مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : استراحات    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 د يحيى 
25 - أكتوبر - 2008
 
*** في صحيفة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جمع الله الخلائق نادى منادٍ : أين أهل الصبر ؟ فيقوم ناس وهم قليلون ، فينطلقون سِراعاً إلى الجنة ، فتتلقّاهم الملائكة فيقولون : إنّا نراكم سِراعاً إلى الجنة ، فمن أنتم ؟ فيقولون : نحن أهل الفضل ، فيقولون : ما كان فضلكم ؟ فيقولون :
-       كنا إذا ظُلِمنا صبَرنا
-       وإذا أسِيء إلينا غفَرنا
-       وإذا جُهٍل إلينا حلَمنا
فيقال لهم : ادخلوا الجنة ، فنٍعم أجرُ العاملين .
( رواه البيهقي في شُعَب الإيمان).
 
*** وفي المسند من حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي ،صلى الله عليه وسلم ، قال :
       " لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وفي ماله وفي ولده حتى يلقى اللهَ وما عليه خطيئة " .
( رواه التّرمذي ) .
 
*** قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- :" من أراد أن يَصحبَنا فلْيَصحبْنا بِخمسٍ :
-        يُوصل إلينا حاجة مَن لا تصل إلينا حاجته
-        ويدلّنا على العدل إلى مالا نَهتدي إليه
-        ويكون عوناً لنا على الحق
-        ويؤدي الأمانة إلينا وإلى الناس
-        ولا يغتاب عندنا أحداً
ثم قال : ومَن لم يفعلْ فهو في حرجٍ من صُحبتنا والدخول علينا ، إني لست بخيركم ، ولكني رجل منكم ، غير أنّ الله جعلني أثقَلكم حِملاً ...." .
 
*** الإداري يستشير ويشاور ، ثم ينتظر، ثم يخضع للحق ، وينقاد له ، ويقبله ممن قاله ، وكأنّ لسان حاله يقول :
لا تَحقِرنّ الرأي وهو موافقٌ ** حُكمَ الصواب وإنْ أتى من ناقصِ
فالدُّرُّ وهو أعزّ شيءٍ يُقتنى ** ما حَطَّ قيمتَهُ هوانُ الغائصِ
 
             *** منصور بن عمار مستجاب الدعاء
 
أمر أحد الأغنياء غلامه أن يذهبَ فيشتريَ بأربعة دراهمَ زهوراً لحفلةٍ حمراءَ عنده ، فذهب الغلام ...ولما وصل إلى مسجدٍ ، دخله  فوجد منصور بن عمار يعظ الناس ، ثم يقول : مَن يُعطي هذا الفقيرَ أربعةَ دراهمَ فأدعوَ له أربعَ دعَواتٍ ، فسارع الغلامُ ، فأعطاه الدراهم ، فقال له منصور : اُطلُبْ ما تريد ، فقال الغلام : اُدعُ اللهَ أن يرُدَّ عليَّ دراهمي أضعافاً مضاعفة ،  فدعا له ،ثم قال: اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يعتقني سيدي ، فدعا له، ثم قال :اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يتوب على سيدي، فدعا له ، ثم قال : اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يغفر لي وللمسلمين ، فدعا له ، ثم عاد الغلام إلى سيده فوجده غاضباً وسأله : أين الزهور ؟ فقال الغلام : دخلت على منصور بن عمار في المسجد ( وحكى له ما حدث ) ، فقال له : ماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ لي أن يَرُدَّعليّ دراهمي ، فقال : لك أربعة آلاف درهم ، وقال له : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ أن تعتقني ، فقال: أنت حُرٌّ لوجه الله ، وقال له : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ أن تتوبَ إلى الله تعالى ، فقال : أنا تائب بإذن الله ، ثم قال : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا أن يغعر اللهُ لنا وللمسلمين ، فقال : أرجو الله
سبحانه وتعالى .
 
                                                                                  
 

 1  2  3 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
من نوادر الأعراب    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                         من نوادرالأعراب
 
** سرق أعرابي صُرَّة فيها دراهم ، ثم دخل المسجد يصلي ، وكان اسمه  (موسى) ، فقرأ الإمام : " وما تلك بيمينك يا موسى " ؟ فقال الأعرابي : والله إنك لساحر ، ثم رمى الصرة وخرج .
 
** صلى أعرابي مع قوم فقرأ الإمام : " قل أرأيتم إنْ أهلكنيَ اللُه ومَن معيَ
أو رَحِمَنا ..." ، فقال الأعرابي : أهلكك الله وحدَك . أيشٍ كان ذنْبُ الذين معك؟ فقطع القومُ الصلاة من شدة الضحك .
 
