مجلس : السينما و المسرح و التلفزيون

 موضوع النقاش : مسلسل سعدون العواجي    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 زهير 
25 - سبتمبر - 2008
منع مسلسل (سعدون العواجي) من الاستمرار في عرضه في تلفزيون أبوظبي، بعد عرض حلقاته الأولى، وهو من إخراج نذير عواد، وبطولة رشيد عساف بدور (سعدون العواجي) ومرح جبر بدور (نوت) والمسلسل يحكي  قصة حقيقية جرت أحداثها بين عامي 1750و1830 ، ولا تزال أسباب منع هذا المسلسل من العرض مجهولة لدى الكثير من المشاهدين، ولكنها بكل تأكيد معروفة لدى عرب البادية الذين يحفظون قصة سعدون العواجي وولديه عقاب وحجاب كما يحفظون قصة عنترة، وقد بدأت المخاوف من عرض المسلسل قبل عرضه باعتبار أن المنتج اعتمد القصة كما كتبها فهاد الشمري، والذي لن يستطيع تجاوز عواطف قبيلته شمر (عدو سعدون العواجي) ولقصة سعدون روايات عديدة حسب انتماء الراوي، ومنها ما كتبه الأستاذ محمد السديري في كتابه (أبطال من الصحراء) وتجدون قصته على كثير من المواقع المعنية بأخبار البادية وأشعارها. كما تجدون ذيول العاصفة التي أثارها المسلسل، وأنقل من ذلك هذا التعليق لأحدهم:
(اولا وليس اخر الله يستر من اخرة هالمسلسلات البدوية التي ليس لها هدف سوى المردود المادي للقناة بدون اخذ بعين الاعتبار نتائج ذلك من فتح ابواب مغلقة للفتنة ولعن الله من ايقظها ببداية بين النزاعات بين قبائل عنزة وشمر وماحصل من خلاف في روايات للقبيلة للقصة وانا ارى انه لن ينتج عن ذلك الا الشر ثم الشر وايضا سيحصل تحريف للقصة كما ارى من حيث ان كاتب السيناريو ومعده شمري مما قد يحدث بعض التحيز الذ يدفع بأابناء كلا القبيلتين من انكار ومن جهة القبيلة الاخرى تصديق الرويات المكذوبة)
 ... (واستنكر الشيخ علي القعيط من قبيلة شمر عرض مسلسل ( سعدون العواجي ) والذي تنتجه شركة الريف للإنتاج الفني والذي سيعرض في شهر رمضان المبارك على قناة "أبو ظبي" حيث قال إن المسلسل تطرق لسيرة الشيخ سعدون العواجي ولهذه الشخصية ارتباطات وأحداث مع قبيلة شمر في السيرة المعروفة لدى الجميع وفي كتب الأدب وعند الرواة من حروب وقتل في ذلك الوقت الذي اندثر بكل ما يحمل من مشاعر، وأكد علي القعيط بعد إطلاعه على جزء من حلقات هذا المسلسل, أنه يتناول الأحداث التاريخية ما بين القبيلتين الكريمتين شمر وعنزة بأسلوب منافي ومخالف لمنهج الدين والقيم والأخلاق والأعراف المستقرة في المجتمع القبلي الأصيل وعمد في طرحه أيضا إلى أسلوب تحريف الحقائق للإثارة والانفعال والتفرقة بالنعرات القبلية التي أصبحت مرفوضة على كافة المستويات. مضيفا أن هذا العمل التلفزيوني ليس له أي هدف سامٍ ونبيل يخدم قيمنا وإرثنا الذي نفتخر به)
وهذا رابط لبعض قصائد المسلسل
وتجدون على هذا الرابط خبرا عن قرار إيقاف عرض المسلسل:
 


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
سيرة سعدون العواجي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 وقد وجدت على روابط كثيرة منها هذا الرابط:
 
قصة سعدون العواجي كاملة، فاخترت هذا الجزء منها لنشرها في هذه المجالس ولم أتدخل في تصويب ما ورد فيها من أغلاط مطبعية ونحوية:
قصه سعدون العواجي (الجزء الاول):
