مجلس : علم الاجتماع

 موضوع النقاش : أصدقاء أعزاء نفخر بهم    قيّم
التقييم :
( من قبل 21 أعضاء )
 د يحيى 
5 - مايو - 2009



المعلومات الشخصية

الاسم : صالح بن حسين بن عبدالله العايد

النسب : قبيلة الحميدان من البسام من الوهبة من حنظلة من تميم

ميلاد : ليلة الاثنين 25/4/1374هـ الموافق 21/12/1954م
في مدينة "الرس - القصيم".

الوظيفة الحالية : الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
الخبرات العلمية:
أتم الدراسة الجامعية عام 1396/1397هـ بتقدير(جيد جداً) وبنسبة (88.4%) في كلية اللغة العربية الرياض - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
حصل على درجة الماجستير في النحو والصرف بتقدير (ممتاز) من كلية اللغة العربية في الرياض عن رسالته التي قدمها بعنوان: (كتاب شرح الحدود النحوية لجمال الدين عبدالله بن أحمد الفاكهي: دراسة وتحقيقاً). ونوقش فيها في 17/1/1403هـ.
حصل على درجة الدكتوراه في النحو والصرف مع مرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية في الرياض عن رسالته التي قدمها بعنوان: (كتاب البديع في علم العربية لمجد الدين المبارك بن محمد بن الأثير: دراسة وتحقيقاً) ونوقش فيها في 2/2/1406هـ.

البحوث المنشورة:
شرح الحدود النحوية للفاكهي، رسالة الماجستير، طبع في مركز البحوث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
البديع في علم العربية لابن الأثير، رسالة الداكتوراه، طبع في مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
كتاب البسيط في النحو لابن العلج: دراسة وتحقيقاً، صدر منه جزءان.
كتاب الفصول في القوافي لابن الدهان: دراسة وتحقيقاً، نشر في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
كتاب الوافي في القوافي للعُنابي: دراسة وتحقيقاً.
كتاب الحروف للمزني: عرض وتقديم، نشر في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
كتاب موارد البصائر لفرائد الضرائر لمحمد سليم أفندي: دراسة وتحقيقاً.
كتاب التحفة الوفية بمعاني حروف العربية للصفاقسي: دراسة وتحقيقاً.
الضرورة في شعر المتنبي.
من لهجة أهل القصيم: الوقف على نون الوقاية بالسكون.
أهمية اللغة العربية في الدعوة والعمل الإسلامي.
التآلف بين المسلمين: سبله وآثاره.
الشافي في القوافي لابن القطاع: دراسة وتحقيقاً.
نظرات لغوية في القرآن الكريم.

أبرز العلماء الذين درس عليهم:

عبدالرحمن رأفت الباشا، رحمه الله
محمد عبدالخالق عضيمة، رحمه الله
عبدالقدوس أبو صالح ، حفظه الله.

الجولات العملية:
قام بجولات كثيرة بتكليفات عملية من الجامعة ومن السفارة السعودية في أمريكا، ومن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وغيرها، شملت الجولات الدول التالية:
تركيا(9مرات) العراق (مرتين) مصر (6مرات) سورية، الكويت، عُمان، البحرين، قطر الإمارت (3مرات) باكستان، أوزبكستان، قرغيزيا، كازاخستان، تركمانستان، تتارستان، روسيا (مرتين) تايلاند (مرتين) ماليزيا (3مرات) سنغافورة (3مرات) إندونيسيا، ألمانيا، سويسرا، النمسا، كرواتيا (3مرات) البوسنة والهرسك (3مرات) فرنسا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بورتوريكو، ترينداد، فنزويلا (مرتين) تشييلي، الأرجنتين، البرازيل (8مرات)، أرجواي، برجواي، المغرب، موريتانيا، أثيوبيا، الصومال، كينيا (7مرات) أوغندا، تنزانيا، زنجبار، سيشلز (مرتين) موريشيوس، جزر القمر، الفلبين.

الأنشطة الإعلامية:
أعد وقدم برنامجاً أسبوعياً في إذاعة القرآن بعنوان:
(نظرات لغوية في القرآن الكريم).
أعد وقدم برنامج (وجهة نظر) في إذاعة الرياض.
اشترك في عدة ندوات تلفزيونية.
له إسهامات في الصحافة المحلية.
اشترك في "ندوة تطوير البرامج الدينية في تلفزيونات الخليج" المنعقدة في شهر رجب عام 1407هـ.
* أخي في الله ، وصديقي الحميم : بارٌ بأبويه : تغمدهما الله برحماته، يقضي حاجات الناس ، سخي ، شديد في الحق.... أطال الله عمره ، وحفظ الله أسرته....آمين.
أعرفه منذ ثلث قرن فقط.
 
