مجلس : علوم القرآن

 موضوع النقاش : مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم.    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )
 د يحيى 
7 - مارس - 2009
تفسير الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ)
" قوله تعالى: { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ ٱللَّهِ } أي قل لهم قولاً يتذكرون به أيام الله تعالى. قال ٱبن عباس ومجاهد وقتادة: بنعم الله عليهم؛...".
* تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ)
          " إنه يعبر بالأيام عن الوقائع العظيمة التي وقعت فيها".
* تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ)
           عن أبَي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ ٱللَّهِ " قال: " بنعم الله وآلائه ".
نَعَمْ ، أيها الإخوة ! إنّ أيام الله نعمُهُ التي لا تُحصى ، وهي وقائعه، وأعظمها مولدُ المصطفى ، صلوات ربي وسلامه عليه، ونزولُ القرآنِ الكريم عليه ، وشهر رمضان شهر الصيام والقرآن والكتب السماوية.
* إنّ مولد النبي الكريم ، صلى الله عليه وسلم ، من أعظم نعم الله على عباده قاطبةً ، والاحتفاء بيوم ميلاده بتدارس سيرته العطرة ، وصلة الأرحام ، ونبذ الخصام ، ودفن الشحناء ، وكثرة الصلاة والسلام عليه...كل أولئك فيه تعظيم وتوقير له- بأبي هو وأمي - صلى الله عليه وسلم ، ويكفي إغلاق الحانات في هذا اليوم الأغر....

 1  2  3 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
نزول الكتب السماوية في شهر رمضان المبارك.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنزِلتْ صُحُف إبراهيمَ أوّلَ ليلةٍ من رمضانَ ، وأنزلت التوراة لِسِتٍّ مَضَين من رمضان ، وأنزل الإنجيلُ لِثلاثَ عشْرةَ ليلةً خلتْ من رمضانَ ، وأنزل الزَّبورُ لثمان عشْرةَ خلت من رمضان ، وأنزل القرآن لأربعٍ وعِشرين خلت من رمضان" .( سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني ، رحمه الله تعالى ، ج/4 ، ص104، مكتبة المعارف ، الرياض).
*د يحيى
7 - مارس - 2009
حديث عمار بن ياسر رضوان الله عليه.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
من حديث عمّار بن ياسر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنّ لله مَلَكاً أعطاه اللهُ أسماعَ الخلائقِ ، فهو قائمٌ على قبري، إذا متُّ فليس أحدٌ يصلّي عليَّ صلاةً إلا قال : يامحمدُ صلّى عليكَ فلان بن فلان ، قال : فيُصَلّي الرَّبُّ ، تبارك وتعالى ، على ذلك بكلِّ واحدةٍ عَشْراً " . ( سلسلة الأحاديث الصحيحة ، ج/4 ، ص44).
*د يحيى
7 - مارس - 2009
أكثِروا من الصلاة والسلام على رسول الله ، صلوات ربي وسلامه عليه عددَ كلّ نفَس معلومٍ عند الله.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
قال رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : " أكثِروا عليَّ من الصلاة يومَ الجُمُعةِ ؛ فإنّ صلاتَكم مَعروضةٌ عليَّ . قالوا : كيف تُعرَضُ عليكَ وقد أرَمْتَ ؟ قال : إنّ اللهَ تعالى حرّم على الأرض أجسادَ الأنبياءِ " .
 معنى ( أرَمْتَ) : صارت عظامُك رُمّة بالية .
( سلسلة الأحاديث الصحيحة ، ج/4 ، ص32).
*د يحيى
7 - مارس - 2009
من المبشِّرات بحُسن الخاتمة.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلّم : " مَن خُتم له بإطعام مسكين مُحتسِباً على الله ،عزّ وجلّ، دَخَلَ الجنةَ ، مَن خُتِم له بِصومِ يومٍ محتسباً على الله ،عز وجل، دخلَ الجنة ، من خُتِمَ له بقول لا إله إلا الله مُحتسباً على الله دخل الجنة " . ( السلسلة 4/200).
* لا إله إلا الله : وضميمتها محمد رسول الله.
*د يحيى
7 - مارس - 2009
أول خَلق الله.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
روى عبد الرزاق بسنده عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي: أخبِرْني عن أول شيء خلقه الله تعالى قبل الأشياء ، قال :" يا جابر فإن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره ،فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله تعالى، ولم يكن في ذلك الوقت لوحٌ ولا قلم ولا جنة ولا نار، ولا ملك
ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جن ولا إنس ،فلمّا أراد الله أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء ، فخلق من الجزء الأول القلم ،ومن الثاني اللوح ، ومن الثالث العرش، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأول حملة العرش ، ومن الثاني الكرسي ، ومن الثالث الملائكة. ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء ، فخلق من الأول السماوات ومن الثاني الأرضين ومن الثالث الجنة والنار، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء ، فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين ومن الثاني نور قلوبهم ، وهي المعرفة بالله ، ومن الثالث نور أنسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله...إلى آخر الحديث.
وقد اختلف : هل القلم أول المخلوقات بعد النور المحمدي؟ فقال الحافظ أبو يعلى الهمداني : الأصح أن العرش قبل القلم لما ثبت في الصحيح عن عبد اللّه بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألفَ سنةٍ ، وكان عرشه على الماء" فهذا صريح في أن التقدير وقع بعد خلق العرش ، ووقع عند أول خلق القلم ، لحديث عبادة بن الصامت مرفوعاً "أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب
.
( عن فتاوى الأزهر، المفتي : فضيلة الشيخ عطية صقر، أيار،1977).
*د يحيى
7 - مارس - 2009
هو ، صلى الله عليه وسلّم، نور من الله.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، هو نورمن الله ، وسراج وهّاج : " يا أيها النبيُّ إنّا أرسلناكَ شاهداً ومُبَشِّراً ونذيراً* وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً"  (الأحزاب33/ 45و46). قال تعالى يخاطب أهل الكتاب : " قد جاءكم من الله نورٌ وكتابٌ مبين " ( المائدة 5/15)
 فالنور في الآية هو رسول الله ، كما أن القرآن الذي أنزِل عليه نورٌ: " فآمِنوا بالله ورسولِهِ والنورِ الذي أنزلْنا " (التغابن64/من8) ،  "وأنزلْنا إليكم نوراً مُبيناً " (النساء4/من174).
أما وظيفته ، صلى الله عليه وسلم، فقد حدّدها له ربه بقوله : " لِتُخرِجَ الناسَ من الظُّلُمات إلى النور" (إبراهيم14/من1).
وقد كان دعاؤه ، عليه الصلاة والسلام، : " اللهمّ اجعل لي في قلبي نوراً وفي بصري نوراً وفي لحمي نوراً وفي عظمي نوراً وفي شَعري نوراً وعن يميني نوراً وعن شمالي نوراً....ومِن بين يديّ ومِن خلفي " (متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما).
*د يحيى
7 - مارس - 2009
مبارك عليكم يوم ميلاده،صلوات ربي وسلامه عليه من الأزل إلى الأبد.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أبارك لراعي الوراق وسراته الكرام يوم مولد الحبيب الأكرم ، والرحمة المهداة للعالمين، سيدنا محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأخص بالذكر : ضياء الوراق ، وزهير الوراق ، وعمر الوراق ،  وياسين الوراق ، وعز الوراق ، وهشام الوراق، وعطية الوراق، وزين الوراق ، وعبد الحفيظ الوراق ، وخولة الوراق...
داعياً ربي القريب المجيب أن يَشفيَ أمتنا الإسلامية ويُعافيَها،وأن يهديَ المسلمين الصراط المستقيم لِما يحبه
ربنا ويرضى..... آمين ، والحمد لله رب العالمين.
*د يحيى
7 - مارس - 2009
مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم     ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
كل الشكر لك أخي د.يحي وإن شاء الله أن يكون ( التذكير بميلاد سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلامه ) ميزان حسناتكم .
أسماء النبي صلوات الله عليه وسلامه [1]:
هو سيِّد ولد آدم ، أبو القاسم ، وأبو إبراهيم ، وأبو قثم ، وأبو الأرامل : {محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم }[2] ، وأحمد ، والماحي ، والحاشر ، والعاقب ، والمقفي ، ونبي الرحمة، ونبي التوبة ، ونبي الملاحم [3].
نسب أبيه :
ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر . { وهو قُرَيْشٌ على الصحيح }بن مالك بن النضر بن كنامة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ؛ النبي المصطفى ، والرسول المجتبى ، خيرة رب العالمين ، وخاتم النبيين ، وإمام المتقين ، وسيد المرسلين ، صلى الله عليه وسلم .