الشيخ سعدون العواجي هو شيخ عموم قبيلة ولد سليمان التي هي من أفخاذ قبيلة عنزة الكبيرة له شأن بين قبائله ورئاسته لهذ القبيلة عريقة مطاعا بين أفراد القبيلة شجاعا ومشهورا بفروسيته وشاعرا مجيدا.. أشعاره حماسيه ,ومحترم حتى عند أعدائه ..له ابناءكثيرون ولكن لم يشتهر منهم غير عقاب وحجاب وهما شقيقان... وزادت شهره عقاب على أبيه وكان من ابطال نجد القلائل وقبل أن يبرز ابناه وقبل أن يبلغا سن الرجولة ، حصل بين الشيخ سعدون ، وبين زوجته، والدة عقاب وحجاب خلاف أدى الى طلاقها وذهبت الى اهلها في بلاد سوريا ومعها ابناها وهي من قبيلة الفدعان وكان اخوال الشابين عقاب وحجاب شهورين بين افراد قبيلة الفدعان ، وقد تربيا عند اخوالهما احسن تربية وعندما بلغا سن الرجولة خيلوهما وأصبحا فارسين يضرب بهما المثل ، وقد اتلف حوليهما بعض من جماعتهما ( ولد سليمان) من
النازحين معهما بسوريا مع قبيلة الفدعان واصبح عقاب وحجاب يترأسان قسما من عشائرهما في سوريا ، اما الشيخ سعدون بقي شيخا لجماعته (ولد سليمان) بنجد ، الى أن برز شخص من ابناء عمه يسمى شامخ العواجي ، وأخذ ينازع سعدون الزعامه ويعرقل نفوذه ,وأخذ يتحداه في كل مناسبة ويقلل من قيمته عند القبيلة ويضع العراقيل في وجهه ,... واخيراً اخذ مكان سعدون وتزعم القبيله وعامله معامله سيئه وقد وصل به انه حظرعليه ان يوردبله من اي منهل ترده قبائل (ولد سليمان)قبل ان ترد ابل شامخ وابل كل القبيلة ، ولم يجد الشيخ سعدون من قبيلة (ولد سليمان ) أي نصير ، أو سند يدفع عنه الضيم ....وقد قال بعض الاشعار وهذي منها:
الله مـن هـم بـكـبـدي سعرها دلـي  يـمـل القلب مل iiالشواتي
وشـخـانـة  الدنيا سريع iiدورها لـو  اقـبـلـن سـنينها iiمقفياتي
ومن  عقب ماني مقفي عن iiنحرها الـيـوم بـين القين هو iiوالحذاتي
ومن عقب ما نلبس غرايب شهرها مـن  فـوق قـبٍ عندنا مكرماتي
يـوم  ان خـيال الندم ما iiقصرها عـمـن جـذت به نفهق iiالاولاتي
والـيـوم  طيبنا عن الشيل iiمرها يـا  حـيف مانستاهل iiالمعسراتي
حـلال  عـقـداتٍ كـبارٍ iiعبرها وخـالـق نـجومٍ بالسما ساهراتي
مـا مـالٍ الا فـارغٍ مـن iiزبرها ولاحـي  الا مـقـتـفيه iiالمماتي
يـا  رازق الـلي ما بعشه iiذخرها طـيور الهوى في قدرتك iiعايشاتي
تـفـرج لـمن عينه تزايد سهرها الـطـف بـنـا يا عالم iiالخافياتي
يـالـلي خلقت أقفارها مع iiبحرها يـا  مـن بحكمك تجري iiالكايناتي
أوجـسـت من حر الليالي iiسعرها وذكـرت طـيـب أيامنا iiالفايتاتي
ونـشـدت  وين اللي ينثر حمرها وقـمـت أتذكر وين حروة iiشفاتي
الـلي الى جاء الخيل خبث iiكدرها صـوتـه  ذعار القرح iiالصافناتي
عـقـاب السبايا كان جاها iiذعرها عـوق  الـعديم ومشبع iiالحايماتي

ولكن هذا لم يكن به حل لامره فهو اذا ابتعد عن قبيلة ولد سليمان سيكون لاجئاً عند احدى القبائل وهذا يرى ان فيه نقصاً عليه بعد العز الرفيع الذي كان عائشاً فيه واذا انفرد وحده في فيافي نجد فسوف يكون لقمة سائغة لبعض
