مجلس : العمارة و الفنون

 موضوع النقاش : رسم المصريين القدماء لملوكهم مقابل العبيد والعامة    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 عبد الحي 
5 - فبراير - 2009
File:Ramses IIs seger över Chetafolket och stormningen av Dapur, Nordisk familjebok.png
 
المشاهد لرسومات المصريين القدماء للوهلة الأولى يثير انتباهه أشخاص بقامات كبيرة وآخرين بقامات صغيرة  كما في صور الحرب هذه. فالرسام أراد أن يسلط الضوء على الفرعون في رسمه التي يضم الكثير من الأشخاص. فهو لا يضعه في مثل حجمهم لكنه يظهره بشكل كبير، ليوحي إلى المشاهد أنه أهم شخص في الصورة وأنه الشخص الذي جلب النصر لجيشه.
 
 
وفي هذه الصورة قصد الرسام أن يظهر الشخص في آخر المركب بشكل مصغر ليشير إلى وجوده فقط، ويوحي إلى المشاهد أنه ليس بذي أهمية مقابل الأشخاص الآخرين.
 
 
 


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
فن    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
 الهادي الخيّاشي
1948-1882


هو رسّام الصّور الشّخصيّة "بورتريه" الهادي الخيّاشي المولود في تونس العاصمة في عائلةٍ ميسورةٍ ارتبطت بالمُصاهرة بالأسرة المالكة. وقد أنجز، بفضل هذه الصّلة، رسومًا عديدة لشخصيّات البلاط الحُسيني التّونسي.
كان أبوه رسّامًا فاتّجه ابنه الهادي بدوره على خُطى والده إلى مُمارسة الرّسم. تردّد على مرسم الفنّان "بنشار" بتونس العاصمة حيث تعلّم مبادئ الرّسم ثمّ تابع دراسته في إيطاليا.
ركّز على البورتريه كمحورٍ أساسيٍ لعمله الفنّي وكمورد رزقٍ جعله خلال تلك الفترة من القرن الماضي رسّام الشّخصيات التّونسية البارزة. ورّغم أنّ رسومه بلغت بعض النّضج التّقني من حيث بناءُ التّكوين وتحقيق المُشابهة إلاّ أنّها لم ترقَ إلى مُستوى الفنّانين المُجيدين من الأوروبيّين.
ترك الخيّاشي، إلى جانب الرّسوم الشّخصيّة، بعض المنظار الطّبيعيّة وبعض التّكوينات المُصوّرة للحياة الشّعبية في تونس.
*د يحيى
28 - يونيو - 2009

 
   أضف تعليقك