** سمِع أعرابي إماماً يقرأ: " إنّا أرسلنا نوحاً إلى قومه "، فأُرتِج عليه ، فجعل يردد الآية ، فقال : يا هذا ! إنْ لم يذهب نوحٌ فأرسِلْ غيره .
 
** أسلم أعرابي في زمن الخليفة عمرَ بنِ الخطاب ، رضي الله عنه، فجعل عمر يعلّمه الصلاة ، فيقول : صَلِّ الظهر أربعاً والعصر أربعاً والمغرب ثلاثاً
والعشاء أربعاً والصبح رَكعتين، فلم يستطع الأعرابي حِفظَ ذلك ،فجعل يخلط
بالأعداد ، فضجِر منه الخليفة ، وقال : إنّ الأعراب أحفَظُ شيءٍ للشعر ، ثم قال للأعرابي :
                إنّ الصلاة أربعٌ وأربعُ
                  ثم ثلاثٌ بعدهنّ أربعُ
                 ثم صلاة الفجر لا تضيَّعُ
أحفِظتَ ؟ قال : نعم . قال عمر : اِلحَقْ بأهلك .
 
** قرأ إمام في صلاته : " وواعدنا موسى ثلاثين ليلةً وأتممناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ
ميقات ربه ( خمسين) ليلةً " فجذَبه الأعرابي وقال : ما تُحسِنُ أن تَحسِب .
 
** شوهد أعرابي يؤذّن وهو يقرأ من ورقة في يده ، فقيل له : أما تحفظ الأذان ؟ فقال : سلوا القاضي ، فأتَوه فقالوا : السلام عليكم ، فأخرج دفتراً
واستقراه وقال : وجدتها ،وعليكم السلام.
*د يحيى
26 - أكتوبر - 2008
أمام الكعبة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                     أمام الكعبة
       للشاعر المَنبِجي الحلبي الصوفي المرحوم عمر أبي ريشة
 
أسأل النفس خاشعاً: أتُرى *** طهّرتُ بُردي من لوثة الأدران
كم صلاةٍ صليتُ لم يتجاوز *** قُدسُ آياتها حدودَ لساني
كم صيامٍ عانيتُ جُوعيَ فيه*** ونسِيتُ الجِياع من إخواني
كم رجَمتُ الشيطانَ والقلبُ مني** مُرهقٌ في حبائل الشيطان
رَبِّ عفواً إنْ عِشتُ دِينيَ ألفا       ظاً عِجافاً ولم أعِشْهُ معاني
أنا يا ربّ من بقايا سيوفٍ *** ثلّمَتْها مَضاربُ الحدَثان
أنا من أمةٍ تجوس حماها *** جاهليّاتُها بِلا استئذان
*د يحيى
26 - أكتوبر - 2008
أعلى أنواع التفسير    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                             أعلى مراتب التفسير
إن تفسير القرآن بالقرآن أعلى مراتب التفسير . قال تعالى : "ولقد همّتْ به وهَمّ بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرِفَ عنه السُّوءَ والفحشاء إنه من عبادنا المخلَصين" ( يوسف 12/24) .  
1-     هنالك وقف في المعنى عند قوله : " ولقد همّتْ به" ( التبيان للعُكبَري2/729).
2-     الله ، سبحانه، يقول على لسان إبليس : "قال فبِعِزّتكَ لَأُغوينَّهم أجمعين* إلا عبادَك منهم المخلَصين" ( صاد 38/    82و83). و( يوسف عليه السلام) من المخلَصين : اسم مفعول من غير الثلاثي . ومعناه مَن استخلصه الله لنفسه واصطفاه لحضرته ، قال تعالى عن يوسف :
 " إنه من عبادنا المخلَصين " .
3-     لم يقل الله عز وجل : كذلك لنصرفه عن السوء والفحشاء ، بل إنه قال : " كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء"! وشتان ما بين المعنيين !!
4-     معنى ( لولا) : حرف امتناع لوجود . نعم ، لقد امتنع الهَمُّ ؛ لوجود البرهان . أمّا إعرابها : فحرف شرط غير جازم .
 