إخوتي الكرام : أرجو أن نفتح ملفاً نتكلم فيه على أحبتنا مادمنا أسرة واحدة . بارك الله فيكم أجمعين.

 1  2  3 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
يا أعز الأصدقاء ؛ وأغلا الأحباب ممن أعتز بهم     ( من قبل 20 أعضاء )    قيّم
 
يا أعز الأصدقاء ؛ وأغلا الأحباب ممن أعتز بهم ، وأفتخر بصحبتهم
 
حبيبنا الغالي الرائع العالم الفاضل المفضال أبا بشار الأستاذ الدكتور يحيى
ولا أغالي ولا أبالغ في ذلك ؛ وإنما هي الحقيقة الساطعة الواضحة
 
ولو تفضلت علينا مشكورا
ماشرطك !!!؟
وماذا يجب أن يتوافر في
  
الأصدقاء الأعزاء الذين نفخر بهم
 
أدام الله بك الخير
وانالك ماتبتغي
ممتعا بكمال العافية
وتمام الصحة
 
 
 
 
 
*الدكتور مروان
6 - مايو - 2009
الأرواح جنود مجندة....    ( من قبل 20 أعضاء )    قيّم
 
سبحان من خلقك في أحسن تقويم يا أبا إقبال ، وأسبغ عليك نعمه ، وتفضل عليك بالعلم والإيمان والإحسان.....رفقاً بأخيك.... إن دمعتي حنون ، وإن دقات قلبي لتسبّح بحمد ربها ، وتدعو لك برضا الله الرحمن الرحيم الوهاب ،...
والعبد الفقير الحقير الذليل أبو بشار كان يدعو لك ولا يزال ، فأنت أخي الحبيب ، و صاحبي الغالي ، وصديقي الحميم......أصرّت قبلاتي إلا أن تَطبع باصرتيك وجبينك ووجنتيك . ألا ما أعظمَ الصدقَ ! وما أنبل التواضع ! وما أجمل الإتقان.....
أنت ممن جعل لهم الرحمنُ ودّاً يادكتور مروان، فهنيئاً لي بك
 يا أبا إقبال ، وتقبّل امتناني وعرفاني يا أيها الصديق الصدوق الغالي.
*د يحيى
6 - مايو - 2009
أحبه له ما أحبه لنفسي    ( من قبل 29 أعضاء )    قيّم
 
* صديقي إذا كان مسلماً : يصِلُ ربَّه ( الصلاة) ، ويُحصي بعضَ أسمائه ، و يَحمَدُه على الرحمة المهداة (حبِيبنا محمدٍ، صلى الله عليه وآله وسلم) ، ويُطيعهما....
معنى الدّين المعاملة : عندنا دائرة ،نصفها الأول معاملتي مع الله سبحانه وتعالى: (الأركان) ،.........
والنصف الآخَر معاملتي مع الناس.... أمّا أنْ تتفلسف بتعاملك الحسن مع الناس ، عاصياً خالقك وخالق الناس ،.... فاتّهم نفسك!!!).
* رسول الهدى ، صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله، هو أسوتي.....وكثرة الصلاة والسلام عليه ليس كثيراً في حقه......
* الإحسان بالوالدين أحياء وميتين......
الآن نعم وألف نعم بهذا الصديق الحميم : العمل الحسن ، وإتقان العمل ، " وقل ربّ زدني علماً " ومعرفة ويقيناً....وكظم الغيظ ، والعفو عن الناس : إنك الآن من عباد الله المحسنين.....،
اعمل لدنيا كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً......
لا يزال لسانك رطباً بذكر الله ودوام الصلاة والسلام على رسول ...ولا يزال لسانك يقطر عسلاً مع الناس....
أما صديقك غير المسلم فهو أخوك في الخَلْق والإيجاد : أبوكما آدم ، وأمكما حواء....اُدع له بظهر الغيب أن يفتح عليه ، فالبر به مطلوب ، والقِسط إليه مفروض،فإنْ فعلتَ أحبك الله " إنّ الله يُحِب المقسطين".
إنّ الصديق الحقّ من كان معكْ * ومن يضر نفسه لينفعكْ
ومن إذا رَيبُ الزمان صدَعَكْ * شتّت فيه شمله لِيَجمعَكْ
رُبَّ أخٍ لك لم تلدْه أمُّك. نسأل الله أن ينقلنا من ذل المعصية إلى عز الطاعة ، " وتزوّدوا فإنّ خير الزاد التقوى".
* ليس العلم كل قراءة وكتابة ،وإنما للإلهام فيه نصيب.....
*د يحيى
6 - مايو - 2009
إكرام الضيف، وحسن المعاملة    ( من قبل 19 أعضاء )    قيّم
 