الغزاة الصعاليك وهو لايستطيع وحده حماية نفسه ولذلك فقد رجع بعد أن رحل مرغما بهذه الظروف زاد شامخ بطغيانه وتجبره على سعدون الرجل الطيب الوقور الشجاع جرى هذا كله على سعدون وابناه عقاب وحجاب عند اخوالهما بالأراضي السوريه ولهما مخصصات عند الدولة العثمانيه مثل بقية مشائخ عنزة الموجودين بسورية والمواصلات كانت بينهم مقطوعة واخيراً لفت نظر سعدون شخص من الذين يعطفون عليه ان يكتب لأولاده ويشكو إليهم ويخبرهم باعتداء شامخ على جميع سلطاته وخفر ذمامه وإهانته بين قبائل نجد فكتب سعدون لابنيه هذه القصيدة :
يـا راكـبٍ مـن عـنـدنا فوق iiمهذاب مـامـون قـطـاع الـفيافي الى iiنويت
عـنـد  الـفـضيلة عد يومين iiبحساب أول قـراهـم قـول يـاضـيف iiحييت
حـرٍ  صـغـيـر وتـوما شق له iiناب وعـقـب الـقرا ودع رجال لهم iiصيت
ولـيـا ركـبـتـه ضربه خل iiالاجناب وانـحـر لـنجم الجدي وإن كان iiمديت
واسـلـم  وسلم لي على عقاب iiوحجاب سـلـم عـلى مضنون عيني إلى iiالفيت
بـالـحـال  خص عقاب فكاك iiالانشاب يـنـجـيـك كان انك عن الحق iiعديت
قـل لـه ترى شامخ شمخ عقب iiماشاب ويـاعـقـاب والله ذلـلـونـي iiوذليت
ويـاعـقاب  حدوني على غير ما iiطاب وقـالـوا  تـودر من ورى الما وتعديت
مـن  عـقب ماني سترهم عند iiالاجناب ولـيـابـلـتـهـم قـالـة مـا iiتتقيت
مـادام شـامـخ مـالـك جرد iiالأرقاب لـوزيـن الـفـنـجـال لى iiماتقهويت
يـاعـقـاب حـط بثومة القلب iiمخلاب مـن الـعـام فـي نوم العرب iiماتهنيت
الـجـفـن  عـن نـوم الملا فيه iiنتاب وعـد الـطـعـام مـدوس به iiحلاتيت
عـقـب المعزة صرت ياعقاب iiمرعاب والـنـاس  حـيـيـن وأنا عقبكم iiميت
من الضيم ياعقاب السرب عارضي شاب واذويـت مـن كـثـر العنا iiواستخفيت
فـاتـن ثـلاث سـنـين والنوم ماطاب ،شـكـواي  من صدري عبار iiوتناهيت
الـبـيـت مـايـبنى بلا عمد iiواطناب مـتـي  يـجـينا عقاب يبني لنا iiالبيت
مـالـي  جـدا إلا عـضة البهم iiبالناب وراعـيت  كثر الحيف بالعين واغضيت
ارجـي بـشـيـر الخير مع كل iiهباب ومـتي يجونا اخوان نمشة على iiالصيت

وبعد ان وصلت هذه القصيدة لابنيه عقاب وحجاب ثارت ثائرة عقاب وأمر أخاه ان يهيئى نفسه للرحيل من بلاد سورية ويترك مقرراته التي استحصل عليها من دولة الأتراك هناك ، مادام أن والدهما قد لحق به الأمر ثم قال عقاب هذه الابيات مناجيا صديقه عيداً وكان عيد هذا يمتلك فرسا ليست من الخيل الاصائل ، وأشار عليه عقاب بالقصيدة أن يبيعها ، لانهم ذاهبون الى نجد ، وليس في نجد الا الخيل العتاق ، والرماح والطعن ، وخشي على صديقه عيد أن يخوض معمعة على جواده الهجين ويكون ضحية بالميدان أو ينهزم ، ثم يعد من الجبناء ، وقال يا صديقي عيد سأهدي اليك أول جواد أصيل آخذها غنيمة في أول معركة نخوضها بنجد :
يـاعـيد  جلب مهرتك عفنة iiالذيل لا  عـاد مـاتكسب حذا قول iiخيال
رحـنـا لـنجد ولا بنجد iiمحاصيل نطعن ونطعن فوق عجلات الازوال
إن  طـعـتني يا عيد بدل بها iiكيل ودور لـهـا من غاية السوف iiدلال
إن  نرت قالوا عيد عيل هل iiالخيل وإن هـشـت قالوا رد منهم iiبخيال