*د يحيى
26 - أكتوبر - 2008
إشراقة    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
                             إشراقة
دِيننا إيمان وإسلام وإحسان ؛ أي : عقيدة وتشريع وأخلاق .
-        فالعقيدة هي الإيمان
-        والتشريع هو الإسلام
-        والإحسان هو الأخلاق
*العقيدة تغطي الداخل ، والإسلام ينظم الظاهر بكل علاقاته الفردية والجماعية ، والإحسان أخلاق عملية : لفظية ، وسلوكية..
إنّ المؤمن يشبه الشمس ، فوجوده وإنْ كان مهماً ، إلا أنّ إشراقه وظهوره أهم .
إن التقوى سِرٌّ مضبوط ، لا حركات خارجية .
إنه بقدْر ما تتأثر بكلماتك وأنت تقولها ، بقدْر ما تؤثّر في قارئيك أو مستمعيك.
لا تنس يا يحيى أن القيادة إدراك عصر ، وعبرة تاريخ ، وتخطيط مستقبل، وطرح منهاج وعملٌ به ، ومعرفة إنسان ، وارتباط في الآخرة، وزهد في الدنيا... فهل أنت على هذا المستوى ؟!
واعلم يا يحيى أنه ليست العبرة في الطعام ؛ للذته بل لِعِزّ الآكِل، فكلُّ طعام لذيذٌ إذا أكلتَه وأنت عزيز .
اللهم متّع ألسنتنا بذكرك
ومتع عقولنا بمعرفتك
ومتع قلوبنا بمحبتك
ومتع جوارحنا بطاعتك
ومتع أجسامنا بعافيتك
وارضَ عنا ، وكن معنا..... آمين ، والحمد لله رب العالمين .
 
*د يحيى
26 - أكتوبر - 2008
الشام    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم
 
 
" إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقومَ الساعة " ( سلسلة الأحاديث الصحيحة ج/1 ، ص689).
 
 
" طوبى للشام إنّ ملائكة الرحمن باسطةٌ أجنحتَها عليه " .
 ( نفسه، المجلد الثاني ، ص 5).
 
" صفوة الله من أرضه الشام ، وفيها صفوته من خلقه وعباده ، ولتدخلنّ الجنة من أمتي ثلةٌ
لا حساب عليهم ولا عذاب "
 ( المرجع نفسه ،ج/4 ، ص539).
 
" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الناس ، يزيغ الله قلوب أقوام يقاتلونهم ، ويرزقهم الله منهم حتى يأتيَ أمر الله عز وجل وهم على ذلك ، ألا إن عقر دار المؤمنين الشام ، والخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة " ( نفسه ، ص 603).
 
"أطفال المسلمين في جبل في الجنة يكفُلُهم إبراهيم وسارة ،حتى يدفعونهم إلى آبائهم يوم القيامة " ( المرجع نفسه ج/3، ص451).
 
" أطفال المشركين هم خدم أهل الجنة ".
( السلسلة ج/3،ص452).
 
" مَن أعان ظالماً بباطل ؛ لِيُدحضَ بباطله حقاً فقد برئ من ذمة الله عز وجل وذمة رسوله " . ( المرجع الآنف ، ص 17).
 