إكرام الضيف، وحسن المعاملة
الضيف والصديق والعدو من الكلمات التي تستعمل مفردة ومثناة وجمعاً.... هذه فائدة.
والفائدة الثانية هي : ما رواه أبو قَتادة ، رحمه الله تعالى ، أنه لمّا جاء إلى المدينة وفدُ نصارى الحبشة ، أنزلهم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في مسجده ، وقام بنفسه على ضيافتهم وخدمتهم ، وكان هذا الخُلُقُ مع الأحباش وفاءً منه ، صلى الله عليه وسلم ، إذ كان يقول : " إنهم كانوا لأصحابنا مكرِمين ، فأحبّ أن أكرِمَهم بنفسي " ( التذكرة الحمدونية 3/95).
** روى ابن كثير " أن يهودياً اسمه زيد بن سُعْنة جاء إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يطلبه دَيناً له عليه ، فأخذ اليهودي بمَجامع قميص النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وردائِه ، وجذبه وأغلظ له القول ، ونظر إلى النبي بوجه غليظ ، وقال : يامحمد ، ألا تقضيني حقي ، إنكم يابني عبد المطَّلِب قوم ٌ مُطُلٌ...وشدّد له القول ، فنظر إليه عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، وعيناه تدوران في رأسه كالفلَك المستدير ، ثم قال :
يا عدو الله ! أتقول لرسول الله ما أسمع ؟ وتفعلُ ما أرى ؟ فَوالذي بعثه بالحق لولا ما أحاذِرُ لومَهُ لَضربتُ بسيفي رأسَك . ورسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ينظر إلى عمرَ في سكون وتؤَدة وتبسُّم ، ثم قال : " أنا وهو يا عمر كنا أحْوجَ إلى غير هذا منكَ يا عمر : أنْ تأمرَني بحُسن الأداء ، وتأمره بحسن التقاضي . اذهب به يا عمر ، فاقضِهِ حقه ، وزِدْهُ عشرين صاعاً من تمر " ، فكان هذا سبباً لإسلام اليهودي ، فقال : أشهد أنْ لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبدُ ورسولُه " . (البداية والنهاية 2/310).
 قال ( رينو) : " إن المسلمين في مدن الأندلس كانوا يعاملون النصارى بالحسنى ، كما أن النصارى كانوا يُراعُون شعور المسلمين ، فَيَختِنون أولادهم ، ولا يأكلون لحم الخنزير ....
قلت ( يحيى) : قال لي صديقي أبو غياث عبد الرحمن بن عبد اللطيف الشامي
( من إخوالنا الحمويين ، من الحاضر ) قال : ونساء النصارى يضعن  (الإشارب ) على رؤوسهن ؛ ويحتشمن في ملابسهن ويحترمن شعورنا،... ويمتنعن من الطعام خلال النهار في شهر رمضان المبارك ....
 
 
*د يحيى
7 - مايو - 2009
ماهذا؟ هذا ...    ( من قبل 18 أعضاء )    قيّم
 
 
أرجو من إخوتي سراة الوراق أن يشاهدوا، ثم يعلِّقوا. وتقبلوا تحياتي واحترامي
*د يحيى
8 - مايو - 2009
لهم كل الفضل..    ( من قبل 13 أعضاء )    قيّم
 