قال الفارس عقاب هذه الابيات فأطاعه صديقه عيد وباع الفرس واشترى لاولاده زادا ، ورحل عقاب واخوه وصديقهم عيد ومعهم بعض الخدم وترك جماعته الذين من ولد سليمان بسورية ومشى بظعينته الى نجد وقد استغرقت رحلته ثلاثين يوما وصل بعدها بالقرب من منهل يسمى الحيزا من ديار قبيلة ولد سليمان وقد باتوا على مقربة منها بعد ان تاكدوا ان ابل قبائل ولد سليمان واردة على هذا المنهل في الليلة المذكورة وبعد طلوع الفجر الأول قام عقاب وتأبط سيفه وأمر أخاه ومن معه ان يتبعوه بظعينتهم ثم مشى على قدميه متجها الى العرب الذين على الحيزا مختفيا وأخذ يبحث عن بيت والده سعدون وكان قد استوصف من الناس مايدله على بيت ابيه وقد قيل له إن شامخاً امر على ابيه بأن لايرفع بيته بين بيوت القبيلة إذذلالاً له وكذلك أمر راعي ابله ان لاترد على الماء الا بعد ان ترد ابل الحي باكملها وعندما وصل بيت والده قبل طلوع الشمس وقبل أن يرد احد عاى البئر وجد والده نائما وكذلك راعي ابل والده نائماً بين الابل فأيقظ الراعي وقال له:
قم أورد ابلك على الماء فقال له الراعي لااستطيع ياعماه لان الشيخ شامخاً سيضربني وقد امرني ان لا ارد الماء الابعد ان ترد القبيلة فنهره عقاب بشدة وحاول الراعي ان يتعذر لانه لايعرفه فأكد عليه وقال له اورد ابلك وانا معك ولاتخف ومشى الراعي قسراً بالابل الى البئر واختفى عقاب بين الابل وعندما وصلوا قرب البئر شاهد شامخ ان راعي ابل سعدون قد ورد الماء عاصياً لامره فثارت ثائرته ونادى الراعي وتهدده فقال عقاب للراعي بصوت لايسمعه شامخ امض بسبيلك ولاتجبه وعند ذلك اشتد غضب شامخ واخذ عصاه واقبل من بيته يعدو ليشبع الراعي ضربا كعادته وعندما قرب شامخ منه خرج عليه عقاب من بين الايل كأنه الأسد مجرد سيفه ووثب على شامخ ليقتله وعندما رآه شامخ عرف ان هذا عقاب الذى خبر اوصافه وتاكد من من شاربيه اللذين يلامسان اذنيه فصعق شامخ وعرف انه لايستطيع الدفاع عن نفسه ولا يتمكن من الهرب الى بيته ففضل ان يرمي نفسه بالبئر القريبة منه وفعلا رمى نفسه وأطل عليه عقاب وأدلى عليه الرشا وقال اخرج فقال هذا هو قبري لايمكن ان اخرج الا ان تعفو عني فقال عقاب ان جبنك الذي رأيته سيجعلني اعفو عن قتلك مشروطا ذلك بعفو الشيخ سعدون اي ابيه فترك عقاب راعي الابل يسقيها وامر من حوله ان يخرجوا شامخاً الجبان الذى اختار ان يرمي نفسه بالبئر ورجع عقاب بعد ان رأى أخاه حجاباً قد وصل بالظعينه فأومأ اليه نحو بيت والده وامرهم ان يبنوا البيت الكبير وان يرفعوا عماده وبعد ان سلموا على والدهم تهلل وجهه بشراً وسر برؤية ابنائه وبعد ان بنى البيت اثثوا مجلسه بأحسن الأثاث وهيئوا مقعداً وثراً لوالدهم من احسن المفروشات التي كانت تنسج بسورية آنذاك وطلبوا من والدهم أن يجلس عليه ثم أمر عقاب صديقه عيداً ان يركب احدى الخيل ويبلغ القبيلة بأن يحضروا للسلام على الشيخ وولديه عقاب وحجاب فراح صديقهم مسرعاً وبلغ القبيلة بعد طلوع جاءت قبائل ولد سليمان وسلموا على سعدون وابنيه وتمت البيعة لسعدون من جديد وقد اعجبوا بعقاب وحجاب وكان اعجابهم بالشيخ عقاب عظيماً حيث تأكدوا من رؤية الرجل الذي سارت بأخبار شجاعته الركبان من بلاد سورية وقد تم التحول بهذه الطريقة البسيطة واشاد ابنا سعدون مجد والدهما من جديد وراح شامخ نسيا ًمنسياً وقد عفا عنه الشيخ سعدون لأنه رآه لايستحق أن يجازيه على افعاله لما ظهر من جبنه لقد رفع عقاب وحجاب والدهما الى القمة واخذ الشيخ سعدون يصول ويجول في بلاده لايخشي احداً من القبائل وزاد به الامر ان أجلى بعض قبائل شمر عن بلادهم ولاشك ان هذا بسواعد ابنائه خاصة ابنه عقاب الفارس الشجاع
*زهير
25 - سبتمبر - 2008

 
   أضف تعليقك