 
*د يحيى
26 - أكتوبر - 2008
من قال بوقوع الهم جانب الصواب    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
تحية طيبة أخانا العزيز ، د.يحيى،
شكر الله تعالى لك هذه المشاركات المباركة . الوقف في المعنى عند قوله : " ولقد همت به " هو الوقف الصحيح دون ريب على الرغم من وجود من خالف ذلك ؛ وتلك المخالفة لا يعتد بها . ولو لم نقف ، لاحتمل المعنى نفي الهم عن امرأة العزيز أيضا . ومما يُتعجب منه أن كثيرا من التفاسير قالت بأن الهم وقع من سيدنا يوسف ، بل إن بعضها أورد من الاسرائيليات أكاذيب لا تجوز في حق الناس العاديين الأتقياء من البدء بمباشرة الفعل ، ناهيك عن الرسل والأنبياء . والذين قالوا بوقوع الهمّ أجهدوا أنفسهم في بيان أنواع الهم  ، وأن هم يوسف عليه السلام من النوع الذي لا يؤاخذ الناس عليه . ففي مقدمة تفسير الجلالين الصادر عن دار المعرفة في بيروت في طبعته الثالثة نعى كاتب المقدمة على السيوطي القول الذي ذكره في معنى الهم ، وبين ما قال به الفخر الرازي من تبرئة سيدنا يوسف من العمل الباطل والهم المحرم ، ثم انتهى المقدم إلى القول : "...فالهم همان : هم ثابت ، وهو ما كان معه عزم وقصد وعقيدة ورضا مثل هم امرأة العزيز ، فالعبد مأخوذ به ، وهم عارض ، وهو الخطرة في القلب ، وحديث النفس من غير اختيار ولا عزم مثل هم يوسف عليه الصلاة والسلام ، فالعبد غير مأخوذ به ما لم يتكلم أو يعمل به ، ولو كان همه كهمها لما مدحه الله تعالى بأنه من عباده المخلصين ."  انتهى كلام مقدم تفسير الجلالين.
ولنا أن نقول : على الرغم من سلامة تفسير معنى الهم الذي ذكره المقدم ، وأن منه المحرم ومنه غير المحرم ، فإن المستغرب هو عدم الالتفات إلى " لولا " ، التي تنفي وقوع الهم مهما كان نوعه .
ومن الآيات القرءانية المشابهة : " ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا.." الإسراء، " ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين " الصافات ، " ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم " النور .
*ياسين الشيخ سليمان
26 - أكتوبر - 2008
معنى( طه).    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
حياك الله وبياك يا أخي الأستاذ ياسين ، وجزاك الله خير الجزاء على تعليقك الذي ينُمّ على فكر وقّاد... 
عارضتُ - مرّةً- بيت ميسون الكلبية :
 ولُبسُ عباءةٍ وتَقَرَّ عيني *** أحبُّ إليَّ من لُبس الشفوف
فقلتُ :
وفتُّوشٍ بِلا حمضٍ وزيتِ *** أحبُّ إليَّ من لحم الخروف
وقلتُ هذه الأيام :
هي مهنتي أنا عاشقٌ لجمالها ** أشدو بها فتحثُّني الأشعارُ
أنا عاشق لكنْ شقِيتُ بحبها ** أسري لديها والغرام إسار
ما كنتُ يوماً يا أحبةُ حاسداً** لكنّ عقلي في الحياة يَحار
في الحقل أبذُرُ ثم تَسقي أدمعي**ما قد بذرتُ فتزدهي الأثمار
وإذا مددتُ للقِطاف أناملي** رجَعَتْ إليَّ ومِلْؤها أصفار
عتبي على مَن عرفني ولم يسأل عني . وكان الأخ الدكتور مروان قد سبقني إلى عتاب من عرفه مِن سراة الوراق !!!! غفر الله لنا جميعاً " إنما المؤمنون إخوة".
 
**معنى ( طه) : يا رجل ، وهي لغة بني عَك بن عدنان ، وبني طييء ، وبني عُكْل . قالوا : لو قلت لرجل من بني عَك : يا رجل ، لم يفهم أنك تناديه حتى تقول : طه ، ومنه قول متمم بن نويرة :
عدوتُ بِطه في القتال فلم يُجب *** فخِفتُ عليه أن يكون مزايلا
هذا ، وممن روى أنّ معنى (طه) : يا رجل حبر الأمة في التفسير ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جُبَير وعطاء.... رضوان الله عليهم أجمعين .
 
** داود وسليمان ، عليهما السلام ، من أنبياء بني إسرائيل. أمّا داوود فهو النبي الأب ، وأما سليمان فهو النبي الابن .
لقد اختلف الأب والابن في حكم أصدراه في مسألة واحدة ، وهي ( الحَرْث) ،
فأثنى الله تبارك وتعالى على الابن ( سليمان) بِعِلْمه ، وعَذَرَ الأب (داود) باجتهاده . قال تعالى : " وداود وسليمان إذْ يحكمان في الحرث إذْ نفشتْ فيه غنم القوم وكُنّا لحكمهم شاهدين * ففهمناها سليمان وكُلاً آتينا حُكْماً وعِلْماً" ( الأنبياء21/78 و79).
إنه يُفهم من ذلك بأن الخلاف في فروع العبادات والمعاملات شيء طبيعي ،
وصاحبه مأجور على الحالين من خطأ وصواب ما دام وراءَ اجتهادٌ محترم.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب
فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر".
·       سليمان بن داود هو الذي بنى بيت المقدس : ( حديث صحيح في سنن ابن ماجه 1/237، تحقيق المحدث الشيخ الألباني ، رحمة الله عليه).
·       ( سليمان) : ممنوع من الصرف ؛ للعَلَمية والأعجمية. ( البحر المحيط1/319 و5/31).
 
** شرطان مهمان ، يجب توافرهما في الموظف : القوة ، والأمانة ، قال
الله تعالى : " إنّ خير مَن استأجرتَ القويُّ الأمين " ( 28/من26).
 