[1] امتع الاسماع للمقريزي تقي الدين احمد بن علي / صححه وشرحه محمود محمد شاكر ص 3
[2] بيلض بالأصل .
[3] في ابن سعد ج1 ص64 وغيره " نبي الملحمة" . وزاد ابن سعد في عدة أسمائه"الخاتم" .
*ابو هشام
7 - مارس - 2009
نسب أمه :    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
نسب أمه :
أم رسول الله : آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب ؛ حملت به في شعب أبي طالب ، { وقيل عند الجمرة الكبرى ؛ وقيل الوسطى } في ليلة رجب ليلة الجمعة ، وقيل حملت به أيام التشريق[1] .


[1] أيام التشريق : ثلاثة أيام بعد يوم النحر من عيد الأضحى .
*ابو هشام
7 - مارس - 2009
الله الرقيب سبحانه وتعالى.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
إِذَا مَا خَلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمًاً فَلا تَقُلْ *** خَلَـوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
وَلا تـَحْـسَبـَنَّ اللهَ يَـغْفُـلُ سَـــاعَةً *** وَلا أَنَّ مَـا يَخْفَى عَلَيهِ يَغِيبُ
غَفَـلْنَا لَعَمرُ اللهِ حَـتَّى تَرَاكـَمـَتْ *** عَلَـينَا ذُنُوبٌ بَعْــدَهُنَّ ذُنـُوبُ
فَيَا لَيــتَ أَنَّ اللهَ يَغْفـِرُ مـَا مَضـَى *** وَيَـأْذَنَ فِــي تَوْبـَــةٍ فَنَــتُوبُ
 
نسألك اللهم بأسمائك وصفاتك وبحبك للمصطفى رسولك أن تعفو عنا ... آمين.
*د يحيى
7 - مارس - 2009

 
   أضف تعليقك
 1  2  3