرغب باسترجاع التعليقات المحذوفة فإن الزميلة تنورة تستطيع ذلك بكل تأكيد) ولكنها لا تفهم بالعربي فهي هندية، ولا ينقذنا في ذلك إلا أن تقيم الأستاذة خولة علاقة معها عن طريق الأستاذ معتصم، ولو فعلت ذلك فسوف تسدي أكبر خدمة لهذه المجالس ولابد من أن أشكر قمر الوراق أستاذنا زين الدين وأستغفره وأتوب إليه من جريرة القصيدة، لم أشعر بذلك حتى هذه اللحظة فجل من لا يخطئ وشكري وامتناني لأستاذنا أمير العروض الأستاذ عمر خلوف صاحب القلب الكبير، ما أرق شكواك وأعذب نجواك سيدي،، والشكر موصول لأستاذنا ياسين الشيخ سليمان الذي أثبتت التجارب أن مكانه المناسب أن يكون المشرف على هذه المجالس إن شاء الله، وأعود فأشكر استاذنا وحبيبنا الدكتور يحيى مصري وأصدقائي الأساتذة أحمد عزو ومحمد هشام وجميل لحام، وعريس الزين الأستاذ سعيد الهرغي وصاحب هذا الملف الساخن د. محمد كالو وبقي أن أختم هذه البطاقة بشكر خاص لصديقنا الجديد أبي هشام على قصيدته التي أحرجتني ودوّختني، ولابد أنها فعلت مثل ذلك وأكثر بالأستاذة ضياء خانم، التي انقطعت عن العالم بسبب انقطاع خط النيت عندها في البيت، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*زهير
7 - يونيو - 2009
يا رب لك الحمد..    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
لم يخب ظني فيك يا أستاذ الأساتذة زهير، ودائماً تبهرنا بمفاجآتك، وأعتقد اعتقاداً يكاد يكون جازماً أن ضياء خانم ستعود، ليس هذا فقط، بل قريباً جداً سترون تعليقاتها التي كنا نبحث عنها لتزيل من همومنا ما يقصم ظهورنا..
*أحمد عزو
7 - يونيو - 2009
نعم الرأي رأيك يا زهير    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
نعم الرأي رأيك أيها الأخ الكريم { زهير } ، و أنا معك في  ما رأيت  و عبرت عنه بقولك :
 
" والشكر موصول لأستاذنا ياسين الشيخ سليمان الذي أثبتت التجارب أن مكانه المناسب أن يكون المشرف على هذه المجالس إن شاء الله، " .
و سيكون إن شاء الله  وبعونه تعالى و توفيقه ، الرجل المناسب في المكان المناسب .
 
كما أريد أن أنبه هنا إلى ضرورة " تمكين المشاركين من تعديل مشاركاتهم" ، و لو كانت الخدمة متاحة ـ مثلا ـ لسارعت بإصلاح اسم العزيزين الغاليين أبناء الأفاضل الأكارم :  { آريان }  و { جـواد } ، قبل نشر مشاركتي ، أو حتى بعد نشرها و ملاحظة الخطإ الإملائي فيها ، و في هذا ما فيه من آثار في نفسية الكاتب قبل القارئ.
 
و تقبل أخي زهير سلامي  لــ{ فــداء } و { حنــان } و تحياتي و تقديري للوالدة الكريمة و لأبنائها و أحفادها الكرام البررة ... أدام الله عليكم نعمه ظاهرة و باطنة و حفظكم بحفظه و رعاكم برعايته و رحمته .
 
آمين آمين يا رب العالمين .
*لحسن بنلفقيه
7 - يونيو - 2009

 
   أضف تعليقك
 1  2