قال تعالى : " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجُ أمهاتُهم ".
( الأحزاب33/ من6). قبل نزول هذه الآية ، كان سيدنا محمد ، صلى الله عليه وسلم، يتحرّج من الصلاة على المَدِين إذا مات ولم يترك وفاءً لِدَينه.
( سنن النَّسائي للسيوطي 4/66،67 المجلد الثاني).
ولما نزلتْ هذه الآية ، صار يتحمل ديون الموتى الفقراء ويكفُلُ الأيتام الضائعين . قال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " ما مِن مؤمن إلا وأنا أَولى الناس به في الدنيا والآخرة ، اقرؤوا إنْ شئتم : "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم" . فأيّما مؤمنٍ ترك مالاً فَلْتَرِثْه عُصبتُه مَن كانوا، مَمْ ترك دَيناً أو ضِياعاً فَلْيأْتِني فأنا مولاه " الحديث .  
 
 
 
 
*د يحيى
26 - أكتوبر - 2008
بين الفتوش ولحم الخروف    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أخانا الغالي د. يحيى ،
لك أن تعتب إن تأكدت أن إهمالا متعمدا لحق بك ، ولكني أنا شخصيا لا أظن ذلك . فأحيانا يغيب الواحد منا عن المشاركة لسبب او لآخر فنحسب أن ظروفه لم تسمح له بها . على أي حال ، عسى أن يكون ما شغلك خيرا . أما لحم الخروف ، فهو عندي لا يعلو عليه لحم ، ولكنها إن أمحلت ، فالفتوش حتى دون حمض وزيت من أكبر النعم ، مثلي مثلك في ذلك . ولكن الأهم من ذلك كله ، كلمة طيبة تقال ، ولا تكلف قائلها شيئا . وشعرك يا دكتور جميل للغاية ؛ فليتك تتحفنا ببعضه ، وعندها ،  فإذا مددت إلى القطاف أناملا ، رجعت إليك وكلها إقرارُ ؛ إقرار بعلمك وفضلك وحسن خلقك . وأخيرا ، شكر الله لك مواعظك الفاضلة .
 
 
 
*ياسين الشيخ سليمان
26 - أكتوبر - 2008
الحمد لله على سلامتك    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
تحية طيبة للدكتور يحي والأستاذ ياسين :
فرحنا لعودتنا أستاذ يحي ، لكننا لم نجرؤ على الاقتراب ، لأنك عدت " من الباب للطاقة " ودون سلام ولا كلام ، فظننا بأنك لا ترغب بالسؤال . الحمد لله على سلامتك ، وسلامنا للعائلة الكريمة والسيدة الوالدة ودمتم جميعكم بخير .
*ضياء
26 - أكتوبر - 2008
عتاب الأحباب    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أخي الأستاذ ياسين ، أختي الأستاذة الست ضياء خانم : تحيات طيبات مباركات دائمات.....إنه عتاب الأحباب....لاتزال أبيات أستاذنا زهيرفي حقي  وساماً معلقاً في عنقي ، وأمير العروض الأصيل؛ ساعي الصلح بيني وبين أخي الحليم الأديب صبري ، وابن دير الزور( العطية) الذي أغبطه على نباهته ودقته......كلي احترام وتقدير وعرفان لكم يابيت الوراق .....
                                       العيون
تخبّرنا العيون بما أردنا *** وفي القلبين ثَمّ هوىً دفينُ
لقد اهتمّ الأطباء القدماء بكحل العين ، وهذان كتابان على سبيل المثال :
1-   كشف الرَّين في أحوال العين (الأكفاني المتوفى749 عام هجرية= سنة1248م): تحقيق د/ الوفائي ن ود/ قلعه جي ، على حساب مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية .
2-   المهذَّب في الكحل المجرّب ( علي بن أبي الحزم القَرشي الدمشقي ، ابن النفيس ، المتوفَّى عام 687هجرية = سنة 1288م) : حققه الأستاذان الآنفا الذكر ، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( إيسيسكو).
وثمة ستة كتب في طب العيون تعد من كنوز التراث العربي الإسلامي :
1-   نور العيون وجامع الفنون للحموي الكحال ( ت ، عام 696).
2-   المرشد في طب العيون لابن قَسُوم الغافقي ( ت ، عام595).
3-   تشريح العين وأشكالها ومداواة أعلالها لابن بُخَيتشوع الكفرطاجي ( ت ، عام460).
4-   البصر والبصيرة لثابت بن قرة الحَرّاني (ت ، عام835 ).
5-   المنتخَب لابن علي المَوْصِلِي ( ت، عام400).
6-   السِّكافي في الكُحْل لابن أبي المحاسن الحلبي .
 
 
 
 
*د يحيى
26 - أكتوبر - 2008

 
   أضف تعليقك
 1  2  3