ألف تحية وشكر للدكتور يحيى، والله صرت أغبطك على هذا النشاط يا صديقي، ما شاء الله..
وصَّى الله سبحانه وتعالى الأبناء أن يبروا آباءهم، ولم يوصِّ الآباء أن يرحموا أولادهم.. ذلك أن الرحمة متأصلة فطرية في الآباء، فقد خلق الله سبحانه وتعالى الآباء مجبولين عليها، فلا حاجة للتوصية ما داموا كذلك، لذلك لا يتأفف الوالد من ولده مهما ضايقه، ولا يمل من الإجابة عن أسئلته، ولا تمل الأم بل تحب وتعشق العناية بأولادها عناية كاملة دون تذمر أو ضيق، وهذا أحد الأسباب لبقاء الجنس البشري ومن دون ذلك سيرمي الآباء أولادهم لتتلقفهم الشوارع والجريمة وأنياب المنية.
أما الأولاد -مع حبهم واحترامهم لآبائهم- إلا أنهم كثيراً ما يتنازلون عن هذا الحب ويتخلون عن الاحترام في كثير من المواقف الحياتية وعند أدنى حادثة تشعرهم بالضيق، ولا يردعهم إلا مثل قوله عز من قائل: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)..
صدق الله العظيم الكريم.
ولا نستطيع القول أبداً إن ما جبل عليه الآباء هو نقيصة فيهم، فقد يقول قائل: إذاً هم ليس لهم فضل فيما يفعلون لأن ذلك متأصل في فطرتهم!!. ونحن نقول: هل للأنبياء فضل على البشرية مع أنهم جبلوا على أخلاقهم وعلمهم لتأدية رسالتهم؟.. نعم وألف نعم لهم الفضل وكل الفضل ولا يخفى ذلك على عاقل، وانظروا إلى ذلك الرجل الذي حمل أمه على ظهره وطاف فيها حول الكعبة إذ سأل عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه: هل أديت حقها؟.. فقال له عمر رضي الله عنه: ولا طلقة من طلقاتها.
*أحمد عزو
8 - مايو - 2009
قلبي على ولدي وقلب ولدي عليّ حجر    ( من قبل 14 أعضاء )    قيّم
 
تحياتي لشيخي العزيز أبي بشار ، ولجميع السراة الأعزاء :
تعقيبا موجزا على مشهد الفيديو ، الذي دلنا عليه مشكورا شيخنا الفاضل أبو بشار؛ يمكن القول : إن الآباء مطبوعون على الحنان نحو فلذات أكبادهم مهما تكبدوا لقاء ذلك من مشاق كما هو معلوم ؛ ولكن الأبناء مهما حسنت أخلاقهم ، فلن يدركوا حنان آبائهم إلا بعد ان يتزوجوا وينجبوا . إن الشاب الذي قام بدور الابن في التمثيلية من المفروض انه يمثل دور الشاب الأعزب ، وإلا لأحس بحنان الأبوة نحو أولاده ، ولأدرك فضل وحنان والده عليه . ولقد وصى الله سبحانه الأبناء بحسن رعايتهم آبائهم ، ولم يوص الآباء ؛ فهم ليسوا بحاجة إلى الوصاية . ولا ننسى أن الأحفاد أيضا أثيرون لدى جدهم ، وقد صدق من قال : " ما أعز من الولد إلا ولد الولد " .
إن القصة التي رمزت إليها التمثيلية قصة معروفة وإن بصيغة غير هذه الصيغة ، فقد سمعناها ( وربما ذاق بعضنا معناها بشكل أو بآخر ) مرات عديدة وبأشكال مختلفة ؛ ولكن بمعنى واحد . والمهم هو المغزى ، وهو الحث على الإحسان بالوالدين والبر بهما ، ولفت نظر الأولاد إلى عواطف آبائهم السامية .
أغتنم فرصة التطرق إلى موضوع مثل هذا ، فأثبت قصيدة أراها مؤثرة ، وهي بعلوان : رسالة إلى ولدي ، واذكر أنها للأديب والشاعر السوري ، المرحوم خليل الهنداوي  :
 
أدعـوك  يا iiولدي فـي القرب iiوالبعدِ
تـمضي  وتتركني وحـدي  بـلا مدد
قـد كـنت iiمتكئي بـل كنت iiمعتمدي
****
لو رحتَ iiتبصرني والداء  في iiجسدي!
والـنور  شح على عـيني  من iiالسهد
وأنـا هـنـا وهنا فـي  يأسيَ الأبدي
ألـقـاك في iiحلمي وأراك مـلء iiيدي
لو رحت iiتبصرني لـرثيت  يا iiسندي
****
قد  كان في iiقفصي كـالـطائر  iiالغرد
أطـلـقـته  iiسفهاً مـنـي  ولـم يعد
ورفـعـتـه  iiفإذا سـقـفٌ  بلا iiعمد
حـتـى  فقدتُ iiبه روحـي  إلى iiالأبد
****
قـبـلـتـه iiبفمي طـوقـتـه  iiبيدي
والـدمـع iiمنحبسٌ والـنار  في iiكبدي
هـل نـلتقي iiبغد؟ أواه!  مـات iiغدي
****
إنـي  جنيت iiعلى نفسي ، على iiولدي
لـمـا  قـذفت iiبه فـي ذلـك iiالـبلد
لا  يـنـحني iiأحد فـيـه عـلى iiأحد
الـكـل iiمـنـفرد أو  شـبـهُ iiمنفرد
يـتصارعون iiعلى دنـيـا مـن iiالنكد
****
عـش أنت iiمغتبطاً بـالـعيشة  iiالرغد
واسحب برودك في زهـو  عـلى بُرُدِ
إن  كنت تمكر iiبي فالله فـي iiالـرصد
مـن  يـسق iiوالده كـأس الـجفا iiيَرِدِ
****
أدعـوك  يا iiولدي يـا  عـدة iiالـعُدد
خـيـبت لي iiأملي وأضعت لي رشَدي
وتـركتني  غرضا لـلـهـم iiوالـكمد
عـدنـي ولو iiكذباً زرنـي ولا iiتـزد
مـا  زلت iiمنتظرا يـا  لـيت لم iiتعِدِ
*ياسين الشيخ سليمان
8 - مايو - 2009
تحية    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
أحيي اخي الأستاذ الأديب الرقيق ، العزيز أحمد عزو ، الذي سبقني لتوه في إدراج مشاركته الكريمة ، والتي لم تكن مدرجة حال قيامي بكتابة مشاركتي .
*ياسين الشيخ سليمان
8 - مايو - 2009
في استقباله ووداعه..    ( من قبل 12 أعضاء )    قيّم
 
مع تحيتي وتقديري لجميع السراة هنا..
نقلتني القصيدة التي أوردها أستاذنا ياسين إلى هاتين المقطوعتين على ذات الوزن والقافية، وربما الموضوع..
يقول د.وليد قصاب مُرحِّباً بمجيئه:
قـد جئتَ يا iiولدي يـا حـبّـةَ iiالكبِدِ
يـا  ذُخْـرَ iiأيامي يـا ساعدي iiويدي
فـزرعْتَ  iiأحلاماً فـي  عمريَ النكِدِ
فـالـكونُ  iiمبتهجٌ مخضَوضرٌ  iiونَدِي
والأمّ فـي iiفـرحٍ مـا دارَ فـي iiخَلَدِ
حَـمَلتْهُ  في iiوهَنٍ كَـمَـداً على iiكمَدِ
نـسِـيَتْ  iiبمقدمِهِ غُـصَصاً بلا iiعَدَدِ
وشــهـورَ iiآلامٍ فـي  البالِ لم iiتَرِدِ
كم عشتُ في شوقٍ كـالـنـارِ مُـتّقِدِ
ألـقاكَ  في iiحلُمي كـالـطائر  الغرِدِ
ولشاعر حماة، د.وجيه البارودي مودعاً إياه:
سـمـيرُ يا iiولَدي يـا فـلـذةَ iiالكبِدِ
يـا بـلـبلاً غنّى وطـارَ لـم يَـعُدِ
يـا حـسرةً بقِيَتْ فـي  القلبِ iiللأبَدِ
روحي تذوبُ أسىً ناهيكَ عن iiجسدي
سبعونَ  ما iiترَكَتْ درْعـاً  منَ iiالجلَدِ
ألهو  فيحسبني iiال أصحابُ  في iiرغَدِ
تـمـويـه منفعِلٍ بـالـحـزنِ iiمتّقِدِ
 
 
*عمر خلوف
9 - مايو - 2009
سراة الوراق حلية الأصدقاء(1)    ( من قبل 12 أعضاء )    قيّم
 
يوم السبت الساعة التاسعة صباحاً على توقيت كاليفورنيا كنت أمام تلفاز ( العربية) وسمعت هذا الخبر :  يرى الأطباء الصينيون أن ( اليانسون) خير علاج  أو وقاية من أنفلونزا الخنازير،على أن يكون الماء دافئاً لا مغلياً ".
قلت ( أنا يحيى أبو بشار )  : اذهب إلى ( غوغل) ، واكتب( فوائد اليانسون ) ، وها هي ذي المعلومة :
 
                    " اليانســــــــــــــــــــــــون!

 اعتاد الناس على اقتناء فنجان قهوة أو شاي في صباح في كل يوم …ورغم علم الكثيرين منهم بما يحتويه هذان المشروبان من مواد ضارة بصحة الإنسان على المدى القريب أو البعيد أيضاً مثل (الكافيين والتانين) فإن الإقبال على شربهما في تزايد مستمر.

وثمة إحصاء دَولي أذاعته منظمة البن العالمية مؤخراً يشير إلى أن ما يقارب 1.5 مليار فنجان من القهوة يتناولها سكان العالم كل يوم .

وإذا كان هذا بالنسبة إلى لقهوة …فماذا يكون بالنسبة إلى الشاى وهو المشروب الأكثر شعبية وانتشاراً؟ تؤكد الإحصائيات إلى أن العرب يشربون منه كل صباح بما يعادل 25 مليون دولار.

عزيزي القارئ هذه دعوة أقدمها لك حتى تنعم بأعصاب هادئة مع بداية عملك الصباحي. غيِّر من الآن مشروب الصباح …دع الشاي والقهوة؛ لما لهما من أضرار ….. جرِّب مشروباً آخر أقل ثمناً وأكثر فائدة ، إنه مشروب الينسون أو الأنيسون كما جاء في كتب التراث العربي.

ومشروب الينسون هو مغلي ثمار عشب الينسون …. وهو عشب حَولَيْ، لا يزيد طول ساقه على 50 سم، ويصنفه علماء النبات إلى عدة أصناف، أشهرها وأكثرها انتشاراً في الوقت الحاضر:

الينسون الإيطالي: الذي يمتاز بجودة بذوره حيث تحتوى على 1.5 إلى 3.5 % زيوت طيارة.

الينسون الأسباني: تمتاز بذوره بصغر حجمها الذي لا يتعدى 4 مم، ورغم صغرها فإنها تعطي نحو 3% زيوت طيارة.

الينسون الروسي: بذوره أصغر من سابقه وأقل عطاءً من الزيوت الطيارة.

الينسون الألماني: تمتاز بذوره بكبر حجمها النسبي ونسبة الزيت الطيار فيها عالية .

المواد الفعالة

ثبت أن الينسون يحتوي على 31.3% مواد بروتينية، 29.7% دهون 29.6% مواد نشوية وسكرية، 109% ألياف.
 كما يحتوي على أنواع عديدة ومتباينة من الأملاح المعدنية. وثمة نوعان من الزيوت تستخرج من بذور اليانسون.

الأول: زيت طيار: وتترواح نسبته بين 1.5 إلى 4.5% وهو يستخرج بالتقطير، ونسبة مادة الأنيثول (Anethol)تصل إلى نحو 90% …...

ويمتاز هذا الزيت بأنه عديم اللون، أخف من الماء، لونه فاتح،وله رائحة جميلة وطعم مستساغ.

الثاني : زيت ثابت، وتصل نسبته إلى نحو: 30% ، ويستخرج بالعصر بعد تليين البذور بالبخار ويمتاز هذا الزيت بلونه المائل إلى الخضرة وانعدام رائحته.

أما أهم مركبات النكهة في اليانسون فهي مادة مثيل كافيين .(Methyl Chavicol).

                          فوائد طبية

كان القدماء المصريون يصفون اليانسون للوقاية من بعض الأمراض وقد عدَّد الأقربازيني الشهير (ديسقوريدوس) فوائد الينسون للإنسان، وذلك من خلال صفحات موسوعته (الحشائش). وقال عنه (جالينوس) أحد أقطاب الطب في الحضارة اليونانية القديمة إنه ينفع في علاج بعض (الأمراض الداخليةعامة، وأمراض الجهاز الهضمي خاصة.

وجاء الأقربازينون والأطباء العرب إبان العصر الوسيط ليؤكدوا أهمية اليانسون …وقد استحضروا من ثماره وأوراقه العديد من الأدوية النافعة لعلاج عدد كبير من الأمراض.

ومَن ذكره وأسهب في الحديث عنه وعن فوائده رواد الأنطاكي وابن البيطار والشيخ الرئيس ابن سينا الذي قال عنه في قانونه الطبي:

"
مفتح مع قبض يسير، مسكن للأوجاع، معرّق، محلل للرياح، ينفع في التهيج وفي الوجه وورم الأطراف، مُدر للحليب، ينفع في سدد الكبد والطحال من الرطوبات …. يفتح سد الكلى والمثانة والرحم …ينفع في العتيقة(من الحُمّيات)، ويدفع ضرر السموم والهوام " .

*د يحيى
9 - مايو - 2009

 
   أضف تعليقك
 1  2  3